المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4 ... 86 ... 169 |
استهلال: لقد تبين في كل حين أننا لا نعرف الكثير عما نظن أننا نعرفه تمام المعرفة، وحالتئذ فالاهتمام بـ “أرنست رينان” وسجاله مع “الأفغاني” يقتضي منا الإلمام بوضعية حركة الاستشراق في القرن التاسع عشر، كما أنه بات واضحا أن الاشتغال على المفاهيم والمناهج من شأنه أن يمهد الثنايا لمقاربات... |
«المخزن شبح، لكنه شبح والد هامليت يسيّر حركات الأحياء»ـ عبد الله العروي لكلّ بلد نظامه السياسيّ الخاص به، نعني: تصوره للحكم، وللعلاقات الاجتماعيّة والسياسيّة بين أفراده. تقوم هذه التّصورات على الموروث الثقافيّ والممارسة التاريخيّة للسياسة داخل كل بلد على... |
لوحة الوصيفات (1656) لفيلاسكاز وتُعرف أيضا تحت عنوان “عائلة فيليب الرابع” هي لوحة معروضة حاليا في متحف برادو بمدريد. وقد وقع اعتبارها من أهمّ اللوحات العالمية التي أثارت بغموضها ولغزيّتها القراءات الأكثر تنوّعا في تاريخ فنّ الرسم الحديث. فما هو سرّ هذه اللوحة؟ لا شيء غير الرسّام يرسم نفسه وهو يرسم. كلّ المشهد سيتبخّر في فراغ تلك المرآة التي تستقرّ في وسط اللوحة. |
أشباح ((Ghosts: عشرات وعشرات الأشكال وقد قدّت من ورق الألمينيوم، منحنية على الأرض، كأنها تنبثق عن جيشٍ من الظلال، حيث الخيلاء تُنازع الفراغ..والنور يستنفدُ لعبة الخفاء/التجلّي كرقصة صوفيّة… أشكال مصطفّة كجنود صغار يخرجون من ألعاب الطفولة، منتظمة في رتابة تنحني أمام إلهٍ مجهول… ألوهية مجهولة وجدار من الصمت.. أشباح… أوراق من الألمنيوم كتلك... |
كثيرة هي الجوانب التي يمكن أن نتناول من خلالها موضوع النافذة (الشبّاك) من حيث الدلالات الرمزية أو الواقعية. لعل من تلك الجوانب الحضور البارز للنافذة أو(الشبّاك) في عدد لا بأس به من الأغاني العربية المعروفة، سواء من حيث كون الشبّاك هو موضوع الأغنية الرئيسي أو من حيث مروره كعنصر أساسي ضمن المفردات التي تنبني عليها معاني الأغنية. نذكرمن تلك... |
في قصص نجاح الشخصيات، عادة ما تكون النهاية معروفة سلفاً، وفي حالة كهذه مطلوب من السيناريست الهروب كثيراً من الطرق التقليدية في عرض القصة متجاوزاً الطرق نفسها في المقدمة والعرض والخاتمة. وما يشفع لفيلم ما تكون ذروته متوقعة، هو الذروة الجدية، فصحيح أن الحكاية وردت في كتاب “مليونيرات بالمصادفة”، لكن ثمة هالة لازالت تلوح بالسماء حول حياة العبقري الذي... |
“يا أهل المروة والعزة والكرامة/ والطيبة والنخوة والشرف والشهامة”، تقول بداية أغنية المسلسل السوري “باب الحارة” الذي يعرض منه هذا العام، خلال شهر رمضان، جزء ثان، أي ثلاثين ساعة درامية أخرى، في شعبية مستمرة ويبدو أنها متصاعدة في العالم العربي، بعد النجاح الجماهيري الذي أصابه المسلسل العام الفائت، وهي شعبية زاحمت مسلسلاً آخر ضارباً هو “الملك فاروق” وأيضاً “ملحمة” (التسمية من المؤلف) أسامة أنور عكاشة الجديدة “المصراوية”، ومسلسلين... |
