المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 51 ... 99, 100, 101 ... 189 ... 279 |
إدوارد سعيد سياسياً في كتاب الاستشراقنشر بتاريخ :24 07 2012 | الساعة 12:44بقلم : . . صادق جلال العظم إدوارد سعيد سياسيّا في كتاب الاستشراق صادق جلال العظم أودُّ، في هذا العرض، أن أطرح ثلاث نقاطٍ تنبعث من كتاب إدوارد سعيد الاستشراق و/أو تتعلّق به. ترمي النقطة الأولى إلى إبراز جانبٍ سياسيٍّ |
من قضيّة المرأة إلى أطيقا الشّوقنشر بتاريخ :11 10 2012 | الساعة 10:10بقلم : . . رجاء بن سلامة من قضيّة المرأة إلى أطيقا الشّوق بقلم: رجاء بن سلامة عندما بدأت تحرير هذا البحث خطر ببالي وألحّ على فكري، بل واعترض طريقي في الكتابة، بيت شعر قديم، يشير إلى أطلال أليفة عاد إليها الشّعراء ونعود إليها، هي دار امرأة : |
مجتمع بلا طبقات
حنة أرندت
"الرجال الأسوياء لا يعرفون أن كل شيء ممكن"
دافيد رسِّيه
1 ـ الجماهير
ما من سمة أدل على الحركات التوتاليتارية بعامة، وأكثر تمييزاً لقادتها الممجدين، سوى تينك العجلة والسهولة المدهشتين اللتين يطوى معهما ذكر الحركات الآنفة وقادتها، وتستبدل بأخرى وآخرين. فما أنجزه ستالين بجدٍّ. وخلال سنواتٍ كثيرة وعبر صراعاتٍ داخلية متصلِّبة وامتيازات هائلة أقله باسم سلفه (وذلك من أجل إرساء شرعيته باعتباره وريث لينين السياسي)، حاول خلفاء ستالين... |
ماكس فيبر 1864- 1920م ماكسيميليان كارل إميل ويبر( بالألمانية: Maximilian Carl EmilWeber) ( 21 أبريل1864– |
الفلسفة والتاريخ
بقلم: فريد العليبي
تضعنا إشكالية العلاقة بين الفلسفة والتاريخ مباشرة أمام مهمّة محدّدة، تتمثّل في الوقوف على أواصر الصلة بين هذين المبحثين، فالتساؤل عن ماهية التاريخ يستدعي التعريف بهذا العلم وتدقيق مفاهيمه والنظر في طبيعة قوانينه، ومن ثمة الوقوف على عوائقه الإبستمولوجية. لقد كتب تاريخ الشعوب والحضارات والدول بطرق مختلفة، اختلط فيها غالبا العلميّ بما قبل العلميّ، وتمثل النظريات الإيديولوجية المختبئة داخل تلك القراءات مجالا رحبا للدراسة الابستمولوجية، وبالتالي رسم الحدود بين الإيديولوجيّ... |
راءة مصطفى حجازي (3) بنية علاقة القهر׃التسلط والرضوخ
لحسن وزين
إذا كانت الدراسات الاجتماعية والاقتصادية قد اهتمت بالبعد المادي للتقدم والتطور والتنمية ، فإنها كانت قاصرة عن إدراك تعقد وتركيب وشمولية المهمة التي أرادت انجازها، وهي مجابهة تخلف مجتمعات التخلف. فالكثير من المحاولات فشلت في تحقيق أهدافها، لأنها قللت من قيمة وضرورة الإنتاج النظري، أي إنتاج معرفة بواقع التخلف تكون قادرة على تملكه معرفيا، بتأسيس أرضية ثقافية عقلية تستوعب الجديد وتستنبته، عوض الاكتفاء باستيراده جاهزا. وتزداد المسألة تعقيدا على المستوى الفكري،... |
http://ebn-khaldoun.comالجنون من فرط العقل أو محنة الإنسان الأعلى
كان غياب الفيلسوف الألماني فردريك نيتشه الذي انطفأ جسده ذات يوم من شهر آب عام 1900، وكان قد غادر عقله قبل ذلك بسنوات، لكي ينعم بجنونه المطبق. والمرء قد يشفى بعقله. وقد يُجن من فرط توتر الفكر وإعمال العقل، صوناً للقيمة أو بحثاً عن المعنى، وراء ما يفاجئ أو يصدم من عبث اللامعنى وغرائب اللامعقول. ونيتشه لا يحتاج الى الاحتفاء بذكراه لكي يعود أو يحضر. لعله مارس أقصى الحضور، من خلال أثره القوي في الثورات الفكرية والتيارات الفلسفية التي اندلعت أو تشكلت في النصف الثاني من هذا القرن الذي يصر... |
د. محمد عابد الجابري
لعل القارئ يتساءل: ماذا يعنيه كل هذا الكلام التراثي الذي أقحمناه هنا، خلال المقالات السابقة بالنسبة لحاضر العالم العربي اليوم؟ ما علاقة مفهوم "التركيب" كما وظفه ابن رشد وابن خلدون في فهم مجتمعهما ودولتهما بحال المجتمع والدولة الآن؟ وما أهمية التذكير هنا بالنزعة الحتمية الخلدونية والنزعة الإصلاحية الرشدية؟ وبعبارة قصيرة ما العلاقة بين أفق ابن خلدون وابن رشد والأفق المعاصر، أفق القرن الحادي والعشرين؟
أسئلة لابد من طرحها والوعي بما تطرحه من ضرورة مراعاة الفارق الزمني!
إذا نحن أردنا أن نفسر اختلاف رأي... |
النمذجة هي عملية صنع نموذج : • نمذجة علمية scientific modeling • بناء نموذج model building • نمذجة جزيئية Molecular modelling • نمط من السلوك يقوم على مراقبة سلوك أحد الأشخاص وتقمصه. كلمة نموذج تستخدم أيضا في العديد من المجالات : عمليات تجريدية ومصطلحات • نموذج (تجريد) Model (abstract، تمثيل اصطلاحي أو نظري لظاهرة ما. o نموذج رياضي Mathematical model • نموذج (ألعاب الحاسب) Model (computer games, في الرسوميات الحاسوبية الثلاثية الأبعاد. • نموذج حاسوبي Computer model، برنامج حاسوبي يقوم بمحاكاة نموذج مجرد لعملية معينة. • نموذج الانحدار... |
Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: حنا آرندت: "الحرية هى مغزى العمل السياسي" تعد المفكرة والفيلسوفة الألمانية حنة آرندت أحد أعلام الفكر النقدي العالمي، لأن تأثير نتاجها الفكري وتميز حضور شخصيتها يجسد أهم خصائص القرن العشرين. النخبة الثقافية في شتى أنحاء المعمورة تحتفي بمئويتها الأولي.
"كل محاولة لإرضاء الأنظمة التوتاليتارية (الشمولية) تشبه في الواقع شخصا يطعم تمساحاً جائعاً آملاً أن يكون هو نفسه أخر من يفترسه هذا التمساح"، لا تعبر هذه المقولة الشهيرة لحنة آرندت (1906ـ 1975)، أحد أهم رائدات الفكر السياسي النقدي في القرن العشرين،... |
تمهيد لمسألة الانية والغيرية
يمثل الإحساس ب"الأنا" أكثر الأحاسيس الإنسانية يقينا ومباشرة فوجود"الأنا" وإدراك هذا الوجود هو إحساس نستشعره كل لحظة مع كل حركة نتحركها وعمل نؤديه وشعور ننفعل به.إن هذا الإحساس لا يغيب عنا مطلقا ولكنه قد يزداد حدة وكثافة حضور في حالات البأس وحين الاصطدام بصعوبات الحياة ومشاكلها؛ ما يجيئنا على حين غفلة وما نترقبه منها. رغم يقينية ومباشرة هذا الإحساس ب"الأنا" فان تحديد ما يكون عليه هذا" الأنا" وحقيقته يضل موضوعا لا مفكر فيه بالنسبة لنا داخل الحياة اليومية .
غير إن هذه اللامبالاة قد تتحول إلى اهتمام حقيقي... |
تصدع الانية: فرويد
رغم إقرار ميرلوبنتي بمركزية الجسد في تحديد "الإنساني" باعتبار الجسد قوام الوجود"وما يكون به الإنسان إنسانا فان مقاربته للإنسان لم تتجاوز التقليد الذي استحدثه ديكارت في اعتبار الانية مشروطة بتحقق الوعي والنظر للإنسان باعتباره كائن الوعي، غير إن هذه المقاربة للإنساني"تواجه صعوبات شديدة أمام محاولة إثباتها بشكل مطلق؛ذلك أن النظر في الهفوات... |
*الانية بما هي وعي متجسد:مرلوبنتي إن استبعاد الجسد من مجال تحديد الإنساني و إلحاقه بمجال الغيرية هو موقف يتقابل مع تجربتنا المعيشة داخل اليومي التي تثبت لنا كثافة وأهمية حضور الجسد وتعلق وجودنا مباشرة به.في هذا الإطار يتنزل نقد مرلوبنتي للوعي الديكارتي المتعالي والمنغلق على نفسه .إن الوعي ،الذي به يكون الإنسان إنسانا لا يمكن أن يتحقق خارج إطار المعيش وتجربتنا الفعلية داخل العالم من خلال ما ننسجه من علاقات مع الأشياء كما مع الآخرين،إذ أن كل وعي هو وعي بشيء ما .يستوجب إذن تحقق الوعي بما هو شرط تحقق الإنساني في الإنسان إدراكا للعالم إدراكا تنشئه الذات من خلال... |
*الانية بما هي وعي متعال:ديكارت
*الانية بما هي وعي متعال:ديكارت يرتبط تحديد الانية في سياق الفلسفة الحديثة مع ديكارت بمفهوم" الذاتية" أي إن الإنساني لا يتحدد بالعقل بما هو جوهر مفارق يجد يقينه في حقيقة مطلقة و مفارقة وإنما في الإنسان ذاته لا كفكرة مجردة أو مفهوم تصوري وإنما في الإنسان كذات فردية تتميز بهذه القدرة التي يتوفر عليها دون سائر الموجودات المتمثلة في إمكان تحقيق... |
ما الإنسان؟ ليس سؤال الإنسان عن ذاته بالسؤال المستحدث أو بالسؤال المصطنع. ليس بالسؤال المصطنع من جهة كونه يتعلق بخصوصية الوضع الإنساني، باعتباره وضع يرتبط بتلازمه مع خاصية الوعي الذي يرتبط بهذا الوجود ،وعي يستشعر من خلاله الإنسان حاجته للمعرفة: معرفة ذاته، وموضع هذه الذات في الوجود. إن السؤال الذي يقود إلى هذا الوعي لا يعبر مطلقا عن ترف فكري (ذلك ما تشهد به على الأقل تاريخية الوضع الإنساني إذ حضر سؤال الإنسان عن ذاته ووضعه منذ بدايات تشكل الوعي الإنساني وفي لحظة، مازال فيها، خاضع بشكل مطلق لمحيطه الطبيعي، يصارع من اجل حفظ بقائه و ضمن الشروط الدنيا لحفظ... |
أحمد راضي تنطلق هذه الورقة من الفكرة القائلة بأن الإشهار جزء لا يتجزأ من الثقافة. لذا لايمكن الإحاطة به إحاطة فعلية من منطلقات أحادية الجانب كتلك التي ترتكز فقط على الجانب الفني أو الجمالي أو التقني دون ربطه بالإطار السوسيو-حضاري الذي ينتج فيه. سنحاول من هذا المنطلق تسليط بعض الأضواء على علاقة الإرسالية الإشهارية بالنظام الأبيسي، وخصوصا بإفرازه لمفاهيم >الذكورة< و>الانوثة<. إذا كانت مفاهيم الرجل والمرأة مرتبطة بالجسد كاختلاف وكمعطى بيولوجي، فإن مفاهيم >الذكورة< و>الأنوثة< مرتبطة بالثقافة، أساسا بالمجتمع والتاريخ، إذ إن مجتمعا... |
حظي الإشهار باهتمام كبير من الباحثين و ذلك في إطار علم اجتماع الاتصال لما يتميز به هذا من مركزية في النشاط الاقتصادي الحديث, فنجاح المنتج و وصوله إلى جمهور المستهلكين يمر حتمًا عبر قناة الإشهار. و من المواضيع التي حظيت بالمشروعية العلمية السوسيولوجية نجد الدعاية بنوعيها السياسي (la propagande) و الاقتصادي الإشهار la publicité) ) و ذلك لتنوع الأساليب و الإستراتجيات المُستخدمة لاستمالة الجماهير و جعلها تتبنى إيديولوجية سياسية معينة أو نمط استهلاك بعينه, فالإشهار هو السلاح الناجع و الفعال للنظام الرأسمالي القائم على امتداد الأسواق و انفتاحها ما يُتيح للشركات... |
المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر..
أما المعنى الاصطلاحي للتنوير فيشير إلى حركة فلسفية تمثل نقطة بدايتها محور خلاف كبير بين المؤرخين، فمنهم من يرجعها إلى النصف الثاني من القرن السابع عشر، ومنهم من يردها القرن السادس عشر، بينما يرى البعض الآخر أن حركة التنوير قد بدأت فعليا مع اليونانيين …
مرت البشرية بمراحل مختلفة من أنماط التفكير عبر... |
المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر..
أما المعنى الاصطلاحي للتنوير فيشير إلى حركة فلسفية تمثل نقطة بدايتها محور خلاف كبير بين المؤرخين، فمنهم من يرجعها إلى النصف الثاني من القرن السابع عشر، ومنهم من يردها القرن السادس عشر، بينما يرى البعض الآخر أن حركة التنوير قد بدأت فعليا مع اليونانيين …
مرت البشرية بمراحل مختلفة من أنماط التفكير عبر... |
تقديم: موقاي بلال
لقد تبلورت فلسفة التواصل المعاصرة في لحظتين وهما: 1 - لحظة التداولية: يعرفها " فرنسوا ريكاناتي"" و"آن ماري ديلر"( هي المبحث الذي يدرس استخدام اللغة داخل الخطابات والسمات المميزة التي تؤسس وجهة الخطابية في صلب اللغة ). تعرفها "ّفرانسوا ارمينغو"( أنها تعني دراسة استعمال اللغة في الخطاب شاهدة في ذلك على مقدرتها الخطابية ) . فرانسوا أرمينغو: المقاربة التداولية،تر سعيد علوش،مجلة الفكر العربي المعاصر، مركز الإنماء القومي، بيروت لبنان، 1986، ص 62. 2 - لحظة النظرية النقدية: والتي تمثلها مدرسة فرانكفورت والمعروفة بنقدها للأنوار... |
استخدام العلم من أجل التجهيل: نرصد في هذا المقال المواجهة بين السوبر حداثة والسوبر تخلف. فبينما السوبر حداثة تدافع عن المعارف المعبّرة عن الأكوان الممكنة ولا تؤمن باليقينيات، يعتمد السوبر تخلف على اليقينيات وبها يقاتل معتقدات الآخرين. صراع البشرية اليوم صراع بين السوبر حداثة والسوبر تخلف. تختلف السوبر حداثة عن الحداثة وما بعد الحداثة. بينما تقول الحداثة إن الكون محدّد و لذا من الممكن معرفته، تعتبر ما بعد الحداثة أن الكون غير |
ربما تكون الصورة الأكثر انتشارا عن العربي لدى الغرب هي صورة البدوي الجلف البدائي، ولكن ثمة صورة أخرى يُحاول البعض إبرازها؛ وهي صورة الإنسان الطبيعي الذي لا يختلف كثيرا عن أي إنسان، والذي طالما تعرّض للافتراء وتشويه السمعة. نعم.. فلم يعدم الغرب بعض أصحاب الضمائر اليقظة والأخلاقيات العلمية الرفيعة، ممن رفضوا أن يسيروا في رَكب المروّجين للصور النمطية المشوّهة والساكتين عنها، فضلا عن رفضهم أن تكون شعوبهم مغيبة مضللة عن الصورة |
أنا لا أتمتع بسرعة كبيرة للفهم أو للبديهة … وقدرتي على متابعة سياق طويل وتام التجريد من الأفكار محدودة جداً .. ولكني أتفوق على النسق الشائع من الناس في مقدرتي على ملاحظة الأشياء التي تغيب بسهولة عن الانتباه, وعلى مراقبة تلك الأشياء بدقة. تشارلز داروين. من الإصدارات المميزة للمنظمة العربية للترجمة هذه السنة هو كتاب العالم... |
فلسفة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر
قبل مائة عام وما يزيد، عندما كان خير الدين التونسي والشيخ محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وعبد الرحمن الكواكبي ينادون بالإصلاح والتغيير والنهضة في العالم العربي الإسلامي، كانت إمكانية اللحاق بالحضارة السّائدة نظرياً وعمليا ليست ببعيدة يدة آنذاك.
عندما ننظر الآن نجد ان هوّة الفرق بين الحضارة الغربية السّائدة والعالم الثالث ومنهم بلاد العرب أصبحت من العمق بحيث ان اللحاق بها يكاد يكون من الأوهام. كانت كل الاكتشافات والاختراعات والنظريات العلمية والفلسفية طيلة القرون... |
|
|