المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 100 ... 197, 198, 199 ... 238 ... 279 |
[b]معركتك ضدّ الأصوليّة لا تقتصر على الأصوليّة الإسلاميّة. فأنت تندّدين كذلك بالأصوليات المسيحيّة واليهوديّة والهندوسيّة. فما هي القواسم المشتركة بينها؟[/b] فعلا، أنا أقاوم الأصوليات من كلّ مكان. أنا شخصيّا عانيت طوال حياتي من الأصوليّة الإسلاميّة. لقد ولدت وترعرعت في بلد إسلاميّ. وعندما أنقد |
يعدّ رجبس دوبريه (Régis Debray ) من بين المثقّفين المعاصرين الأكثر إنصاتا إلى الظواهر والطقوس، وإلى ما لا يكاد يُرى لأوّل وهلة، وإن كان يقود العالم. ولم تكن الوسائطيّة أو الميديولوجيا - طريقة التفكير التي كان ابتدعها – تهدف إلى استكناه المادّة الإعلاميّة، بقدر ما كانت تسعى إلى فهم اشتغال أنظمة التفكير والجمع والإخبار... |
موريس غودلييه (Maurice Godelier) أنّاس فرنسيّ معروف على المستوى العالمي، عاش بين عامي 1967 و 1988 عند قبيلة بارويا (Baruya) التي تتّخذ مرتفعات غينيا الجديدة موطنا لها. وقد أنجز عددا من البحوث الميدانيّة اتّخذت القبيلة المذكورة موضوعا لها، إضافة إلى قيامه ببحوث في عدد من المجالات الرّئيسيّة للإناسة كان آخرها "التّمييز... |
لا يكون "ياسمينة خضرة" دائما في المكان الّذي نتوقّع أن يكون فيه. كما يدلّ على ذلك هذا الاسم الأدبيّ المؤنّث الّذي حمله لسنوات طويلة من 1984 حتّى 2001، ليتجنّب رقابة السّلطات في بلده. يقول هذا الضّابط السّابق في الجيش الجزائريّ إنّه لم يكن لديه خيار آخر. وأنّ ذلك كان الحلّ الوحيد لينذر نفسه للكتابة. |
شكّلت حضارة بلاد ما بين النهرين مبحثا أركيولوجيا وتاريخيا وانتروبولوجيا متميّزا منذ بدايات الاحتكاك الغربي الحديث بالمنطقة، ليتأكّد بالاحتلال البريطانيّ للبلاد ثمّ باستقلال العراق الحديث واهتمام حكوماته المتعاقبة بالحفريات والأبحاث والآثار، وتشييد المتاحف وتمويل البعثات والدراسات بأنواعها..وشدّت الحضارات التي تعاقبت... |
رغم تكوينه العلمي العالي واهتماماته الأكاديمية البحتة (دكتوراه في الفيزياء الفلكية)، درس الشاب جوسلان بيزكور (1) الظاهرة الدينية دراسة جدية بالعودة إلى مصادرها وملاحظة تجلّياتها في المجال العامّ. هو مناضل تحرّريّ لا يهادن في مسألة العلمانية وذاك ما جعله من المتابعين (والمناهضين) للمدّ الأصوليّ الإسلاميّ-المسيحيّ-اليهوديّ... |
خطر تذويب الفرد في الأمّة ولكن كيف يمكنك التوفيق بين التنزيل الصالح لكل زمان ومكان وتاريخيّة النص التي تفرضها علوم الأديان؟ بتنزيل ((situer التنزيل في التاريخ الذي مارسه التنزيل نفسه على نفسه. فلا نكن ملكيين... |
تاريخ السادة وتاريخ العبيد كيريل ميدفيدِف عن ما بعد الحداثة، والفنّ اليساري، في كتابه "التّوقيع البشريّ"La Signature humaine ، يتحدّث تزفيتان تودوروف عن نفسه من خلال شخصيّات بارزة في الفنون والفكر. يرافقه في ذلك حدس بأنّ الإنسان لا ينشئ معنى إلاّ انطلاقا من تاريخه الخاصّ. |
كيريل ميدفيدِف (1975) شاعر، ومترجم، وناشر، وناشط سياسي. درَس في جامعة موسكو (1992- 1995)، وفي عام 2000 تخرّج في معهد غوركي للآداب. نشر عدداً من الكتب المترجمة من الأدب المعاصر المكتوب بالإنكليزية (بينها رواية تشارلز بوكوفسكي : "نِساء"، ومجموعتُه الشعرية "سيِّدة تتقيَّأ"، ورواية جون ريدلي "الجميع يحترقون... |
من الصعب اختزال حوار مع محمّد أركون في صفحات. تجلس إليه فيسحرك بهدوئه ورصانته، وحميميّة غير مفتعلة. تتحدّث إليه فيعطيك المعرفة دون شرط أو تعال. أغلب الحوار معه كان بالعربية، وعلى عكس ما يعتقده البعض فأركون يتقن العربيّة بل إنّه كان أستاذ عربيّة في الجزائر. قرأ القرآن وأمّهات الكتب والفلاسفة بالعربيّة. وقد... |
نعم. نحن نحبّ أكثر من أيّ وقت مضى. إنّه الجانب المأساويّ لوضع الإنسان المعاصر. كان موضوع الفلسفة اليونانية العامّ هو القول بأنّ الحياة الطيّبة هي التي تقبل الموت وتلك التي انتصرت على الخوف والقادرة على العيش في الحاضر. والحكيم هو الذي لم يعد يخاف من الموت والقادر على التآلف مع الكينونة. وهو الأمر الذي تم استعادته... |
آن شينغ فرنسية من أصل صيني، عالمة بالصينيات، مهتمة بتاريخ الصين الفكري. بدأت باحثة في المركز الوطني للبحوث العلمية (فرنسا). ثم درّست في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية ، و في معهد فرنسا الجامعي. انتخبت في الكوليج دو فرانس سنة 2008، وتحتل الأن كرسي الأستاذية في مبحث' تاريخ الصين الفكري'. من أعمالها:... |
لا يوجد إسلام واحد في هذا العالم، كما أنه لا يوجد مسلم نموذجيّ. يلقي التقرير الأخير الصادر عن منتدى PEW للحياة الدينية والشعبية : مستقبل سكان العالم المسلمين نظرة شاملة على الصورة الديموغرافية للإسلام عالمياً، ويكشف معطيات قد تنهي الآراء النمطية المألوفة. يلخّص التقرير كذلك التحديات السياسية والاقتصادية وغيرها مما... |
"تغيير الحياة"، شعار رامبو، لم يعد اليوم يمثّل مطمحا للفرد وحده بل يُفترض أن يكون مطمح عصرنا. إنّ الإنسانيّة تواجه تحدّيا كبيرا، فهي تدعو إلى سياسة حضاريّة تقتضي بدورها تغييرا للحياة. إنّه أدغار موران في أفضل حالاته من فتح لي الباب، مبتسما، هادئا، ساطعا، مستعيدا دهاء عينيه،... |
يحكى أنّ ميشيل فوكو عندما قدّم أطروحته الضخمة عن "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" إلى أستاذه المشرف جورج كانغيلم قال له، وهو يتلعثم، يرتجف، كأنّه يعتذر: إنّي أبيع هذه الأطروحة ببيتين من شعر هولدرلين! فردّ عليه الأستاذ المشرف وقد ارتسم على وجهه شبح ابتسامة خفيفة: ولكنّك شاعر يا صديقي، ولكنّك شاعر… وبالفعل فإنّ كتاب... |
مكانة الفينومينولوجية كمنهج بحث وفلسفة صارمة:تشغل الظاهراتية أو الفينومينولوجية La phénoménologie (1) حيزاً مهماً في الفلسفة المعاصرة من حيث أنها منهج بحث فهي ليست فكراً مدرسيا scolastique كما كان سائداً في أوروبا فترة العصور الوسطى كما أنها ليست كالفلسفات الحديثة ( الوضعية المنطقية Positivisme... |
رغم أنّه شكّل، مع كلّ من غابرييل غارسيا ماركيز وماريو بارغاس يوسا وكارلوس فوينتس، أحد أعمدة تيّار الواقعية السحرية، التي بشـّرَ بها القاصّ والروائيّ المكسيكيّ خوان رولفو في روايته الوحيدة " بيدرو بارامو"، إلا أنّ الكاتب الأرجنتيني خوليو كورتاثار (1914- 1984) يعتبر كاتباً مظلوماً سواء في انتشاره إعلامياً وحصد الجوائز... |
يشير المصطلح "تماهي" في أعمال فرويد، الى تلك العملية التي تقوم من خلالها ذات ما بتبني صفة أو أكثر، من صفاتِ تعود لذات أخرى. لاحقاً، ومع تطور فكرة فرويد عن أن الأنا والأنا العليا يُبنيان على أساس سلاسل من التماهيات يغدو مفهوم التماهي موازياً " للعملية نفسها التي فيها تُشيّد الذات البشرية" (Laplanche and Pontalis ،... |
النشأة والبدايات الأولى من هو بروديل؟ بعضهم يقول إنّه أحد كبار مؤرّخي العالم. فقد تجاوز تأثيره حدود فرنسا كي يصل نيويورك، وموسكو، وطوكيو، وبكين، ونيودلهي، والرباط، وتونس، والقاهرة، وعشرات العواصم الأخرى. لقد أعطى درساً في المنهجية التاريخية لجميع المؤرّخين المعاصرين ولم يعد... |
السنة 1934، شهدت عودة التراجيديا.. تراجيديا لم يكتب فصولها كاتب.. وإنّما حبك فصولها الزّمان على عادته.. وأبطالها: الشابي والموت والشعر والقلب العليل والصديق الرّمز أو أكثر والوفاء بعهد من خذلوا والتضحية أو لنسمّها.. الاحتراق. متّكئا على جذع النخلة الثالثة كان بنصف عين يطلّ.. ضجرا كان.. قلّم أضفاره..... |
كنت أتجول في السوق حين اتصل صديق يخبرني أن جارته السويدية من باب رفقها بالحيوان، أخبرت الجهات المعنية أن أرنبته مريضة وليس لديه وثيقة ضمان صحي لها، كما أضافت مستاءة أنه لم يقم بعرضها على طبيب بيطري.
|
في المدن الكبيرة، تتأرجح الأوساط الشعبية بين تأجج الرغبة الجنسية وبين قلة حظوظ إشباعها. كيف تتأجج الرغبة؟ لماذا يتعذر إشباعها؟ من بين ما يعنيه التحضر، الانتقال إلى مجال غير قبلي يتأسس على قيم جديدة تدور حول الفرد وحرياته. في هذا المجال، يتحرر الفرد من نظرة الآخرين ومن ضغط القرابة، وبالتالي تصبح معاكسة النساء أمرا ممكنا.... |
يذهب بعض مهنيي الصحة من أطباء وممرضين إلى اعتبار المصابين بالأمراض المنقولة جنسيا مرضى عاديين، مثلهم مثل المرضى الآخرين. ويميل البعض الآخر إلى القول بضرورة تمييز هؤلاء المرضى ومعاملتهم معاملة خاصة، أشد قسوة. ففي نظر بعض الأطباء، يستحق "المريض الجنسي" اللوم والقسوة. يقول أحد الأطباء: "عندما أصل إلى لحظة الوقاية والتوصيات،... |
على صعيد اليومي، نجد في المغرب انفتاحا جنسيا مهما ناتجا عن عوامل متعددة، على رأسها تحويل الجنس إلى نشاط اقتصادي في مواجهة البطالة، ثم إلى أداة مقايضة تمكن من خدمات وامتيازات غير مشروعة أو غير مستحقة. وهناك عوامل أخري يمكن الإشارة إليها بسرعة مثل الاختلاط الجنسي في المدن غير المستوعب بعد (بما فيه الكفاية)، البيع الحر... |
هناك في المغرب انفجار جنسي يمكن ملاحظته على صعيد السلوكات والممارسات اليومية. فالجنس في المغرب تجاوز حدود الإطار الزوجي في اتجاهين، اتجاه العمل الجنسي واتجاه العلاقات الجنسية الغرامية والمتعوية. يمكن ترصد الانفجار الجنسي في الجنسانية قبل الزوجية وفي الجنسانية خارج الزوجية وفي العمل الجنسي. توسعت فعلا رقعة... |
|