المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 10 ... 17, 18, 19 ... 148 ... 279 |
ما العقلانيّة، أيُّ عقلانيّة؟/ سعيد ناشيد (ملف عن العقلانية) |
غريزة الحرّية: تشومسكي والفوضويّة والطبيعة البشريّة/ عديّ الزعبي |
وك فيري: الفلسفة خلاص علماني |
نيتشه: مولد المأساة من روح الموسيقى/ عادل عبدالله. |
فلهلم دلتاي وتأسيس التأويل المعالصر/سمير جواق |
ن السؤال الواجب طرحه هو علاقة العنف بالطبيعة البشرية، حيث شغل بال المفكرين والفلاسفة، كمفهوم مهم يُكثر استخدامه ضمن محاولات صياغة نظرية السلوك الإنساني أثناء فترات الحروب والنزاعات، سواء لدى الأفراد أو الجماعات. فالعنف يحتل مكانا مركزيا في هذا الإطار، لأنها تبرز أكثر في ظاهرتي الثورات والحروب، والتي لا يتوقف عند حدود الممارسة الفردية أو الموقف الشخصي الغريب، بل تكبر دائرة العنف لتتحول إلى فعل جماعي ضد جماعة أخرى في ظل الثورات خاصة المترافقة مع حالات الفوضى العارمة؛ لأن الفرد وكما يرى جون لوك يميل لأهوائه ورغباته أكثر من كونه يسعى لقانون الطبيعة، وفي ظل غياب القانون والسلطة التي تنظم الحياة والنزاعات... |
منطلقات السؤال في نص جميل وطريف لعبد الفتاح كيليطو (الكتابة والتناسخ،1992) مشهد مثير لشخص تاه عن منزل وجوده في صحراء قاحلة وافتقد لكل أثر يمكن أن يقوده إلى منزل وجوده الأصلي. يقوم التائه بجهود مضنية للبحث عن طريق العودة، لكن الصحراء المقفرة تخفي كل آثر أو معالم، تتعدد المحاولات وتتكرر لكنها تنتهي إلى الفشل. بعد تفكير طويل يهتدي هذا الشخص إلى تقليد أصوات كلاب القبيلة أملا في أن ترد عليه للاهتداء إلى موطنه. يبذل الشخص جهودا مضنية للعودة إلى موطن وجوده الأصلي ولو عبر تقليد لغة /صوت الكلاب، لكن هاته الحيلة نفسها تعترضها عوائق من قبيل وجود كلاب أخرى ضالة ومضللة.. الحكاية على طرافتها تطرح مشكلة... |
تعريف الدين ــــــإنما يصبح القيام بتوضيح دور الدين في العالم الجديد ميسوراً من خلال إعطاء «تعريف للدين»، وكذلك «المعرفة بالعالم الجديد». ويجب أن نعرف ما هو الدين؟ وأي عالم هو العالم الجديد؟ لكي يصبح بإمكاننا توضيح دور الدين في العالم الجديد، كيف سيكون؟ أو كيف يجب أن يكون؟ نحن نرى أن الدين يمثل «خبر الإرادة التكوينية والتشريعية... |
[size=45][rtl]الجاثوم[/rtl][/size] [rtl][size=14]منذ 3 سنوات36 تعليق[/rtl][/size] [rtl] |
[size=45][rtl]حفنة من العلماء الروّاد يهددون بمقاطعة أكبر مشروع لدراسة الدماغ البشري (الذي يكلف 1.2 مليار €) بسبب مخاوف من الفشل[/rtl][/size] [rtl] |
[size=45][rtl]الأشياء التي نتخيلها تغير حقيقة ما نراه ونسمعه [/rtl][/size] [rtl] |
بوجه نحيف وعينين متّقدتين، فارقنا اليوم الشّاعر التّونسيّ محمّد الصّغيّر أولاد احمد. قبل الأوان، لأنّنا ظنّنا أنّه سيفلت من الموت، كما أفلت دائما من القيود والموانع. فارقنا بعد يون من عيد ميلاده الحادي والسّتّين. وذلك هو عبث الأقدار بلعبة أجسادنا المتعبة.
|
بين يديّ محاور تم استخدام كلمة الدين فيها باستمرار. من تلك المحاور: العلاقة بين الدين وبين تخفيف الآلام النفسية للإنسان، قدرة الدين على إنتاج ونشر الاستقرار الفردي – الاجتماعي، دور الدين في تأمين بيئة اجتماعية مبتهجة، رؤية المتديّن لعملية العولمة. ربما من خلال كلمة الدين، ومن دون أية شروط مسبقة، لن نستطيع أن نتطرق إلى تلك المحاور. وأنا أطرح هذا الموقف لعدة أسباب. السبب الأول هو أنه في شأن كل محور من المحاور،... |
بوفاة جورج طرابيشي تخسر الثّقافة العربية المعاصرة مرة أخرى علما بارزا من أعلامها، وحسنا فعلت رابطة العقلانيين العرب بتكريمه قبل وفاته في تظاهرة محترمة حضرت أشغالها قبل عامين في بيت الحكمة بقرطاج، وقد دعوته على هامشها وقتها إلى زيارة مدينة صفاقس لتقديم مداخلة ضمن ندوة الفلسفة والمقاومة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فاعتذر فوضعه الصحي لم يعد يسمح له بغير القليل من النشاط . فيما أذكره عن الرجل أنه جاء إلى تونس العاصمة في مطلع الثمانينات من القرن الماضي وحاضر في دار الثقافة ابن رشيق وكنت... |
"تعجز العيون عن معرفة طبيعة الأشياء" لوكريس أن يعرف المرء، معناه أن يفكر فيما هو كائن: المعرفة هي رابطة ما- من التطابق والتشابه والتكافؤ- بين العقل والعالم، بين الذات والموضوع. هكذا، تتم معرفتنا بالأصدقاء، بالحي، بالمسكن، لأن ما يقطن في عقلنا، حينما نفكر في... |
"إذا كان ثمة من صدمة قد أحدثها الحادي عشر من أيلول .. فإنها لا تقوم على الأثر الجارح الناجم عما جرى فعليا وعما جرى... |
دور المؤلف في هذا الكتاب حول طيف واسع من المفاهيم التي تشكل فسيفساء ما بعد الحداثة، من التصميم المديني والمعمار إلى العوامل الاقتصادية، إلى غيرها من الموضوعات. وسندور في هذه المراجعة حول أبرز تلك المفاهيم لنقدم تغطية أشمل عن الكتاب. تميز حركة مابعد الحداثة التنافر والاختلاف كعاملي تحرير في إعادة تعريف الخطاب الثقافي. وهكذا فالتشظي وغياب التحديد والشك العميق في كل الخطابات الشمولية و »الكلية » هي العلامة الفارقة للتفكير مابعد الحداثي. وهذا الشكل ربما يشكل العامل المشترك بين جميع المفاهيم... |
"ولمَّا كانت المشاعر مصدراً للأفكار فإنما يقع بين الأفكار من عراك هو بالحقيقة يقع بين المشاعر، والشعوب التي... |
المقدمة: تعد النظرية النقدية من أهم النظريات التي انتعشت في فترة (مابعد الحداثة) في ألمانيا، وإن كانت هذه النظرية قد تبلورت في فترة مبكرة، في ثلاثينيات القرن العشرين بمدرسة فرانكفورت، وتجسدت في عدة ميادين ومجالات معرفية، كالفلسفة، وعلم الاجتماع، والسياسة، والفن، والنقد الأدبي. بيد أن هذه المدرسة قد أخذت طابعا فكريا مغايرا منذ السبعينيات من القرن العشرين، وانضم إليها مثقفون آخرون أغنوها نظريا... |
كلاهما يوصف بالاستبطان والهدوء ومحاولة المعرفة والغموض، وكلاهما نهم بحب الاكتشاف واعتقاده باهميته بل وايمانه... |
(فللجسم وراء اتصاله الجوهري جزء آخر حيثية ذاته حيثية قبول الصوروالأعراض اللاحقة وهوالجزء المسمى بالهيولي والمادة). ومقدمة السيد... |
منذ منتصف التّسعينات من القرن الماضي، تكدّسَ لدينا مجموعٌ هائل من الدّراسات والأبحاث التي فسّرَت الآليّات وراء اختلاق ذاكرتنا لأحداث لم تحصل أبدًا. في العام 1995، نشرَ الباحثين لوفتوس وجاكلين بيكريل (Pickrell 1995) نتائج دراستهما الشّهيرة والتي عُرفَت لاحقًا بإسم “تذكّر الضّياع في المجمّع التّجاري – Being Lost in the Mall”. |
يعتبر الكثير من الناس أن الدين هو وسيلة مهمة في التعامل مع التوتر وحالات الإكتئاب, كما أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت اثار مفيدة للتدين على وظائف الدماغ. معظم هذه الدراسات كانت تركز على الاثار المباشرة للممارسات الدينية كالتأمل والصلاة وعدد قليل منها قام بتقييم اثار التدين على المدى الطويل في الدماغ. [rtl]الدراسة الحالية... |
صحيح أن الفيسبوك يساعد الناس على التواصل، لكنه لا يجعلهم سعداء بالضرورة كما أظهرت احدى الدراسات التي أُجريت بجامعة ميتشيجن عن تأثير الفيسبوك على بهجة مستخدميه. [rtl]في الواقع إن استعمال الفيسبوك قد يؤدي إلى انخفاض سعادة مستخدميه. وقد أوضح عالم النفس الاجتماعي ايثان كروس أن الفيسبوك يمثل أداة قيّمة لخدمة الاتصال الاجتماعي بين الناس، إلا أنه بدلاً... |
[rtl]في دراسةٍ نُشرَت مؤخّرًا، بيّن باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا أنّ التعرض للضغط أو التوتر النّفسي يؤدّي عادة إلى ردود فعل مختلفة عند الرجال و النساء. نتائج الدّراسة تُشير إلى أنّه عند إتخاذ القرارت الخطرة يندفع الرجال قدماً من أجل مكافآت صغيرة، بينما المرأة على الجهة الأخرى تأخذ وقتها في التفكير والتدبّر قبل إتّخاذ القرار. كما أنّ الدّراسة أظهرت أنّه أثناء التعرض للضغط تختلف أنماط... |
|