** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام مزيان
المشرف العام
المشرف العام
هشام مزيان


التوقيع : إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟  Democracy

عدد الرسائل : 1762

الموقع : في قلب كل الاحبة
تعاليق : للعقل منهج واحد هو التعايش
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 25

إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟  Empty
20092012
مُساهمةإذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟



إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟







إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟  7












Share on facebook
Share on print
Share on email
Share on twitter
More Sharing Services




















لاشك ان النقد شيء محمود والاساءة
شيء مذموم في كل شيء وفي كل نواحي الحياة اليومية . والنقد في اللغة وكما
جاء في لسان العرب ( تمييز الدراهم واخراج الزيف منها ) فمعنى النقد واضح
ويمكن تطبيقه على كل شيء. ولكن يبقى موضوع المسألة الدينية والايمانية
والمقدسات التي يؤمن بها البشر بعيدة عن النقد ! لأن النقد للدين ولرمزه في
الغالب يعتبر اساءة في نظر المتدينين , حتى لو كان النقد على أسس علمية
ومنهجية بحثية دقيقة ! والسبب يكمن في ان البشر نمطيي التفكير فيما يتعلق
بالدين , أي أن تفكيرهم هو تفكير الجماعة ! والنطاق الفكري لديهم نطاق
محدد سلفا ولايتجاوز التفكير العام لتلك الجماعة أو يشذ عنها !

من
الملاحظ ان 99 % من البشر وخاصة في مجتمعاتنا يتوارثون معتقداتهم الدينية
من العائلة والمجتمع ويتم تلقينهم منذ الصغر بمبادئ وطقوس وشعائر الدين
المتبع من قبل الأبوين ! وكنتيجة للتقليد والتكرار الببغائي والاكراه في
بعض الاحيان يشب الطفل على ذلك الدين بدون أختيار وبدون ارادة حرة واعية
لأن عقله لم يكتمل بعد لكي يصبح جاهزا للاستخدام ! وحتى بعد اكتمال العقل
ونضوجه وتمييزه يكون الاوان قد فات لأن التقليد الاعمى والتكرار الاجتراري
للطقوس الدينية لسنوات يغلب العقل ويغلف البصيرة بهاله من تلك القداسة التي
يصور للعقل بأنها الحقيقة المطلقة !

والعقل البشري كسائر أعضاء
الانسان الاخرى كالعضلات مثلا يحتاج الى تمرين لتقويته وتعويده على التفكير
المستقل وخاصة بما يتعلق بالدين بطريقة جديدة غير تقليدية ! والتفكير
لايبدأ الا عندما يكون هناك حافز ودافع للمعرفة ! ربما يكون الحافز ذاتيا
نابعا من داخل الانسان نفسه , وفي أحيان كثيرة يكون الدافع خارجيا من خلال
التساؤلات التي تطرح حول مسألة ما ! فيبدأ العقل بالتحليل والتعليل
والتفكير المستقل الذي يحتاج الى جهد كبير , يصل في بعض الاحيان الى صراع
داخلي لدى الانسان وخاصة عندما يكون هناك تناقضات لايمكن تبريرها او
اجتنابها ! ثم يبدا بعد ذلك مرحلة الحوار الداخلي للانسان ( المونولوج )
وخاصة عندما يكون منفردا ومنعزلا بعيدا عن الجماعة ! ولهذا نرى الاديان
بصورة عامة تحث معتنقيها على الالتزام بالجماعة وممارسة الشعائر والطقوس
بشكل جماعي والتي هي عادة تشبه عملية تنويم مغناطيسي لإبقاء الأفراد
مرتبطين ومنقادين فكريا لتلك الجماعة ! ومرحلة الحوار الذاتي او الداخلي
للانسان هي مرحلة الشك والتي هي أساس المرحلة التالية والتي هي مرحلة (
الدايلوك ) الحوار مع الاخر واعلان الرأي والفكر بشكل علني وصريح !

وتبقى
مسألة الايمان لدى غالبية البشرمسألة تسليمية وعاطفية ولا تخضع أوبمعنى
أصح لايخضعها البشر , بارادتهم الحرة الواعية, للعقل والمنطق وللبحث
والتمحيص ! مع ان تلك الارادة الواعية للبشر تخضع للعقل نفسه ! أي بمعنى أن
العقل يتم تغييبه وتعطيله اراديا ! ولكن تلك الارادة في تغييب العقل
وتعطيله تنعكس تماما عندما تتعلق بنقد الاديان الاخرى ! فنرى العقل ينشط
ويعمل بكل قواه وبدون حدود عندما يتعلق الامر بطقوس وشعائر وتعاليم دين
أخر! وهذا بحد ذاته دليل على ان العقل البشري ليس له حدود وليس له خطوط
حمراء , بل ان تلك الخطوط الحمراء توضع من قبل رجال الدين للحفاظ على قدسية
الدين وقدسيتهم ومصالحهم الشخصية التي سيفقدوها اذا تم معرفة الحقيقة !

فكل
صاحب دين ومعتقد عندما ينتقد الديانات الاخرى نراه يتفنن في استعمال العقل
واساليب المنطق والمحاججة العقلية والفكرية ويغييب مسألة ( التسليم
والانقياد ) للأوامر الدينية المقدسة لدى الطرف الاخر! ولكنه في الوقت نفسه
لايستعمل ويتجنب أصلا ولايقبل ولايرضى استخدام نفس العقل ونفس اساليب
المنطق والتفكير في نقد دينه هو , ويعتبر الدين ( دينه فقط) أمر مسلم به
ولا يجوز استعمال مقاييس العقل البشري في أمر ذلك الدين ! لأن العقل البشري
وكما أسلفنا (وحسب اعتقاد صاحب الدين ) محدود ولايمكنه الاحاطة بماهو غير
محدود كالامور الروحية والغيبية المتعلقة بدينه هو !

فهناك تناقض
واضح من قبل أصحاب الديانات من حيث مواقفهم العقلية والمنطقية فيما يتعلق
بدينهم وفيما يتعلق بالديانات الاخرى ! فالكل يتبعون نصوصهم المقدسة
المنقولة ويعتبرونها الحقيقة المطلقة ولا يسمحون بنقدها , حتى وان كانت تلك
النصوص لاتتناسب مع البعد الزماني للبشر وغير معقولة وتتعارض وتتناقض
جذريا مع العقل والمنطق السليم ! فعلى المتدينين اذا أرادوا ان يكونوا
منصفين مع أنفسهم ومع الأخرين أما أن يقبلوا نقد دينهم أو أن يتوقفوا عن
نقد الأديان الاخرى !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟ :: تعاليق

هشام مزيان
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الأحد سبتمبر 23, 2012 7:39 am من طرف هشام مزيان
مقال غاية في المهنية والاكاديمية يحتوي على الكثير من المعلومات القيمة بمنهج تحليلي واستقرائي متميز
يستحق القراءة
سميح القاسم
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 4:12 pm من طرف سميح القاسم
.
avatar
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الجمعة سبتمبر 28, 2012 3:48 pm من طرف بن عبد الله
.
سميح القاسم
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الخميس أكتوبر 18, 2012 6:21 am من طرف سميح القاسم
.
avatar
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الأربعاء أكتوبر 24, 2012 5:12 pm من طرف بن عبد الله
.
سميح القاسم
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الإثنين أبريل 08, 2013 9:27 am من طرف سميح القاسم
.
سميح القاسم
رد: إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟
مُساهمة الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:00 pm من طرف سميح القاسم
.
 

إذا كانت الإساءة للأديان شيء مرفوض , فهل نقدها مسموح ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نحو تاريخ للأديان المقارنة لمحمد أركون
» "نحو تاريخ للأديان المقارنة" لمحمّد أركون الاحد 27 أيار (مايو) 2012 بقلم: وائل العظمة
» الصين في 1 تشرين الأول / أكتوبر 1949 - انتصار ثورة كانت قومية اكثر مما كانت اشتراكية (الكفاح العمالي ، رقم 2148 ، 2 تشرين الأول / أكتوبر سنة
»  مسألة القدوة في تجاوز الشعوب للأديان
» "نحو تاريخ للأديان المقارنة" لمحمّد أركون

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: