شوقي مرحبا بك
عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 05/12/2010 وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6
| | الثورة السورية ومصير النظام | |
[b]سوريا هي الجنة الخضراء في المشرق وقد تحولت لبستان دم. وإذا استطاعت آراءٌ معينةٌ أن تقارب الأسباب فإن المصير تنتزعه الجماهير الغاضبة ذات الرؤية الديمقراطية الوطنية. طبقةٌ صغيرة هيمنتْ من خلال الأجهزة البيروقراطية والعسكرية والاقتصادية واستحوذت على أغلبية الثروة فيما أغلبية السكان في فقر مدقع. خارج المدينتين الكبريين دمشق وحلب وخارج الطبقة الرأسمالية الحكومية والطبقة الخاصة المندمجة معها، تقع أغلب الجماهير الثائرة، مما يعبر عن طيف واسع من الكادحين والفئات الصغيرة والمتوسطة، فلم تظهر حتى الآن طبقة قائدة وإن كانت الفئات الوسطى هي الأقوى حضوراً كما يعبر عن ذلك المجلس الوطني المشكل كقيادة للمعارضة والحكم مستقبلاً. إن سببياتَ الأزمة الاقتصادية هي هيمنة الرأسمالية الحكومية التي انهارت في علمانيتها وظهر الطابع الطائفي فيها مع بروز المضمون الطبقي الارستقراطي الفاشي. تداخل الرأسمالية الحكومية الشمولية والفاشية هو توليفة معقدة برزت من خلال انهيار الوعي الوطني الديمقراطي في الحزب وما سُمي الجبهة الوطنية وتحولها كلها لأشكال من الوعي التابع للنظام وأجهزته القامعة. من هنا يغدو المحور السوري الإيراني هو قفزة في هذا النمو السياسي للنظام، حيث يغدو استخدام الرعاعية العامية وحيونتها بالطائفية ودفعها للمجازر قمة دموية لهذا التحالف. وإذا كانت المواد الفكرية التي تنامت عليها الفاشية في إيران مبادئ نيتشه وهيدجر والصوفية الغيبية وتوسيع حضور اللاعقلانية مقامة فوق كتل عامية محاصرة ومنقعة في الكراهية الطائفية، فإن الطبقة العسكرية المالية التي انتزعت أغلبية المال العام من الحرفيين والعمال والفئات المتوسطة في سوريا، سحقتْ موروثها العلماني السطحي وجعلته مجرد لافتات يابسة وتغور تحته اللاعقلانية العِرقية. لهذا فإن القوى اليمينية المتطرفة في إسرائيل تجد من الضروري عدم تحطيم هذه الطبقة ومساعدتها على الوقوف أمام القوى الدينية كما تسميها، ولكنها القوى الشعبية ذات الأطياف المتعددة التي تمثل ديمقراطية موجهة ضد أنظمة الأقليات العنصرية الطائفية الفاشية. إن قوى الأقليات توحدت مع العسكرية والهيمنة الطبقية الحادة الارستقراطية، وكسرها هو عودة للإنسانية الدينية وقد وضع حد لدمويتها وهيمنتها على السلطات، وانفتحت بوابة العلمانية الديمقراطية المقدرة لكل البشر والأديان والمذاهب والآراء. ليس غريباً أن تظهر أنظمة الأقليات والطائفيات أشكالاً متقاربة من الفاشية، واعتماد العنف الجماهيري كوسيلة لسحق الجماهير العربية والإيرانية. إن الهتاف السياسي واستخدام دور العبادة هما المتاح المحاصر أمام الدبابات في سوريا، لكن الوعي الديمقراطي الوطني المتبلور كبرنامج وتنظيم يظهر من خلال المجلس الوطني الذي يضم مختلف القوى السياسية المذهبية والقومية والماركسية والكردية، كما أن الجماهير السورية قفزت على الطائفية عبر اندماجها الواسع في التظاهرات وترحيبها بالمجلس كقيادة لها. ليس ثمة سوى طريق واحد هو إسقاط النظام الدموي ومحاكمة مسئوليه الذين ارتكبوا كل هذه المجازر، ويجب دعم القوى الوطنية السورية بكل بقوة، وتوسيع المشاركة والتأييد والمقاطعة للنظام ومصالحه المختلفة حتى ينهار وليس ثمة طريق آخر. أما الممانعون والرافضون لسقوط هذا الوحش السياسي فيجب نقد مواقفهم ومناشدة جماهيرهم للتحرك فالقضية الإنسانية واحدة. إن الانتصار ليس لمذهب ديني بل لدول ديمقراطية، وما تطرحه الثورات العربية ليس دولاً دينية جديدة، بل هو انتصار دول التعددية والديمقراطية والمواطنة، وهو عكس ما تكرسه دولُ الهيمنات الدكتاتورية والعنصرية، المتقوقعة في مذاهبها وعنصريتها معتمدة على أشكال حادة من الرؤى الدينية، وقد وحدتها في خاتمة المطاف مع دول عسكرية ذات شهية للتوسع فوق أجساد الشعوب[/b] | |
|