المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 62 ... 120, 121, 122 ... 145 ... 169 |
حان وقت المصارحة: ما هو الموقف الفعلي للشعراء العرب الحديثين، الجدد منهم خصوصاً، إزاء مجتمعاتهم؟ بالتأكيد، ثمة تعارض أخلاقي جذري بينهم وبين هذه المجتمعات. ثمة اختلاف... |
المعاناة تولد الإبداع) عبارة شهيرة خلفتها معاناة بعض ممن كان يقال أنها أدركتهم حرفة الأدب فهل الأدب حرفة حقا في هذه الأيام ؟ وان كان الأدب حرفة فماذا يمكن أن تصنع بصاحبها في زمن لم تعد فيه هذه الحرفة طريقا للتقرب إلى مجالس الأمراء وأعطياهم حيث أصبح الإعلام بكافة وسائله هو الأقرب إلى قلوب وعقول الباحثين عن الإطراء وكيل المديح. كان الأدب لدى البعض صنعة يتكسبون منها وكان هناك من لا يفلح في هذه الصنعة ليقال أدركته حرفة الأدب (وحرافها!!). واليوم هناك من أدركتهم حرفة الأدب ولكنهم لم يدركوا الأدب أصلا. وإذا عدنا إلى الوراء لنرى كيف كانت المعاناة تولد الإبداع أو كيف يولد الإبداع المعاناة... |
هل يكتب المثقفون للمثقفين ...و الكتاب للكتاب .. و الشعراء للشعراء ؟ أم هم يكتبون حتى يتسنى لعامة الناس قراءة كتبهم وتذوق شعرهم والتمتع به ؟ . من الملاحظ أن الكثير من الكتابات الحديثة بدأت تأخذ منحى فوقي ... فتتكاثر فيها الزخرفات اللفظية ، والألفاظ الصعبة ، والكلمات الفخمة ... مما يجعلها صعبة الفهم على الشخص العادي ،والذي لم يولد وبيده كتاب ، يقول عبد الرحمن منيف في ( رحلة ضوء ) : " إن الكاتب يحاول إظهار براعته الشعرية تحديداً في اختيار الألفاظ ، ثم في بناء الجمل.....و كأن هدفه أن يثبت لأقرانه الكتاب أولا....معرفته ثم تفوقه باللغة, بغض النظر عن... |
|
يطغى الحدث والشأن السياسي على كل الشئون الأخرى بما فيها الشأن الثقافي ، هذا الطغيان يسري على حياتنا في أغلب الأحوال ، وحتى في ظل غياب الحدث السياسي المحلي الذي يستحق الاهتمام فإن الحديث الرسمي يتجه نحو أولويات التنمية والحفاظ على الاستقرار الذي تهدده قوى وهمية تتربص بالبلد دون أن يتمكن أحد من رؤيتها أو تشخيصها . وهكذا تظل الثقافة في آخر القائمة باعتبارها في وجهة النظر الرسمية مجرد ترف يحلم به مجموعة من العاطلين وأنصاف المجانين . وتظل إمكانية انتعاش الساحة الثقافية ودعم مناشطها مرتهنة لمزاج المعنيين... |
كثيرة هي الكتابات والمقالات والمطبوعات التي تغزو وجودنا اليومي، فالجميع يكتب ويحاضر ويخاطب في كل شيء بدءاً من السياسة ومروراً بعلم النفس والاجتماع والاقتصاد والفلك وانتهاءً بالأدب والنقد والفن والرقص والشعوذة والجنس والتنجيم وكرة القدم، فثمة مهارة واقتدار لا يتردد البعض ولا يجد غضاضة أو صعوبة تذكر في الخوض والسباحة فيه تحت أي ظرف .. بما فيها السباحة في اليابسة وتلك «سنة الحياة» لدى البعض، فالمسألة لا تحتاج إلى بطولة من نوع ما، اتقان أو خبرة أو معرفة - أو جهد ولو بالحد الأدنى ، فنحن في زمن الرجل السوبر مان ـ الذي يقوم بكل الادوار والوظائف ـ صغيرها... |
كنت وما زلت أؤمن برسالية الشعر ، وبنبوءة الشاعر ، فالشعر يجب أن يكون مؤسساً على فكرة معينة ، ومنطلقاً برؤيا واضحة غير مشتتة ، وموصلاً رسالته إلى المتلقي الموجود على الأرض ، والشاعر يجب أن يكون ( تلباثياً ) يستشعر على البعد ، يستشرف الآتي ، متنبئاً به ، بحسه الشعري وثقافته التأسيسية المتجاوزة ، والتجاوز لا يتحقق الا بشرطية التأسيس ، وخلخلة وتفكيك القائم الراهن لا يتحقق الا بشرطية التأصيل ، بمعنى ؛ خلخلة المؤسس والمؤصل ثم إعادة بنائه وترتيبه ، ضمن الخصوصية الثقافية للشاعر ، وأنبه إلى أن الخصوصية... |
الموت الذي يشاركنا لقمة الصباح والمساء ونزهة الشاطيء وخروج الأبناء الصباحي، أمات فينا خوفنا الإنساني، وأحيا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب عدو. أنتظر جنوني، فأحبل بالبحر لعل ثورة تنبع من بين اليدين، لكنّي أفيق على صمت أخضع له وبه، في انتظار هدايا الاعتذار المخفورة باستعراض ريفي. سيمر الليل بخمسة عشر غارة جوية، وما يزيد من فائض الموت، سيمر الليل عامراً بالأخبار، مما لا يسرّ نزهة المشتاق، وقطفة للحبيبة على غير انتظار0 يرتفع الآذان والطائرات لم تتهيب، إذ لا صلاة إلاّ للواصلين، وأنا لم أصل بعد، لا إلى صلاة ولا إلى غيرها، لكنّ...
|
[center]إلى أصدقائي الفلسطينيين لبريدي رائحة البحر و موجة من زوفي و زيزفون تصاعد في سمائي رغم دخان الدمع، حمامتان من تحت نقاب باريس، وقطعان نشيد، وطوابع بريد صادره من اللون تهبط كتسبيح الملائك في صبار حنيني. رسالة، مظروف يتوشح بالأزرق و الأحمر، و حروف من فجر أيقظه ايلوار، و سلة فطر جنتها جان دارك من ساعد الطرقات المعشوشبة، إنه صديقكم ولا احد يعرفني غيره في عتمة المانش، إنها ريشة جان اييف بيزيان الذي لا يتوقف عن الركض في براري إنسانيته و يتوغل عميقا في الدهشة وتحرر الريشة. |
[size=12]تخبرنا التراجيديا الانفعالية الحادة، التي ميزت عموم التلقي الشعبي العربي لعملية إعدام صدام حسين، كم هو الاحتياج أصيل في المزاج العام لبطل!!. وهو انفعال وهياج قائم في هذا الحدث، ويستبطن هذه الرغبة، بغض النظر عن ذلك التشفي البغيض، والمهيج للمشاعر، الذي رافق هذا الإعدام كسبب مباشر له. إن هذه الرغبة العارمة بالاحتفاء ببطل، و شهيد، كانت صامته ومدفونة منذ أخر العهد بالثورات العربية ضد الاستعمار، وتلك المشاهد الحماسية لإعدام الثوار بالساحات، والتي تستعيدها... |
هل يحتاج المثقف العربي الى صدمة حقيقية تحرره من عقده في المكان والتاريخ والايديولوجيا والسلطة !!،وتمنحه حرية اداء الوظائف التعبيرية دون هيمنة النسق التقليدي وخطابه القهري،،، وهذه الصدمة ليست شرطا استلابيا في التعاطي مع مفهوم الحرية،،،قدرماهي استعارة شموليةلابتكار وتقديم رؤى يمكن ان تؤطر الصراع الاشكالوي بنوع من الجدية التي تضع المثقف امام شرطه الوجودي والمعرفي وامام ضرورات الاجتهاد في الوعي والتبصر الرؤيوي حول مفاهيم الجدة والاثارة والتميز التي يتوجب ان تكرسها الثقافة ،، ان هذه الحرية هي حرية النص اولا ،وحرية احتمالاته ثانيا ،... |
يوظف الكاتب في هذه الرواية الشيقة تقنيات الرسائل ، فالشخصية الرئيسة ، و هي امراة اسمها "سمبرية" توجه رسائل متتالية إلى ابنها حنظلة المقيم في بلاد الغربة في العراق ، من أجل دراسة الطب ،فتحدثه بأدق التفاصيل عن رحلة أبيه "تبعة " النضالية الشاقة من أجل تحقيق حلم توحيد اليمن في ظل نظام اشتراكي يحقق للمواطن العدالة و الديمقراطية و الاقتسام العادل للثورة ، و في خضم هذه الرسائل تكشف الأم لابنها الغائب/ الحاضر عن لواعجها و أحلامها و مثبطاتها ، فتمتزج أحلام الذات بشجون الواقع ،كما تطلعه على الرسائل التي تلقتها من أبيه إبان انخراطه في حرب الوحدة ، مع ما يرتبط...
|
[center]الأنا .. في ظلال المسئولية والظروف الصعبة لا تدري ماذا تصنع عندما تحس بكآبة شديدة تعتريك وتسيء كثيرا إلى حالتك النفسية، وقد يكون لها تبعات صحية، خصوصا عندما تشعر بأن الضيق يكاد يكتم أنفاسك، ويحبس جريان الدم في الشرايين قد تشعر معها بصداع رهيب ومواضيع تكتنف مساحة كبيرة من خلايا مخك.. وتكاد في بعض الأحيان تتذوق الحامض – حمض المعدة - وهو يندفع خارجا من مكمنه الطبيعي ويصل جزءا منه إلى فمك تحس عندها بتآكل أو بألم شبه حارق في أسنان... |
قبل أيام قليلة خلت أنهيت قراءة رواية الاديب اليمني على المقري «اليهودي الحالي» التي يعالج فيها علاقة اليهود بالمسلمين تاريخيا في اليمن. متعمقا في الارث العقيم للمثيولوجيا، التي أوجدت شرخا عميقا بين أبناء الشعب الواحد، والحي الواحد، وعزلتهم عزلاً مستبدا عن بعضهم البعض، حتى عندما زارت فاطمة بنت المفتي وبطلة الرواية بيت حبيبها سالم النقاش استهجن أهله وابناء الحي من اليهود هذه الزيارة وألبسوها تفاسير أخرى، مع انها جاءت لتقنع والده بضرورة... |
[center]ما أسعدهُ مِن يوم أراك فيه. يَوم كالحنين، كأطــــياف الأشواق التي تُناديني، التي أراها بقربي، تَهمس لي!.. تُلملم رعَشات قلبي الساكن فيك وبك، وكأني راحلة منك وإليك.. حَــبيبي... أرى في عَــينيك بسمة الرضى والطمأنينة وفي الحناجر تَـختفي حروف حُـب تَــمنيناها لكنها تَـفيض في أرواحنا لِـتضىء النجوم وأقــــمار ليلي الساكن في هُـــموم الحياة ومَجامر البخور التي أشعلها لك في كل ثانية أفتقدك فيها قربي.. حَـــبيبي ما أثقله مِـن عمر لا تكون فيه نَـجما يُــضىء سمواتي الحزينة، فَــتضحك أيامي وتَـــزول هُـمومي!!... أنسى كل لحظة عشتها ولم أشعر بها بك، فلا يَــــلذ لي إلا مناجاتك صبحاً... |
أزهاري و ورودي تم غرسها في تربة أديمها أجساد أحبتي وسقيتها من أدمعي ففاح شذاها ليلامس مداهم اللامتناهي كل عبق الأزهار و شذى الورود لكم أحبتي
علمتني جدتي
الإنصات لنوح اليمام وبوح الحمام والحذر من اللئام وعدم جدوي الكلام و الفرق بين القول والكلام
علمتني جدتي
لغة الطير وكيف يرقص الزهر للغيمه والمطر
علمتني جدتي
أشياء جميلة واخري عجيبة
حكايات وأساطير
كي لااصبح كما تقول لافي العير ولافي النفير |
اُلَّليْلُ يَكْسِرُ جُفُونَهُ اُلْخَرْسَاءَ وَاُلْجُنْدِيُّ اُلْعَارِي مِنْ تَوَارِيخِهِ فَََوْقَ رُكْبَتِهِ قُبَّعَةٌ مُمَزَّقَةُ اُلْأَطْرَافِ تَعْبَثُ بِهَا فَوَانِيسُ يَدَيْهِ يُـقَلِّبُهَا يُقـَبِّلُهَا قُرْبَ مَخْزَنٍ صَغِيرٍ فِيهِ بَعْضُ اُلذَّخِيرَةِ مَاءٌ مُلَوَّثٌ وَخُبْزٌ مُمَلَّحٌ بِدَمِ اُلْقَتْلَى كَانَ يُغَنِّي أُغْنِيَةً عِرَاقِيَّةً قَدِيمَةً وَيَضْرِبُ بِرِجْلِهِ أَرْضَ كَنْعَانَ. اُسْتَلْقَى
|
رائعة مروان الغفوري ............شكرا لك مروان |
الوقت حكمة زنٍ مجهولةالوقت عصيب وثمة من في أقاصي انتظارها، الوقفة المفترضة يابسة تماما!! الوجوم سمت الاستغراب ،ربما ذلك المنزوي سيفسر معنى للتساؤل. قنديلاً احمر يكفي لتفسير المتعة ،الواقف في أطراف فجيعة الليل ينتظر الرغبة التامة بدون تمنٍ معين،كأن يأتي على بابها ولا يلاقيها حيث الرغبة مكتملة كما تخيلتها اللحظة ،ربما نفسه ادونيس ليتمنى أن يكرر تجاربه السابقة، لكن لا وقت لدى التكرار أن يعيد نظراتنا وهوسنا بحب وتمني الأشياء،(فزاعة واحدة في الليل) تكفي لخلع العقل كما هو معروف لدى... |
سَتُجمعُ الأشلاءُ في السماءْ (1) سَتُجمعُ الأشلاءُ في السماءْ سَتُجمعُ الأشلاءُ في السماءْ فلا تخافْ؛ سَتُبعَثُ كاملاً جميلاً نورُ قيامتِكَ يطفئ أوكارَ سوادِهم فَلا تخافْ؛ سَتُجمعُ الأشلاءُ في السماءْ لِسائلٍ عن مِزقَةٍ حمراءَ بين الأنقاضْ ؛ هي القلبُ منهُ مازال يخفقُ كانتفاضِِ عصفورٍ قتيلْ .. فتِّشْ...
|
مجتمع مدني دم فاسد ودمع مات
هيئات ومنظمات مؤسسات وجمعيات حملات شريفات واخري منحطات حوارت وتحقيقات النهايات كالبدايات إقطاعات في إقطاعات ثلاثيات او رباعيات تسمي برجوازيات او مدنيات كلها كلها هراءات دم فاسد ودمع مات
إبراهيم بن عبدالعزيز الدامغ الرياض 083010 |
لا أملك إلا أن أغبط شعراء قصيدة النثر على قتالهم الشرس، لا من أجل استملاك شرعية هذه القصيدة، فقد تم تعميدها وشبّت عن الطوق. وإنما للرهان عليها بديلاً كلياً للبنية الشعرية العربية السابقة بشقيها: الخليلية والتفعيلة. هذا لا يعني أنني أقف في الخندق ذاته، وأقاتل لأجل الهدف ذاته أيضا. ولكنه يعني إعجابي اللامتناهي بمقدرة هؤلاء الشعراء على الإيمان بمشروعهم الإبداعي، بصرف النظر عن رأينا فيه. لقد نجح شعراء قصيدة النثر في اجتياز العديد من العقبات التي واجهت مشروعهم. وأستطيع القول إنهم ربحوا معاركهم التي خاضوها واحدة إثر أخرى. ولكنهم لم يكلّوا ولم يتعبوا، رغم الجراح التي ترك بعضها ندوبا... |
قال بعضهم الحب لا يصح، ومنهم من قال ما تم إلا الحب ومنهم من قال نعت لا صفة ومنهم قال الحب سر إلهي يعطي في كل ذات على حسب ما يليق بها ومنهم من قال كيف تنكر الحب وما في الوجود إلا هو ولولا الحب ما ظهر فمن الحب ما ظهروبالحب ظهر والحب سار فيه والحب ينقله ومنهم من قال لا يصح نكران الحب فبالحب حرك المحرك وبالحب تحرك المتحرك وسكن الساكن وبالحب تكلم المتكلم وصمت الصامت ومنهم من قال الحب سلطان عظيم يتبعه كل شيء. [center] محي الدين بن عربي |
كمعاق سقط من عربته وسط تقاطع سريع..أو كـــأنا حين تخنقني الخريطة..[center]كمعاق سقط من عربته وسط تقاطع سريع..أو كـــأنا حين تخنقني الخريطة.. الأوكسجين لم تعد له وظيفة سوى رمزه المحنط في دفتر فيزيائي القديم ..وصدري لم يعد منه سوى القفص أما جملة(الصدري) فقد فقدت منذ أن تداولتها السياسة لتتنصل عن قامتي لصالح تيارات أخرى!!
-يأخذني الفراغ إلى زوايا الخوف ..مني وجهه ووجهته ,ومنه كل هذا الأنا المكسور تحت جناح الــغلظة !
-ظلي لم يعد يرافق هامتي المحشوة بآدمي كان يبدو مشروع إنسان لكنه...
|
بأي لغة عربية نكتب ؟ ... حول لغة الكتابة الأدبية ، وبالتحديد اللغة الروائية ، جزم بان ما اتفق على تسميتها ب " لغة الصحافة " لا تنفع كلغة للكتابة الروائية . هذا الحوار يتردد بصيغ مختلفة ، حول مجمل الكتابة باللغة العربية. أوضحت ان للجملة الروائية أو القصصية ، كما للشعر، مميزات خاصة بها ، تختلف عن المقالة أو الخبر ، ان كان بطريقة تركيبها ، او وضعها بالسياق النثري. ولكن الكلمات تبقى هي نفسها. زميلي أضاف انه يقصد ان مفردات لغة الصحافة ، هي مفردات غير أدبية ولا تصلح لخلق ابداع أدبي فني، رواية مثلا... سالته : وهل نستطيع بلغة الجاحظ ان نكتب اليوم ابداعا أدبيا ... رواية مثلا... |
|