المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 74 ... 145, 146, 147 ... 157 ... 169 |
يمكننا أن نجد بين آراء علماء الاجتماع الكلاسيكيين أو الجيل الأول منهم مثل : سان سيمون، أغوست كونت، كارل ماركس، إميل دوركهايم، ماكس فيبر وآخرين، قرائن تشير بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ظاهرة "توحيد العالم"، وتعدّ هذه القرائن كلّها من أسباب زوال الحدود، أو إضعاف البلدان وعولمة نوع خاص... |
ملاحظة ثاقبة على الجزء الأول من هذا المقال دفعتني إلى تغيير ما تبقّى من سطوره. لماذا نؤنّث الأمّة ونذكّر الدولة؟... |
حين رحل أودعها حكايتها التي خبأتها بمعطفه ذات وهمٍ قديم ******** دعاها لمائدته فهو رجلها الوحيد ......... اصطحب معه فتاته الثانية ........ حين التقيا عرّفته بمرافقه الموعود بدراهمها ....... إتهم كلاً منهما الآخر انتهى مابينهما بانتهاء المائده ............. وحده المرافق أخذ الفتاة الثانية ومضى ******** صباحها ليل وليلها أجندةالصباح ******* مسافاتها معتمه وحده الجرح |
(1) إذ ترفع عينيك إلّي، تختفي الغصات في الروح، فأموت أكثر، وتزوي الوردات البهية كانت، فأدرك أنّ ما بيننا محض تورط.
(2) طالت بيننا غفوة الكلام. اللهفة القديمة تحولت وجعاً سرياً. هزّة الروح، إذ نلتقي، كنا، تخبر عن فجيعتنا. هل استراب العمر في محبتنا ، فأضنانا بها.
(3) ذاهلاً مني تمرر أيامك بيننا، تقفز عن فرحٍ، لوجعٍ، لاخر، لترتمي في حفر التلهي، فأنّمي صمتاً علمتني إياه، وأمضي نحو وحدة، هي لي المرفأ.
(4) موحشٌ... |
لا.. افـُكر, النجمة تحتاج لوسيط روحي لا.. ,, اسامح بنطالي اذا تيَـبّـس من العفة لا .. احاول,, أن أقرأ وجهي في الزحام لا.. أعـُيـد,, ضحكـتي الى داخل الرمانة لا ..استطيع,, المشي فوق جثتي الحالية لا.. أرى,, انه من الواضح الاكتفاء بالحلم لا.. آبه, إن كانت القبلة مسمومة لا.. اتحرش.. بعصفورة أعلى مني لا.. اضعـف,, في موقـف التنوين لا اكـابر,, وقصيدتـي جائعة لا ابصر,, احداً مشى بقدميه فوق انفي لا اقامر ,,نخلة تسقط كل فصل لا.. اتوحش,, والكلاب معي لا.. انوي,, السفر الى الذوات الصافية لا.. أُتـَرجم,, هـمّ الطريق لا اقاتل وانا طرف الغصن |
حالما وانت تتابع المطر من وراء نافذتك ناعسا يحدق في مسافة وجهك يهمس باذنك ويجتاح كآبتك يسعفك بهلوسته يخبرك بجنونه ثم يرتمي على جناحيك كالمذبوح اخبرني ايها المجنون ماذا حل بشراعك وانت راحل الى بلاد الصقيع الباردة كطير يبحث عن عشبة ضائعة حيث لا اصدقاء في الطريق المعتم بينما كنت ماسكا ريشة قلبها ترسم لها قمرا وعصفور بينما كنت غريقا في مستنقع رأسك الملتهب مشتبكا مع عظام ايامك تحاول اخراج المسامير من مسامات جلدك باحثا عن يرقة لروحك التائهة في فوضى وجدانك عن لحظة تستمني بها على موتك فتمد يدك مرتين الى الله |
الشمس خائفة من المطر الشمس تحتمي بالمظلة الشجرة تحتمي بالورقة والمدينة تحتمي بالبيت والبيت يحتمي بالباب وبئر الماء يحتمي بالرشا والرشا يحتمي بالدلو والدلو يحتمي بالكأس والكأس يحتمي بيدي حين رأيت كل هذا..؟ خفت أن أتماهى في أناملي… |
عندما ينام القمر غاضبا أصحو عاشقا مبتسما، أقرأ الجريدة الخرافية، لكني سأقابل ظلي أخبرني أنه متعب من أشعة شمس تغازله و أنه سيرحل... - 2 - بعد العشق ومتاعب الحياة تجف الدموع وتتطاير الاحلام، ويسعدني أن أكون حلما...
-3 -
كل مايهني هوالتأمل وانتظار امراة القرن الثالث والعشرين..
-4 -
|
[size=12]إلي الهائيين الثلاثة: هوزن وهيثم وهند [/size] مدخل أول: [size=12]في أول يومٍ لخروج الهائي الأوّلِ من بيضتهِ كان علي جبلٍ فتمطّي فتدحرجَ من قممِ نائيةٍ نحو بلادٍ زرقاءَ رأي عدناً فيما يشبه حلماً تُنْتخبُ و رأي العدنياتِ علي الأسطحِ ينشرن شموساً لا تمرض أعينها أو يشرعن من الهند مراكبَ من حنّاءٍ وبخورٍ وتوابل لا حد لها فيجيء من البحر جنودٌ... |
|
-النافذة لبست زبدة الكاعب لتقطع شفاه القرب بحلمة الخيلاء . دهان التعري مسها. بطة عائمة في أثير المجون. النجار اقسم انه جلخ لها صدرا خسيفا .فمن أين أتت ببويضة التواطؤ كي يعبر الرجف الأسحم عوازل إبطها، تاركة الليل يقعي فوق عجيزتها مثل عبد خائن . دعت تقويم المجرات يلبد بين قوائمها ويقذفني بشهور السنة الكبيسة . من حرضها تنهض باكرا وتسرق صدفة الاستمناء، مخلفة فصوص منامي لسلة الكوابيس ؟
2-الستارة ملح النظر اللاذع مثل إبرة السكًّر رغداء في حضن جدار لوطي ضحكة سائبة تتمايل لرطانات الهواء ضوءغنوج... |
وحيدا في شارع بارد يتسكع الليل بحثا عن متشرد لتزجية الوقت
الليل: صباح الخونة واللصوص
في آخر الليل ثمة صياد يلم شباكه ويلعن البحر والقدر
يفتح الليل أزرار قميصه كي يحتضن الأرصفة وفلوات الملاعين
مرة أخرى حدق الليل في المرآة بعيدا بعيدا حتى رأى وجهه نجمة محترقة
زجاجة نبيذ فاخر تكفي الليل كي يضاجع قصيدة وسيمة
في نهايات الليل تقفز القصيدة من سريرها كي ترتب أحلامه
الليل ضرير لأنه رجل أعمى في غرفة قاتمة |
لسبب لا أجهله عشت وحيدا ملقى في ركن او زاوية ما اتوسد رصيف الصبر ولما اصحو أراني تحت مظلة ذكرى (2) وأنت تجوب الضجر المتلاطم حولك بسفينتك التي لاتتسع لسواك ستذكر حتما أن لامسافة بين انكسارك على الرصيف... |
تــُـعـَد ُّ الايديلوجيات من اخطر الأمراض ضراوة على المبدعين في كافة مجالات الخلق الإبداعية وإذا كان عنوان هذه الورقة قد خص الشعر وقدمه على بقية الأجناس الإبداعية فلأن الشعر هو مبتدأ الفنون الإنسانية والسراج المشع والمؤثر على بحر الفن والجمال ولعلنا نقترب كثيرا من أ ُطر الحقيقة في هذا الميدان حين نعود إلى أصول واشتقاقات يــــِـلــَّـورة الشعر ونجد التعالق الشديد بين هذا الـ ( دال ) ومشاعر الإنسان باعـتبارها أي ( المشاعر ) الخزين والموجه لصناعة النص الشعري لأجل هذا ولغيره من الأسباب نلاحظ أن الأيدلوجيات قد وجهت اهتماماتها ومنذ وقت مبكر لنشأتها... |
كان اسمه جيمس نغوغي . حضر مؤتمراً كنسياً لدول شرقي أفريقيا عُقد في نيروبي في آذار 1970 قال فيه : أنا لستُ رجلَ كنيسة ؛ بل أنني لست مسيحياً . ثار عليه أحدُ الشيوخ من الحضور وأكَّد أنَّ نغوغي مسيحيٌّ على الرغم من أدعائه , وأن أسمه – جميس- يدل على ذلك . لفتت تلك الملاحظة نظرَ الكاتب وبدأ يتساءل : لماذا يستعير الأفارقةُ أسماءَهم وأسماءَ مدنهم وبلدانهم من الأوربيين . في ذلك الحين أعلنَ تغييرَ أسمه الأوربي والعودة إلى الاسم الأفريقي- نغوغي وأثيونغو . ولم يكن التغيير في الواقع شكلياً . لقد نبع من فكرِ نغوغي ومن مبادئه التي تدعو إلى أحياء التراث الأفريقي... |
تأخذ رواية الأنس والوحشة للروائية اليمنية الشابة هند هيثم18 عاما, شكل الرواية ذات المرجعية التاريخية حيث يتم توظيف رموز وشخصيات ذات منظور تاريخي الحجاج أبو مسلم, أبو فراس الحمداني, هارون, وغيرها لتشارك في صنع أحداث وشخصيات هذه الرواية ضمن إطار حداثي متميز. وتتميز الرواية بتجاور الشخصيات الحقيقية مع تلك الخيالية, عبر سرد تفصيلي شامل يتضمن المنظومة القيمية, وشكل العمارة, والمشاهد السائدة ربما رغبة من... |
أي أثر ترك شاعر «أنشودة المطر» في الشعر العربي الحديث؟ظل موضوع أثر السياب في مجايليه ولاحقيه من الشعراء ضرباً من «شائعة» أو «تهمة» تدور بها الألسن والأقلام، من دون أن تقترب منها نصّياً لا بمنهج المقارنة التقليدي، ولا «السرقات» التي احتلت مساحة كبيرة في الخطاب النقدي القديم لدى العرب، ولا بمبدأ «التناص» وآليات تنافذ النصوص أو اقتراضها بعضها من بعض. المتن السيابي يمتلك أكثر من ميزة تؤهله للتأثير المباشر في متون لاحقة وفي عمل الشعرية العربية ذاتها. فهو رائد حداثة مبكرة واضحة المعالم، ومنجز نص حديث يتوافر على المخالفة والابتداع، وصاحب رؤى تجسدت بنائياً في تقنيات قصيدته، ومثقف... |
ما من عمل أدبيّ شعبيّ نال شهرة واسعة في آداب المجتمعات الإنسانيّة أكثر من ألف ليلة وليلة. وكثيرة هي الدراسات التي تناولت هذا العمل في جوانبه المتعدّدة، بوصفه نتاجاً معرفيّاً وحضاريّاً لكثير من الأمم والشعوب. ويمكن القول: إنّ حكايات ألف ليلة وليلة تعبّر عن مخزون الذاكرة المعرفيّة الجمعيّة للمجموع الإنسانيّ عبر رحلته التاريخيّة والحضاريّة، هذه الذاكرة التي عايشت تاريخ المجتمعات، وعاداتها وأحوالها، والتحولات الفكريّة والسياسيّة لهذه المجتمعات في تطوّرها الحضاريّ. ومن هنا فإنّ السرد الحكائيّ في ليالي ألف ليلة وليلة ليس سرداً بعيداً عن |
لماذا الهروب من سطوة غولدمان؟ العبقرية المرتبطة بالإبداع الأدبي هي بالنسبة لغولدمان مشكل ذو أهمية كبرى على الصعيد الإستطيقي. فهو مشــــــكل موضوعي، تكمن أساسياته في أن ليس هناك تعريف واضح، يقوم على قبول العبقرية، بشكل واســـــع .غير أن وجــود أعمال أدبية، كأعمال دانتي، وثرفاتيس، وشكسبير، وأعمال غوته التي يتجاوز مداها في بعدهــا، العمــل الأدـــــبي، في ظروف سوسيو- تاريخية بالــغة الدقة هيمنت على إبداعـاتهم،قد فرض وجود تلك العبقريات بشكل لايمكن نكرانـــــه أو دحضه، لدى النقاد والمؤرخين للأدب. فما هي الأدوات المنهجـية التي يستخدمها غولدمان لطرح إشـكالية العبقريـــــات... |
لا أ حد يروم الحديث عن الشاعر سعدي يوسف دون ان يتعاطى مع المكون السياسي في تجربته الثقافية والشعرية ...لان هذه التجربة حملت الكثير من السمات والخصائص العميقة من خلال انكشاف الشاعر على جوانية الواقع السياسي بكل اسئلته وحرائقه وانكساراته وتحولاته الايديولوجية والعقائدية ذات الانزياحات العاتية !! والتي وجدت في فضاءات سعدي يوسف مجالات حيوية للتشكلن في اطر شعرية ذات دلالات صورية وبنائية تفردت بها تجربته وربما اصبحت جزءا من سماتها الجمالية ،، اذ ظل سعدي يوسف رغم كل اشتغاله في منطقة التجديد الشعري ، حاملا لروح ضافية... |
البعض يتحدث باسهاب وبنوع من التنظير الانتقائي حول مشكلة النقد في المشهد الثقافي !! والبعض الاخر يبشر بموت الناقد على غرار موت المؤلف وموت التاريخ وغيرها من (الميتات) الافتراضية !! وربما ثمة من يتداول ويؤسس قلقه على اساس تهمة جاهزة وهي ان انجاز الناقد الجديد واجتهاده لم يكن بمستوى (نقد ايام زمان) حين كان الناقد يجلس في الاسواق او التكايا او ايوانات السلاطين ليلقي باحكام قيمته وخياراتها بين المحاسن والمساوىء .. وكأن الناقد المعاصر لاشأن له سوى ان يماثله في هذا الدور الاستعراضي حيث الجلوس عند فم المطابع ليقول بنقد القيمة واحكامه ... |
قبلة مثلية في التلفزيون العربي قبلة مثلية في التلفزيون العربي التعليق الوحيد الذي جال بخاطري، بعد مشاهدتي لفيلم V for Vendettaانه "فيلم ثوري" |
جسد الانساني صانع الاسئلة الازلي ومكمن سرانيته الغائرة ،،هو الكينونة الاولى التي انكشفت على المجهول والطبيعة والمعرفة والموت ، وهو صندوق الساحر القديم الذي ادرك سر النار وسر اللذة وتلمس رعشاتهما البكر .. هذا الجسد/ الصندوق يحيلنا دائما الى لعبته المقدسة في الغواية ، حيث المراودة والافتراس !!يحرضنا على التعالي والسحر ويرمي بين يدينا تفاحات الخطيئة النبيلة ،،،،يكشف لنا اسرار صنائعه في اغواءات ألقرابة والحوار والمزاج.ويطلق عند رؤوسنا عصافير الدهشة والفزع والرعاشات الماطرة .... ازاء هذه الحضورية الخالقة والطقوسية الباهرة ، يمارس الجسد... |
تغفل الذهنية الشعبية ما للحاكم من أهمية في منظومة البنية الاجتماعية وترادفات صورة وجوهر الفعل الحياتي ترادفا يؤشر إلى الحاكم كسلطة تلازمية تنظم مفردات هذا الفعل، بل ذهبت غالب الثقافة الشعبية بتأطير منظومتها لتدور في كنف سلطة ما حيث يفصح مجمل موروثها عن أن الانسان ليس سوى كائن مسير وفق منظومة سلطوية مضطردة تفرض هيمنتها عليه ثم مضطراً يخضع لها، وعطفا على ذلك تتبدى الذهنية الشعبية في أنساقها الثقافية مرتهنة بالرجعية القدرية... |
نستطيع أن نقول بأن ثمة مرحلتين أساسيتين مرّت بهما التجربة الشعرية لدى هدى أبلان؛ تتمثل الأولى من خلال ديوانها الأول: ورود شقية الملامح، والصادر عام 1989م، وتتضح المرحلة الثانية من خلال كتاباتها اللاحقة: ( نصف انحناءة، 1997م)، و(محاولة لتذكر ما حدث، 1998م)، و(اشتماسات، 2000) (1).. نتلمس هذه التمرحل الشعري عبر المسار الكتابي الذي ميّز كل مرحلة، والمتمثل ببُعدين اثنين: • أولا هما: الكتابة من الخارج؛... |
|