المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 89 ... 175, 176, 177 ... 227 ... 279 |
في بداية التسعينيات من القرن الماضي دعا ديفيد فوستر والاس شباب الروائيين الأمريكيين للتصالح مع دور التليفزيون في الحياة المعاصرة، وكانت وجهة نظره أنهم حتي لو فعلوا ذلك بطريقة خاطئة، فقد نالوا شرف المحاولة، بالرغم أنه قبلها في الثمانينيات وبَّخ طلابه خلال ورشة عمل لتضمينهم أجهزة الإعلام الشائعة في أعمالهم، بدعوي أن تناول تلك الأشياء يؤرخ لأعمالهم فقط، وينحو بالأدب للخضوع إلي رعونة الحداثة، بدلا من المحافظة علي الوظيفة... |
|
صدر عن "دار ميريت" في مصر كتاب "نظرية التشكيل" لبول كلي، وقد قام بترجمته وقدّم له الفنان عادل السيوي بأربعين صفحة من البحث الموثق والمعرفة الفنية المتألقة. في عالم السرعة، المركّب والنفعي، المعقد والمشوّه، الذي يحيط بنا، يصير الاهتمام بالنواحي النظرية الهادفة الى دراسة، أو استعادة ما كتب، عن عالم التشكيل، أمرا مستغربا وخارجا عن المألوف، وسباحة بعكس تيار الحياة اليومية الذي يجرفنا... وينهكنا. فقراءة كتاب "نظرية التشكيل" لبول كلي، الذي ترجمه وقدّم له عادل... |
في مقدّمة "كرومويل" يحدّد فيكتور هوغو العصر الحديث كمثل مأساة. فالإنسان الحديث قد تشكّل على يد المسيحية كإنسان مزدوج (جسد وروح، حلم وواقع). تناقض يمكن الشاعر وحده ان يعبّر عنه بالسمو والغروتسك، الرعب والضحك (الى الموت ولنذهب الى الغداء، كما يقول هوغو متذكّرا فقرة من "سقراط" لفولتير، حيث اقترح احد القضاة إعدام جميع الرياضيين، فأجابه قاض آخر، أجل، سنُعدمهم في أول جلسة. لنذهب الى الغداء). كذلك، في تحليلات وميتافيزيقيات أبعد، أثارت بيانات السوريالية، العراك الرؤيوي، مضاعفةً... |
أنا ميتٌ لا يكذبُ الموتى إبراهيم الحجري (عمان) هذه القصيدةُ ، محاولة ، تركيب قصيدةٍ واحدة للسياب من قصائده التي نشرها بنفسه في دواوينه ، وقد تم تركيبها على أساس البحث عن الصورة المعاصرة للعراق ـ وما يوافقها ـ في أشعارِ السياب وإبرازها في وحدةٍ مجتمعةٍ لقصيدةٍ واحدة ، وغني عن القول أنَّ جميع ما يردُ في هذه القصيدة للسياب دونَ أيةِ زيادة . إبراهيم الحجري . أنا ميتٌ لا يكذبُ الموتى . . قصيدة مُرَكَّـبة لبدر شاكرالسيَّاب اللهُ ـ عزَّ اللهُ ـ شاء أن تقذفَ المدنُ البعيدةُ... |
الشعر هو الخيال الحقيقي الذي يرد كل قارئ إلى نفسه الشعر لا يعطى إجابات ولكن يسد نقصاً بداخلنا الشاعرة السويسرية سيلفيا دوبوي منذ بلوغها الثالثة عشرة وهي لم تتوقف عن الكتابة ولم تتوقف عن البحث، هي الشاعرة السويسرية سيلفيا دوبوي التي استضافها مؤخرا المجلس الاعلى للثقافة في مصر بالتعاون مع المؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفيسيا في اطار النشاطات الثقافية واللقاءات الشعرية الدورية التي تستهدف محاولة التعرف على التيارات الجديدة في الشعر الغربي . وتعد سلفيا دوبوي واحدة من اهم الادباء الرومانديين الناطقين... |
