المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 47 ... 91, 92, 93 ... 185 ... 279 |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/peinture 120/AR211002.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"ينظر الفلاسفة إلى الأهواء التي تختلج في صدورنا على أنها رذائل نقع فيها بمحض إرادتنا ولذلك فقد تعودوا مقابلتها بالسخرية والعتاب واللوم بل وباللعن أيضا حتى يظهروا بمظهر الطهارة والعفة... وفعلا فإنهم لا ينظرون إلى البشر على حقيقتهم وإنما... |
0inShare Share on Tumblrلعل ما حققته علوم الطبيعة من نجاحات باهرة سيما في مجالي الفيزياء والكيمياء كان مدعاة للتراجع الحاصل في مضمار الفلسفة بعد ان كانت هذه الاخيرة امأً للعلوم والمحدد لها في النظام العام... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images a utiliser 120/pays_0042.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrتمهيد: قد يبدو الأمر مثيرا للحيرة، حين نحاول البحث عن فكرة "حقوق الإنسان" انطلاقا من التاريخ الفلسفي، خاصة و نحن نعيش في عصر يشهد توظيفا متناميا لحقوق الإنسان، بعد أن تبلورت في المواثيق و معاهدات مؤسسة ترعاها المنضمات الدولية. |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/fleurs 120/91657231_a90a5093f7_o.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"الحرية لا تعطى بل تفتك" يرى البعض أن هناك تناقضا حادا بين وجود الإنسان وماهية الحرية ونداء بين وجود الحرية وماهية الإنسان ويفسر ذلك بأن الحرية تستوجب القيام بفعل دون إكراه وغياب الضغط بينما يواجه الإنسان في اندراجه في العالم العديد... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/city 120/city0881.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" تتمثل نظرية المحاججة في دراسة التقنيات الاستدلالية التي تساعد على تدعيم موافقة العقول على الدعاوي التي يتم عرضها أو حثهم على ذلك" شايم بارلمان لم ينج ديكارت من الوقوع في المغالطة عندما اعتبر قاعدة البداهة هي معيار الحقيقة وعندما... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/city 120/city0881.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" تتمثل نظرية المحاججة في دراسة التقنيات الاستدلالية التي تساعد على تدعيم موافقة العقول على الدعاوي التي يتم عرضها أو حثهم على ذلك" شايم بارلمان لم ينج ديكارت من الوقوع في المغالطة عندما اعتبر قاعدة البداهة هي معيار الحقيقة وعندما... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images flickr/flickr1 120/111.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" ليس من السهل فهم كيف تتمكن الإتيقا من التحكم في ميدان الفعل وهي ملزمة كلها بالخضوع لإكراه موقف الحياد التام تجاه ميدان الاعتقاد." [1] ما سر الحاجة الإنسانية الدائمة إلى الاعتقاد؟ أليس اللاإعتقاد هو في حد ذاته إعتقادا؟ هل من الحكمة... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/pictures 120/wilfredmax03.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" العمل ليس مجرد ضرورة قاسية لا يستطيع الإنسان التملص منها بل هو في الوقت ذاته الإمكان المتاح له حتى يبلغ جدارة عالية"[1] استهلال: لم يوجد الإنسان فقط ليتأمل ويحب الحياة وينظم الشعر ويؤلف الموسيقى ويلهو ويلعب... |
6 0inShare Share on Tumblrيعتبر سؤال "الحداثة" عند الأستاذ عبد الله العروي من ألغز الأسئلة، فهو من جهة سؤال يستوعب كُلَّ كُتُب سلسلة المفاهيم بحيث يقول العروي:"إن ما كتب إلى الآن يمثل فصولا من مؤلف واحد حول مفهوم الحداثة "(1) ويضيف "إن كل ما كتبه يندرج تحت مفهوم مهيمن على الكل هو بالطبع مفهوم الحداثة"(2) وهو ما يبين أن مفهوم "الحداثة"... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images 120x120/20.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr(مفهوم الدولة بين التقليد والحداثة) لا يخفى على الباحث في فكر عبد الله العروي وجود نظيمة تشدُّ فكر الرجل، بحث من السهل عليه أن يرى وشائج و تعالقات بين عدة مفاهيم، مثل مفهوم الحرية ومفهوم الدولة ومفهوم العقلانية، ذلك أن لا حرية إلا داخل الدولة، ولا... |
يبدو أنه من الصعب الإحاطة بالمشاكل التي يثيرها التمييز بين " العقل " و " الجنون " دون أن نأخذ بعين الاعتبار المرجعية المفاهيمية ، الواسعة والمعقدة ، التي تحدد علاقة " السوي " ب " المرضي " ، ولعله من الواضح الآن أن مثل هذه المفاهيم – المشاكل تستعمل وتتداول – حتى بين العارفين أنفسهم - دون دقة ووضوح كافيين ، إن مشكلا في مثل هذا العمق له آثاره وأصداؤه داخل العشيرة الطبية نفسها وفي أوساط اجتماعية مختلفة وهدفنا هو رصد بعض أبعاد وخلفيات هذا المشكل داخل مجموعة من المستويات . 1 – معايير التشخيص : إن صعوبة ضبط العلاقة الواضحة بين « العقل » و « الجنون » تثار في البدء، وتتحدد... |
آليات الخطاب السيوسيولوجي عند بورديو بين التنظير والممارسة يعتبر بيير بورديو واحد من أشد المتون إبداعا وخصوبة في النظرية والبحث المتعلقين بالسوسيولوجيا لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، فقد استطاع بعلمه الواسع أن يتناول مجموعة من الميادين المعرفية كالانتروبولوجيا والسوسيولوجيا والاتنولوجيا والتربية والتاريخ واللسانيات والسياسة والاقتصاد والفن...وما يميز أعماله هو التنوع والأصالة والعمق واعتماد مجمل دراساته على التجربة والمعايشة أكثر من اعتماده على التأمل وغرف المكتب المكيفة، كما أتقن أكثر من غيره فن الكشف عن المنطق النوعي المتحكم في الممارسات الاجتماعية... |
الخلفية اليهودية لاستراتيجية التفكيك الدريدية
يستقصي هذا المبحث جذور التفكيك(ية) في العقيدة اليهودية، من منطلق أن فلسفة التفكيك والاختلاف، صدرت كما هو جلي في أعمال (جاك دريدا)، عن خلفية لاهوتية يهودية، تنعكس في مقولات الحضور والغياب والتشتت والإرجاء وغيرها. ويمكن حصر عناصر هذه الخلفية، في التأثير الذي مارسه التفسير القبالي للنص المقدس(التوراة)، وهي امتداد بستضمر عناصر حلولية تفسيرية للهيرمينوطيقا المهرطقة التي باشرها الحاخامات في إطار الشريعة الشفوية (التلمود)، وكذا سينظر المبحث في خلفية وضع اليهود في الحضارة الغربية، وما يمثله من تجربة الشتات التاريخية، التي نتج عنها تصدع وتلاش... |
ولد ريتشارد دوكنز في 1941 لعائلة بريطانية في نيروبي، كينيا، تخرّج في جامعة أكسفورد بشهادة دكتوراه في علم الحيوان في 1966. أعماله تؤكّد الدور الرئيس للجينات كقوّة دافعة للتطوّر، وهو معروف بآرائه في الإلحاد ونظرية التطوّر، كما أنّه من أبرز منتقدي نظريّة الخلق ونظرية التصميم الذكيّ، أطلق دوكنز في عام 2006 مؤسّسته المعروفة... |
[b] إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟ [/b] ... |
“لن تتخلى أمريكا عن سياسة ازدواجية المعايير، كما لن تزعزع أمن واستقرار الأنظمة التسلطية الحليفة في العالم العربي من أجل دعم الديمقراطية بالمنطقة” |
وعندما أتعبته الدّنيا عاد عمران، مردّدا في نفسه:"البطالة… هه، وعود القائمين بشؤون البلاد لا تتجاوز أسماعهم" أخد ملفّا به باكالوريا، وإجازة وأشياء أخرى، لم يفهم... |
http://www.anfasse.org/index.php/2010-12-30-16-04-13/2010-12-05-17-29-12/3455-2010-07-04-11-58-01[url=http://www.anfasse.org/images/stories/flickr1 120/69.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"إن من يثبت وسط الأخطار ويتصرف حيالها كما يجب لهو أشجع بحق ممن يسلك بثبات في الأوضاع المطمئنة."[1] لا يمكن الحديث عن الفلسفة إذا ما أهملت الشجاعة لاسيما وأن أهم فضيلة ينبغي أن يتحلى بها الفيلسوف هي أن يكون شجاعا ، وطالما أن هذه الهيئة الأخلاقية هي من الأمور صعبة... |
0inShare Share on Tumblrلقد أفضت موجات الحداثة المتتابعة الى تقدم هائل في العلوم الطبيعية لاسيما في القرنين التاسع عشر والعشرين ، ولم يعد من السهولة بمكان قياس قدرات الأنسان في السيطرة والتحكم بالطبيعة وتجييرها لصالحه .. فضلاً عما تحقق... |
0inShare Share on Tumblrيحدد ماركس للفلسفة مهمة جديدة، هي تغيير العالم.و موقفه هو موقف مادية الممارسة* التي تفكر في كل الأشياء انطلاقا من النشاط الذي يبذله البشر. ما مصدر هذا التردد الذي ينتاب البعض في... |
0inShare Share on Tumblr"يحتاج العقل البشري لفكرة الكمال التام التي يستخدمها كسلم يرجع إليه من أجل أن يتمكن من تحديد نفسه"[1]. إن السياق خوض في هذا المبحث هو الرد على من يربط التفكير الفلسفي الحر بالتشكيك في قدسية... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/ijjomla 220x140/6.jpg] [/url] |
0inShare Share on Tumblrإن دراسة فكرة "وحدة الوجود" بشكل متكامل تحتاج إلى جهود متضافرة ومتعددة تخصص لها، كما تحتاج إلى أن تعالج من زوايا مختلفة، بما أنها من إحدى المقولات الصوفية ذات المرتكزين الاجتماعي... |
0inShare Share on Tumblr"إن الذي لابد له من طلبه في المتكلمين مما يتكامل به علمهم بالله وصفاته وعلمهم بعدله وتوحيده وعلمهم بالنبوة والشرائع وتمسكهم بذلك" استهلال: يكاد يتفق معظم الباحثين في الإسلاميات... |
0inShare Share on Tumblr"هذه الضرورة بالنسبة إلى الوعي في أن يوجد من حيث هو وعيا بشيء آخر غير ذاته يسميها هوسرل قصدية."[1] لقد ادخل البحث في مطلب الوعي منذ الوهلة الأولى التساؤل عن ماهية الإنسان إلى صميم... |
|