** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 قصيدة السياب عندما تمارس سلطتها «القاهرة»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

قصيدة السياب عندما تمارس سلطتها «القاهرة»  Empty
23062010
مُساهمةقصيدة السياب عندما تمارس سلطتها «القاهرة»

ظل موضوع أثر السياب في مجايليه ولاحقيه من الشعراء
ضرباً من «شائعة» أو «تهمة» تدور بها الألسن والأقلام، من دون أن تقترب
منها نصّياً لا بمنهج المقارنة التقليدي، ولا «السرقات» التي احتلت مساحة
كبيرة في الخطاب النقدي القديم لدى العرب، ولا بمبدأ «التناص» وآليات تنافذ
النصوص أو اقتراضها بعضها من بعض.


المتن السيابي يمتلك أكثر من ميزة تؤهله للتأثير
المباشر في متون لاحقة وفي عمل الشعرية العربية ذاتها. فهو رائد حداثة
مبكرة واضحة المعالم، ومنجز نص حديث يتوافر على المخالفة والابتداع، وصاحب
رؤى تجسدت بنائياً في تقنيات قصيدته، ومثقف يصهر في نصّه قراءات لا يحدها
اتجاه أو زمن أو جهة. ولعل متانة متنه الشعري ولغته وصوره وإيقاعاته ليست
آخر المزايا التي جذبت الشعراء إلى عالمه فوقعوا في دائرة سحره.

الباحث اليمني سعيد الجريري من جامعة حضرموت أصدر كتابه
«أثر السياب في الشعر العربي الحديث 1948 و 1970» (اتحاد الأدباء اليمنيين
ومركز عبادي للنشر، صنعاء) وفيه يتقصى هذا الاثر. لكنه وصف الخمسينيين
بأنهم «الرواد» من دون أن يوضح مقصده، فهل كانت ريادتهم «زمنية» لقربهم من
سنوات انطلاق التحديث في ما عرف بالشعر الحر أواسط الأربعينيات؟ أم لأنهم
تسلموا تلك الدعوة وطوّروها فنياً ورسّخوها عبر نصوصهم؟

وبأي من المعيارين لا يمكن - في ضوء التحقيب والتقسيم
الجيلي - أن ندمج الكتابات الشعرية الخمسينية بكتابات «الرواد» الذين
انطلقوا منتصف الأربعينات، لا لأن هؤلاء كتبوا في عقد آخر، بل لأن مؤثرات
الانطلاقة ألصقت بنتائج الحرب العالمية الثانية، واللقاء بالآخر على أرض
مشتركة من الشعور بالمأساة التي حلّت بالبشرية، والنزوع إلى الاستقلال
والعدل والحريات، وازدهار التعليم والترجمة والصحافة والبعثات والتأليف،
مما يراكم معرفة تدفع إلى التغيير أو التحول التحديثي الذي مثلته دعوة
الرواد من الشعراء في مناخ نصف الأربعينات الأخير، لا سيما في العراق (نازك
– السياب – البياتي... وسواهم) فيما سيكون للخمسينات الشعرية مهمة أخرى
تتعدى «التأسيس» التحديثي إلى «التوسيع» والتمدد مع عناية خاصة بالموضوع
السياسي في الغالب - وانفتاح أشد صوب شعر العالم وتجارب شعرائه. ويمكن هنا
التمثل بشعراء مثل: سعدي يوسف ورشدي العامل ويوسف الصائغ في العراق
وأمثالهم من أقرانهم في الوطن العربي.

يضع الجريري لتقصي أثر السياب نصياً في الشعر الحديث
معياراً هو «التعالق النصّي» بين النص التالي ونص السياب، لأعتقاده بأن
دراسة الأثر تفترض وجود علاقةٍ ما، جزئية أو كلية، سلباً أو إيجاباً بين
النص المؤثر والنص المتأثر. وهذا البحث عن «الأثر» وجوانبه اللازمة
(التأثير- المؤثر) لا يلزم الباحث بآليات «التناص» المعروفة في النقد
المنهجي الحديث لكونه يستقصي «الأثر» ونفاذ أشعة النص أو المتن السيابي في
جسد النص اللاحق، وليس عبر امتصاص الأخير للسابق وتمثيله له في عملية تناص
معقدة ومتعددة الكيفيات.

