** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هذا الكتاب
فريق العمـــــل *****
هذا الكتاب


عدد الرسائل : 1296

الموقع : لب الكلمة
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

 في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم Empty
25072015
مُساهمة في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم

في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم
نشرت بواسطة: عاطف الحاج سعيد 2015/07/18
 في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم %D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC2-264x300
(قونقليز) هي الرواية الحائزة جائزة الطيب صالح للرواية عام 2010 التي ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني بأُم درمان، وكاتبها هو الروائي الشاب هشام آدم الذي يقيم حالياً في العاصمة البلجيكية بروكسل. كتب هشام عدداً من الروايات منها (أرتكاكا، السيدة الأولى، بتروفوبيا، أرض الميت)، ويشير ذلك إلى أن كاتبنا ينتج بصورة مستمرة الأمر الذي أوصله يقيناً إلى التمكن من أدواته أكثر فأكثر وإلى مراكمة خبرة سردية كبيرة والدليل على ذلك فوز روايته الأخيرة (كاجومي) بالمركز الثاني في جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي دورة 2015 والتي تنظمها شركة زين السودان.
تقع رواية (قونقليز) في حوالي أربع وثمانين صفحة من القطع المتوسط وقسّمها كاتبها إلى ستة فصول. تحكي الرواية قصة شرف الدين عبد الرحيم بابو الذي يتوهم عالماً خيالياً غير موجود في العالم الواقعي بسبب مرض نفسي أصابه، لكن تبقى معرفة سبب جنونه أمراً مُربكاً للقارئ الذي يتساءل: هل أصاب شرف الدين الجنون عقب اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية لوجوده أثناء مظاهرة طلابية بكلية الفنون وتعرضه للتعذيب والاغتصاب وعند استجوابه من قبل رجال الأمن يدّعي أن اسمه حسن البلولة، لتتشخص بعد جنونه هذه الشخصية المدعاة وتصبح جزءاً من عالمه المتوهم الذي يتحرك فيه أم أن سبب جنونه هو قسوة والده الشديدة عليه بمبرر صنع رجل منه أم الاثنان معاً؟
تبدأ الرواية بعودة شرف الدين إلى قرية العيكورة بعد غياب دام تسعة أعوام في الخرطوم لتأدية العزاء في وفاة والدته. وتكون هذه العودة دافعاً له لارتياد عوالمه القديمة واستدعاء ما ارتبط بها من ذكريات. يكتشف القارئ في آخر الرواية أن شرف الدين يعيش في عالم تخيله وأن أحداث الرواية هي أحداث داخلية تخالف الواقع وتقع في أعماق نفسه وكثير من هذه الأحداث عبارة عن رغبات لا واعية تبحث عن إشباع فتصطدم برقابة الوعي/الآخر.
يمكن أن تصنف رواية (قونقليز) من ضمن تيار الرواية النفسية الاجتماعية، فقد قام الكاتب بتقديم الأحداث ليس استناداً على تراتبها وتسلسلها الزمني، بل قدمها كما تتداعى بصورة حرة في ذهن الشخصية الرئيسة، لذا فقد حول الروائي عملية السرد من تقصي لحوادث تتابع زمنياً إلى وصف لمشاعر تنبثق من داخل نفس البطل وتتقاطع في الماضي والحاضر. وناقش الكاتب في الرواية عدداً من الثيمات الاجتماعية كالتسلط والمثلية الجنسية والرياء الاجتماعي وجدلية الأنا والآخر. كما يمكن القول كذلك إن رواية (قونقليز) تقع على تخوم رواية تيار الوعي بما أفسحته أمام شخصية شرف الدين لتبرز تجربتها الداخلية الفردية، كما نقلت الرواية ذكرياته وأحاسيسه وفانتازياته. وقدّم كاتب الرواية مدركات شخصيته الرئيسة وأفكارها في شكلها العشوائي دون وضع فواصل بين ما هو خيالي وما هو واقعي.  كما استخدم الكاتب تقنية الأسلوب غير المباشر الحر في تقديم الوعي الفردي لشخصيته وذلك عن طريق استخدام الراوي لضمير الغائب.
استخدم الراوي تقنية ضمير الغائب المتعدد في السرد، وهي تقنية أتاحت للراوي حرية كبيرة في تغطية مجموعة كبيرة من المشاهد التي كان سيصعب عليه تغطيتها لو قام مثلاً باستخدام ضمير المتكلم الذي سيحصره حتماً في نطاق ما يراه شرف الدين وما يفكر فيه. ويسرت له أيضاً وصف شخصيات الرواية الأخرى بحرية أكبر، كما أتاحت له هذه التقنية كذلك أن يقدم وجهات نظر متباينة للحدث الواحد، وهو أمر جوهري وأساسي قامت عليه الرواية.
استخدم هشام آدم تقنية الاسترجاع الفني (أو ما يعرف في أدبيات السينما بالفلاش باك) بكثافة في روايته (قونقليز)، فلا تكاد تخلو صفحة من صفحات الرواية من قطعٍ للتسلسل الزمني أو المكاني للسرد بغرض استحضار مشهد أو مشاهد ماضية لتحقيق أغراض فنية مختلفة. فقد استخدم الاسترجاع بصورة أساسية لإضاءة ماضي شخصيته الرئيسية أو لتقديم شخصية جديدة للقارئ (مثلا تقديم شخصية وقية عبد الباسط ص 18 أو تقديم شخصية حامد ود النعيم ص 8). كما استخدم هذه التقنية بصورة مميزة في تقديمه للفضاء المكاني (حانة أكيج ص 15). وبسبب طبيعة الرواية التي لا تقوم على الحدث كوحدة يقوم عليها السرد، فقد وقع هشام آدم في كثير من المحاذير المرتبطة باستخدام هذه التقنية. فمنها مثلاً أنه يستخدم الاسترجاع حتى قبل أن يذكر ما يكفي من الأحداث المثيرة لاهتمام القارئ والتي تعطيه ما يشبعه جزئياً من زمن الرواية الحاضر قبل أن يرتد الراوي للماضي. وفي بعض الأحيان يكون استخدامه لها بلا وظيفة فنية واضحة (استرجاعه لمشهد السوق الشعبي وازدحامه ص 6).
تعالقات نصية
يبدو جلياً أن الروائي هشام آدم عندما بدأ في تدوين روايته كان واقعاً بشدّة تحت تأثير رواية (الغريب) لألبيرت كامو. فالشبه يبدو كبيراً جداً، بل يصل في بعض المواضع لحد التطابق، بين شرف الدين عبد الرحيم بابو الشخصية الرئيسة في (قونقليز) وميرسول بطل رواية (الغريب).  فكلاهما يمكن وصفه بالانتماء وفقاً لمعايير كولون ويلسون التي أسس لها في كتابه الشهير (اللامنتمي). تبدأ رواية (الغريب) باستقبال ميرسول لبرقية تخبره بوفاة أمه. ويبدأ كذلك هشام آدم روايته باستقبال شرف الدين لاتصال هاتفي يخبره بوفاة أمه. وكل من شرف الدين وميرسول تعامل مع الأمر بلا مبالاة. عندما وصل ميرسول للغرفة المسجى فيها جثمان أمه في الملجأ لم يكن راغباً في الكشف عن وجه أمه ورؤيته على الرغم من أن إلقاء النظرة الأخيرة على الميت من التقاليد الأوروبية المسيحية العتيدة، وعندما أورد كامو هذا المشهد كان يريد أن يوضح أكثر وأكثر لا مبالاة ميرسول وشخصيته الغريبة. وفي محاكاة لهذا المشهد في رواية (قونقليز)، عندما دخل شرف الدين الغرفة التي بها جثمان أمه لم يكن به رغبة في الكشف عن وجه أمه ورؤيته للمرة الأخيرة. لم يكن هناك ضرورة لإيراد هذا المشهد في (قونقليز) لأن إلقاء النظرة الأخيرة على الميت هو أمر غير متواتر ومعروف في الثقافة السودانية كما أنه بذلك لا يؤدي أية وظيفة في بناء المعنى العام للنص.  مارس ميرسول الجنس مع ماري كاردونا في اليوم التالي لدفن أمه وفعل شرف الدين ذات الشيء مع حبيبته وقية عبد الباسط في مساء اليوم الثاني لدفن والدته. عندما اقترح رئيس ميرسول في العمل عليه أن ينقله للعمل في باريس والمزايا التي يمكن أن ينالها لم يبدِ ميرسول أية اهتمام بالعرض وقال في معرض رده على رئيسه: “إن هذه المسألة في الواقع لا تهمني” ص 48. ونجد أن ذات مشهد عدم الاكتراث بالترقي وبالحصول على امتيازات قد تكرر عندما عرض قسم السيد مدير البنك الذي يعمل فيه شرف الدين على هذا الأخير ترقيته ونقله للخرطوم، فكان رد شرف الدين: “لا أجد فرقاً بين هنا وهناك” ص 12. هذه فقط بعض أمثلة للتعالقات الكبيرة والكثيرة الواقعة بين نص هشام آدم ونص ألبيرت كامو والتي يمكن رصد المزيد منها بسهولة كبيرة! أية محاولة لإدراج هذا التشابه في إطار التناص التطابقي الذي نظّرت له جوليا كريستيفيا ستكون عبثية، ذلك أن وظيفة هذا النوع من التناص هو استدعاء أو استقصاء أو توليد لمعاني جديدة سكت عنها النص القديم أو ضمنها خلف غابة من الرموز، وهو أمر لم يقم به هشام آدم في روايته!
يمكن كذلك رصد تعالق آخر بين (قونقليز) ورواية (العطر الفرنسي) للروائي أمير تاج السر، وهو تعالق على مستوى الفكرة الأساسية التي استند عليها النصان بدرجات متفاوتة. فقد استلهم النصان فكرة المجنون الذي يرى العالم المحيط به من موقعه المختل وفقاً لما تصوره له استيهاماته، والتي قام أمير تاج السر بتوظيفها عندما تحول بطل الرواية (علي جرجار) إلى مجنون بسبب انتظاره الطويل والقاسي لوصول الفرنسية الشقراء كاتيا كادويلي والتي أشيع بأنها ستأتي للإقامة في حي (غائب) لإنجاز دراسة علمية!
هوامش
بدا لي كثيراً أثناء قراءتي لهذه الرواية أن كاتبها قد تعمد حشوها بما لا يلزم فقط من أجل استيفاء شرط عدد الصفحات الذي تشترطه لجنة جائزة الطيب صالح لقبول الرواية في المسابقة. وهذا الأمر قد أضر كثيراً بنص هشام آدم. المثال الأبرز على هذا الحشو هو شخصية النيل رِزْقة. هي شخصية مصطنعة وبلا وظيفة واضحة في البناء العام للرواية. حتى أن مشهد النيل وهو يحتسي الخمر في حانة أكيج ليسكر بعدها ويقوم بالتحدث باللغة الفرنسية إنما هو محاكاة غير مبدعة لمشهد ورد في رواية الطيب صالح (موسم الهجرة للشمال)، وهو مشهد مصطفى سعيد عندما ذهب إلى الإنداية باحثاً عن محجوب لأمر ما ليُصرّ عليه هذا الأخير بشدة في أن يحتسي من الخمر وعندما يسكر مصطفى يبدأ في إنشاد أبيات من الشعر الإنجليزي بفصاحة كبيرة (ص 17/18). وهو مشهد من المشاهد المفتاحية في رواية الطيب صالح.
المثال الثاني للحشو الزائد في متن الرواية هو إيراد جزء كبير من نص أغنية (نايرات الوجَن) ص 19 بمبرر أن شرف الدين كان يشعر بالملل فأخذ يغني في هذه الأغنية ليُسلي نفسه. كذلك إيراد جزء كبير من أغنية (غربة ومطر) لمصطفى سيد أحمد ص 47 بمبرر أن شرف الدين يحس بالضجر والحزن. أيضاً إيراد النص الكامل لأغنية (No woman, no cry) لبوب مارلي ص 49/50 لأن شرف الدين يحبها!
خاتمة
على الرغم من الملاحظات الكثيرة التي قمنا بتدوينها على هامش هذه الرواية، يمكننا القول بأن هشام آدم نجح في صناعة نص روائي يشدّ القارئ ويثير كثيراً من التساؤلات، رغم أن هذا النوع من الروايات لا يشدّ عادة انتباه القارئ لافتقاده للعناصر الشكلية الكلاسيكية التي اعتاد عليها في روايات ما قبل الحداثة وما بعد الحداثة والتي كانت تمسك به حتى إكمال النص. كما أعتقد أن هذه الرواية تمثل مرحلة مهمة من مراحل المشروع الروائي الذي يعمل على إنجازه بصبر ودقة الروائي هشام آدم.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع
1.أمير تاج السر (2009)، العطر الفرنسي، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت.
2.البيرت كامو (1982)، الغريب، المكتبة الثقافية، بيروت.
3.الطيب صالح (1987)، موسم الهجرة للشمال، الطبعة الرابعة عشر، دار العودة، بيروت.  
4.هشام آدم (2010)، قونقليز، الرواية الحاصلة على جائزة الطيب صالح للرواية، مركز عبد الكريم ميرغني، النسخة الإلكترونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في البناء الفني لرواية (قونقليز) لـ هشام آدم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: