المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 11 ... 18, 19, 20 ... 94 ... 169 |
تقديم: يقف الجابري في بحثه لقضية التراث عند مشكلة "العقل" داخل الثقافة العربية، محمّلا هذا العقل عبء التخلف والركود الذي تعانيه الأمة العربية والإسلامية، فالمشكلة هي مشكلة عقل، والأزمة هي أزمة عقل بالدرجة الأولى قبل أن تكون شيئا آخر، هذا العقل الذي بقي صامتا أمام قضاياه التي الأحرى أن يقول كلمته فيها، وأبى الاشتغال والنظر مكتفيا باسترجاع واستحضار ما ارتسم على صفحته مما سبق، وما حفرته الأزمنة الماضية .
|
[size=18](1) من اليسير على الملاحظ أن يرصد هذا العالم الهائل من السلع الَّذي نعيش فيه، فكل حياتنا صارت مرتبطة بحال أو بآخر بالسلع؛ كي ننتج، كي نستهلك، كي نبادل، كي نهادي، كي نهدم، كي نبني... إلخ؛ فلا بد من السلع. والسلع، بشكل مجرد، ليست سوى نتاج عملية ضم وفصل لمواد موجودة سلفاً في الطبيعة. ولكي يمكن اعتبار هذه العملية من الضم والفصل عملية إنتاج سلعي؛ يتعين أن يكون الهدف من وراء هذا النشاط هو الإنتاج من أجل السوق. من أجل البيع. من أجل التبادل النقدي. وليس من أجل الإشباع المباشر. فالفلاح الَّذي ينتج خبزاً ليأكله لا... |
في كل الشعوب توجد (قيادات) عابرة لا يترك رحيلها أثرا ، لا على واقع حياة الشعب ولا في الذاكرة الوطنية ، وإن تركوا أثرا فذكريات مريرة عن ما الحقوه بشعوبهم من خراب ودمار ، إنهم الذين صَيرتهم الصدفة أو أطراف خارجية إلى مواقع القيادة والحكم . وفي المقابل هناك قيادات تصنع تاريخا لنفسها ولشعبها ، لذا تبقى في الذاكرة الوطنية ومن حق الشعب أن يُخلِد ذكراها ويجعل منها قدوة للأجيال ، ليس من خلال استنساخ الشخصية بل استلهام التجربة .
|
حصري لأوتار كتف أوجاعي قيل لي ذات يوم أن سقف امنياتي يشق طريق الخيبة الكبرى قيل لي ذات يوم بأن أُمي لجأت لرب الخلق بأن يطرد مخاوفي ويفرش لسجادة قلبي الطمأنينة أنني أحتاج أن أطعن ورقياتي المنكوبة وأن أغلق باب عزلتي وامتحن صبري علماً أنا والغياب تصادقنا وفي كل لحظة معه تحصل معجزة حتى أني قررت نسياني والمضي بالكعب الطويل فنسيت عنواني والروح بعمقي شاخت لذا لدي قناعة الملجأ الوحيد ضد الأنا هي عصياني لمخاوفي !! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لنأتي... |
الخوف حامي العرش - يوسف الفتوحينسنا بصدد توصيف تعميمي للنظام السياسي المغربي، يرمي إلى بناء نموذج نظري لطبيعة هذا النظام. وإنما سنقصر النظر هنا على ناحية من نواحي اشتغاله، حيث تتفاعل ديناميتان تبدوان في الظاهر متعارضتين، لكنهما تشتغلان، في واقع الحال، في شكل مفارقة وظيفية: هما الاستبداد والتسلط من جهة، والقبول الطوعي والمذعن... |
طروحات حول المواطنة. - الطراف عبد الوهابالأحد, 02 أكتوير 2011 01:03 الطراف عبد الوهاب الزيارات: 4593 |
سيميولوجيا اضطرابات اللغة عند الطفل – ترجمة الدكتور عبد القادر محمديالسبت, 29 أكتوير 2011 17:59 عبد القادر محمدي الزيارات: 4478 |
في سياق البحث عن المشروعية بالمغرب ـ غسان الكشوريالخميس, 17 نوفمبر 2011 20:20 غسان الكشوري الزيارات: 2332 |
على استبداد الحكام والقضاة الأحد 26 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: محفوظ أبي يعلا
لقد رأينا في الآونة الأخيرة الكثير من العقوبات التي ترتكب باسم الدّين، شاهدنا الذبح والحرق والرجم ..إلخ . وبغض النّظر عن مدى شرعيّة من يقوم بتلك العقوبات ، فإننا نلاحظ استناد هؤلاء...
|
بين أوروبا و“الإسلام العدمي”! الأربعاء 29 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: مرزوق الحلبي
لفتنا النظر من قبل إلى المفارقة في التطابق بين نزعة الاستعلاء البارزة في الفكر الإسلامي الحديث تجاه الغرب وتلك النزعة الاستعلائية في الفكر الغربي تجاه الإسلام (والشرق عموما ـ سعيد) لا سيما... |
الكاتب في حضرة السلطان الخميس 30 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: مصطفى الغرافي يكشف التأمل الدقيق في نظامنا الثقافي عن ارتباط يكاد يكون مصيريا بين الكاتب والسلطان. ذلك أن “التوسل بالكتابة للدخول في دائرة الدولة كان غاية تستقطب المطامح”. وننطلق في هذا المقال من فرض منهجي... |
ﻻ ﺪﺣﺃ ﺡﺮﻄﻳ ﻰﻠﻋ ﻪﺴﻔﻧ ﺍﺬﻫ ﻝﺍﺆﺴﻟﺍ ﻢﻏﺭ ﻪﻧﺃ ﻱﺮﻫﻮﺟ ﺪﻳﺪﺷ ﻰﻨﻌﻤﻟﺍ .ﺕﻻﻻﺪﻟﺍﻭ ﺎﻤﻠﻛ ﺃﺪﺘﺑﺍ ﺮﻬﺸﻟﺍ ﻞﻴﻀﻔﻟﺍ ﻢﻬﻌﻤﺴﻧ :ﻥﻮﻟﻮﻘﻳ ﻥﺇ ﺀﺎﺷ ﻪﻠﻟﺍ ﻥﻮﻜﻳ ﺮﻴﺧ ﺍﺬﻫ ﻥﺇ ،ﺮﻬﺸﻟﺍ ﺀﺎﺷ ﻪﻠﻟﺍ ﻒﺨﺗ ﺩﺎﻘﺣﻷﺍ ﻒﻗﻮﺘﻳﻭ ﻝﺎﺘﻘﻟﺍ ﻚﻔﺳﻭ .ﺀﺎﻣﺪﻟﺍ ﺍﺫﺎﻤﻓ ؟ﻞﺼﺤﻳ ﺲﻜﻌﻟﺍ .ﺎﻣﺎﻤﺗ ﻲﻓ ﻥﺎﻀﻣﺭ ﺩﺍﺩﺰﺗ ﺕﺍﺮﻴﺠﻔﺘﻟﺍ ﺎﻓﺎﻌﺿﺃ ﺔﻔﻋﺎﻀﻣ ﺎﺳﺎﻴﻗ ﻰﻟﺇ ﺔﻴﻘﺑ .ﺭﻮﻬﺸﻟﺍ ﺍﺫﺎﻤﻠﻓ ﺎﻳ ؟ﻯﺮﺗ ﻥﻷ ﺭﻮﻀﺣ ﺱﺪﻘﻤﻟﺍ ﻲﻨﻳﺪﻟﺍ ﻥﻮﻜﻳ ﺮﺜﻛﺃ ﺔﻓﺎﺜﻛ ﻻﺎﻌﺘﺷﺍﻭ ﻲﻓ .ﻥﺎﻀﻣﺭ ﻪﻧﻷ ﺎﻤﻠﻛ ﺩﺍﺯ ﻚﻧﺎﻤﻳﺇ ﺕﺩﺍﺯ ﻚﺘﻴﻬﺷ ﻞﺘﻘﻠﻟ ﺢﺑﺬﻟﺍﻭ ﻢﺛ ﺺﺧﻷﺎﺑ ﺕﺩﺍﺯ ﻚﺘﻋﺎﻨﻗ ﻚﻧﺄﺑ ّﻲﻤﺤﻣ ﻕﻮﻓ ﻦﻣ ﻦﻟﻭ ﺐﻗﺎﻌﺗ ﻰﻠﻋ ﻚﻟﺎﻌﻓﺃ .ﻩﺬﻫ ﻰﻠﻋ ﺲﻜﻌﻟﺍ ﻑﻮﺳ ﺄﻓﺎﻜُﺗ ﻝﺎﻨﺗﻭ ﺓﺎﺿﺮﻣ ﻪﻠﻟﺍ ﺮﺜﻛﺃ .ﺮﺜﻛﺄﻓ ﺎﻤﻠﻛﻭ ﻥﺎﻛ ﺩﺪﻋ ﺡﺎﻴﺴﻟﺍ ﻦﻴﻄﻗﺎﺴﺘﻤﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺀﻲﻃﺍﻮﺷ ﺔﺳﻮﺳ ﺔﻠﻴﻤﺠﻟﺍ ﺍﺮﻴﺒﻛ ﻥﺎﻛ .ﻞﻀﻓﺃ ﺎﻤﻠﻛﻭ ﻥﺎﻛ ﺩﺪﻋ ﻦﻴﻤﻠﺴﻤﻟﺍ ﺔﻌﻴﺸﻟﺍ... |
.ﻑﻮﺧ ﺔﻤﻠﻛ ﻥﺍﻭﻷﺍ ﻩﺬﻫ ﺔﺨﺴّﻨﻟﺍ ﺔّﻴﺑﺮﺤﻟﺍ ﺔﺒﺳﺎﻨﻤﺑ ﺓﻭﺰﻏ ﻯﺮﻛﺫ ،ﺭﺪﺑ 17 ﻭﺃ 18 ،ﻥﺎﻀﻣﺭ ﻕﺍﺭﺃ ﻥﻮّﻳﺩﺎﻬﺠﻟﺍ ﺀﺎﻣﺩ ﺎﻧﺩﻮﻨﺟ ﻲﻓ ﺲﻧﻮﺗ ﻦﻴﺘﻨﺴﻟ ﻰﻠﻋ ،ﻲﻟﺍﻮّﺘﻟﺍ ﻥﻭﺩّﺪﻬﻳﻭ ﻡﻮﻴﻟﺍ ﺪﻳﺰﻤﻟﺎﺑ ﻦﻣ ﺔﻗﺍﺭﺇ ﺀﺎﻣّﺪﻟﺍ ّﻞﻛ ﻲﻓ ﻥﺍﺪﻠﺒﻟﺍ ﺔّﻴﺑﺮﻌﻟﺍ ﻲﺘﻟﺍ ﺪﻬﺸﺗ ﻭﺃ ﺎﻴﻣﺎﻨﺗ ﺍﺬﻬﻟ ﺎﻧﺎﻴﻐﻃ ﺔﻘﻠﺤﻟﺍ ﺓﺮﻴﺧﻷﺍ ﻦﻣ ﺕﺎﻘﻠﺣ ﻡﻼﺳﻹﺍ ّﻲﺳﺎﻴّﺴﻟﺍ ﺎﻤﻠﺣ ﺔﻠﻣﺎﺤﻟﺍ ﻮﻫ ﺎﺟﻭﺩﺰﻣ ﻖﻴﺒﻄﺗ ﺔﻌﻳﺮّﺸﻟﺍ ﺔﻣﺎﻗﺇﻭ ﺔﻓﻼﺨﻟﺍ ﺪﻗﻭ .ﺍﺩّﺪﺠﻣ ّﻞﻇ ﻲﻋﻮﻟﺍ ﺎﻨﻤﻴﻬﻣ ّﻲﺗﺍﺮﻣﺍﺆﻤﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺎﻧﺮﻜﻓ ﺎﻨﻟﺎﻴﺧﻭ ﺚﻴﺤﺑ ،ﻦﻴّﻴﺳﺎﻴّﺴﻟﺍ ﻂﻘﺴﻧ ﻞﻣﺍﻮﻌﻟﺍ ﺔّﻴﺟﺭﺎﺨﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺎﻨﺘﻗﻼﻋ ( ... ) ًﺎﻀﻳﺃ ﻥﻭﺅﺮﻘﺗ ﻦﻋ ﺓﺮﻜﻓ « ﻪﻠﻟﺍ ﺔﻔﻴﻠﺧ » ﻢﻳﺪﻘﺗ ﻞﻠﻌﻟﺍ ﺔﻴﻋﺮﺸﻟﺍ ﻚﺋﺎﺒﺤﻟﺍ ﻲﻓ ﺭﺎﺒﺧﺃ ( ... ) ﺔﺟﻭﺯ ﻭﺃ ﻡﺎّﺳﺮﻟﺍ ﺓﺪّﻴﺳ « ﻡﻻﺁ ﺏﺎﺸﻟﺍ... |
ﺿﺎﻤﻟﺍ ﺎﻗﻼﻄﻧﺍ ﻦﻣ ﻥﺎﺴﻟ" "ﻝﺎﺤﻟﺍ ﻮﻟ ﺎﻨﻠﻤﻌﺘﺳﺍ ﺔﻐﻟ ﺔﻴﺿﺎﻳﺭ ﺎﻨﻠﻘﻟ ﻥﺇ ﻞﻛ ﺦﻳﺭﺄﺗ ،ﺭﺎﻜﻓﻸﻟ ﻞﺜﻣ ﺕﺎﻴﺛﺍﺪﺣﺇ ،ﺔﻄﻘﻧ ﻒﻗﻮﺘﻳ ﻰﻠﻋ ﺕﺎﻴﻌﺟﺮﻤﻟﺍ ﻲﺘﻟﺍ ﻩﺪﻨﺴﻧ .ﺎﻬﻴﻟﺇ ﻰﻟﺇ ﻩﺬﻫ ﺕﺎﻴﻌﺟﺮﻤﻟﺍ ﺐﺴﻨﺗ ،ﺙﺍﺪﺣﻷﺍ ﺎﻤﻠﺜﻣ ﺐﺴﻨﺗ ،ﺕﺎﻴﺛﺍﺪﺣﻹﺍ ﺬﺨﺘﺘﻓ ﺎﻫﺎﻨﻌﻣ .ﺎﻬﺘﻤﻴﻗﻭ ﻦﻜﻟ ﺪﺒﻋ ﻡﻼﺴﻟﺍ ﺪﺒﻌﻨﺑ ﻲﻟﺎﻌﻟﺍ ﻮﻴﻟﻮﻳ 27 2015 ﻲﻌﻓﺍﺮﻟﺍ ﻪﻴﻘﻔﻟﺍ ـ ﻑﻮﺴﻠﻴﻔﻟﺍ ﻭﺃ ﻑﺎﻨﺌﺘﺳﺍ ﻝﻮﻘﻟﺍ ﻲﻔﺴﻠﻔﻟﺍ ﻲﻓ ﺏﺮﻐﻤﻟﺍ ﺚﻳﺪﺤﻟﺍ ﺽﺮﻏ ﻩﺬﻫ ﺔﻟﺎﻘﻤﻟﺍ ﺯﺍﺮﺑﺇ ﺕﺎﺻﺎﻫﺭﻹﺍ ﻯﺮﺒﻜﻟﺍ ﺭﻮﻬﻈﻟ ﺮﻜﻔﻟﺍ ﻲﻔﺴﻠﻔﻟﺍ ﻲﻓ ،ﺏﺮﻐﻤﻟﺍ ًﻼﻀﻓ ﻦﻋ ﺎﻬّﻧﺃ ﻡﻭﺮﺗ ﻥﺎﻴﺑ ّﻥﺃ ﻪﻴﻘﻔﻟﺍ ﻢﻟ ﻲﺑﺮﻐﻤﻟﺍ ﻦﻜﻳ ﺍًﺪﻴﻌﺑ ﻦﻋ ﻢﻬﻟﺍ ،ﻲﻔﺴﻠﻔﻟﺍ ﻥﺇﻭ ﻥﺎﻛ ﻢﻬﻟﺍ ﻩﺪﻨﻋ ﺭﺪﺼﻳ ﻦﻋ ﺔﻴﻬﻘﻓ ﺔﻴﻠﻘﻋ ﺎّﻤﻟ ﻢﻴﻫﺍﺮﺑﺇ ﻦﺷﺎﺷﺭﻮﺑ 27 ﻮﻴﻟﻮﻳ 2015 ﺔﻔﺴﻠﻔﻟﺍ ﺶﻴﻌﻟﺍ ﻝﺍﺆﺳﻭ |
كنا نقرأ في كتب التراث أن أعرابياً قرأ سورة النصر أمام الحجاج فقال: ورأيت الناس “يخرجون” من دين الله أفواجاً، فقال له الحجاج: ويحك يدخلون في دين الله أفواجاً! فقال الرجل: ذلك في عهد من سبقك، أما في عهدكم أنتم فيخرجون من دين الله أفواجاً. ولو تأملنا أفعال الحجاج وقارنّاها بأفعال داعش اليوم لحكمنا أن هذه القصة إنما سيقت على سبيل التندّر والفكاهة، فعلى الرغم من بطش الحجاج وسفكه للدماء فإنه لم يقتل باسم الله، ولم يذبح نصرةً للدين، ولم يصلب تمكيناً للشرع القويم، ولم يرجم إحياء لسنة سيد المرسلين، ولكنه فعل بعض ذلك باسم الحكم والملك والسياسة فرضاً للطاعة، وبسطاً للإذعان. أما داعش فكان... |
تزخر المنطقة العربية بعدد من الإحتجاجات الشعبية المرتكزة على معارضة السلطات القائمة. ويحمل هذا الواقع معاني جمة تجاه ما يتضمنه مفهوم السلطة في سياق تطورها التاريخي. كما يندرج في هذا الإطار، كيفية تداول هذه السلطة في سياق تدرجها وتطورها. إن الاستحواذ على السلطة، كان عبر التاريخ، هدفاً لتحقيق المقاصد والأماني بالنسبة للحاكمين، كما كان وسيلة معلنة للطامحين إلى الإصلاح والتغيير. إضافة إلى ان مجمل الصراعات حولها كانت سبباً للحروب والنزاعات بين الدول والأمم والجماعات. ولعل هذا الأمر، أدى بنخبنا العربية إلى السعي نحو الإصلاح السياسي كوسيلة لإعادة الإعتبار للسلطة كونها وسيلة لتنظيم حياة الناس، وليس... |
ما هي طبيعة العلاقة بين الانسان والله؟ هل الانسان هو عبد لله أم وارثه وخليفته؟ أم كلا الأمرين معاَ؟ ألا يوجد احتمال آخر؟ للدكتور عبد النور بيدار (فيلسوف فرنسي من أصل مغربي. وقد اعتمدت في مناقشتي لآرائه على نصّين له: الأول دراسة “الاسلام والحداثة ومستقبل الانسان”، مجلة اسبري (Esprit)، عدد آب/أيلول 2009. الثاني حوار “أن تحب البعيد كما تحب نفسك”، أجرته معه مجلة “العلوم الانسانية”، عدد كانون الثاني، 2015) قراءته في المسألة، تفسيراً وتأويلاً، مفادها أن الانسان هو خليفة لله ووارث لا عبد أو خادم. مستنده في ذلك مجموعة الآيات القرآنية التي تتحدث عن خلق آدم ومكانته ودوره، والتي وردت في صيغة حوار... |
مقتطفات نشرت بواسطة: جان جنيه 2014/08/06 (1) |
|
روح الرقيب نشرت بواسطة: روبرت دارنتون 2014/11/30 |
الظلال المديدة نشرت بواسطة: جمال محجوب 2015/02/26 source: |
|
|
السَّابِلُ وَالطِّفْلُ الْغَرِيبِينَ نشرت بواسطة: عمر الفاروق نور الدائم 2015/07/07 |
في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم نشرت بواسطة: عاطف الحاج سعيد 2015/07/18 |
|