المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 10 ... 17, 18, 19 ... 93 ... 169 |
الحق في العدالة.محمد المصباحي 23 مارس 2013 في ملفـــــات أضف تعليقا |
لعدالة وتعدد العقل والعقلانية عند أمارتيا أ. صن.محمد المصباحي 23 مارس 2013 في ملفـــــات أضف تعليقا[size=36] مقدمة:[/size] |
العدالة ومآزقها. أمارتيا صن ومفارقات العدالة..نبيل فازيو 23 مارس 2013 في ملفـــــات أضف تعليقا |
تلتقي النصوص التي عرضت في ندوة أبريل 2012 حول موضوع “السيرة الاجتماعية” في أن موضوعها المركزي هو المهمَّشون، تلك الشريحة التي استهان بها التاريخ الموَثَّق، ولم تُعتبر مصدرا للمعرفة. استوجب الاهتمام بالمهمَّشين التركيز على المصادر الشفوية لتجميع المعلومات، بسبب النقص الحاصل في التوثيق المكتوب حولهم، وهو ما يفسر هيمنة تقنيات البحث الميداني التي تنوعت من التاريخ الشفوي، إلى الاستجوابات، فالسيرة الاجتماعية، والبيوغرافياوالبورتريهات والحوارات. تكمن الأهمية الأولى لموضوع المهمَّشين في السياق المغربي، في التنبيه إلى أن إهمالهم يحرم البحث من مصادر غنية للمعرفة... |
بدأ دنيال ريفي بتأليف أطروحة مؤسسة حول مرحلة ليوطي (1912-1925)، ثم تناول مجموع مرحلة الحماية، ودرس بعد ذلك التجربة الاستعمارية في مجموع بلدان المغرب الكبير، وها هو يتحفنا بكتاب مرجعي حول تاريخ المغرب. هكذا انتقل ريفي بطريقة تدريجية ومتقنة من المونوغرافيا إلى التركيب، وهو ما يذكرنا، في المجال السينمائي، بحركة الكاميرا التي تنتقل بشكل تدريجي من اللقطة التي تركز على الجزء إلى اللقطة التي تصور المشهد العام. يعلن المؤلف في بداية الكتاب الجديد أنه يسعى إلى استثمار ما أنجزه المؤرخون الفرنسيون الذين عاصروا الحماية، ثم المؤرخون الجامعيون المغاربة الذي... |
المخزن المغربي بين تجربتين في الحكم: أحمد المنصور الذهبي والمولى إسماعيل.عبد الحي الخيلي 5 يناير 2014 في ملف المغرب في بداية العصر الحديث أضف تعليقا |
موضوع الأطروحة النخبة المثقفة وأزمة السلطة في البلاد الإسلامية بين القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلاديين: المغرب والدولة العثمانية نموذجا (دراسة مقارنة). وهي خلاصة وتتويج لسنوات من التكوين والبحث في إطار وحدتي التكوين والبحث المغرب... |
نبيل فازيو، دولة الفقهاء. بحث في الفكر السياسي الإسلامي، أطروحة مرقونة، دكتوراه في الفلسفة، بإشراف عبد الإله بلقزيز، كلية الآداب الآداب والعلوم الإنسانية الدار البيضاء- بنمسيك، جامعة الحسن الثاني، 2014. يتناول هذا البحث مسألة رئيسةً في الفكر السياسي الإسلامي؛ تصور خطاب السياسة الشرعية للدولة ولعملية توزيع السلطة على مؤسساتها، بما يقتضيه ذلك من استشكال لكثير من مفاهيم الفكر السياسي الإسلامي وقضاياه الكبرى، ويدافع عن أطروحة بمقتضاها تكون دراسة التراث السياسي الإسلامي غير ذات جدوى إن هي أعرضت عن تصور فقهاء السياسة الشرعية للدولة... |
يشكل يوم 10ماي من كل سنة في فرنسا، يوما وطنيا لاستذكار تجارة الرق ومعاناة الملايين من الأفارقة في ما كان يسمى بالعالم الجديد بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر. وتم إقرار هذا اليوم بعد تصويت الجمعية الوطنية الفرنسية سنة 2001 بالإجماع على قانون طوبيرا – وهي برلمانية من أصل كوياني- الذي يعتبر... |
الأنثروبولوجيا تخصُّص معرفي نشأ وتطوَّر في المجتمع الغربي. وقد أولى فيه الباحثون اهتماما كبيرا بظاهرة التَّنَوُّع والاختلاف في الثقافات البشرية، وكثير منهم سعوا من خلال أبحاثهم إلى العثور على ما يُدعِّم أحكاماً مُسبقة وجاهِزة كانت رائجة في أوساطهم، ومفادها أن الظاهرة المذكورة تعكس اختلافا طبيعياَ وواقعياً بين شعوب العالم وأعراقها وعقلياتها ومجتمعاتها. بمعنى أن هناك تغايُراً مطلقا يُميِّز ثقافة المُتحضِّرين عن ثقافة البدائيين والمتوحشين، ويميِّز بالتالي الحضارة الغربية عموما عن باقي حضارات وثقافات المجتمعات البشرية الأخرى. والظاهر أن العالِم الفرنسي كلود ليفي ستروس (Claude Lévi-Strauss,... |
إثنولوجيا الإسلام في مداريات حزينة لكلود ليفي ستروس.لطفي بوشنتوف 6 أكتوبر 2011 في أمهات الكتب أضف تعليقاLévi- Strauss (Claude), Tristes... |
كتاب مدارات حزينة للإثنولوجي الفرنسي كلود ليفي ستروس، الصادر عام 1955 عن دار النشر بلون، ضمن سلسلة “الأرض البشرية”، من الكتب ذات الأهمية القصوى في مجال العلوم الإنسانية، التي صدرت خلال القرن العشرين. كان هذا الكتاب قد خلَّف عند صدوره أثرا كبيرا في صفوف المثقفين بمختلف تخصصاتهم واهتماماتهم، من فلاسفة وأدباء وعلماء اجتماع ومؤرخين، وغيرهم، ونبههم لأهمية الإثنولوجيا، ليس فقط كبحث ميداني، ولكن أيضا كفضاء للتفكير والنقاش. وهذا الأثر المعرفي، الذي شدد عليه المؤرخ الفرنسي جيرار نوارييل (G. Noiriel) في كتاب تحت عنوان مساخيط الجمهورية الفرنسية (دار النشر فايار،... |
اCe texte reproduit, moyennant quelques modifications, mon intervention au débat tenu à Rabat le 24 février 2015, organisé conjointement par « L’Ecole de Gouvernance et d’Economie » et la revue électronique « Ribat Al Koutoub », et portant sur la question de l’exercice de la synthèse historique en prenant appui sur le cas du Maroc. Aux intervenants – Edmund Burke III, Mostafa Hassani Idrissi,... |
من العلماء المتمردين إلى بيروقراطية “الإيمان” : حلقات مسلسل معلن لإعادة هيكلة الحقل الديني بالمغرب.محمد الطوزي 30 أكتوبر 2015 في دراســات أضف تعليقا |
“دمار ودماء هذه هي أرضك. الوطن ليس المكان الذي تهدر فيه الدماء من أجلك. الوطن ليس بيوتا تحصنها بدماء أهله، تنتظر ألسنة اللهب ولا مكانا تنحني فيه الرقاب، لا ليس هذا ما يسميه الإنسان...
|
للموتِ في سورية طفلٌ، له كلّ الآباء والأمَّهات. طفلٌ يكسر خابية السَّماء ، يخيط جدران البطن بالبسملات. هذا الطفل وصيةٌ واجبةٌ، تنطّ في قلب مسألة الإرث، تقضم كجرذٍ الفروضَ وتشتّت شمل العصبات. لطفل الموت في سورية هويَّة ورقم...
|
ها أنت مرمي في جسد لا يشبهك إرادة وقوَّة وعزيمة، كلَّما صلبت فيه جانبا انهار فيه ما كنت تعتقده متينا لا يقهر. تحاول أن تجعله صديقا رغما عنك بدل أن تيأس منه، وتكيل له اللّعنات، أو تنزل عليه السُّخط العارم لإحباط النَّفس....
|
تفاحة ورقيه العالم على عكاز شمعي متكأه عندما قرر الإله الرَّحيل لملم الشَّمس والسَّماء حتَّى نسقط لكي نسقط في رحلته
***** ترك الكثير فأحْكَمنَا التَّأويل كبذور لبثنا باتّكال يغفو على الحظّ بين شكّ... |
أغمسُ أصبعي في دمِ الْحرب لأعرفَ اتّجاهَ رياح السّلام. *** لأنّ الحرب الولد الضّال لا بدَّ أن تعود لتكتمل الحكمة، فنذبح لها أنفسنا المسمّنة كالعجول بالسَّلام
***
لا تقلْ قبرًا بل حفرة، هكذا تخدع اللُّغة... |
http://www.mominoun.com/articles/categories/11مطلب الحرية والثورة العربية المعاصرة [size=40]23يناير 2016بقلم |
"دين الفطرة" لجون جاك روسو [size=40]08ديسمبر 2015بقلم |
نُ الحكومة": تقديم كتاب سمير حسن [size=40]09يناير 2016بقلم |
الأصوليّات الإسلاميّة والعنف المقدّس [size=40]04فبراير 2016بقلم |
أوهام الإسلام السياسي" لعبد الوهّاب المؤدّب [size=40]05فبراير 2016بقلم |
الطبقة العاملة المغربية ومعيقات تشكل حزبها السياسي الجزء الاول تقديم عام انه لمن باب المسلم به ان نجاح أي مشروع لتغيير وأي مجتمع نظامه الاقتصادي / الاجتماعي دو طابع رأسمالي , رهين بقدرة الطبقة العاملة على البروز في حركة... |
|