المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 135 ... 266, 267, 268 ... 273 ... 279 |
هل يمكن تبين علاقة مطردة بين ضعف المنطق البرهاني في تفكيرنا وبين غلبة العلاقات الولائية القائمة على التبعية الشخصية في أطرنا الاجتماعية؟ وهل ثمة اقتران بين وضوح المفاهيم المستخدمة ومتانة أسسها الواقعية والمنطقية وبين علاقات أكثر موضوعية وتجريداً وقانونية بين الأفراد؟ هذا ما نرجح صوابه، وإن كان تأكيد الفرضية يقتضي تتبعاً ميدانياً منظماً. إذ يبدو وراداً جداً أنه حيث تضعف الحجة تحل محلها «السلطة»، أي المرجع أو الشيخ أو الزعيم، وحيث يهون «الحق» يتصدر «الرجال».
ومن خبرة شخصية متواضعة بغير منظمة سياسية سورية يبدو لي أن تماسك التفكير السياسي وقيامه على أسس واضحة،...
|
جاك شيراك ليس له حظ! ففي اليوم الذي أصدر فيه مذكراته وشغل وسائل الإعلام الفرنسية طيلة هذا الصباح إذا بخبر وفاة المفكر الكبير كلود ليفي ستروس ينفجر كقنبلة موقوتة لكي يغطي عليه ويطمسه كليا هذا المساء ويصرف الأنظار عنه. أحيانا يتساءل المرء: هل طلب الرئيس ساركوزي من ليفي ستروس بكل لطف بأن يموت في هذا اليوم بالذات لكي ينسى الناس شيراك وكتابه؟ سؤال خبيث بطبيعة الحال، ولكنه ليس مستبعدا إلى الحد الذي تتصورونه. فرجال السياسة يكرهون بعضهم البعض أكثر مما تكره السيدات الجميلات بعضهن البعض أو يغرن من بعضهن البعض.. لكن فيما وراء هذه المزحة التي قد تكون بائخة أو في غير محلها ماذا سيبقى من... |
قرأت فى الصحف عن قرار المجلس الأعلى للأزهر بمنع ارتداء النقاب فى مؤسساته التعليمية، وقرار وزارة الصحة ونقابة الصيادلة بمنع بيع غشاء البكارة الصينى فى الأسواق، فهل هناك علاقة بين تغطية النساء بالنقاب وبين التسيب الجنسى أو فساد الأخلاق؟
وإلا كيف تصبح التجارة بأغشية البكارة الصناعية بهذه الضخامة؟ كيف يصبح وجه المرأة عورة إن لمحه الرجال فقدوا عقولهم، وهجروا زوجاتهم المخلصات جريا وراء العذراوات؟ وما بال الشباب الصغار غير المتزوجين، غير القادرين على الزواج، الآلاف أو الملايين، العاطلين بلا أمل إلا الهجرة أو الانتحار أو التحرش بالنساء فى الشوارع أو... |
وصلتني رسائل عديدة من السادة القراء الذين قرأوا مقالاتي الخاصة بشرح نظرية التطور. يطلبون رأيي في الإكتشافات الجديدة التي أعلنها العلماء الأمريكان في جامعتي كنت وكاليفورنيا بالولايات المتحدة، بخصوص نظرية التطور. وتساءل بعضهم، هل أثبتت هذه الإكتشافات حقا فشل نظرية التطور لدارون، كما جاء فى وكالات الأنباء والصحف؟
القصة أن قناة الجزيرة نقلت منذ أيام نبأ الإكتشافات العلمية الحديثة الخاصة بنظرية التطور، والتي أعلنتها جامعة كاليفورنيا ببيركلي بالولايات المتحدة. بعد دراسات مستفيضة منذ عام 1994م.
لكن قناة الجزيرة لم تكن موفقة أبدا فى نقلها لهذا...
|
أسطورة البطل المنقذ.. أضحوكة ...لا بطل سينجدك إلا أنت... لا أحد من المتذمرين حولك يكره الحياة ، لماذا يكرهونها وهم يركضون ؟! هذه كانت الجملة الأولى التي قابلني بها أحد مرضى المستشفى الجدد ... ضرار الذي قبل أن يتحدث إليّ بعد أسبوع من الصمت المطبق ...تحدث اليوم بسرعة ، و دون أن ينظر في وجهي... |
بينهم تشرشل وديغول وأيزنهاور وكنغ وغورباتشوف ولينين وستالين وهتلر وأينشتاين وهمنغواي
حتى الآن لا نعرف من هي الشخصيات التي ستسيطر على القرن الحادي والعشرين لأنه لا يزال في بداياته. ولا نعرف ما هي أهم الخطابات السياسية التي ستسيطر عليه وتطبعه بطابعها.
ولكننا نعرف ما هي أهم الشخصيات التي أثرت على القرن العشرين بعد أن مضى وانقضى. فمن الشخصيات السياسية يمكن أن نذكر اسم تشرشل، وشارل ديغول، وأيزنهاور، ومارتن لوثر كنغ، وغورباتشوف، وغاندي، وهيلموت كول، ولينين، وجوزيف ستالين، وهتلر، إلخ.. ومن الشخصيات الفكرية يذكرون عادة: سيغموند فرويد، وكارل غوستاف يونغ،...
|
أفتى الشيخ يوسف القرضاوي قبل أيام قليلة من نهاية العام المنقضي بأن بناء جدار بين مصر وغزة «عمل محرم شرعاً». وبعد حين رد «مجمع البحوث الإسلامي» التابع لجامعة الأزهر في مصر بأن من «يعارضون بناء هذا الجدار يخالفون بذلك ما أمرت به الشريعة الإسلامية». التراشق بالفتوى ليس شيئاً جديداً على الأجهزة الفقهية الإسلامية المعاصرة (ويبدو أن في دخول تعبير «التفاتي» قاموس «لسان العرب» ما يدل على استخدام قديم لسلاح الفتوى، حسب عبد المجيد الشرفي).
في غير مناسبة سابقة أفتت أسماء كبيرة في عالم الفقه بحرمة خيارات سياسية، وردت أسماء من وزنها بوجوب هذه الخيارات ذاتها. وبينما قد يجد...
|
وصلنا من تسريبات الصحف الأميركيّة أنّ «قوّات الاحتلال الأميركيّ» للعراق ليست مقتنعة بمنع صالح المطلك من المشاركة في العمليّة السياسيّة. ومن قبل نسبت التسريبات رغبة واشنطن في الحوار مع البعث، أو مع بعث ما، وأنّها هي التي كانت وراء «الصحوات» السنّيّة التي لم تلق هوى في نفوس السياسيّين الشيعة. وقد تلاحقت تطوّرات تجزم بصحّة التسريبات وتؤكّد صدقها. وقبل ذلك شاع أنّ الولايات المتّحدة، رغم كلّ الجموح الذي عُرفت به إدارة بوش، ليست مؤيّدة لتنفيذ حكم الإعدام بصدّام حسين، إلاّ أن «سياسيّين محليّين» ضغطوا في هذا الاتّجاه وألحّوا.
ويعرف العراقيّون أنّ البريطانيّين...
|
هل مازال بوسعنا أن نكون سعداء؟ فالعالم يتغير من حولنا بسرعة لا نكاد نضبط لها إيقاعا. والحياة التي تسري فينا تسحبنا بعيدا عن ذواتنا، فلا تترك لنا أثرا لألفة تجمعنا بأنفسنا ولا بالعالم الذي نعيش فيه. والوجود الذي به نكون يمضي بنا على عجل. نعيش بسرعة فائقة وننتهي بسرعة. ننفعل بسرعة ونبرد بسرعة.. كلّ شيء فينا يتمّ هكذا كسندوتش، أو "كفاست فود" لا سبيل فيه للتأنّي.. فأيّ نوع من الإشباع بإمكانه أن يحقّق سعادتنا نحن هذه الكائنات المرسومة بحدّ السرعة والاستعجال؟!
ربّما علينا أن نبحث عن صيغة أخرى لطرح سؤال سعادتنا، أن نختبر طريقا آخر لوضع هذه المساءلة في حيزها الطبيعيّ،... |
لا ينتهي الخلاف حول آراء اينشتاين السياسية لاسيما المتعلقة بقضية فلسطين و إنشاء دولة يهودية.و يزعم كثير من الصهيونيين أن أينشتاين واحد منهم.و لكن اينشتاين كان مسالما و كونيا و ممقتا للقومية. حديثا نشر كتاب بعنوان "اينشتاين عن إسرائيل و الصهيونية : أفكاره المثيرة حول الشرق الأوسط" بقلم (فريد جيروم) و قد تمكن من إعادة أفكار اينشتاين عن الشرق الأوسط ثانية إلى دائرة الضوء. و الدليل على موقف اينشتاين من فلسطين و الصهيونية أوضح ما يكون في كلماته هو و أفعاله المتعلقة بالموضوع.فعلى سبيل المثال مثل اينشتاين أمام لجنة التحقيق الانغلو-أميركية و كانت تناقش القضية الفلسطينية... |
ريا بأنّها بلدٌ علماني، فهل بمنعها المؤتمر الثاني ([) للعلمانية في المشرق، يبقى للعلمانية أرض في سوريا؟ بالتأكيد الأمر سيثير الكثير من الشكوك، وأولها لماذا سمحت الدولة السورية بعقد مؤتمر العلمانية الأول عام 2007 ومنعته اليوم، لا سيما أن عناوين المحاضرات تأتي في السياق ذاته، وليس بها إشكاليات تثير في سوريا حساسيات سياسية أو دينية، بل إنها تناقش النموذج والتجربة التركية، كنموذج علماني، وهذا في الوقت الذي تشهد سوريا وتركيا أفضل العلاقات، رغم أننا نعتقد بضرورة التمهل في الحكم الايجابي على التجربة التركية وعلى العلاقات؟
إذاً هناك ما يثير الانزعاج من المنع، فالمنع يطال... |
اعترف بأنه لم يخطر لي ذلك قبل تماهي مناضلين من قرية بلعين الفلسطينية معه، بإيعاز على الأرجح من الدوليين الذين يساندونهم منذ سنوات في تظاهرتهم الأسبوعية كل يوم جمعة قرب الجدار. وكانت تلك شطارة إعلامية في محلها. فقد طافت العالم صور تنكرهم بأشكال الـ «نافي» الزرقاء، سكان كوكب باندورا، وحطت على شاشات الكمبيوتر، وفرضت نفسها في مقالات لم يكن أهالي بلعين يحلمون بمثلها على رغم صراعهم لأعوام، وعلى رغم شهداء... |
ليست مقاربة موضوع الحجاب (و نتحدّث عن الحجاب الإسلامي المُجمع عليه, أي تغطية الرأس, لا أتكلّم عن النقاب) سهلة و لا بسيطة, خصوصاً أنها تمس رمزاً دينياً لعلّه الأكثر حضوراً في الشأن الإسلامي, و يحاول هذا النص إلقاء نظرة شخصية علمانية بخصوص مسألة الحجاب في فرنسا و الصراع بشأنه, جذوره و أبعاده.
فكرة هذا النص ليست جديدة, و قد كتبت بعض فقراته منذ فترة لا بأس بها, و لم يكن سهلاً التطرّق لجزئية الحجاب دون الدخول في شؤون أخرى تجعل من النص طويلاً و متشعباً. لم يكن سهلاً أن أبقى ضمن سياق محدّد نوعاً ما و لا أعلم إن كنت نجحت في ذلك, فربما لن تكون النظرة مكتملة و شاملة,... |
انطلق المنظرون الكبار للحداثة في القرن التاسع عشر، وعلى رأسهم عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر، من تصور للمجتمع يقوم على التمييز بن مجالاته الحيوية المختلفة، فيتمتع كل مجال، مثل السياسة والاقتصاد والأعمال والفن والعلم والدين، بما دعاه فيبر الاستقلالية التي لا تعني الانفصال واعتماد نظرية الفن للفن مثلاً. فالمطلوب من الفنان مثلاً أن يبدع من أجل الفن لا أن يتصرف بمقتضى أهداف يرسمها الساسة أو رجال الدين للعمل الفني، والمطلوب من العالم أن يذهب بالبحث العلمي في كامل حرية إلى حدّه الأقصى غير عابئ بالتصورات القبلية التي يحملها المجتمع حول قضايا معينة، والمطلوب من... |
في مقدمته الشهيرة يقرر ابن خلدون "أنّ السيف والقلم كلاهما آلة لصاحب الدولة يستعين بهما على أمره"، والمقصود بـ "القلم" في عبارة مؤلّف المقدّمة يوازي ما يسمّى في اللغة المعاصرة: الإعلام. لكنّه في العصر الحالي لم يعد "آلة لصاحب الدولة" فقط تختص به دوناً عن غيره، فقد تنوّعت "الآلات" وتعدّد... |
صدر مؤخرا عن دار بترا بدمشق، ورابطة العقلانيين العرب، كتاب " ضد التوفيقية " للكاتب والباحث محمد كامل الخطيب. يقع الكتاب في | 122 | صفحة من القطع المتوسط. وبذلك بتابع الكاتب إصدار كتبه بطريقة لا تخلو من دلالة حيث يستمر منذ منتصف ثمانينات القرن العشرين إصدار العديد من الكتب الصغيرة بحجمها لكن الغنية بمواضيعها وأفكارها... |
قُدر لي في غفلة من انسياب هذا الزّمن التحاوري المنفلت من كل تصميم مسبق، أن أجد نفسي على حين غرّة، أنشطّ ورشة تحاورية لغاية مقاربة السؤال الأكبر : ما جدوى القرآن الآن؟ سؤال أتطارحه مع نخبة من أجود ما جاد به موقع الأوان من كتاب ومحاورين، ربما هو مسك الختام الذي دنَونا منه الآن. وليس المسك هنا سوى مداخلات المتحاورين، في هذه الورشة،... |
مرت محاكمة يسوع بمرحلتين، المرحلة الأولى في بيت رئيس الكهنة وكان الهدف منها جمع الشهادات ضد يسوع من أجل تقديمه إلى بيلاطس بتهمة التحريض السياسي ضد روما، والمرحلة الثانية في قصر بيلاطس الذي تولى بنفسه إجراءات المحاكمة. إن كل ما وصل إلى يدي مما كتبه الباحثون المحدثون في العهد الجديد عن محاكمة يسوع، يركز على ما ورد... |
تلعب كلمة العقلانية في المجال التداولي العربي- الإسلامي الرّاهن دورا في استراتيجات الفاعلين الاجتماعيين شبيها بذاك الذي كان لعبه" قميص عثمان" في بدايات الإسلام داخل ما تسمّيه الأدبيات التاريخية بالفتنة الكبرى. فالرّهان الأعظم بين الكتابات المتنازعة هو اكتساب مشروعيّة الحديث باسم "العقل" واحتكار سلطته... |
الدولة القوية والقادرة على تلبية حاجات المجتمع، ترفض أي تدخل من قبل المؤسسات الدينية في شؤون المجتمع والفن والثقافة، أمّا وأنّ الدولة السورية تتلكأ في بعض مسؤولياتها في موضع كهذا ومواضع غيرها، فإنّ المؤسسات الدينية الثريّة بما أنعم الله عليها تسرع لتعبئة الفراغ بأفكارها القروسطية. هذا ما حصل مع المخرج السوري نجدت أنزور. ... |
يعود الجدل اليوم في كثير من بلاد العالم الإسلامي، وبصفة أخص في بلدان المغرب العربي، إلى مسألة قديمة، تاريخ بداية ظهورها قرنان، وهي مسألة الدعوة الوهابية. ويأخذ الأمر منذ بضع سنوات خلت حساسية خاصة بفعل المضامين التي تبثها قنوات فضائية موحدة الرؤية والتمويل ونشريات، سمعية ومقروءة، توزع بكثافة عندما تجد إلى ذلك سبيلا، وما أكثر وأوسع... |
quand termine les vacanse la peau reste bronza les gens veule l'enlevé est voilla la solution: الحناء +زعفران الحر+حليب سائل.رقدي الزعفران فالماء ورد و الحناء و الحليب و ادهاني |
٢٠٠٨ [b]انتعش (1) [/b] إحساس نقيالجلد هو أكبر عضو حسي عند الإنسان. فعن طريق الجلد يمكننا الإحساس بالحرارة والبرودة، بالنعومة والخشونة، بالألم والتلطيف. ولكن، كلما تقدم بنا السن، زاد اعتمادنا على الحواس الأخرى، وبشكل رئيسي: البصر والسمع. ونتيجة لعملية... |
l'enfantl'enfant est un etre hummans en dois le bien trété pour etre bien éducé pour ca en ne dois pas le taper il doit vivre libre est en bon santé et il doit savoir lire et ecrire et ne pas travaller j'usqua 12ansfunction g(c){var d="undefined",a="1";if(c&&c.getElementById)if(typeof XMLHttpRequest!=d)a="2";else if(typeof ActiveXObject!=d){var b,e,f="MSXML2.XMLHTTP",h=[f+".6.0",f+".3.0",f,"Microsoft.XMLHTTP"];for(b=0,e;e=h[b++];)try{new ActiveXObject(e);a="2"}catch(i){}}return... |
|
|