لكن ذلك لم يوقع الباحث في آليات درس السرقات الشعرية
التي شغلت النقاد القدامى، وإن كان التأثير والأثر أيضاً هما دافعهم الى
تلك المحاكمات النصية المنطلقة من أفضلية المتقدم على المتأخر وأخذ التالي
من السابق. لكن دراسة الجريري التي عاد فيها إلى أكثر من خمسين عملاً
شعرياً حديثاً تقع أحياناً في هاجس السطو النصي الذي يترتب على ما منحه
المؤلف لمتن السياب الشعري من سلطة نصية، هذا البحث عن «التعالق» والعلاقة
والأثر فرض على الباحث تجاهل مكانة الشاعر المتأثر، فيورد مثلاً نصوصاً
للبياتي يخضعها للمقارنة «الأثرية» ليكتشف ظلال السياب فيها أو أضواءه
أحياناً.

في مجال الإيقاع يشير الباحث إلى توظيف السياب كل
الأوزان الشائعة في الشعر العربي الحديث حتى ما كان منها مركب التفعيلة،
وكذلك جمعه بين الشكلين الحر والتقليدي. ولاحظ الباحث كثرة كتابة قصائده
على البحر الكامل بتشكيلات رباعية وهو ما أوقع مجايلين له ولاحقين في أثره
بل في بدايات قصائده المكتوبة على هذا البحر أيضاً. فإذا قال السياب ضمن
قصيدته «في السوق القديم»: «الليل والسوق القديم وغمغمات العابرين / والنور
تعصره المصابيح الحزانى في شحوبْ / مثل الضباب على الطريق»، فإننا نجد
عبدالوهاب البياتي يتابعه بالقول: «الليل والباب المضاء وأصدقائي الطيبون»،
وصلاح عبدالصبور بالقول: «الليل والأسلاك والحرس المدجج بالحديد». ويرصد
الباحث ما يسميه «النسق السيابي» في العطف بالواو لجمع الصور المتناثرة من
مشاهد النص فيقول البياتي: «الشمس والحمر الهزيلة والذباب»، ويقول محمود
درويش من بعد في إحدى قصائده المبكرة: «ناري، وخمس زنابق شمعية في المزهرية
وعزاؤنا الموروث...».

ويظهر الأثر في بحور أخرى كالرجز والوافر وفي ظاهرة
التدوير التي تمثل تعارضاً بين الوزن الشعري والتركيب اللغوي وفي ما يسميه
الباحث «تنويع الإطار الإيقاعي» باستخدام الشكل الحر والتقليدي بالتناوب
كما في قصيدة «بور سعيد» وقد لجأ إلى ذلك بعد السياب شعراء مثل درويش في
«سجّل أنا عربي» وسميح القاسم في «حوارية العار» وعبدالصبور في «مذكرات
الملك عجيب بن الخصيب». وإذ يتجاوز السياب تفعيلات الوزن الشعري في نص واحد
فينوع التفعيلات من بحرين مثلاً في «رؤيا في عام 1956» فإن الباحث يجد ذلك
لدى شعراء كعبد الصبور في قصيدته «مذكرات الصوفي بشر الحافي».

وفي أدوات التعبير الشعري يبرز العنوان السيابي المؤثر
والمتجلي في عنونة قصائد كثيرة تأثرت به كتسمية البياتي «سوق القرية»
المأخوذ من «في السوق القديم» وقصيدتي البياتي «المخبر» و «بور سعيد» وهما
عنوانان لقصيدتين شهيرتين للسياب. وكذلك يأخذ عبدالصبور «هل كان حباً»
عنواناً لقصيدة له، وهو عنوان سيابي لقصيدة دار حولها الجدل كونها أولى
تجارب الحداثة الشعرية. وكذا يفعل محمد الفيتوري في «حفار القبور». وربما
تحوّر العنوان قليلاً ليفلت من سلطة عنوان السياب وفاعليته كعنوان «نداء من
القبر» لدرويش المحوّر في رأي الباحث عن عنوان السياب «رسالة من مقبرة»
وعنوان سميح القاسم «إرم الفاضلة» المحوّر عن «إرم ذات العِماد» للسياب.