صدر العدد الحادي عشر من صحيفة "الغاوون" الشعرية التي تصدر في بيروت حاملاً المواضيع الآتية: "الطعن في الهواء" لشوقي أبي شقرا، "جهة الصمت الأكثر ضجيجاً 1/ 2" لشوقي عبد الأمير، "إنه السيّاب للأسف" لعلي الفوّاز، "كفن يكفي الجميع" لسنان أنطون، "ذكورة لا تُرى" لنائل الطوخي، "شعر الجازية الهلالية والشعر الشعبي بحسب ابن خلدون" لشاكر لعيبي، "عبّاسيات منذر مصري: عن شروال الماغوط وقصيدة النثر في سوريا" لأكرم... |
ما أنجزه ليون غونتران داما للأدب الزنوجي لا يمكن التوصّل إلى سرده كما ينبغي مثلما يقول دانيال ماكسيم الذي يطالب بردّ الاعتبار إلى رفيق سيزير وسنغور اللذين كوّنا معه الثلاثي المؤسس للشعر الزنوجي. هذا الشاعر الذي يُعتبر أكثر من وقع تجاهلهم وأُسيء فهمهم رغم أنه كان من أصدق أصوات الكاراييب والعالم الثالث في القرن العشرين. غنّى داما الألثغ شعوره بالوحدة، غنّى رعبه من أن تتخلّى عنه التي يحبّها وينتظر لقاءها، غنّى الحزن والذل والخضوع... |
أتحدّث عن جويس منصور، امرأة شاعرة تتبصّر العالم بجسدها؛ عالمها الذي يظهر صادماً لذائقة الرجال الجنسية، وإن كانت تتحدّث بلغة جسدها الفارط أنوثةً، عمّا يُقلق الرجال بلغتهم، عمّا يشتهونه من موقع الفحولة المتأصّلة في نفوسهم ورؤوسهم، انطلاقاً من الثقافة التي ترتدّ إليهم كثيراً، مثلما أنها ترتدّ عليهم أكثر، باعتبارها، تُظهر فيهم ما يجرّدهم من الكثير مما ينسبونه إلى أنفسهم من مزايا استثنائية في المكانة أو القيمة الرمزية. جسد... |
عامر بن عامر البصري في المبدأ والمعاد * عزالدين أبو الفضل عامر بن عامر البصري . عاش في القرن السابع للهجرة. ينتمي الى احدى المدارس الصوفية في بلدة سيواس ( آسيا الصغرى ) * من كتاب " اربع رسائل اسماعيلية " تحقيق عارف تامر . طبعة 2 . دار مكتبة الحياة بيروت 1978 ولي صورة محصورة القدر ضبطها | ظهوري لعيني عند لبسي بردتي | فأبدوا بها في صورة بعد صورة | وآخر... |
|
قال عبد الرحمن جامي ( في القرن التاسع الهجري ) سألوا السهل عن علائم الشقاء قال : أن تُعطی علما ً و لا تعطی توفیق العمل به او أن تعطی توفیق العمل و لا تعطی الإخلاص فیه. * * * * * قال أبو بکر الورّاق : فساد الأمراء بالظلم وفساد العلماء بالطمع وفساد الفقراء بالریاء. * * * * * قالوا للشیخ أبي سعید أبي الخیر فلان یمشي علی الماء قال : البزغ و الصعوة کذلك قالوا : فلان یطیر في الهواء قال : الحدأة و الذبابة أیضا ً قالوا : فلان ینتقل من مدینة الی أخری |
قال عزيز الدين النسفي (القرن السابع الهجري) في كل بلد فئة قليلة من الناس تجسد الانسان بالصورة و المعنى و ما أكثر من لهم صورة و لكن بلا معنى. *** الإنسان الكامل يتصف بثمان صفات القول الجميل و الفعل الحسن و الأخلاق الحميدة و المعرفة و ترك التعلقات و العزلة و القناعة و الخمول. *** عالم الظلام، هو الجسم و ماء الحياة، هو العقل. *** آدم، هو الروح و حواء، هي الجسد. *** الملائكة... |
إعداد: سارة القضاة أتوسل إليكم أيها الأخوة ان تحتفظوا للأرض بإخلاصكم، فلا تصدقوا من يمنونكم بآمال تتعالى فوقها، إنهم يعللونكم بالمحال فيدسون لكم السم، سواء اجهلوا أم عرفوا ما يعلمون، أولئك هم المزدرون للحياة، لقد رعى السم أحشاءهم فهم يحتضرون، لقد تعبت الأرض منهم فليقلعوا عنها. * لقد كانت الروح تنظر فيما مضى الى الجسد نظرة الاحتقار، فلم يكن حينذاك من مجد يطاول عظمة هذا الاحتقار. لقد كانت الروح تتمنى الجسد... |
فريد الدين العطار
(550 - 627 هـ)
يا من تكترث ، هذا الكلام ليس لك [ لقد طاف العطار بمدن العشق السبع ، ومازلنا نحن في منعطف جادة واحدة ] جلال الدين الرومي أهل الصورة غرقى بحار كلامي ، وأهل المعنى رجال أسراري . يا خفياً في الروح وأنت خارجها ، إن كل ما أقوله ليس أنت ، وهو أنت أيضاً . ما تقوله ، ما تعرفه ، كله نابع منك ، اعرف نفسك فقط ، لأن هذا الأمر أكبر مائة مرة منك . انثروا الأرواح وسيروا في الطريق. وامضوا قدماً نحو تلك الأعتاب ، فلنا ملك بلا ريب... |
موقف الأدب
أوقفني في الأدب وقال لي طلبك مني وأنت لا تراني عبادة، وطلبك مني وأنت تراني استهزاء. وقال لي إذا بلوتك فانظر بما علقتك فإن كان بالسوى فأشك إلي وان كان بي أنا فقد قرت بك الدار. وقال لي إذا رأيتني في بلاتي فاعرف حدك الذي أنت به ولا تغب فيه عن رؤيتي فأن كان نعيماً فأنعم وأن رأيته بؤساً فلا تنعم. وقال لي رأس المعرفة حفظ حالك التي لا تقسمك. وقال لي إن راعيت شيئاً من أجله أو من أجلك فما هو المعرفة ولا أنت من المعرفة. وقال لي كل ما جمعك على المعرفة فهو من المعرفة. وقال لي إن انتسبت فأنت لما انتسبت إليه لا لي، وان كنت لسبب فأنت للسبب لا لي. وقال لي... |
ليث فائز الأيوبي الشيخ المقتول غريب الفكر والسلوك تُعد شخصية السهروردي من الشخصيات القلقة التي اختلفت آراء القدماء فيها، و تباينت بين من يوصمه بالزندقة و الالحاد و من يوصفه بالتقوى والصلاح ولم يكن المتأخرون اقل خلافاً بشأنها. فقد اسبغ علي نفسه شأن الكثير من مفكري الصوفية هالات من التعظيم والغموض واجتراح الاعمال الخارقة التي بلغت حد التطرف مما جعله محط ادانة المجتمع الديني المحافظ واستهجان المحيطين به وتشنيعهم. اتسمت حياة... |
في لقاء أجري مع الشاعر اللبناني بوول شاؤل في مجلة المستقبل قبل ما يزيد على خمسة عشر عاما ذكر أن القصيدة الفاشلة هي التي تفهمها بعد قراءتها، شاؤول كان يردد في الواقع مقولة الشاعر الفرنسي بول فاليري ونصها : إذا قرأت الكتاب وفهمته فقد قتلته وقضيت عليه " يومها فرحت باكتشافي المصدر الذي استقى منه الشاعر اللبناني مقولته ، ولم يدر بخلدي أن تلك الوريقات الصفراء القابعة بصندوق عمي الحديدي تتناول القضية نفسها بأسلوب أرقي ، وبأسبقية فريدة . كان... |
خصَّ القلب بالخواطر، لأن حكمها فيه أقوى: وهو محادثة الكون
النفّري (نصوص لم تنشر)
من أشهر أعمال النفري 'المواقف والمخاطبات' التي صدرت في عدة طبعات.. منذ فترة أصدرت دار المشرق ببيروت طبعة جديدة من كتاب 'نصوص صوفية غير منشورة' ضمن سلسلة 'نصوص ودراسات' تضمنت نصوصا لم تنشر للنفري ننشر جزءا منها في البستان.
مِن مّنٌ الله الكريم وفضله
المحادثة لسان من ألسنة المعرفة. والمعرفة نور من أنوار الأشهاد. والأشهاد علم من أعلام التثبيت. والتثبيت مقام من مقامات الولاية. والولاية مقامات الاصطفاء. والاصطفاء مقام من مقامات الائتمان.... |
محي الدين ابن عربي 560 - 638 هـ / 1165 - 1240 م الذي لا يُعوّل عليه
كل فن لا يفيد علماً لا يُعوّل عليه
التجلي المتكرر في الصورة الواحدة لا يعول عليه جميع ما يرد عليك وأنت تجهل أصله لا تعول عليه كل حال يدوم زمانين لا يعول عليه كل حضور لا يتعين لك في كل شيء لا يعول عليه كل تمكين لا يكون في تلوين لا يعول عليه كل كلام لا يؤثر في قلب السامع مراد المسمع فهو قول لا كلام . كل سكر لا يكون عن شرب لا يعول عليه كل بقاء يكون بعده فناء لا يعول عليه كل فناء لا يعطي... |
من كتاب أخبار الحلاج عن إبراهيم بن فاتك قال : لما أتي بالحسين بن منصور ليصلب رأى الخشبة و المسامير فضحك حتى دمعت عيناه . ثم التفت الى القوم فرأى الشبلي فيما بينهم ، فقال له : يا أبا بكر هل معك سجادتك . فقال : بلى يا شيخ . قال " افرشها لي . ففرشها فصلى الحسين بن منصور عليها ركعتين وكنت قريباً منه. و من بين ما قال : هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك وتقرباً إليك. فاغفر لهم ، فإنك لو كشفت لهم ما كشفت لي لما فعلوا ما فعلوا، ولو سترت عني ما سترت عنهم لما ابتليتُ بما ابتليت. عن الشيخ... |
المرءُ واضحةٌ سبيله والمرءُ يشبهه خليلُه (نصوص غير منشورة للنّفري) نشرت أسبوعية "الأدب" المصرية في عددها الأخير مجموعة قصائد صوفية لعدد من الشعراء الصوفيين البارزين من القرن الرابع الهجري، والقرن الخامس الهجري والقرن السادس الهجري. ومن الشعراء الذين اختير من نصوصهم أبو البكر الشبلي (ت. 334هـ)، وأبو الخير الأقطع (ت. 346هـ)، وأبو الفتح البشي (ت. 400هـ)، وابن سينا (ت. 328هـ)،... |
هنري كوربان ترجمة: فريد الزاهي القصيدة الحكمية للعاشق الصوفي في مستهل الديوان الذي عنوانه ابن عربي ب'ترجمان الأشواق' يسرد ظروف تأليفه كما يلي: 'إني لما نزلت مكة سنة خمسمائة وثمان وتسعين (1201م)، ألفيت بها جماعة من الفضلاء، وعصابة من الأكابر الأدباء والصلحاء بين رجال ونساء، ولم أر فيهم مع فضلهم مشغولا بنفسه، مشغوفا فيما بين يومه وأمسه، مثل الشيخ العالم الإمام، بمقام ابراهيم عليه السلام، نزيل مكة البلد الأمين مكين... |
هيلدا الحياري، كائنات الأساطير ولوحات الحلم والدهشة نعيم عبد مهلهل (العراق) في قسم أول من رؤى التعلق بخلق بدائي لذاكرة امرأة رسامة كتبنا عن خصوبة الذاكرة وتشعباتها عند الفنانة الأردنية هيلدا الحياري . وقد أقمنا علاقة النشوء بين الرائي واللوحة في قاعة أوتيل حيث وفر لي موقع û جهة شعر التعرف علي فنانة تنسج من غرائبية الشكل وتكويراته حسياً درامياً في حكاية . وفي... |
محمد القاسمي فريد الزاهي (المغرب) صبيحة يوم الاثنين الفائت، الذي وافق أول شهر رمضان، فقدت الساحة التشكيلية المغربية والعربية محمد القاسمي أحد ألمع أسمائها وأكثرهم إبداعاً وعطاء في فن اللوحة. وكان "السي" محمد، كما يحلو لأصدقائه والمقربين منه أن ينادوه، رافق المرض سنين طويلة، متابعاً علاجه في الديار الفرنسية ثم في المغرب. لم يتكلم السي محمد عن مرضه إلا جزافاً، حتى وهو في أقصى حالات التعب والمعاناة،... |
إذا كانت الحداثة الأوروبية مشروعاً لم يكتمل، كما يقول الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس، فإن الحداثة العربية ولدت، ولا زالت، مشروعاً معوّقاً. فقد تأسست الأولى على ثورات فكرية وعلمية وصناعية تسارعت في القرن الثامن عشر، بينما بدأت الثانية بالتشكّل، بشكل مجزوء، في منتصف القرن التاسع عشر. وعلى خلاف الحداثة الأوروبية، التي رعتها طبقات قائدة ومهيمنة، فإن أسئلة الحداثة العربية، التي أطلقتها حملة بونابرت على مصرفي... |
|