** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب  ‮ ‬مرفت عمارة (مصر) I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب ‮ ‬مرفت عمارة (مصر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكرخ
فريق العمـــــل *****
الكرخ


عدد الرسائل : 964

الموقع : الكرخ
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

الواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب  ‮ ‬مرفت عمارة (مصر) Empty
17102011
مُساهمةالواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب ‮ ‬مرفت عمارة (مصر)

الواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب  ‮ ‬مرفت عمارة (مصر) Sea072في
بداية التسعينيات من القرن الماضي دعا ديفيد فوستر‮ ‬والاس شباب الروائيين
الأمريكيين للتصالح مع دور التليفزيون في الحياة المعاصرة،‮ ‬وكانت وجهة
نظره أنهم حتي لو فعلوا ذلك بطريقة خاطئة،‮ ‬فقد نالوا شرف المحاولة،‮
‬بالرغم أنه قبلها في الثمانينيات وبَّخ طلابه خلال ورشة عمل لتضمينهم
أجهزة الإعلام الشائعة في أعمالهم،‮ ‬بدعوي أن تناول تلك الأشياء يؤرخ
لأعمالهم فقط،‮ ‬وينحو بالأدب للخضوع إلي رعونة الحداثة،‮ ‬بدلا من
المحافظة علي الوظيفة الأساسية للأدب في صلاحيته لكل زمان ومكان‮.‬

والآن وبعد عشرين عاما نجد ما قاله والاس يعود كي يلقي بظلاله،‮ ‬ليس
فقط لأن الروائيين يواجهون وحش اتصالات هائلا متمثلا في الإنترنت،‮ ‬بل لأن
مفهوم الإطار الأدبي من وجهة نظر الأدباء سواء كانوا كبارا أو صغارا في
التلهف علي تصوير اللحظة التي يعيشونها يكاد يكون نادرا،‮ ‬فحين تقرأ
الأعمال الفائزة بالجوائز الأمريكية خلال العامين السابقين،‮ ‬تُصدم بمدي
حماس معظم المشاركين في تجنب ذلك التحدي،‮ ‬وأن الخلاص من وجهة نظرهم
للهروب من تناول وحش الاتصالات المرعب في كتاباتهم كان متمثلا في كتابة
الرواية التاريخية،‮ ‬فكل ما عليك لتجنب الخوض في الإنترنت هو العودة
بالأحداث لعقد أو اثنين،‮ ‬أما إذا أردت الكتابة عن شخصيات بريئة من
التليفزيون فعليك العودة إلي أربعينيات القرن الماضي،‮ ‬عندها يجب شحذ
ذاكرتك لربط الأحداث بوقائع الحرب العالمية الثانية والهولوكوست وغيرها،‮
‬من الأشياء المفهوم للجميع صلاحيتها لكل زمان بعدها‮.‬

والعودة بالزمن ليست الاختيار الوحيد للأدباء المعترضين علي تناول وسائل
الاتصال التي كلنا مغموسون فيها،‮ ‬فهناك أيضا قصص حياة المهمشين
المنقطعين عن الحياة العامة لأسباب ثقافية،‮ ‬مثل النازحين من بلادهم،‮
‬والمرتحلين ممن يعيشون بالمناطق النائية،‮ ‬وهو ما نلاحظه في الأعمال
الأدبية الأمريكية الأخيرة،‮ ‬بداية من آني برولكس،‮ ‬وكورماك مكارثي إلي
الأدباء الجدد مثل ميل ميلوي،‮ ‬وسي إي مورجان،‮ ‬وهي أعمال تثير فضول
الكثير من القراء ممن يعيشون بالمدن وتحقق للكتاب الدخول في قائمة أعلي
المبيعات،‮ ‬التي أصبحت مقياسا شبه وحيد للحصول علي الجوائز،‮ ‬وعاملا
أساسيا إما يرفع صاحبه إلي عنان السماء أو ينزل به إلي الحضيض بجرَّة
قلم‮.‬

‮ ‬وهناك روائيون يعملون بطريقتين متناقضتين،‮ ‬إما بتصوير الحياة التي
نعيشها الآن،‮ ‬وهو ما قد يكون أسلوبا نمطيا،‮ ‬إلا أنه يسير وفق مفهوم لا
يزال قائما وهو أنه لا أحد أكثر ملاءمة لشرح معضلات الحياة المعاصرة من
الأدباء،‮ ‬فبعد هجوم سبتمبر تلقي أدباء الخيال عشرات المكالمات من رؤساء
تحرير الصحف للبحث عن أفكار وتأملات حول الحدث،‮ ‬فكل صناعة النشر المحتشدة
بالصحفيين البارعين،‮ ‬من الواضح أنه كان ينقصها ذلك التعمق الفكري
الموجود لدي الأدباء والذي يستدعي الأفكار من تلقاء نفسها‮.‬

علي أية حال،‮ ‬الإنترنت شيء مختلف،‮ ‬البعض يستخدمه بشكل سلبي،‮ ‬بينما
لدي البعض الآخر هو واقع افتراضي يمكن للأديب تطويعه بحيث يحتل أماكن
العوالم الأخري تماما،‮ ‬بسبب ما أصبح عليه من ارتباط شديد مع النشاط
اليومي والتفاعل الإنساني،‮ ‬فبضغطة واحدة يمكنك تحميل الموسيقي،‮
‬والتواصل مع من تختاره بدلا من المقابلات العشوائية في الشوارع والمقاهي
والمطاعم،‮ ‬بالإضافة إلي التكنولوجيا المتقدمة للتليفونات الذكية التي
ساعدت علي تحديد مكان وجود أي شخص في أي مكان بالعالم،‮ ‬مما أعفي أحداث
الرواية من التوهان عمدًا أو بغير قصد،‮ ‬وحدا بالأدباء والروائيون وبالأخص
المتخصصون في الكتابة الواقعية للابتعاد عن الكتابة حول ذلك،‮ ‬تاركين
الميدان لمؤلفي قصص المغامرات،‮ ‬أمثال ويليام چيبسون وكوري دوكترو،‮
‬اللذين لجآ لشخصيات النينجا والهاكرز،‮ ‬لاقتراح أفكار تلائم السيل
المستمر للتكنولوجيا المتطورة،‮ ‬وكذلك كتّاب الرعب الذين يُعِدُّون حكايات
مبدعة،‮ ‬بيد أنها لا تخلو من‮ ‬غرابة،‮ ‬تدور حول الكوابيس المحتملة
الحدوث في الكون والكرة الأرضية والتي تترصد لنفسها،‮ ‬مثل رواية‮
"‬شيطان‮" ‬لدانييل سوارز،‮ ‬التي ماتت في بدايتها الشخصية الرئيسة،‮ ‬بيد
أن أعمالها الشريرة لازمت أحداث الرواية،‮ ‬عن طريق شخصية بديلة صمَّمها
صاحبها علي‮ "‬الإنترنت‮" ‬بعد علمه بإصابته بالسرطان،‮ ‬علاوة علي ابتكار
نوع من الروايات الروتينية المعتادة والتي لا تخلو من إثارة يتم إرسالها
عبر الإيميل،‮ ‬أو البلوج،‮ ‬بدأت بشكل تجريبي ثم أخذت تطور نفسها
باستمرار،‮ ‬حتي حصل بعضها علي جوائز،‮ ‬وتحولت إلي روايات ورقية ومسلسلات
تليفزيونية،‮ ‬مثل حلقات‮ "‬عايزة أتجوز‮"‬،‮ ‬التي أذيعت في شهر رمضان
الماضي،‮ ‬وفي الخارج رأينا ذلك في أعمال والاس،‮ ‬في كتابه الأخير‮
"‬الملك الشاحب‮"‬،‮ ‬ورواية جوناثان ليثيم‮ "‬مدينة مزمنة‮" ‬التي تتناول
مجتمعًا،‮ ‬أهلُه مهووسون بشيء لم يره أي منهم‮.‬

سهولة إباحة استخدام الإنترنت تكمن في تمجيد إيجابيات عدوانه علي
الخصوصية،‮ ‬ففي رواية داري شتينجارت‮ "‬حكاية حب حقيقي‮ ‬غاية في
الحزن‮"‬،‮ ‬يعلق الناس أجهزة موبايل في أعناقهم،‮ ‬تبين حالة كل منهم،‮
‬فبينما يجلس الراوي سيء الحظ في أحد البارات،‮ ‬يبلغه الجهاز المعلق في
رقبته أن الفتاة الجميلة الواقفة أمامه تقديرها له‮ :"‬ذكر حرارته‮ ‬120‮
‬فهرنهيت،‮ ‬تبلغ‮ ‬قوة شخصيته‮ ‬450‮ ‬درجة من‮ ‬800‮". ‬رفقاء الحانة
يمكنهم أيضا تخمين متوسط العمر المتوقع،‮ ‬ومستوي‮ ‬الكولسترول،‮ ‬والميول
الجنسية والرياضية‮.. ‬وهي صورة مظلمة لحال المعتمدين علي الاتصالات
الحديثة‮.‬

الإنترنت أيضا يثير فينا كبرياء أحلام اليقظة،‮ ‬والجشع وحب الاستحواذ،‮
‬وهو ما يزيد فعاليته،‮ ‬بيد أنه سريع الزوال،‮ ‬وبينما يري البعض أن قوة
التليفزيون‮ ‬غير مؤثرة،‮ ‬فكل ما عليه هو الكلام،‮ ‬ولا حيلة لنا أمامه
سوي الاستسلام لسماعه أو إسكاته،‮ ‬فإن الإنترنت في أسوأ الأحوال يعبر عنا
جزئيا،‮ ‬فنحن من نكتبه ونقرأه،‮ ‬نختلقه ونستهلكه،‮ ‬وبينما مشاهدة
التليفزيون نشاط انعزالي،‮ ‬فإن‮ "‬الإنترنت‮" ‬نشاط عام جماعي يتنكر في
صورة فردية،‮ ‬يدور حول المستقبل القريب،‮ ‬تناقضه يكمن في جذور الكثير من
السلوك الذي يشكو منه الجميع في التفاعل عبر الإنترنت‮: ‬أنت تستطيع إهانة
أي شخص بلا تردد كي تشهد الضرر الذي أحدثته فورا،‮ ‬وتُحدث الفوضي التي لن
تزيلها،‮ ‬لكنك في نهاية الأمر‮ ‬قد تشعل ثورة وتحقق حلم شعب في التخلص من
الطغيان‮.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب ‮ ‬مرفت عمارة (مصر) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الواقع الافتراضي‮.. ‬وعلاقته بالأدب ‮ ‬مرفت عمارة (مصر)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» «هواجس الشعر» لممدوح عدوان..علاقة التكنولوجيا بالأدب أبي حسن (سوريا)
» في ضرورة الإصلاح الديني .. عود على بدء عبد الله بن عمارة
»  برنارد لويس ومحمد عمارة: وحدة المنهج
» «هواجس الشعر» لممدوح عدوان..علاقة التكنولوجيا بالأدب
»  التراث وعلاقته باستعادة الحداثة للمبادرة التاريخية بقلم: سامي العباس

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: