** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
فريد الدين العطار I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 فريد الدين العطار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبينوزا
فريق العمـــــل *****
سبينوزا


عدد الرسائل : 1432

الموقع : العقل ولاشئ غير العقل
تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..

من اقوالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5

فريد الدين العطار Empty
17102011
مُساهمةفريد الدين العطار

فريد الدين العطار


(550 - 627 هـ)
يا من تكترث ،
هذا الكلام ليس لك
[ لقد طاف العطار بمدن العشق السبع ، ومازلنا نحن في منعطف جادة واحدة ]
جلال الدين الرومي

أهل الصورة غرقى بحار كلامي ، وأهل المعنى رجال أسراري .

يا خفياً في الروح وأنت خارجها ، إن كل ما أقوله ليس أنت ، وهو أنت أيضاً .

ما تقوله ، ما تعرفه ، كله نابع منك ، اعرف نفسك فقط ، لأن هذا الأمر أكبر مائة مرة منك .

انثروا الأرواح وسيروا في الطريق. وامضوا قدماً نحو تلك الأعتاب ، فلنا
ملك بلا ريب يقيم خلف جبل اسمه قاف . إنه » السيمرغ « ملك الطيور . بعيدون
عنه وهو قريب . تارجٌ للشجرة الشاهقة .

ليس قطراً هذا الطريق ، لكن أين الجَسور الشجاع الذي يقدر .

إذا كانت الوردة العديدة الوريقات محبوبتي ، فليكن الفقر وشاحي .

من يحضن البحر يملك القطرة . البحر فقط، والباقي هوس وخيال .
لماذا تركض نحو القطرة ، وأنت في طريق البحر ؟

الفلك طست مقلوب ، والطست يفيض كل ليلة بدم الشفق ، فاذا مرت الشمس بسيوف أشعتها تساقطت كل الرؤوس المدببة في طستها .

ينفطر القلب شوقاً للماء . الحسرة تحتويني فما العمل ؟
لست - ويا
للعجب - من أهل البحر . إنني أموت - صادي الشفتين ، على شاطئ البحر . لا
قطرة ماء أرتشفها ، مهما أرغى البحر وأزبد ، وإن تناقصت قطرة من ماء البحر
أحرقت الغيرة القلب . كفاني أن أعشق البحر ، فالعشق بلغ المنتهى ، ولم يبق
في الدنيا إلا هموم البحر .

اشتعلت أرواحنا ، واشتعلت النار ، والفراشة لا تنفر من النار ، إنها لا تعيش مع النار .
لشعري فرادة عجيبة ، يخلق ، كل حين ، معان جديدة .

قلت هذا كثيراً ، إنما الطرقات يلفها السمت، ولا أحد يزفر أنفاسه . ما
أكثر الذين خبروا سطح البحر . ولا أحد عرف ما بالقعر . الكنز في القعر .
السحر في البحر . حطم قيود السحر والجسد ، فإنك لن تجد الكنز إلا حين تبطل
السحر ، والروح لا ترتفع إلا حين يفنى الجسد . الروح تصبح الطلسم وجسد
الغيب الجديد . أعبر هذا الطريق ولا تسل عن منتهاه ، لا تدع روحك بلا أحبة

لا تبحث عن الجوهر ، إنه ضرب من الحجر .

كن جوهرياً دائماً في الطلب .

لا روح تسلو دون الأحبة . إن كنت رجلاً . لا تدع روحك بلا أحبة .

كفاني : أنني عاشقة الحجر . أطوف فوق الجوهر ، عشق الجوهر يؤجج النار في
الصدر . الدم يتجمد في عروقي كحبات الحصى حين ينبعث الشرر . الجمر يحمر
كالدم حين تنطلق ألسنة اللهب .

عشق الكنز وعشق الذهب ضربٌ من الكفر .

إن كنت قد ثملت من قطرة خمر واحدة ، فكيف تستطيع منادمة الأبطال في معاقرة الصهباء .

أين محراب تلك الفاتنة ، لئلا أشغل بغير الصلاة .

كل من له قدم في العشق راسخة ، قد تخطى الكفر والإسلام معاً .

العاشق يشعل النار في كل بيدر .

الوردة كاشفة أسراري . وعشق الوردة أفقدني حياتي
كفاني : ما يكمن بالرأس من عشق الوردة .
كفاني : أن تكون معشوقتي هذه الوردة .
البلبل لا يستطيع إدراك » السيمرغ « انه يكتفي بعشق الوردة .

بكومة ذهب تصادق الخلق ، وبهذه الكومة تكون لصاً بكتفٍ موسوم .

إن تعط مقدار حبة ذهباً إلى صوفي ، فإما أنك تقتله بذلك ، وإما أنك تقتل بذلك نفسك.
عشقت
الذهب ، حتى صار هذا العشق جحيماً في جسدي ، وعندما لا تكون في يدي وردة
الذهب . فإنني لا أستقر مثل وردة متفتحة . فعشق الدنيا وذهبها جعلاني
مفعماً بالإدعاء ، وبلا معنى .

إذا كان الذهب لائقاً بمكانٍ ما في النهاية ، فهو لائق بقفل فرج البغل .

كل من قطع الذهب الطريق عليه ، ضاع .

إن كنت باحثاً عن السعادة في هذا العالم ، أو مستسلماً للنوم . كلاهما سواء .

العمل هو تصديق الأمر .

إذا لم يكن ممكناً البقاء طويلاً في هذا السجن ، فعليك بتخليص نفسك في الكل .
يا
من تجدين سعادتك في الماء . الماء يحيط بروحك كما تحيط النار بالماء . يا
من تهنأين بالنوم على الماء . قطرة ماء ستأتي وتسلب منك ماء الحياة .

من لا طلب له ، يظل أسير الحيرة .

عندما تصل كنز الجواهر ، ليكن حماسك في الطلب أكثر توهجاً ، فالذي يقنع
بالكنز والجوهر يظل أسيراً لهما . ومن تعلق بأي شيء في الطريق ، صار صنماً
له ، فليهنأ بصنمه .

إن كنت واهب اللب ضعيفاً ، فسرعان ما تصبح ثملاً ، فاقداً عقلك ، فحذار ،
ولا تسكر في النهاية بكأس واحدة ، بل داوم الطلب مادام الطلب لا نهاية له .

كن رجل هذا الباب حتى يفتح لك ، ولا تشح برأسك عن الطريق حتى يتضح لك .

كان لأدم قلب شبع من كل قديم .

لابد لهذا الطريق من إنسان كامل ، حتى يغوص في هذا البحر العميق .

العشق نار ، والعقل دخان ، وما أن يقبل العشق حتى يذهب العقل .
ما العقل بأستاذ العشق ، وما العشق بوليد العقل .

من قال لك ابتئس ؟
فمادمت تعرف الباب فامض إليه . وقل : لتظل مغلقاً ، فإن تكثر الجلوس أمام الباب المغلق . فسيفتحه شخصٌ ما بدون أدنى شك.

يا للحسرة على ما تحملناه من آلام الطريق . لقد قطعنا الأمل من أنفسنا ، ولكن لم نقطع من الهدف المنشود .

ليس سلطاناً من لم تنفذ أفعاله في كل الأقاليم . والسلطان هو من لا شبيه له .

إن هؤلاء الفجرة الفسقة ، سائرون في طريق المعنى .

أيها الجهلة ، متى كان العشق مستساغاً من سيئ الطوية ؟

لن يكون الحاكم شخصاً معيناً ، فلتكن القرعة فيما بيننا ، وإذا أصابت القرعة أي فرد ، فهو المقدم .

أنا المضطرب الوله ، فانظر إلى الحكمة التي تتولد من المحبة . إنها تصنع
الأفكار ، كما تصنع الرحمة . وفي ليلة حالكة السواد كجناح غراب ، ترسل
حكمته طفلاً ممسكاً بمصباح وهاج ، ثم ترسل بعد ذلك ريحاً عاتية ، وتقول لها
: أطفئي مصباحه وامضي.
ثم تمسك بالطفل وسط الطريق ، قائلة له : لماذا أطفأت المصباح أيها الجاهل ؟

الأنبياء دائماً في اضطراب ، أما أنا فلا أستطيع تحمل كل هذا ، فارفع يدك عني .

إلهي ، لتفتح باباً أمامي في النهاية .

يا من تكترث ، هذا الكلام ليس لك .

لقد نثرت الورد في هذا البستان ، فتذكروني بالخير ، أيها الأصدقاء .
ولكل إنسان ما يوافقه في هذا الكتاب . لقد تجلى لحظة وولى مسرعاً ، ولا جرم
أنني كالسالكين ، جلوت طائر الروح على النائمين.

ما أكثر ما أحرقت نفسي كمصباح ، حتى أضأت الدنيا وكأنني شمع ، وأصبح رأسي كالمشكاة في الدخان ، فإلام يشعل شمعي المصباح ؟ .

حتى سليمان العظيم وجه السؤال إلى نملة عرجاء بكل مسكنه .

أيها الثرثار لقد تكلمت كثيراً ، أصمت ، وابحث عن الأسرار .

يا عطار ، ألا تتكلم ؟
" منطق الطير "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

فريد الدين العطار :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فريد الدين العطار

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  حول الدين والمستقبل 13 يناير 2014 بقلم عبد الجواد ياسين قسم: الدراسات الدينية تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: حول الدين والمستقبل[1] محاور الدراسة: - حول الدين والمستقبل: ماذا يعني السؤال، الآن، عن مستقبل الدين؟ - السياق الأول: أو الدين في موقع الدف
» الدين الأخلاقي في مقابل الدين التاريخي (دراسة في فلسفة الدين عند كانط)
» حسن العطار... وصدمة المعرفة
» الدين والسينما، الدين في السينما ! (2/1) الأربعاء 13 حزيران (يونيو) 2012 بقلم: الصحبي العلاني
» كيف يخاطب الدين اللاأدري: هابرماس وقيمة الدين الباقية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: