المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 66 ... 128, 129, 130 ... 204 ... 279 |
التنوير بين التغيير واليوم الأخير - حنا عبود الأحد, 11/22/2009 - 15:13 |
إله ما بعد الحداثة في مواجهة إله الحداثة - حسن عجمي الجمعة, 12/11/2009 - 16:01 |
م. بوطقوقة بن محمد قسطاني* ” عندما تتكلم الإرادة تصمت الطبيعة“ ج ج روسو “ البؤس هو الأقوى ربما من كل الروابط“ بالزاك الريع في “لسان... |
م. بوطقوقة لحسن أمقران توطئة: لم تتعرض أية لغة من لغات البحر الأبيض المتوسط لما تعرضت له اللغة الأمازيغية من التجاذب والنقاش بل والازدراء والتقريع أحيانا، والسبب في ذلك يرجع إلى عوامل تاريخية، لازمت المجتمع الأمازيغي منذ أن بدأ يتثاقف أو يخضع لمقتضيات الاحتلال... |
|
|
د.محمد شادي كسكين
الأمين العام لتيار العدالة الوطني في سورية
تهدف هذه السطور إلى قراءة متأنية ... |
نعيد نشر هذا المقال الذي صدر في جريدة لومونددبلوماتيك بالعربية و الانكليزية و الفرنسية لشهر أب/اغسطس 2012، لما يتضمن من مواقف تثير نقاشا حادا في صوفوف اليسار العربي و العالمي نيكولا دوت-بويار انقسام اليساريين العرب إزاء الأزمة السوريّة الخوف من التدخلات الأجنبية ومن الحركات الاسلامية لم تحقق الانتفاضة السورية...
|
عبدالواحد علواني
الشرق الأوسط
لا جدال في أن مؤتمر أصدقاء سوريا الذي انعقد في تونس مؤخرا كان فرصة من نوع آخر من أجل التوصل إلى خارطة طريق لحل المشكلة السورية، بعد أن أخفقت المحاولات العربية عبر جامعة الدول العربية ومجلس الأمن، لكن هذه الفرصة تم تبديدها في اللحظات الأخيرة (كما يبدو)، فانتهت كما لو أنها لم تكن، بل إنها حددت مسبقا نهايات مماثلة لأي تجمع آخر يأتي بعده.
|
[b] درس من التاريخ - يسار عربي أم صهيونية ماركسية من نوع جديد؟! [/b] ... |
http://www.almustaqbal.comاقتصاد الممانعة وأخلاقها [color:e95a=##FF0000]المستقبل - الاحد 23 أيلول 2012 - العدد 4468 - نوافذ - صفحة 9 ... |
|
|
|
| | ... |
|
إدوارد سعيد: المثقف الكوني ... والهوية المركبة بقلم د. عبدالله تركماني
يعد ادوارد سعيد واحدا من كبار مثقفي العالم، وهو أكاديمي متميّز انتشرت شهرته في الآفاق مذ نشر كتابه المعروف "الاستشراق " الذي تميز بمنهجه البنيوي في تحليل ظاهرة تاريخية كبرى في تاريخ العلاقات الإنسانية، كما اشتهر بمواقفه الراديكالية من إسرائيل ووقوفه محللا ومنتقدا جملة من المواقف السياسية للقضية الفلسطينية في عدة كتب ومقالات نشرها في أمهات الصحف العالمية، ولعل أهم ما يميّزه كثرة كتاباته وإسهابه في تحليلات متنوعة. لقد أضاف... |
إدوارد سعيد - أنسنية بلا ضفاف بقلم د.حازم خيري
"مهيارُ وجهٌ خانهُ عاشقوهْ" أدونيس
لم أر إدوارد سعيد فى حياتى سوى مرة واحدة، كان ذلك قبل رحيله بشهور قليلة، فى محاضرة رائعة، ألقاها فى قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة فى مارس عام 2003، وكانت بعنوان: "فلسطين وعمومية حقوق الإنسان". بدا الرجل ساعتها ـ كما تخيلته دائما ـ عملاقا، رغم وطأة المرض ودنو النهاية! أذكر أن الحاضرين استقبلوه بحفاوة بالغة، تليق بمكانته الرفيعة، حتى أنهم ظلوا يصفقون له زمنا طويلا، وكانوا من مشارب شتى! وأذكر... |
هل الرأسمالية هي نهاية التاريخ؟ بمناسبة منح الزميل والمفكر الكبير د. سمير أمين جائزة أبن رشد التقديرية في برلين بقلم أ. د. كاظم حبيب
حين تخلى فرنسيس فوكوياما عن موضوعته المثيرة للجدل التي سعى من خلالها إلى تأكيد "أن الرأسمالية هي نهاية التاريخ وليس هناك من نظام اقتصادي اجتماعي بديل لها" باعتبارها مقولة خاطئة لا تستند إلى حركة وفعل القوانين الاقتصادية الموضوعية وقوانين التطور الاجتماعي, بدأ آخرون يسعون إلى تبني ذات الفكرة الخاطئة لفوكوياما من أوساط أخرى كانت ضد الرأسمالية وإلى جانب التوجه صوب... |
أسباب إخفاق التفكير العلمي في الفكر العربي الحديث بقلم د. عبد الزراق عيد موقع الأوان 8/6/07 الجمعة/8/حزيران/2007النداء: www.damdec.org يتعارض منطق الاكتشاف العلمي، جذريا مع الأنظمة الشمولية، معرفيا، فلسفيا، اجتماعيا وسياسيا. وفي هذا السياق تجري البرهنة على العلاقة الطردية بين العلم والحرية، فمنذ بداية عصر النهضة كان ظهور البوادر الاولى للمنهج العلمي الحديث يعني تحررا من سلطة الكنيسة التي فرضت أقصى القيود على إنسان العصور الوسطى.... |
مدخل منهجي لدراسة الفكر العربي ـ الإسلامي في العصر الوسيط بقلم د. محمد أحمد الزعبي
1. يرغب الكاتب بداية ان يشير إلى مسألتين منهجيتين ، الأولى هو انه في دراسة أي فكر نظري ، سواء أكان هذا الفكر قديما أم حديثاً، لابد من التأكيد على الحقيقة الملموسة التي ترى أن هذا الفكر ، لايمكن أن يكون معزولاً عن الممارسة العملية وبالتالي لا يمكن ان يكون ويظل فكراً واحداً وموحّدا ، والسبب في ذلك هو أن الفكر النظري عادة مايكون مشروطاً بالواقع الإجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي الذي انعكس عنه ، والذي هو ـ أي... |
إشكالية العقل والوحي (النقل) بقلم د. نصر حامد أبو زيد
العقلانية البرجماتية:
يختلط الأمر في ثقافتنا الشائعة الراهنة بين “التفكيك”، بمعنى التحليل النقدي، وبين “التفكيك”، بمعنى الهدم، حيث يتصوّر الناس أنّ الفهم النقديّ يعني “النقض” بالضاد. وترتبط كل هذه الالتباسات والتشوّشات في الوعي السائد بمفهوم “العقلانية”، الذي يتصوّره عامّة الناس نقيضا للوحي والإيمان. ومع ذلك فلا بدّ من تأسيس “العقلانية” وترسيخها في الوعي العامّ إذا كان لهذه الشعوب، التي ننتمي إليها، أن تكون جزءا من العالم... |
الحقيقة والشريعة عند ابن رشد بقلم د. أحمد برقاوي
ليس ابن رشد بغائب عنا هذه الأيام، بل قل إنه أكثر حضوراً في آننا من زمانه.
وآية ذلك أن قضية العقل والنقل أو الحقيقة والشريعة أو النص والتأويل قد عادت للظهور ولكن في حقلٍ أوسع من ذلك الذي تحركت به قديماً. والمندرجون في المعركة هم أكثر عدداً من ذي قبل، والبعد السياسي للقضية يضفي عليها صبغة ايديولوجية عملية. وأدوات البحث فيها قد تعددت واغتنت بمنجزات مناهج البحث في العلوم الإنسانية.
أجل عشرة قرون تفصلنا عن ابن رشد. عشرة قرون لم تحل دون عودة... |
ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن» بقلم د. خالد الحروب
أن تمنح «مؤسسة ابن رشد للفكر الحر» المُستقرة في برلين جائزتها السنوية لموقع «الحوار المتمدن» قادَ ويجبُ أن يقودَ إلى التأملِ بروية في الأسماء الثلاثة التي هي سبب اجتماعنا هنا: مانحُ الجائزةِ والفائزُ بها: ابنُ رشدٍ والحوارُ المتمدنُ، وبرلين المدينة التي تستضيفنا، حيث قريباً منها بدأ مارتن لوثر حركتَه الإصلاحية العظيمة هنا في الربع الأول من القرنِ السادسِ عشرِ. كلُّ واحدٍ من هذه الأسماءِ مشروع مفتوح للدعوة لتبني منهج الاثنين الآخَرَيْنِ. نقدُ وعقلُ... |
حوار مع دكتور عبدالله النعيم: العلمانية لا تعني إقصاء الدين ومن المستحيل تكرار دولة النبي - لا توجد صيغة نموذجية لتنظيم الحياة العامة
الدكتور عبدالله أحمد النعيم مفكر وناشط حقوقي سوداني يعمل حالياً أستاذا للقانون في كلية الحقوق بجامعة إموري بالولايات المتحدة الأمريكية، وله العديد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية. وكانت حصيلة مشروعه البحثي عن علاقة الدين بالدولة والسياسة محل جدل وحوار في العديد من الأوساط الأكاديمية المعنية، وقد تضمن كتابه الذي صدر عن دار ميريت بالقاهرة تحت عنوان «الإسلام... |
لدولة العلمانية والمسألة الدينية: تركيا نموذجًا بقلم صادق جلال العظم
(مداخلة فكرية تحليلية – الجزء الأول) كلّ دولة طوّرت لنفسها طبعة ملائمة من إسلام الدولة الرسميّ تستعملها في خدمة مصالحها وفي مناوءة وإحباط المصالح المشابهة لدول أخرى منافسة لها أو متخاصمة معها
النموذج الأعلى لإسلام البيزنس نجده في حكم حزب العدالة والتنمية لتركيا اليوم وفي طبيعة مشاريعه وإصلاحاته وطموحاته وسياساته الداخلية والخارجية على كافة المستويات
(I)
لا أنوي في هذه المداخلة تقديم محاولة لفضّ... |
[b] الخليفة القادر وتأسيسية الإرهاب الفكري [/b] ... |
10/02/2009 محرك البحث اللاديني- مواقع و مدونات لادينية و علمانية
أدناه عدد من المواقع والمدونات اللادينية والعلمانية المضافة إلى محرك البحث اللاديني. هناك مدونات لادينية اُخرى مضافة وكثير من المواقع الثقافية و العلمية العربية ومواقع لادينية وعلمية باللغة الإنكليزية.... |
|