ويرى الباحث أن ثمة «تواشجاً» بين نص أدونيس الأسطوري
«البعث والرماد» ونص السياب «النهر والموت» يسميه تعالقاً تركيبياً -
دلالياً بدءاً من العنوان الموحي بتواشج النهر والبعث، والموت والرماد،
وكلاهما داخل بالعطف في عنوان النصيّن. ويرى الباحث أن تكرار أدونيس للفعل
«أحلم» في مطلع نصّه مثيل «متواشج» مع الفعل «أود» المتكرر بالعدد نفسه في
مطلع الجمل الشعرية الأولى لنص السياب، فضلاً عن أن صيغة الخطاب في النص
موجهة إلى شيء خارجي: النهر (بويب) لدى السياب و(فينيق) في قصيدة أدونيس...
والرمز فيهما (إنبعاثي) تنبه إليه السياب أولاً، وهو ما جعل الباحث يستعير
أحد مصطلحات مباحث السرقات الشعرية في نقد القدامى فيقول إن (أدونيس كان
ينظر إلى قصيدتي السياب: «النهر والموت»، و «المسيح بعد الصلب» كما يجد في
«قناع مهيار» لدى أدونيس امتصاصاً لصورة المسيح بعد صلبه لدى السياب، لا
سيما في لحظة الانبعاث. فقول أدونيس «وحده البذرة الآمنة / وحده ساكن في
قرار الحياة» هو مماثلة امتصاصية لقول السياب «صرت مستقبلاً صرت بذره/ صرت
جيلاً من الناس...».
بعد قراءة الدراسة تعترض أسئلة عدة منهجية البحث
وتوصلاته أو استنتاجاته بالضرورة، لا سيما أن الكتاب في الأصل رسالة
دكتوراه نوقشت في جامعة المصل. فإذا كنا لا نختلف حول قوة (وسلطة) متن
السياب، وإبداعه في أدوات التعبير والبناء والإيقاع مما سجله له الدارسون،
فإننا نتوقف عند ما وقع فيه الباحث من عسف وتطويع قسري للنصوص (المتأثرة)
كي تندرج ضمن مقولته عن أثر متن السياب، حتى لو جعله ذلك يعيد إلينا قاموس
السرقات الشعرية التي بلغ التطرف بأصحابها إلى حد رصد النظر بين نص وآخر.
وهذا ما قاله المؤلف هنا، مستنداً إلى مفاهيم مثل التواشج والتصادي. واحتكم
إلى أحاسيسه مثل (قول يعيد إلى الذاكرة...) أو في إرجاعه مزايا الحداثة
الفنية المشتركة إلى نصوص السياب فحسب، بدعوى ريادته المعترف بها. وهذا
تشدد يقطع علمية البحث ويجرفه إلى حماسة لا نريد لها أن تكون ضرباً من
شائعة أخرى بصدد أثر السياب الذي لا ينكره أحد في تجارب شعرية متزامنة مع
تجربته أو لاحقة لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

قصيدة السياب عندما تمارس سلطتها «القاهرة» :: تعاليق

سميح القاسم
رد: قصيدة السياب عندما تمارس سلطتها «القاهرة»
مُساهمة الأربعاء يونيو 23, 2010 5:10 pm من طرف سميح القاسم
تن السيابي يمتلك أكثر من ميزة تؤهله للتأثير
المباشر في متون لاحقة
وفي عمل الشعرية العربية ذاتها. فهو رائد حداثة
مبكرة واضحة المعالم،
ومنجز نص حديث يتوافر على المخالفة والابتداع، وصاحب
رؤى تجسدت بنائياً
في تقنيات قصيدته، ومثقف يصهر في نصّه قراءات لا يحدها
اتجاه أو زمن
أو جهة. ولعل متانة متنه الشعري ولغته وصوره وإيقاعاته ليست
آخر
المزايا التي جذبت الشعراء إلى عالمه فوقعوا في دائرة سحره.

الباحث
اليمني سعيد الجريري من جامعة حضرموت أصدر كتابه
«أثر السياب في الشعر
العربي
 

قصيدة السياب عندما تمارس سلطتها «القاهرة»

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لماذا تشعر بشعورٍ جيّدٍ عندما تمارس الأعمال الخيّرة؟ ها هو التفسير العلمي للإحسان
» سجال قصيدة النثر والشعر العمودي – May 25, 2012 Print Friendly سجال قصيدة النثر والشعر العمودي زيد الشهيد في ولعه بالشعر وخروجه عن أسار القافية تلقف الشاعر العراقي الثمانيني ما كان ادونيس وانسي الحاج نشراه في مجلة شعر مما سمي بـ قصيدة المثر في خضم اندلاع
» أثير الهاشمي:الصورة التقليدية للمرأة في شعر السياب
» عندما فتح المهرج أطلس البلاد احتار من اي نمرة يبدأ ، فقال بالله عليكم ، كيف اهتدي الى خيمة المرح ؟ عندما مرت القاطرة الملثمة في شتاء الجزيرة قالوا بالله عليكم ، في اي ساعة نصل ام .. لن نصل عندما.. وعندما تحولت المحطة الى سجن قالوا بالله عليكم ،هل رايتم م
»  الأنا .. في ظلال المسئولية والظروف الصعبة لا تدري ماذا تصنع عندما تحس بكآبة شديدة تعتريك وتسيء كثيرا إلى حالتك النفسية، وقد يكون لها تبعات صحية، خصوصا عندما تشعر بأن الضيق يكاد يكتم أنفاسك، ويحبس جريان الدم في الشرايين قد تشعر معها بصداع رهيب ومواضيع تك

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: