المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 60 ... 116, 117, 118 ... 123 ... 129 |
يبقى الزمن في وصفه الإختبار الأصعب الذي يمرّ به المنجز الإبداعي الإنساني، والأكثر انصافاً وصدقية، المعيار الأمثل للتدليل على قيمة كل عمل إبداعي ولمعاينة قوة مفاعيله في الإنسان الراهن؛ في فكره ووجدانه وذائقته وحواسّه وذاكرته، وتالياً إعادة تقييمه من منطلق المتغيرات الطارئة على حياة هذا الإنسان، ومدى تأثيرها في طبيعة رؤيته النقدية وآرائه. وإنْ كان كتّاب وفنانون عالميون كُثُر اجتازوا بأعمالهم الخلاّقة امتحان... |
***
البشر مسؤولون لا الطبيعة والظروف وفي تلك الفترة ، كانوا يعزون مصائب كوبا الى الطبيعة القاسية او الظروف الصعبة او حكم التاريخ القاسي . وجاء كاسترو وغيفارا ، ومعهما النظرة الثورية العميقة التي تبحث عن المسؤولين بين البشر انفسهم ، ولا تتهرب فتنسب الظلم والبؤس الى الظروف والاقدار . كانت الاسابيع الاولى التي اعقبت دخول كاسترو كاسترو وغيفارا هافانا واستيلاء الثوار على الحكم ، اسابيع ابتهاج ورضى . وبالرغم من ان كاسترو لم يدخل في الحكومة الاولى ، فقد كان يبدو في نظر الجميع الرجل المجمع عليه . شيء واحد كان مؤكدا وواضحا في ذهنه : هو وقوفه... |
****
سيف الدولة الشعري
ماهر شرف الدين (سوريا) أعتقد أن «الصفة» النقدية التي تمتع بها المتنبي حتى يومنا هذا هي غياب مثل هذه الصفة. فنحن إذا قلنا: أبو تمام وبشار بن برد، قصدنا التجديد، وإذا قلنا: أبو نؤاس، قصدنا التمرد، وإذا قلنا: البحتري، قصدنا الوصف... لكننا إذا قلنا: المتنبي، فلن نجد سوى صفات تعظيمية لا تندرج في أي سياق نقدي: «الشاعر» (بـ أل التعريف) كما كان يسميه المعري، و «مالئ الدنيا وشاغل الناس» كما سمّاه ابن رشيق القيرواني... الخ. غياب هذه القدرة على القبض على المتنبي «متلبساً» في «صفة» نقدية بارزة هو ما يجعل من المتنبي |
****
إنه في منزلة رفيعة لكنه ليس الأكبر
أحمد عبدالمعطي حجازي (مصر) لست مطمئناً لما تعودنا أن نقوله عن المكانة التي يحتلها المتنبي في الشعر العربي، خصوصاً حين يعتقد البعض أن هذه المكانة ثابتة، وأنها لم تتغير في هذا العصر عما كانت عليه في العصور الماضية. وأنا لا أشك في شاعرية المتنبي، ولا أنكر شهرته العريضة، لكني أنكر مبالغات المتحدثين عنه، وأشك في ما يدعونه عن إعجابهم به ومعرفتهم إياه؛ لأن معرفته تتطلب علماً وذوقاً لا يتوافران دائماً ولا يجتمعان إلا للقليل النادر من الناس، وأغلب الظن أن أكثر من يتحدثون عن هذا الشاعر يرددون... |
العرّاف المغرق في الغياب
كمال أبو ديب (سوريا) المتنبي ساحر كلمات، وعرّاف أفكار. ملحميّ اللهجة، وسمفوني التآليف. ناصع الحضور، مغرق في الغياب، جليّ وخفيّ، أليف وغريب، روح صارخة في عنفوان امتلاكها للعالم، وروح منكسرة في أسى انهيارها في مواجهة العالم. البطولة في أوجها والهزيمة في قيعانها. وفي ذلك كله يكمن سر بقائه، وديمومة فتنته للوعي العربي وللاوعي، بقدر واحد. سره الحقيقي، للعامة، في أمرين: كان حامل القيم والمثل العليا التي تجسد بها الثقافة جوهر حضورها في التاريخ. في زمن الانهيار والتشظي العربي، كان كالحدث الحمراء في صلابة بنيانها،... |
غربته غربة الشعر نفسه
أدونيس (سوريا)
- 1 – «أنا، في أمة تداركها الله، غريب...»: ذلك هو المفتاح الأول لكي نفهم ظاهرة المتنبي، شخصاً وشعراً. مفتاح «الغربة» داخل «الأمة» – داخل «الجَمع» واللغة التي ينطق بها. غربة «لغة» تُعبر، جمالياً، من جهة على نحو يغاير ما هو مألوف في الحياة اليومية. وتحمل، من جهة ثانية، رؤية للعالم تغاير الرؤية التي تسوده. غربة مزدوجة: فكرياً وجمالياً.
- 2 –الشاعر / «الغريب»، بدئياً، لا يقيس نفسه بالجمع الذي ينتمي إليه، ذلك أنه «غريب» فيه، وعنه. ثم إن الجمع ليس هو من يكتب القصيدة. وإنما يكتبها... |
المتنبي، شاعر المتناقضات و «الأنا» النرجسية (شعراء الحداثة العربية يحاكمون المتنبي) عبده وزان (لبنان) لا تحتاج العودة الى المتنبي الى أي ذريعة أو مناسبة، فهذا الشاعر الذي وصف أبو العلاء المعري ديوانه بـ «المعجز» ما زال حاضراً بشدة على رغم مرور أكثر من عشرة قرون على رحيله، بل هو يزداد حضوراً شخصاً وشعراً، وكأن كل الشروح التي تناولت ديوانه وهي تربو على الخمسين منذ القرن الرابع هجرياً أو |
منامات لجوخة الحارثي : نقلة أولي لتأسيس رواية مفتقدة في عُمان ومقاربة كابوسية للحُب والفقد عبدالله الريامي (عمان) (1) يكتسب الإبداع الروائي فرادته وحداثته الأدبية من اشتغال بالمصير الفردي، في الظاهر. مُعبراً عن أزمة سياسية (فكرية) وجودية في الباطن. رواية منامات الصادرة حديثاً للكاتبة العُمانية جوخة الحارثي، تتقاطع مع هذا المفهوم. رواية تقول الصمت الذي يرافق الشعور بالخلل الموغل... |
البنت التي لونت خديها يوما الشاعرة الإيرانية فروغ فرخزاد الطفولة الساذجة والنهاية المفجعة مهدي محمد علي النهاية الفاجعة.. المفاجئة والمبكرة التي أنهت حياة الشاعرة الإيرانية المختلفة (فروغ فرخ زاد) لم تكن مفاجئة ولا مبكرة، إذ أن أشعارها ومنذ بدايتها، كانت تنبئ وتوحي وتهيئ كل من قرأها ويقرأها لمثل ما انتهت به حياتها، وفي الوقت شبه المعلوم ويكاد ذلك أن يكون معلوما لديها، الى درجة أننا نقرأ سطورا... |
قراءة الشعر هي ضرب من فتح الأفق اللامتناهي أمام النص لكي يتحقق متعدداً بقدر ما تنشط مخيلة القارئ في اكتشاف غنى الدلالات المتوقع في مستويات الصورة الشعرية. وفي القراءة النقدية تعامل حميم نحو وضع النص في مهب الجماليات البالغة التنوع لدى القارئ بوصفه كائناً شعرياً بامتياز. وعندما لا يتوقف هذا القارئ عند حدود التفسير المتوقع للنص فإنما هو يرشح نفسه لاكتشاف النص من شرفة تجربته الخاصة، ويكون مستعداً لأن يتحرر من تقليد نقدي ويهب الى حريات |
القدس في عيون "أقلام جديدة" احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009، أصدرت "أقلام جديدة" عدداً خاصاً أنار عبر موضوعاته واللوحات التي اشتمل عليها، جوانب ثقافية وفنية وفكرية في المدينة المقدسة، يمكن تلمس جمالياتها منذ الغلاف الأول الذي اختارت المجلة أن يكون صورة لقبة الصخرة التقطها فنان العدد سعيد نسيبة. اشتمل العدد التاسع والعشرين على ملف خاص بالقدس كتب فيه عدد من الكتاب العرب والأردنيين، وقد أتت افتتاحية المجلة بقلم رئيسة... |
شطرنج الشعراء أحمد العمراوي (المغرب) في الموقِعة : سلاح اللاعبين بين شطرنج الشعراء وشطرنج العارفين من جهة، وبينهما وبين شطرنج اللاعبين من جهة أخرى تداخل وتشاكل يذيب السائل في كأسه والجبة في جسدها إلى درجة الاحتراق . الشطرنج آلة عقلية تمارس فعلها اعتمادا على العين واليد معا . حركة ذهنية سريعة متعددة الأبعاد . لعبة الشطرنج لا معنى لها في الأصل بدون اليد . سلاسل فكرية إبداعية يصعب وضع حد نهائي لها. رقعة... |
الأدب التفاعلي والنظرية النقدية أحمد أحمد عبدالمقصود الأدب التفاعلي جنس جديد في الابداع الأدبي، يتمثل في مجموعة جديدة من الأشكال الأدبية، مثل الرواية الترابطية والمسرح الترابطي والشعر الالكتروني. وتخضع هذه الأشكال في بنائها لمفهوم جديد من مفاهيم النصوص، وهو مفهوم النص المترابط، وهو مفهوم وضعه تيودور ه.نيلسون في العام 1960م، ليشير الى شكل للنص الالكتروني، وتكنولوجيا المعلومات الجديدة بشكل جذري، وأسلوب... |
|
«هواجس الشعر» لممدوح عدوان..علاقة التكنولوجيا بالأدب أبي حسن (سوريا) كان من المفترض أن يكون ممدوح عدوان هو من يتولى تقديم كتابه «هواجس الشعر» الذي كان مقررا أن ينشره أثناء وجوده بيننا (كما جاء في كلمة الناشر)، وهو الإصدار الثالث لدار ممدوح عدوان التي سبق لها أن أصدرت الأعمال المسرحية الكاملة للكاتب في ثلاثة مجلدات إضافة إلى إعادة طباعتها روايته «أعدائي» التي صدرت طبعتها الأولى عن دار رياض... |
|
|
اكتبي وصيتك على نعال أبنائك المغادرين هنادي الزرقة (سوريا) انتظار الأرملة ذات السبعين عاماً تلمّع صورة زوجها كلَّ صباح تسقي عصفورة حبيسة في قفص وتجلس على شرفتها تراقب الشارع ...... بعد حين تكدّس الغـبار على صورة زوجها ماتت العصفورة وكعادتهم أكمل العابرون طريقهم دون أن يلتفتوا إلى الشرفة! الخوف سيكبر الأولاد دون |
"جسد" 7 صدر حديثاً العدد الجديد، السابع (صيف 2010)، من مجلة "جسد" الثقافية الفصلية، المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. يتضمن العدد محوراً مسهباً عن إشكالية تعدّد الشريك الجنسي ومفاهيم "الخانة" و"الاخلاص" و"الزنى"، من وجهات نظر مختلفة. ويفتتح الملف الشاعر الكبير انسي الحاج بنص عنوانه "أن نظلّ نجعل الوجود كلّه زوجاً مخدوعاً". أما أبرز العناوين فـ "حدود |
محمد القاسمي فريد الزاهي (المغرب) صبيحة يوم الاثنين الفائت، الذي وافق أول شهر رمضان، فقدت الساحة التشكيلية المغربية والعربية محمد القاسمي أحد ألمع أسمائها وأكثرهم إبداعاً وعطاء في فن اللوحة. وكان "السي" محمد، كما يحلو لأصدقائه والمقربين منه أن ينادوه، رافق المرض سنين طويلة، متابعاً علاجه في الديار الفرنسية ثم في المغرب. لم يتكلم السي محمد عن مرضه إلا جزافاً، حتى وهو في أقصى حالات التعب والمعاناة، وكان يسرق من زمنه هذا السويعات... |
الفتنـــــــــــة أشد من القتال .. فحذاري من لعبة صهيو امريكان ...أيام عصيبة تنتظر لبنان أو بالاحرى المتبقي من لبنان الذي تقطعه بصمت سكاكين الطائفية اللعينة .. لابد من اليقظة والحذر والشديدين .. لان حزب الله لن يسكت وهو يشاهد يديه تقطعان .. سيتحرك أكيد سيهاجم بعنف بدون شك وعندما يشتد الخناق سيخلط الاوراق كلها وتشتعل المنطقة برمتها فهل يعلم من يرسم سنريوهات الغد الاتي ماذا ينتظر لبنان والمنطقة ......؟؟؟؟؟ كلمة الادارة نصرالله بين الفتنة والخيانة وأغان شعبية للمنحرفين! لينا أبو بكر |
الشعر هو أيضاً في أشكال أخرى غير القصيدة. وفي جهة الشعر لا نقف عند تخوم الأشكال التعبيرية التقليدية المعروفة، فقد تسنى لتجربة الكتابة أن تكتشف آفاقاً جديدة للكتابة، وصار لها أن تقترح علينا مفاهيم مختلفة نوعياً ليس للكتابة الشعرية فحسب، ولكن لمفهوم الكتابة عموماً. وفي (جهة الشعر) عملنا في السنوات الماضية على إطلاق الحوار الحر الجديد المتصل بتأمل أفق الكتابة في ورشة التأمل النقدي، ليس فقط... |
|
|
| | ...
|
لسحرية إعداد وترجمة: إسكندر حبش في البداية كانت هناك الحقيبة. تلك الحقيبة السحرية الشبيهة بمغارة علي بابا. الحقيبة التي صاغت الأسطورة،التي أطالت الشعائر وضاعفت احتفاليتها. القضية برمتها? تكمن إذا في هذه الحقيبة التي تتقدم شيئا فشيئا، التي تفتح لنا قلبها رويدا رويدا، فبفضلها لم يعد الشك مسموحا، إذ كل شيء صار ممكنا. هل اختفى الشك بذلك؟ من دون شك، كان فرضية واختفى.... |
|