المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 91 ... 178, 179, 180 ... 229 ... 279 |
[b][b]- مضت اشهرٍ عدّة على بدء الانتفاضة الشعبية في سوريا، ويمكن للمهتم والمتابع لهذه الصيرورة اليقظية التي اجتاحت مدنًا وأريافًا في مشهدٍ قلّ مثيله في ما يُسمّى العالم الثالث ونًدُر مثيله في العالم العربي وبالاخص في سوريا، يمكن له أن يطرَح تساؤلاتٍ عديدةٍ و أن يخرج بمجموعة من الخلاصات والاستنتاجات الأولية، ريثما تكتمل هذه "الصيرورة الانتفاضية" وترسم انتصاراتها الكبرى وبدائلها المشروعة. لم يكن التعامل الدموي لأجهزة القمع السورية مع الاحتجاجات الشعبية مثيرًا للدهشة وللاستغراب، فهذه الاجهزة تملك... |
“لا تُغرَموا بأنفسكم”-خطاب في وول ستريت امام[b][b][b]حول فلسفة "الانسان المتفوق" عند نيتشه ليون تروتسكي تعريب: الاخصر القرمطي
ان كان علينا إلقاء "كلمة طيبة" عن الاموات، او الا نلقي شيئًا بالمرة، من المستحسن في هذا الظرف ملاقاة الصمت البليغ على ان نخفي الدلالة الاجتماعية للمتوفي عبر موجة من مديح التعميد الخالي من المعنى.نستطيع وعلينا ان نأخذ موقفًا مكتملاً تجاه شخصيات اعدائنا الاجتماعيين، بتزويده-اذا امكن-بالضريبة المتأتية عن إخلاصهم وعن سلوكياتهم الفردية المتعددة. ولكن العدو-اكان... |
[b][b]الخطاب الذي ألقاء الفيلسوف الإشتراكي سلافو جيجيك في وول ستريت امام الجماهير في 11/10/2012 تعريب الاخضر القرمطي
“لا تُغرَموا بأنفسكم”-خطاب الفيلسوف الإشتراكي سلافو جيجيك في وول ستريت امام الجماهير
“لسنا حالمين. إننا نستفيق من حلمٍ يتحوّل الى كابوس. لا ندمّر شيئًا. إننا نراقب النظام يدمّر ذاته”.
كلنا خاسرون، ولكن الخاسرين الحقيقيين هم هناك في وول ستريت. لقد أُطلق سراحهم بكفالةٍ من مليارات من جيوبنا. وُصِفنا بالاشتراكيين، ولكن هنا دائمًا اشتراكية للأغنياء. يقولون اننا لا... |
التقط كيفن كارتر صورة لطفلة سودانية جائعة تجاهد زحفا للوصول إلى مخيّم الإغاثة الذي لا يبعد أكثر من ميل واحد. على مقربة أمتار من الطفلة خائرة القوى كان ثمّة نسر قمّام ينتظر موتها ليباشر وليمته. النسور أيضا يحقّ لها أن تأكل، وفي جنوب السودان كانت تأكل لأنّ البشر ما كانوا يأكلون. المهمّ... |
إن المفكرين (والمثقفين عامة) هم أولا منتجو أفكار.وواقعة الإنتاج تقود إلى مقولة السوق.والسوق-أي سوق- هي ساحة إن لم تكن للحرب والعراك الدمويين بالطبع فهي للمنافسة والتصارع الشرسين.وهنا يمكن أن يحدث الانحراف فتتداخل وضعية Homo sapiens مع وضعية Homo œconomicus والحصيلة ليست هي المثقف الملتزم (جان بول سارتر) أو المثقف... |
[b][b][b][b][b]إذا ما أجرينا استطلاع عن أغبى ثلاث شخصيات في العالم العربي الآن لفاز بها و بأغلبية سكان العالم معمر القذافي وعلي عبد الله صالح وبشار الأسد وبهذا الترتيب. وسر غباءهم الشديد يرجع لأسباب عديدة لعل أهمها عدم إدراكهم لحقيقة بسيطة وهي أن تكلفة تنمية الشعوب أقل بكثير من تكلفة قمعها وأنه كان بقدورهم البقاء في السلطة والحكم ما شاءوا بالنزاهة والعدل واحترام شعوبهم وليس بإذلالهم و ظلمهم ونهبهم. ومن أسباب الغباء الأخرى اعتقادهم أنهم أذكياء وأنهم يحكمون شعوبا غبية وأنهم بالحيلة والدهاء وشغل... |
|
[b][b][b][b][b]قامت بعض الأنظمة العربية بمسح طاولة العمل السياسي المعارض،لتدجِن أحزاب(كماجرى في تجربة"الجبهة الوطنية التقدمية"في سوريا منذ عام1972)،أوتسمح بحركة محددة السقوف والايقاع لها(أحزاب تونسية قام بن علي بجعلها على هذا النمط مثل"حركة التجديد"التي خلفت الحزب الشيوعي،وقد رأينا بمصر شيء من هذا أيضاً عند حزبي"الوفد"و"التجمع" وعندما خرج حزب عن الايقاع مثل"حزب العمل"قامت سلطة حسني مبارك بوضعه خارج المشهد السياسي،فيماحصل هذا بالجزائر مع حركتي"مجتمع السلم"و"النهضة"،ولما خرج زعيم الأخيرة ،أي الشيخ... |
|
[b][b][b][b][b]تؤدي عمليات التغيير، التي تحصل عبر انقلابات - ثورات في مجتمع منقسم حولها، إلى جروح عميقة تدوم لفترات طويلة في الجسد الاجتماعي: حصل هذا في اليمن عبر انقلاب - ثورة 26 سبتمبر 1962 وهو ما أدى إلى حرب أهلية يمنية (1962 - 1970). أخذت شكل انقسام عميق بين شمال ملكي - زيدي تقليدي وجنوب جمهوري – شافعي أيده وسط (عند صنعاء وعمران) زيدي معتدل متحوِل نحو المذهب السُنِّي، كان متركزاً عند اتحاد قبائل حاشد بزعامة آل الأحمر الذين اختلفوا منذ الأربعينات مع الإمام يحيى (قتل في محاولة انقلابية في شباط/... |
[b][b][b][b][b](تجارب أفغانستان والعراق وليبيا) كان لتشجيع حكومة بنازير بوتو نشوء حركة (طالبان) في عام 1994، من بين تلاميذ المدارس الدينية للاجئين الأفغان في باكستان، دوافع تتعلق بمحاولة منافسة باكستانية لإيران وتركيا على النفوذ في الجمهوريات الإسلامية الناشئة حديثاً عقب تفكك الاتحاد السوفياتي عبر الممر الأفغاني التي أملت رئيسة الوزراء الباكستانية بالسيطرة عليه من خلال تلك الحركة الجديدة، ذات القاعدة الباشتونية (60% من السكان)، بعد أن فشلت المخابرات العسكرية الباكستانية في تحقيق ذلك... |
[b][b]في خطبة يوم الجمعة 4فبرايرشباط2011أعلن السيد علي خامنئي أن"الثورة المصرية هي استمرار للثورة الايرانية "،قبيل أسبوع من تنحي الرئيس حسني مبارك. لم يستمر هذا الخط الايراني في النظر إلى حراكات الشارع العربي طويلاً،ليس فقط لأن هذا الحراك قد امتد إلى حلفاء،كمافي سوريا منذ يوم الجمعة18آذارفي درعا ثم مدن ومناطق سورية عدة،بل لأن طهران قد أدركت سريعاً بأن واشنطن لم تكرر أمام الحراكات العربية ،على الأقل منذ الأسبوع الأخير السابق لسقوط الرئيس المصري ،مافعلته في طهران1978-1979لما وقفت مع الشاه حتى النهاية،وإنما... |
[b][b]أنتسب لسلالة تعلمت الشرود وتربت على التمرد..عن قاموس لغة القبائل..، أنتمي لوادٍ يجري حين ينصب الغيث مدراراً وتجف ضروعه عندما تجحد السماء وتغضب السحب ..فتلجأ للعقاب بدلاً من الرحمة..لكنه في كل الفصول يظل متدفقاً في شراييني..يتحول الماء فيها لبكاء يصرخ في الربيع ويوقظ النيام أيام الحصاد..يجنح لعادة التضامن مع العشاق..فيكثر من قصائد الحب ..علَ النفوس المتعبة تصاب بالأمل فتفرك التراب بنشيدها ليتحول ذهباً أصفر..وتبتعد عن اصطياد العصافير فوق أشجا ر التين في فصل الخريف.. أنا من هناك..من أرض... |
بمناسبة أحداث القطيف الحالية : -لو كنت سعوديا شيعيا- [b][b][b][b][b][b]لا يساورني شك أن الاغلبية الصامتة هي التي ستحدد صورة وطبيعة وجوهر واتجاه مستقبل مصر السياسي. وأَعني أنها ان اتسمت بالايجابية وشاركت في كل الانتخابات القادمة (بدءاً من انتخابات مجلس الشعب ثم انتخابات مجلس الشورى ثم الاستفتاء على الدستور الجديد ثم الانتخابات الرئاسية) ، فان مصر ستكون على درب اللحاق بمسيرة التقدم (ومع التقدم : الاستقرار والازدهار). اما اذا اتسمت الاغلبية الصامتة بالسلبية ولم تشارك بفعالية في الانتخابات المقبلة ، فان... |
[b][b][b][b][b]لو كنتُ سعودياً شيعياً لملأت الواقع السعودي والعالمي بالحقائق عن المناخ العام الضاغط اليوم في السعودية على الشيعة، وابشعها ما جرى في انتفاضة المناطق الشيعية في عام 1979 ، حيث قـُتل العشرات، وسجن المئات وحوصرت مناطقهم لأكثر من أ ربعة شهور متتالية ., لو كنتُ سعودياً شيعياً لجعلت العالم يعرف الظلم الذي حاق بالكثير من شيعة السعودية منذ تأسيس المملكة في عام 1932 ، ومنذ سيطرة الوهابية على الجزيرة العربية، وحرمان الشيعة من كل سلطة حتى في مناطقهم، حيث منعوا من تبوء ما يستحقونه من مناصبٍ سياسية... |
[b][b]الحقيقه ما دفعني الى صياغة هذا المقال ، هو التعامل مع طبقة المفترض المثقفين العرب ، سواء معامله شخصيه او على صفحات المواقع الاكترونيه ومنها الحوار ، فالتشكيك والتصيد هي غاية كميه لا باس فيها ، كما ان دماثة الخلق تجدها ، واحيانا تجد الاستكبار (arrogant) ، وقد يطال الموضوع وضع العرب فيما بعد ثورات اربيع العربي الان ، والعراق ما بعد الاحتلال ثم ما بعد التحرير ان صح التعبير ،بحثت فلم اجد سوى ابن خلدون قد وصف العرب وصفا دقيقا في مقدمته . قال الشاعر العربي متفاخرا : اذا بلغ الفطام لنا رضيعا تخر له... |
[b][b][b][b][b]الأزمة الاجتماعية في بلدان الوطن العربي وغياب الأسس المادية لمفهوم المجتمع المدني3
يبدو مفهوم المجتمع المدني عند معظم الكتاب مفهوما بسيطا , وموصوعا سهلا للدراسه, لانه الشعار الوحيد المطروح حاليا , في الخطاب المطلبي لكافة القوى والاطياف السياسيه
سهلا للدراسه, لانه الشعار الوحيد المطروح حاليا , في الخطاب المطلبي لكافة القوى والاطياف السياسيه , على حد سواء مشاركة او غير مشاركة في الحكومات , وتتفق جميع القوى السياسبه على هذا العنوان في جميع الندوات التي تقيمها , ناهيك... |
[b][b]ينسب كثير من الكتاب اسباب مظاهر التخلف الى اسباب ماديه واقتصاديه ، لكن مع احترامي للكتاب ، اختلف معهم في وجهة نظرهم ، واميل الى عكس السبب والنتيجه ، فهناك واعتقد جازما ان كثير من المجتمعات العربيه - حتى من القوم الاغنياء ، ليس لديها الاستعداد للاخذ بقواعد الحضاره والازدهار والتعاون مع الاخرين ، فقط يكون نجاحها في افكار غيبيه ميتافيزيقيه ، تنتظر خيرات الهيه تنزل عليها من السماء ، كهديه لقوم يتقونه بدل من اظهار قيم العمل . ان اعتبار الفكر الغيبي الديني هو مسؤولا عن التخلف في بلدان العرب... |
مؤلّف هذا الكتاب هو البروفيسور فرانك ليسترينغانت أستاذ الأدب الفرنسيّ في جامعة ليل بشمال فرنسا. وهو يقدّم هنا سيرة ضخمة ومتكاملة عن حياة وأعمال أحد كبار شعراء الرومنطيقية الفرنسية. ومنذ البداية يقول المؤلّف ما معناه : ولد الفريد دو موسيه في باريس عام 1810 وفيها مات عام 1857... |
|
في كتابها "أصول التوتاليتارية" تصف حنا آرندت، بطريقة مذهلة، عنف التوتاليتارية بأنَّه "يتجسد في تجنيد أتباع لها، بطريقة مرعبة، أكثر مما يتجسد في تصفية جسدية لخصومها". ونفهم من هذا أنَّ التجنيد التوتاليتاري لا يقتصر على تنظيم خارجي يُفرَض على الأفراد _بصرف النظر عن كيفية تنسيقه_ وإنما هو أيضاً استحداث تنظيم قمعي لحياة... |
"الجهالة أم المصائب" فرنسوا رابلي الدكتاتورية لفظ وارد، أصله في اللاتينية La dictatura سلطة الشخص الواحد والمتكلم المنفرد. وقد تطوّر المفهوم ليصبح فيما بعد صفة من صفات الانتظام السياسي القائم على الغطرسة والعنف واحتكار الرأي ومعاداة الحرية وردع من ينادي... |
على الرغم من التطورات العلمية المتسارعة والممتدة من عمق أعماق الفضاء إلى باطن مكنونات الذرّة، ما تزال هناك أسئلة شائعة تفتقر إلى أجوبة واضحة ومؤكدة، حتى الآن، ليس فقط بالنسبة لعامة الناس، بل كذلك بالنسبة للعلماء المتخصصين الذين يعملون بجدّ وإخلاص وتفانٍ بغرض التوصل إلى أجوبة لها، وهو أمر يبدو أنه يحتاج إلى الكثير... |
إنّ فكرة هذا المقال متأتّية من ملاحظة أجمع عليها المتابعون للواقع السياسيّ والثقافيّ لليسار في تونس. محصّل أمر هذه الملاحظة يتمثّل في غياب الفعل النقديّ عند اليسار التونسيّ غيابا تامّا. وقد تحوّلت هذه الملاحظة إلى هاجس يؤرّق كلّ اليسار التونسيّ. فليس من المريح أن يغيب النقد عن الممارسة السياسيّة لليسار في تونس.... |
يقال إن من يرغب عن أمر ما، لا يعجز عن اختلاق الذرائع والحجج لتسويغ رفضه وتبرير إحجامه، ربّما هذا هو حال أنظمتنا العربية مع التغيير الديمقراطي، فهو مرفوض ودونه الأبواب موصدة لأسباب يعاد تجديدها وتكرارها كحكاية إبريق الزيت، مرّة بحجّة المخاطر الخارجية وضرورات التصدي للمؤامرات التي تحاك للنيل من أمن البلاد واستقرارها... |
|