المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 61 ... 119, 120, 121 ... 144 ... 169 |
مثلما سحر النبيّ "يوسف" "زليخة" وفتن نساء المدينة عن أنفسهن فقطّعن أيديهنّ كما يروي القصّ القرآني، فتن مسلسل "يوسف الصدّيق" جمهور التلفزيون من الكبار وحتّى الأطفال وحقّق نسب مشاهدة عالية في عدد كبير من البلدان العربية الإسلامية كما تشير إلى ذلك عدّة تقارير صحفية. هكذا صاحبت متابعة جمهور التلفزيون... |
[center] [size=21]حَّيّْثُ ألّغَّيْمُ ...يَخّْتَبِئُ ألّغَّيّْمُ ...!![/size] أتّوهُ عِنْدَ حُُّدودُهَا حدّ السِّحر.... |
[center][size=21].إ |
حتى متى يا رب تختبئ كل الاختباء.. حتى متى يتقد كالنار غضبك.. أذكر كيف أنا زائل..
إلى أي باطل خلقت جميع بني آدم؟
( العهد القديم، سفر أيوب، المزمور التاسع والثمانون )
1
دائماً مثلما نحن ..
تحركنا اللهفة... |
تَسْتَحِقُّ المَوْتَ
كَانتْ طَيِّبةً أخذتْ الكثيرَ من هَذَاَ العَاَلمِ خَانتنا جميعًا لَمْ نُحِبَّها، لكنَّنا رَأَفْنَا بجَمَالِها أَنْ يَذْهَبَ سُدَىً. لم تَمْلِكْ حَرْفًا وَاحِدًا، لكنَّ الحياةَ أعطَتْها الكثيرَ كانتْ مَحْظُوظةً وَعَاشَتْ كانتْ تَعِسَةً وماتتْ لم تَجْعَلْنا نُتْحِفُ حياتَها بالسَّعَادَةِ التي نَمْلِكُهَا نحن نملكُ السَّعادةَ تركتنا َنَحقِدُ عَلَى فَرْحَتها التي تَمْلِكُهَا مِنْ عَوالِم عديدةٍ نحبُّهَا، لكنَّها آَثَرَتْ أَنْ...
|
ـــــــــــــــ أينأين تختبئُ النارُ في الماءِ؟!أين تخبئُ هذي السخونةُ قامتها؟!أين يختبئ الوردُ فيكِ؟وأين … خريفي الذي يتدفَّقُ شلالَ حبرٍوغيمَ صفاتْ؟أين يختبئُ الآن فينا الذي ماتْ؟!أين هذي التي تتجلّى غناءًوتخفقُ كالأفْقِ ريحاً، جهاتْ:أين تختبئُ الآن فينا الحياةْ؟!ــــــــــــــــ نهاياتلن أحبَّكِ... |
[center]
يجيءُ الليلُ كي يستريحَ النهار
كي يعلنَ الليلكُ فضيحةَ شذاه
كي أنا الرازحُ في لهاثِ الغروب
ألُمَّ شواردي من النار.
قِشرُ وعدٍ لم يأتِ
عالقٌ وَكرَ أفاعٍ
تُفصِّص نجوماً
وتُلقي بها
على الدرب.
صِمغُ مشمشٍ
فائضٌ على ضوئه
يسكب شُعاعَه
من شفتيك.
رُعافُ أبديّةٍ عابرة
يتهاطل على الوقت
هامداً عند الحاديةَ عشرةَ
وشوكتين.
رمادٌ مدوِّمٌ
هَبَّةٌ من أزهار برقوقٍ
|
أرتشفُ قهوتي ، في مقهىً على قارعةِ طريق ، في بلادٍ لا أعرف لغة قاطنيها.. كل ما حولي ينضح بالغربة ، بيني وبين بلادي أنهرٌ وبحور ! لا الشمس شمسي ، ولا الهواء هوائي ، وهذه الوجوه الصفراء لا أعرف فيها أحداً.. أتفرس الرائحين والقاعدين بصمت ! لساني لا يعرف من كلمات القوم إلا النزر القليل ، أرحته منذ وصلت.. و إستعضت عنه بإيماءة رأسٍ وإشارة يد! ..أما هذا الحزن الذي يرتدي قسماتي فليس جديداً .. لكن مازجه شعور الوحدة والإغتراب فبات أزهى !
:
وفجأةً .. شممت عطرها.. أقسم أنني شممته قبل أن أراها ! نسمةٌ باردةٌ هبت...
|
لا أحد يستطيع تجاهل تأريخ مدينة "x" ،بل أن معالمها الرئيسية وجدت في مخطوط يعود تاريخه لعام 1512 . ومنذ ذلك التاريخ حافظت هذه المدينة المطلة على نهر دجلة، على وتيرة حياتها، المملة في كثيرٍ من تفاصيلها ، فما زال اهلها يتوارثون الكثير من العادات، التي اكتسبتها مدينتهم ، في أعراسهم، ومآتمهم ، وفي أبسط أمورهم الحياتية.ومما يغلب على هذه المدينة الصغيرة ، أنها لا ترحب بالغرباء والدخلاء عليها. حتى انهم يتمسكون بتقليد عدم الزواج للاخرين...
|
تشع جمالاً ذات الأعوام الثماني ، ترتسم في مقلِها أسمى معاني الطهر والبراءه.. سعيدةٌ تتراقص للمرآه ، تتأمل فستانها الأثير ، لوحت بيمينها لوالدها السعيد ، بينما غاصت يسراها في يدٍ خشنة ! مضى بها الهرِم الميسور أبو محمد ، لبيته المليء بالعرائس واللعب كما أخبروها! وفي هدأة الليل.. في السرير المرعب.. في الغرفة الغارقة في السواد جداً .. بدأ الشيخ عزف سيمفونية الشخير ، وباتت بجواره مصعوقةً لم تنم ! لم يشعر بدمعها المسكوب إلا دميةٌ جديدةٌ مبلوله.. ..كلما انتحبت ضمتها لصدرها الصغير بقوة !
|
نافذه ملتهبه الرسم بالقلم معزوفة الم الرسم بالقلم الم الم الرسم بالقلم لحن مداه بعيد وحبره الم
الإقطاع العام والإقطاع الخاص
عندما تكون الوظائف تشريف وليست تكليف فالأمر جدا مجحف ومخيف
ولك ان تتخيل كيف ستؤل الأمورإليه عندما تكون الوظائف بالترشيح
اوعندما يكون الطبيب والقاضي والمدرس أجير وليس لديه ضمير
الوضع خطير خطير ولطالما بكيت كثير فخانني التعبير
عذرا ياسادتي
مالفرق بين عبد و أجير
إبراهيم بن عبدالعزيز الدامغ الرياض 082210 |
اسمعي أنا أحمي ما تبقّى من ظلالكِ بشمسي .
***
توّسعي لست ِ إبرة حتى تضيقي .
***
أضمك ِ حتى لا تلعب الريح بيننا .
***
و أنت ِ قولي لشفتيك أن تلتقيا في حضرتي .
***
أريقي علي َّ ما شئت ِ من الدموع كأني الآن جثتك .
***
أضعك ِ بين السطور لئلا تصيري قصيدة عصماء .
***
سأعترف ُ أنت ِ ووردة الغياب من عبق ٍ واحد .
|
اسمعي أنا أحمي ما تبقّى من ظلالكِ بشمسي .
***
توّسعي لست ِ إبرة حتى تضيقي .
***
أضمك ِ حتى لا تلعب الريح بيننا .
***
و أنت ِ قولي لشفتيك أن تلتقيا في حضرتي .
***
أريقي علي َّ ما شئت ِ من الدموع كأني الآن جثتك .
***
أضعك ِ بين السطور لئلا تصيري قصيدة عصماء .
***
سأعترف ُ أنت ِ ووردة الغياب من عبق ٍ واحد .
|
أتركوني ليلي تجرحه النجوم بكبرياء أبله. قمري يفتق عرى غربتي بنفاق غانية وصبحي يلفظ شمسه يحترق بضوضاء الخديعة.
أتقهقر أقل من زاوية أعدد أناي اللازمة لإبتلاع هذا الطعم كسمكة غبية.
ثمة ثقبٌ هناك أقرب من صرير هذا القلم يلكز عزلتي عزلتي التي تتأرجح على خنجرٍ من الظلِ قرب رأسها كوزٌ مليءٌ بحطب الأسئلة.
أتركوني منذ زمن وأنا أخطط لموتٍ فوق العادة موتٌ أبيض.[/] |
عيناكِ قنْديلانِ منْ ذَهبِ الأمانيناكِ يغزُلانِ الوقتَ أقواسا فيتسعُ الفَراشُ سأدخلُ المعنى بما غنى الأثيرُ على غروبي قالتِ الغيماتُ إناّ قد حبلنا دونما برقٍ ويحْدثُ أن تُغازلنا القصائدُ يالهذا الزائرِ المفتونِ يجري شُعلةً زرقاءَ في رحمِ الكلامِ ويسْرج الكحلَ الشفيفَ على المدى قلتُ : النساءُ محابري وعيونها حرزُ السماءِ وضحكةُ النايِ الأسيلِ وعشبُ أقداري غريبٌ كنتُ في المنفى الرغيدِ أمدّ صوتي والأكفُ الحانياتُ تهدّهدُ الذكرى تفيضُ الروحُ مئذنةً وأذوي في حضوري أسندُ القلبَ الكليلَ |
يجيءُ المساءُ شريدا ويحصبُ ماءَ الحنينِ يفرُ الصراخُ دوائرَ عمرٍ وذكرى .
وحيدا أنا في القصائدِ أنبشُ صبحا وشمسا تنام. جراحي بلادٌ وهذا انكساري مرايا .
تدحرج بين يدايَ الغروبُ وجمرُ الندامة .... إرثي اللغاتُ القديمةُ يوم هطولِ الكلام .
يجيءُ المساءُ يمدُ الأصابعَ صوبَ الأثير ويبحثُ عن خلوةِ الماءِ فينا فيضحكُ رملُ الطريق.
تلوح البدايةُ خطبةَ ربٍ قديم.
يصارعُ نصفيَ نصفي على مفرقِ الضوءِ ذاكَ البعيد.
تمورُ الفضيلة....
|
تتقافزُ الضحكاتُ على بحرها والجدرانُ ضمتنا كالأغاني.
اعشوشبَ الشعرُ على جسدِ الهواءِ وتدلت ثوانينا تسترقُ العبير.
الليلُ شالُ قرويةٍ عاشقة انسال على كتف الآفق.
النجومُ عقدت كرنفالها ونامت على بابي كقطٍ أليف.
عصفورتان من ذهبِ المكانِ |
بعد نشرة أخبار عبر أثير راديو مونت كارلو وبين أغنيتين إحداهما فرنسية أخبرتني توقعات الفلك أن اليوم جد جميل و أنني على أهبة الاستعداد لحب انتظرته طويلاً . أكاد أجزم أن هذا الحب ليس في الدروب و لا في وسائل النقل العامة و لا حتى في غرفة المدرسين . اليوم هو الجمعة يعني لا خروج من البيت، إذاً الحب آتٍ إلى غرفتي . راقني النبأ و بقيت في السرير مسكونةً بزائري المفترض . تعالى صوت أمي تشتم أباً رحل وترك لها قروداً ونصف فتاة . اقترب صياحها من غرفتي : - استيقظي يا زلفا , إخوتك القرود قد يأكلونني مع الإفطار استيقظي...
|
قد لا أعرف رأفت الغانم
وقد نكره أدب المناسبات
لكن كل ما أعرفه أني أعدت تشكيل قصيدة قديمة و سأنثرها على أقدام كل الأحرار
وكل من يكتب ولو حتى على جدار
كلمة وطن
الأنامل
أناملٌ تلد العشق على جدار أناملٌ تغفو على وقع الحنين وأوسمةٌ تحلق في الفضا تقبل النبل المرصع في الجبين وتضوع في غصنٌ مضى قد نام دهراً في سجون الياسمين
********
هل لي بأيامٍ أخر حلمٌ سرمديُ الوقعِ حلمٌ يدنسه الرضا والخانعون وطني وأيام أُخر
|
[آلهتان تلعبان الورق
لتلك التي أهوى وجهاًً شقياً كوجهي وقلبا ً أثقله الشحوب كقلبي وحزناً يانعاً كحزني لكن آلهتها لا تحب آلهتي وآلهتي تغتاب آلهتها وتسبها في الخفاء ... فوق نطع مدينتنا سنذبح معاً وننزف أحلاماً و دماً ونصب ّ في نهرٍ رمادي ّ القسمات سيسقي شجرة ً محرمة سيحط ّ على أكتافها سربُُُُ ُ من المساءات وتحت تلك الشجرة ستجلس آلهتانا وتثرثران وتلعبان الورق
****** [center]حبات من فرح فوق كلتا يدي تنام حبيبتي شهية ً طرية ً عاشقة... |
أى رعشة لهذا الوتر الذي يحيلنا اليه الشاعر/ سمير محسن في ديوانه ؟! أهى رعشة الأبدية المشتهاة , حيث الدم والأفلاك والنجوم المسافرة عبر دروب الخيال اللامتناه ؟! ، أم هى رعشة الخوف من الماضي والحاضر والمستقبل معاً ؟ أم أنها رعشة الدخول الى بوابات الدهشة عبر حقول اللغة الدلالية الملغزة , والرائقة في آن؟!. إنها " رعشة الوتر الشجي " التي قصدها شاعرنا ، وما هي برعشة خفيفة , أو رجفة وتمر, بل أراها صقيعاً غالب الروح فجعلها تمور وتدور في " بؤرة " للجمال , ولكنها بؤرة يمتزج فيها ما هو سوريالي مغبش بنمنمات الحلكة والنور, وبين ما هو رومانسي مغلف بنكهة حداثية...
|
الاستبداد السلطوي والفساد الجنسي في ألف ليلة وليلة من أحدث كتب الباحث الدكتور محمد عبد الرحمن يونس، الذي صدرت له دراسات عديدة في حكايات ألف ليلة وليلة، ونشرت في المجلات العربية بالإضافة إلى كتاب آخر صدر سابقا عن مؤسسة الانتشار الأدبي في لندن وهو الجنس والسلطة في ألف ليلة وليلة. ويحتوي كتابه الجديد الاستبداد السلطوي على المحاور الرئيسة التالية: مقدمة مـدخـل. 1ـ في بعض ملامح سلطة الحكّام الرجال في ألف ليلة وليلة. أ ـ بعض ملامح... |
خطاب التحريم لا يقتصر على الخطاب الديني، وإن كان هذا الخطاب الديني هو الأبرز حضورا والأعلى صوتا بحكم مركزية "الدين" في أفق الحياة العامة في مجتمعاتنا. هناك خطاب التحريم السياسي، وخطاب التحريم الاجتماعي، وخطاب التحريم الثقافي، هذا فضلا عن خطاب التحريم الأكاديمي. الخطاب الديني جزء من الخطاب الثقافي العام في أي مجتمع، يزدهر الخطاب الديني بازدهار الخطاب العام، ويكون منفتحا وتحرريا وإنسانيا بقدر ما يكون الخطاب الثقافي العام كذلك. وحين يختنق الخطاب العام ويسوده التعصب وتحكمه معايير اللاعقلانية والتمترس خلف هوية تعادي الآخر وتكره الاختلاف يصاب الخطاب الديني بذات... |
ول ما يثير التساؤل في عنوان هذه المجموعة الشعرية هو كلمة "العربر" التي يتضمنها العنوان في شقه الأول، لكن السؤال سرعان ما يجيب عن نفسه إذا واصلنا قراءة العنوان في الشق الثاني المرسوم بخط مختلف عن الأول وأقل حجما منه وهو "أمسيات الورد والرمل بين العرب والبربر"، فكلمة العربر الموجودة في الشق الأول منحوتة من كلمتي "العرب" و"البربر" ومن هنا يأتي "المواطن العربري" الذي نبحث عن فجائعه و عن "أمسياته" بين طيات هذه المجموعة الصادرة حديثا لصاحبها الشاعر ناصر معماش. المجموعة الشعرية هذه هي الثانية في مسيرة ناصر معماش الذي... |
كما في ( أجمل الأمهات التي انتظرت ابنها / وعاد مستشهداً / فبكت دمعتين ووردة / ولم تنزوي في ثياب الحداد)، التي علّمنا فيها محمود درويش كيف نرى الموت ، تشكَّل وعي التجارب الشعرية الجديدة وتخلق في مستويات نصية مغايرة تؤسس لشعرية عربية جديدة ، تنتقل بالذائقة والتلقي من ذاكرة التوقع إلى أفق انتظارات مخيبة.
و كدرويش آخرون معاصرون... |
|