غالبا ما ينظر إلى الشخصية "الهامشية" في ثقافتنا العربية المعاصرة من زاوية نظر "سوسيولوجية" ضيقة، لا ترى فيها سوى وجه الضحية البائس الذي يدفع غاليا ثمن التوجّهات الاقتصادية والاجتماعية التي تخدم مصلحة أقلية ما على حساب الأكثرية، مهما كانت صفة هذا التوجّه الإيديولوجية. وعلى ما تدّعيه هذه النظرة في تعبيراتها الفكرية والسياسية والثقافية من تعاطف مع هذه الفئات إلا أنّ نظرتها الفوقية تحبسها في ثنائية المركز /الهامش،... |
السخرية من مخلوق ليس له انعكاس تصبح انعكاساً عاماً لحضارة حديثة هانئة في طريق مظلم. حقاً، إن المتعة الهانئة تقع في قلب إغراء حكاية مصاص الدماء. منذ بدايات السينما إلى الوقت الحاضر، شق مصاصو الدماء طريقهم إلى مفرداتنا السينمائية؛ الموتى غير المتحولون يعرضون المظاهر المتحولة أبداً لمخاوفنا الواعية واللاواعية: شخوص مُشفرة على نحو ملتبس، مصدر... |
ما الفارق حقاً بين الذين تفجعهم كارثة تدمير الكتب والمكتبات والذين يلقون الكتب طواعية، بل وبابتهاج، في قلب النيران، وكيف تنسجم مُثل التقدم الإنساني مع العنف والتدمير واسع النطاق للثقافة اللذين ميّزا القرن العشرين؟ سؤالان مركزيان تطرحهما ربيكا نوث في كتابها «إبادة الكتب والمكتبات... |
يعتبر مفهوم الاغتراب من أكثر المفاهيم التباساً بالنسبة للإنسان العادي كما هو الحال بالنسبة للمختص، ويعود ذلك لتشعب المواضيع و الأشياء التي تكمن خلف هذا المصطلح الأمر الذي يجعل المصطلح نفسه... |
(نيتشه في عمل لـ إدفار مونش) [size=15]كتاب “التخلّص من نيتشه” للباحث التونسي...
|
[size=27]عندما بدأت بقراءة كتاب (كيف تفكر الأنثى) للدكتور عماد فوزي شعيبي المُترجم عن الانكليزية في 2017 لم أكن أعرف أنّ هذا الكتاب سيغيّر حياتي. لم تكن لديّ أية معلومات عن المفكّر الدكتور عماد فوزي شعيبي ولا عن كتبه وأبحاثه ولكني أدركتُ مذ قال للقارىء في الصفحات الأولى من... |
[size=27]مقدمة[/size] إن التراث الإنساني مليء بالسرديات التي تختزل في رمزيتها معاني الوجود الإنساني، الفردي والجمعي معاً. وللسردية صلة وثيقة بالفلسفة، وبالزمن. لا تقتصر... |
عندما وصلت هيلين في هذا اليوم الصيفي الحار إلي محطتها الأخيرة بون دي لوفلوا، ونزلت من المترو الأبيض الباهت وسارت عبر الشوارع الضيقة، أدركت في هذه اللحظة أن عامًا كاملًا قد مر بالفعل منذ مجيئها أول مرة لهذا المستشفي.عكست واجهات المباني البيضاء آشعة ساخنة... |
في الخامس والعشرين من شهر شباط 1980، قرابة الساعة الرابعة بعد الظهر، وبينما كان رولان بارت يجتاز الطريق ليدخل مبنى “كوليج دو فرانس” حيث كان يحاضر منذ خريف 1978، صدمته شاحنة صغيرة تابعة لمصبغة لتنظيف الثياب، وتوفي في المستشفى بعد شهر من وقوع الحادث. في ظلّ...
|
[size=15]“الكتابة الفلسفية السيئة لن تكون فلسفة على الإطلاق، في حين أن العمل الفني السيئ يمكن أن يعد فناً في نهاية المطاف”- عبر هكذا مقاربات تنطوي على قدر من التفضيل والمقارنة، تعاين الفيلسوفة والروائية الإيرلندية آيريس مردوخ (1919ـ 1999) طبيعة العلاقة المتمايزة، الشديدة الالتباس،...
|
يحكى أنّ ميشيل فوكو عندما قدّم أطروحته الضخمة عن “تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي” إلى أستاذه المشرف جورج كانغيلم قال له، وهو يتلعثم، يرتجف، كأنّه يعتذر: إنّي أبيع هذه الأطروحة ببيتين من شعر هولدرلين! فردّ عليه الأستاذ المشرف وقد ارتسم على وجهه شبح ابتسامة خفيفة: ولكنّك شاعر يا صديقي، ولكنّك شاعر… وبالفعل فإنّ كتاب “تاريخ الجنون” مُخْتَرق بالشحنات الشعرية من أوّله إلى آخره. إنّه كتاب ذو نَفَس شعريّ، قويّ، وثّاب، كتاب... |
ميشيل فوكو (1926-1984) هو فيلسوف ومؤرخ فرنسي، ارتبط اسمه بالاتجاهات البنيوية وما بعد البنيوية. كان له تأثير كبير ليس فقط في حقل الفلسفة، لكن أيضاً في مدى عريض من التخصصات الإنسانية والعلوم الاجتماعية. مخطط لسيرة فوكو ولد فوكو في بواتييه،... |
ميشيل فوكو (1926-1984) هو فيلسوف ومؤرخ فرنسي، ارتبط اسمه بالاتجاهات البنيوية وما بعد البنيوية. كان له تأثير كبير ليس فقط في حقل الفلسفة، لكن أيضاً في مدى عريض من التخصصات الإنسانية والعلوم الاجتماعية. |
مع بداية سبعينات القرن الماضي، وفي غمار حركات تحرّر المرأة، شرعت لوس إريغاراي في الكتابة الفلسفية حول الذّات النسوية. ويمكن تصنيف محاولتها في خانة إيجاد مكان لخطاب المرأة، مفكّكة بذلك الخطاب الذكوري بدءاً من فرويد، وماركس و نيتشه وهيدغر لتحديد ما يتعلّق بسؤال المرأة. تُـعدّ المحللة النفسانية وعالمة اللسانيات الفرنسية ذات الأصول البلجيكية...
|
مقدّمــــة: يعتبر فولتير من فلاسفة الأنوار الأكثر دفاعا عن مبدإ التّسامح، كتب العديد من الأعمال الدراميّة التي تناولت مواضيع الإنسان في صميم طبيعته، دافع عن قضايا الإنسان، فتكلّم عن الظّلم، وعن الاستبداد، والتعصّب الدّيني، وطالب بالحريّة، ودعا إلى التّسامح. [b]فولتير مبحث في حدّ ذاته، هو مؤرّخ وفيلسوف وشاهد على عصره، تأثّر... |
يعتبر الرسام الألماني الكبير كاسبر ديفيد فريدريش (1774 – 1840) من أهم رسامي الفترة الرومانسية في تاريخ الفن الألماني والعالمي في القرن التاسع عشر. ويعد كاسبر ديفيد بصفة خاصة من أبرع رسامي المناظر الطبيعية على الإطلاق، فالمناظر في لوحاته نراها كما لم نرها عند غيره من الفنانين الذين برعوا وتخصصوا في رسم المناظر الطبيعية، إذ يتسم تناوله لها بنزعة استعارية ورمزية لا تخطئها العين، ويغلب عليها سمة التأمل والعمق، ولا... |
في الثالث من أبريل رحل واحد من أكبر القامات الثقافية في السويد. لارس غوستافسون، المفكر والشاعر والروائي والمترجم وأستاذ الفلسفة، رحل عن تسعة وسبعين عاماً وأكثر من ستين كتاباً. في جميع الصحف ووسائل الاعلام تردد صدى رحيله عبر مقالات وأحاديث للأدباء والنقاد والمهتمين، فقد تركت أفكار غوستافسون وكتبه ومواقفه تأثيرها على أجيال عدة. وقد ترجم بعض كتبه الى لغات عديدة، وهو معروف على نطاق واسع في... |
“ما زلت أعرف أنَّها أكبر عقل في عصرنا، وأتمنّى من أولئك الذين أدركوا ذلك أن يكون لديهم ما يكفي من التواضع كي لا يستأثروا لأنفسهم بهذه الشهادة المؤثرة ليتباهوا بها، من جهتي سأكون سعيداً جداً إذا أدركت أنَّ باستطاعتي من موقعي وبالوسائل الضعيفة التي في حوزتي أن أنشر أعمالها التي لم نُقدّر حتى الآن مدى تأثيرها وصداها” |
|