** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
المعارضة -التقليدية- و-الجديدة I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المعارضة -التقليدية- و-الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبينوزا
فريق العمـــــل *****
سبينوزا


عدد الرسائل : 1432

الموقع : العقل ولاشئ غير العقل
تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..

من اقوالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5

المعارضة -التقليدية- و-الجديدة Empty
08102011
مُساهمةالمعارضة -التقليدية- و-الجديدة

[b][b][b][b]قامت بعض الأنظمة العربية بمسح طاولة العمل
السياسي المعارض،لتدجِن أحزاب(كماجرى في تجربة"الجبهة الوطنية التقدمية"في
سوريا منذ عام1972)،أوتسمح بحركة محددة السقوف والايقاع لها(أحزاب تونسية
قام بن علي بجعلها على هذا النمط مثل"حركة التجديد"التي خلفت الحزب
الشيوعي،وقد رأينا بمصر شيء من هذا أيضاً عند حزبي"الوفد"و"التجمع" وعندما
خرج حزب عن الايقاع مثل"حزب العمل"قامت سلطة حسني مبارك بوضعه خارج المشهد
السياسي،فيماحصل هذا بالجزائر مع حركتي"مجتمع السلم"و"النهضة"،ولما خرج
زعيم الأخيرة ،أي الشيخ عبدالله جاب الله،عن طوق العسكر قام الأخيرون بشق
حركته من الداخل)،وعندما لم تستطع السلطات الحاكمة وضع بعض أحزاب المعارضة
في احدى هاتين الزمرتين كانت تقوم بسحقها أمنياً عبر القمع الذي كان يصل
إلى حدود استئصالية("الجبهة الاسلامية للإنقاذ" في الجزائر، و"حركة النهضة"
الاسلامية التونسية ،و"الجماعة الاسلامية"في مصر،والمعارضة الاسلامية
الليبية بنوعيها الإخواني والجهادي)أوإلى حدود ضربات هدفت لتجفيف الينابيع
الاجتماعية للتنظيم("الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي"، "حزب العمل
الشيوعي في سوريا"، حزب العمال الشيوعي التونسي، جماعة الإخوان المسلمين في
مصر).
هذا الوضع أدى إلى فراغات في العمل السياسي المعارض،وإلى
شلل،وأحياناً إلى انسدادات في الحركة السياسية للمعارضة:من هنا أتت محاولات
لملء تلك الفراغات،كماجرى في سوريا2000-2003عبرحركة من المثقفين الذين
احتوتهم "لجان احياء المجتمع المدني"،أومصر2006-2010من خلال
حركتي"كفاية"و"6ابريل"والمجموعة التي التفَت حول الدكتور محمد
البرادعي،فيماجرت محاولات منذ عام2006في ليبيا من قبل شخصيات كان بعضها
محسوباً سابقاً على المعارضة،أوشخصيات مستقلة ،للإلتفاف حو سيف الاسلام
القذافي لتشكيل مجموعة ضغط داخل النظام الليبي من أجل الاصلاح،فيمالم تجر
في تونس والجزائر محاولات للقفز فوق الأحزاب،المحددة السقوف
أوالمقموعة،حيث ظلت الأخيرة،بنوعيها المذكورين،قوية الجذور لتتوزع الحياة
السياسية هي والحزب الحاكم في تونس بزمن بن علي ومع مجموعة الأحزاب
الموالية والمحددة السقوف التي استظلت بفيء عسكر الجزائر منذ انقلاب
عام1992أثناء توليها للإدارة الحكومية.
عندما جرت حراكات اجتماعية ضد
السلطات الحاكمة في تونس(17كانون أول2010-14كانون ثاني2011)وفي
مصر(25يناير-11فبراير2011)وفي ليبيا(17فبراير-23أوغسطس2011)وفي
سوريا(منذ18آذار2011)،بانت تأثيرات الصورة السابقة للعمل السياسي المعارض
على تلك الحراكات،لتكون معظمها ذات طابع عفوي من أولها إلى آخرها كما حصل
في تونس حتى لحظة سقوط بن علي،وهو ماوجد أيضاً في سوريا(ماعدا المظاهرات في
المناطق ذات الغالبية السكانية الكردية التي يبدوفيها الحراك منظماً
وممسوكاً ومحدد الايقاع من قبل الأحزاب هناك)حيث تحاول الأحزاب،الخارجة من
السجون والعمل السري أونصف السري،اللحاق لملاقاة حركة الشارع العفوية بعد
أن كسر الأخير صياماً عن السياسة استغرق ثلاثة عقود،فيماأدت العفوية يعد
شهرين من الحراك السوري إلى نشوء ماأسمي ب"المعارضة الجديدة" ممثلة في
"التنسيقيات" ،التي أنشئت على عجل ،وهي في الغالب الأعم من قبل أناس
بلاتجربة سياسية حزبية منظمة،فيمانجد في الضفة الأخرى ماأطلق عليه البعض
ب"المعارضة التقليدية"ممثلة في أحزاب معارضة سابقاً دخلت السجون
والسرية،أوشخصيات مستقلة معارضة قديمة،وهو مااحتوتها تحالفات تشكلت حديثاً
مثل"هيئة التنسيق لقوى التغيير الوطني الديمقراطي" (25حزيران2011:يسار
بألوان ثلاث: عروبي وماركسي وكردي) أو"مؤتمر
الانقاذ"(استانبول-16تموز:الاسلاميون بتنوعاتهم بمافيهم"الاخوان")أوتحالفات
قديمة مثل"اعلان دمشق"(16تشرين أول2005:ليبراليون وأكراد موالون للبرزاني
والطالباني). في مصر الثورة على مبارك كانت "المعارضة
الجديدة"("كفاية"و"6ابريل"ومجموعة البرادعي،وحركات شبابية تكونَت عبر
الفايسبوك )هي عصب مظاهرة 25يناير التي لم تتجاوز آلافاً قليلة لاتتعدى
العشرة،فيماكان تجمع الجمعة28يناير يقارب المليون بفعل مشاركة معارضة
تقليدية (الاسلاميون بفرعيهم:"الاخوان"و"الجماعة الاسلامية"مع ردف الأخيرة
بالسلفيين) بينما ظهر أن الأحزاب التي خرجت عن سلطة مبارك بأيام
الثورة،مثل"الوفد"و"التجمع"،لاتملك وزناً كبيراً في الشارع وهو ماتم لمسه
بجلاء لمانزلت هذه الأحزاب إلى ميدان التحرير.في تونس بان الوزن الأكبر
،ولكن بعد سقوط بن علي،لأحزاب مقموعة خرجت من السجون والعمل السري والمنافي
مثل"حركة النهضة" و"حزب العمال الشيوعي"،فيمالم تستطع الأحزاب التي كانت
تحت خيمة الحكم السابق أن تثبت وزناً قوياً لاهي ولاالأحزاب الجديدة
التشكيل.في ليبيا،ظهر أن المنشقين عن النظام عقب ثورة17فبراير،سواء كانوا
مدنيين(المستشار مصطفى عبدالجليل وزير العدل)أوعسكريين(اللواء عبدالفتاح
يونس وزير الداخلية)،أوالذين خرجوا من مجموعة سيف الاسلام( الدكتورمحمود
جبريل)،لهم قوة أكبر من مجموعة المعارضين القدماء وإن كان الاسلاميون،وليس
الليبراليون أوالموالون للحكم الملكي،قد أظهروا قوة يمكن أن تنافس
"المعارضين الجدد"،الذين خرجوا من تحت عباءتي القذافي وابنه،في مرحلة
مابعد23أوغسطس2011.
إذا تركنا ليبيا،حيث "المعارضين الجدد"ذوي خبرة
سياسية أخذوها من الإدارة والمؤسسات التي كانوا يتولوها أوكانوا فيها،فإن
"المعارضة الجديدة"في مصر وسوريا(ومعظمها شبابية وبلاتجارب تنظيمية
سابقة،في البلدين)تظهر شجاعة ربما يفتقدها الآن(وليس سابقاً)من خبر السجون
والعمل السري مع افتقاد كبير واضح للمعرفة في حرفة السياسة عندها بعكس
"المعارضة التقليدية"،مع تسجيل مفارقة وضع البلدين عندما نجد رجحاناً
واضحاً ل"المعارضين التقليديين"في مصر من حيث القوة المجتمعية في مرحلة
الثورة على حكم مبارك ومرحلة مابعده،فيمانجد الوضع معاكساً في سوريا حيث من
الواضح أن"المعارضة التقليدية"،بكل أنواعها بمافيها"الإخوان"،ليست ذات
التأثير الأقوى في شارع مابعد18آذار2011،وإن كان الشارع مازال عفوياً في
حراكه على الأغلب حيث لم تستطع"التنسيقيات"،بأنواعها التي هي من "المعارضة
الجديدة"أو"مختلطة"بعد دخول بعض التنظيمات عليها،أن تقول حتى الآن بأنها
تقود حراك الشارع المتظاهر.
إذا أردنا التكثيف يمكن قول بعض
الاستنتاجات:في تونس ومصر كانت الأحزاب الخارجة من القمع والسجون والسرية
هي سيدة ساحة الخريطة السياسية لمابعد التغيير الذي كان بقوة شارعية عفوية
في تونس بخلاف مصر،ولم تستطع"المعارضة الجديدة"بشكلها الشبابي أوبتشكيلات
حزبية جديدة،أن تشكل منافساً جدياً لها في الشارع،لاهي ولاالأحزاب التي
كانت تحت مظلتي بن علي ومبارك.في سوريا لم تظهر"المعارضة
التقليدية"ماأظهرته نظيرتيها في مصر وتونس،وإن كان من المرجح ان لاتستطيع
"المعارضة الجديدة"أن تشكل بديلاً عن "التقليدية"أوأن تقفز عن أطر التيارات
السياسية القائمة:اسلامية،قومية(عروبية أوكردية)،ليبرالية،ماركسية،وإن كان
من المحتم أن تقفز عن بعض الأطر الحزبية القديمة لتشكل أخرى جديدة ولكن في
أطر احدى هذه التيارات السياسية الأربعة المذكورة.في ليبيا سيكون الوضع
أكثر تداخلاً بين هذين الشكلين للمعارضة ومن المرجح أن يختلطا ويتوزعا على
التيارات السياسية في مرحلة مابعد القذافي.



[/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المعارضة -التقليدية- و-الجديدة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المعارضة -التقليدية- و-الجديدة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  لعلّ من أهم ما يميز(الرواية الجديدة)، أو رواية ما بعد الحداثة كما يسميها بعض النقاد، وبغض النظر عن أسباب هذا التصنيف أو ذاك، فلعل أهم ما يميز هذه الكتابة الجديدة أنها سرد ذاتي لأزمة ما. بمعنى أخر إن الأزمة، نفسية كانت أم وجودية، ميزة رئيسية في النص الجد
» الديمقراطية الجديدة تطوير لعلم الثورة البروليتارية العالمية أم تحريف له مقتطف من مقال "الديمقراطية القديمة البرجوازية أم الديمقراطية الجديدة الماوية" لناظم الماوي. رغم محاولات الحركة الشيوعية العالمية و الأممية الشيوعية بقيادة البلاشفة الذين كانوا على رأ
» النظريات الاجتماعية والبنيات التقليدية المغربية
» الفلسفة بين الحقيقة التقليدية والحقيقة الثورية
» سعي مغربي لشراكات خليجية بالصناعة التقليدية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: