المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 42 ... 80, 81, 82 ... 180 ... 279 |
24 سبتمبر 2014فكر وفلسفةسلمان الحبيب لا يشك أحد في أنّ العقل يمثّل القيمة الجوهرية للإنسان الذي يكون بدونه تائهاً ضعيفاً مسلوب الإرادة سهل الانقياد ، وهنالك... |
“وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” – قرآن كريم ( سورة الأنبياء ) “لَيْتَ كَرْبِي وُزِنَ، وَمَصِيبَتِي رُفِعَتْ فِي الْمَوَازِينِ جَمِيعَهَا، لأَنَّهَا الآنَ أَثْقَلُ مِنْ رَمْلِ الْبَحْرِ. مِنْ أَجْلِ ذلِكَ لَغَا كَلاَمِي.” – الكتاب المقدّس... |
القراءة الأعمّ للنازية والنُظُم التوتاليتارية في حينه قالت بأنها تشكّل عودة أوروبا إلى القرون الوسطى أو إلى البربرية. بمعنى، أن النازية ومثيلاتها من نُظم استبدادية شمولية هي نكوص الحداثة سقوطا نحو عهود وحشية تستبدّ فيها القوة وتبطش. إلا أن مدرسة فرانكفورت، خاصة أدورنو وهوركهايمر وما أعقبها من نيو...
|
لا يكتفي ميشال أونفراي في مؤلفه“بحث في علم الإلحاد” (بِيعَت منه أزيد من 200000نسخة) بفضح الأصولية وشتى تمظهراتها فحسب، بل يوضح كيف تدعونا النصوص المقدسة الثلاثة إلى التقاتل وإراقة الدماء وإشعال فتيل الحرب ؛لأن الديانات التوحيدية مسكونة بغريزة الموت حتى النخاع . فبدءا بالسيف الدموي اليهودي الذي استأصل الكنعانيين... |
كلّ شيء بدأ البارحة، في أوّل اللّيل، حينما غالبني النّعاس وقبل أن أغطّ في النّوم. كنت ملقى على سرير لشخصين. على الجانب الأيمن، كنت أنا. على الجانب الآخر، كان المكان عاجّاً بالقراطيس، ولم تكن هي. وكما اعتدت ذلك، قبيل الدّخول في موتي الجزئي، كان لابدّ من سماع أوبرا أورفيوس وأورديس، للمؤلف الموسيقي الألماني... |
http://anfasse.org 0inPartager Share on Thumblr في البداية لابد من توضيح يتعلق بما المقصود بالسياسة؟... |
0inPartager Share on Thumblrإن الهدف الأساسي من هذه الورقة ليس هو البحث في مشروعية الخطاب الوهابي أو العكس،... |
0inPartager Share on Thumblrشهد العالم ، ومنذ أوائل القرن العشرين ، تطورات متسارعة في كافة مجالات الحياة العلمية والأدبية . وهكذا أصبحت النهايات مفتوحة لقنوات التطور... |
[url=http://anfasse.org/images/stories/images 120x120/fantasy_world_09.jpg] [/url] Share on Thumblrأثار وجود الدولة والسلطات السياسية، الذي يتميز بالوضوح والغموض في آن واحد، عديدا من التساؤلات التي أصبحت تشكل مركز التفكير والمعرفة في العالم الحديث. إن هناك طلبا عاما بهذا الصدد؛ إذ لا يمكن لأية فلسفة ولأي تفكير نظري حول المجتمع والواقع البشري أن يتجنب... |
[url=http://anfasse.org/images/stories/pictures 120/gagemax01.jpg] [/url] 0inPartager Share on Thumblrتظهر في فكرنا العربي المعاصر عدة معارك زائفة وثنائيات مصطنعة مثل السلفية والعلمانية، الدين والدولة، الدين والعلم، الدين والفلسفة، الأصالة والمعاصرة،... |
[url=http://anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/22.jpg] [/url] 0inPartager Share on Thumblrما هي المشكلة الأساسية في عصر سبينوزا؟ بل ما هي المشكلة الأساسية على مدار ثلاثمائة سنة من تشكل الحداثة الأوروبية؟ إنها مشكلة الدين والأصولية... |
|
[url=http://anfasse.org/images/stories/images 120x120/fantasy_world_05.jpg] [/url] 0inPartager Share on Thumblrتمهيد: يعد ألتوسير L.Altusser من أهم النقاد والفلاسفة الذين عرفتهم فرنسا في النصف الثاني من القرن العشرين الى جانب ميشال... |
0inPartager Share on Thumblrهل يمكن النظر اليوم للعقل الإسلامي بنفس النظرة القديمة له؟ كيف يجب... |
سبينوزا و وحدة الكون
[size=24]يقول المؤرخ و الكاتب الفرنسي أرنست رينان عن الفيلسوف (باروخ سبينوزا: 1632- 1677 م): " ... قد تكون أصدق بصيرة جاءت عن الله منه" يقول سبينوزا: "ترفع عامة الشعب أولئك الذين يتصدون للفكر الحر و تؤمن بأن فيهم القدرة على تفسير أسباب الطبيعة و تصرفات الآلهة، أما الذين يتربصون بأهل الفكر الدوائر فهم يعلمون أن إظهار الحقيقة و تبديد الجهالة... |
لوجود الالهي ومشكلة الشر عند سبينوزا
يعتبر سبينوزا بالنسبة للكثيرين فيلسوفا مؤمنا بالله ايمانا شديدا وفيلسوفا عميقا متنورا اما بالنسبة الى البعض الاخر ممن اخطئوا في فهم فلسفته اعتبروه فيلسوف ملحد حلولي غامض وربما يعود هذا الى ان سبينوزا يبدأ فلسفته من الله او الطبيعة... |
|
ديكارت و مبادئ العقلانية
[size=24]يقول (ول ديورانت) : " إن الفكرة المركزية في (ديكارت) هي أسبقية الوعي و أن العقل يعرف نفسه بسرعة مباشرة أكثر من مقدرته على معرفة أي شيء أخر، و أنه يعرف العالم الخارجي فقط عن طريق أثر ذلك العالم على العقل بالإدراك الحسي. و بناء عليه يجب أن تبدأ كل الفلسفة بعقل الفرد وذاته و تبدأ نقاشها الأول في كلمات ثلاث :أنا أفكر لذلك أنا موجود " ، و هو... |
الجدل بين افلاطون والامام مالك
الجدل بين افلاطون والامام مالك رغم أن افلاطون ليس هو من دشّن الطريقة الجدلية في الفلسفة, والمعروف بالديالكتك...الا أنه أكبر فيلسوف جدلي, ولهذا اختار - لعرض فلسفته - طريقة الحوار, حيث الكتاب كله عبارة عن كلام وأخذ وردّ... |
ازمة العقل النصي
[size=32]تكمن ازمة العقل النصي في قصوره عن قراءة الواقع بشكل مباشر واكتفائه بالاتكاء على النص ,وهذا الامر من اهم اسباب تخلفه عن الابداع في مجال العلوم التجريبية القائمة على اكتشاف الحقائق من خلال ادوات البحث القابلة للتحقق من نتائجها من خلال فحصها واقامة التجارب عليها بشكل مباشر وملموس,وهو في انطلاقه من النص كمصدر للحقيقة يجعل من الحقيقة... |
ملامح العقل الاديولوجي
من سمات العقل الاديولوجي انه محاط بعدّة محاذير لا يستطيع الاقتراب منها , وهي في الغالب كل ما خالف ما هو عليه من قناعات او ما من شأنه التشكيك في مسلّماته , وهذا الامر يجعل منه عقلا مختطفا أو محجوزا في زنزانة فبدلا من ان تكون الاديولوجية امتيازا له كما صوّر له قبل اعتناقها تصبح لعنة عليه , وهو عدوّ للحقيقة بكل تجلياتها على عكس ما يزعم فهو يزعم امتلاكه لها , لكن الحقيقة هي ما طابق الواقع والواقع معقّد ومتعدد الابعاد بشكل يستعصي على العقل البشري والحقيقة... |
لبناء الدولة الحديثة ينبغي نقد االسلطة والدفاع عن الحرية كما ينبغي نقد المقالات من صنف مقال الدكتور فتحي المسكيني المعنون“ينبغي الدفاع عن الدولة” والصادر ب“ألآوان بتاريخ 28جويلية2014. ورد بالمقال ما يلي”يبدو لنا أنّ قيمة الحرية وأنّ أفق التحرر إنّما هي حالات معيارية تختلف من “مجتمع”... |
أعتقد أننا نعيش اليوم في عصر ابتعدنا فيه بشكل ملحوظ عن التأمل والتفكير والتحليل في الظواهر والقضايا والمشكلات التي تواجهنا وبالتالي لا يمكننا تحديد الأبعاد و الإفرازات التي تنتجها، أنها الخلقة التي خلقنا الله عز وجل عليها ووميزتنا عن غيرنا من الكائنات وهي ميزة العقل والتفكير وهذا مصداقا لقوله عز وجل في سورة... |
إن الإنسان كائن مفكر يراقب ذاته ويجعل من ذاته ومن العالم موضوعاً لتأمله، وهو الموجود الوحيد القادر على طرح الأسئلة المرتبطة بوجوده في العالم، ليضفي بذلك المعنى على هذا الوجود، من هنا كانت حاجة التفكير الإنساني إلى المطلق واللامتناهي وحاجته إلى الدين، إذ تشكل الظاهرة الدينية جانباً ضرورياً في الحياة... |
تتنقل المجموعات البشرية المسلحة، امتداداً أو اعتداء، لا فرق بين الوصفين مادام يوجد شبان مستعدين للانخراط في طرفين متحاربين، أو في طرف طاغ وطرف مدافع عن نفسه. أصبحت هذه المجموعات مشروعاً ومتداولاً، ينشطون لتلبية إرادات ونداءات غامضة من المنطقة أو من أرجاء العالم، يطبقون... |
|
|