المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 99 ... 195, 196, 197 ... 237 ... 279 |
التسويق البلطجي للدستور المعدل أسلوب يسيء للهدف
|
[b][b]لا أظنه يُخفى على أحد طريقة تعامل الإسلاميين مع من ينتقدهم أو ينتقد معتقداتهم البالية، فهم دائماً يسعون إلى نسفيه شخص الكاتب واتهامه بالجهل والكذب. ثم يبحثون في صحفهم عن شيء قاله شخص ما يدحض به نظريات أو أقوال يعترف بها غالبية العلماء، مثل ما فعلوا مع نظرية التطور المشهورة والمعترف بها عالمياً، عندما هللوا وكبروا ونشروا أقوال حفنة ضئيلة من العلماء الأمريكان المتدينيين الذين يحاولون تكذيب النظرية لأنها تتعارض مع قصة الخلق الدينية. ولكنهم في الغالب الأعم يذكرون في مقالاتهم، دون وعي منهم، مقتطفات تُثبت... |
[b][b]العالم من حولنا يدور ويتغير بسرعة دوران الأفلاك، ونحن ما زلنا ندور كحمار الساقية في حلقة مفرغة تربطنا من أعناقنا وتشدنا إلى القرن السابع الميلادي، الذي لن نبرحه، كما يبدو. ورغم تكالب الشيوخ على اقتناء الدرجات العلمية من "دكتور" إلى "بروفسور" فإنهم لم يتعرضوا إلى المسائل الأبجدية التي أتت في القرآن والسنة وتتطلب البحث منهم، إنما اكتفت لجان البحوث في الأزهر وفي الجامعات السعودية بعجن وتجديد تشكيل الطحين القديم الذي ورثوه من القرن السابع. وعلى سبيل المثال سوف أناقش هنا ثلاث مسائل لم يسأل الشيوخ أنفسهم... |
قبل سقوط الأنظمة الصوريّ
قبل سقوط الأنظمة الصور
[b][b] |
[b][b]لم يعُدْ السكوت على وجود أنظمة صورية في العالم العربي أمراً مقبولاً بهِ في الساحة الدولية ، في الغرب والشرق على السواء ، لا سيما بعد أن إنهار أحد أقوى الأنظمة المدعومة من الغرب في الشمال الأفريقي (نظام بن علي ) الذي كان يحظى بدعم وتسيير شبه كامل من عساكر فرنسا وبعض الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية ومخابراتها ، هذا النظام كان بالمعنى الدقيق للكلمة نظاماً صورياً ، أي أنهُ لم يكن نظاماً إشتراكياً وفي نفس الوقت لم يكن نظاماً رأسمالياً ، لم يكن نظاماً عسكرياً كما لم يكن نظاماً مدنياً ، ولا نظاماً دكتاتورياً... |
[b][b]عندما إندلعت الإنتفاضة العراقية في مثل هذا الشهر من عام 1991 إهتزت معظم العروش العربية في حينها وهبّت لمساعدة طاغية العراق من أجل أن لا تنتقل عدوى التغيير الى بلدانهم ، أكثر من ثلاثة عشر محافظة عراقية سقطت وخرجت من سلطة البعث الفاشية القذرة في حينها لكن حتى ألّد أعداء صدام وقفوا ضمنياً معهُ ضد إرادة الشعب العراقي التواقة للحرية والتغيير .. ولا أرى أي وجه للمقارنة بين إنتفاضة آذار العراقية الياسلة مع نظيراتها التي حدثت في عالمنا العربي بعد عقدين من الزمن ، لأن العوامل الدولية في حينها والكثير... |
[b][b] لا شك أن أغلبنا يقف حائراً مما يحدث في سوريا ، خاصة أن النظام إطمأن الى وجود دعم دولي للإجرام الذي يمارسهُ بحق شعبهِ من قِبل كل من روسيا والصين والهند ، وهذا الدعم كان سيكون مقبولاً لو أن هناك إعتداء على سوريا أو على شعبها ، أما أن يكون للنظام هذهِ السمعة السيئة ويقف العالم معها فإنها بلا أدنى شك تدعو للسخرية من هذهِ المواقف الرخيصة لدول تمارس سياسة براغماتية مقيتة ! وفي نفس الوقت لا يمكن لمثقف الوقوف الى جانب المطالب التي تطرحها الدول الغربية وحلف الناتو لأن العالم بأسرهِ إختبر صحة هذهِ... |
[b][b] لا شك أن أغلبنا يقف حائراً مما يحدث في سوريا ، خاصة أن النظام إطمأن الى وجود دعم دولي للإجرام الذي يمارسهُ بحق شعبهِ من قِبل كل من روسيا والصين والهند ، وهذا الدعم كان سيكون مقبولاً لو أن هناك إعتداء على سوريا أو على شعبها ، أما أن يكون للنظام هذهِ السمعة السيئة ويقف العالم معها فإنها بلا أدنى شك تدعو للسخرية من هذهِ المواقف الرخيصة لدول تمارس سياسة براغماتية مقيتة ! وفي نفس الوقت لا يمكن لمثقف الوقوف الى جانب المطالب التي تطرحها الدول الغربية وحلف الناتو لأن العالم بأسرهِ إختبر صحة هذهِ... |
[b][b]لماذا يدافع الحزب الشيوعي الإسرائيلي عن نظام الأسد؟
نشر محمد نفاع، أمين عام الحزب الشيوعي الاسرائيلي، سلسلة المقالات في موقعي الجبهة و"الحوار المتمدن"، تبنى فيها عمليا موقف بشار الأسد واعتبر الثورة السورية مؤامرة امبريالية وصهيونية تخريبية. وتنبع خطورة هذا الموقف من كونه يتعدى الحزب الشيوعي الاسرائيلي ليشمل موقف مؤتمر الاحزاب الشيوعية الذي انعقد بمشاركة 50 حزبا، في بروكسل بين 13-15 ايار الماضي، وهذا نص البند الخامس منه:
"من الواضح ان سورية ضحية المناورات التخريبية والاستفزازية... |
[b][b]كان في الصف الأول من جنازة الرئيس الباكستاني الجنرال ضياء الحق،في شهر آب1988،وزير الخارجية الأميركي جورج شولتز،والقادة الكبار للجيش الباكستاني،وقيادي التنظيم الاسلامي الباكستاني المتشدد:"الجماعة الاسلامية" القاضي حسين أحمد،والمهندس قلب الدين حكمتيار زعيم "الحزب الاسلامي" الذي كان أبرز تنظيمات(المجاهدين الأفغان)ضد السوفيات منذ غزو عام1979:مثَل هؤلاء المنتصرون في حرب أفغانستان،الذين كانت حلقة الوصل بينهم،لعقد سبق من الزمن،هو الجنرال الباكستاني الذي لاقى مصرعه في حادث طائرة كان يستقلها أيضاً السفير |
[b][b]• الأقباط يهربون برقابهم من الذبح، بوضعها تحت أقدام الطغاة، وتحت حوافر الذئاب المسعورة. • هل يستطيع هذا الجيل من شباب الأقباط الهروب من جينات الذِلَّة والمسكنة الموروثة عن الآباء والأجداد؟!! • لقد أوصانا المسيح أن ندير الخد الأيسر لمن ضربنا على الخد الأيمن، لكنه لم يقل لنا ماذا نفعل إذا قام البابا وأساقفته وكهنته بالمتاجرة بنا وضربنا على قفانا!! • كل المطلوب من السلفيين أن يكفوا عن شتيمة قداسة البابا المعظم أب الآباء وراعي الرعاة، وليفعلوا بعد ذلك بنا كل ما يشاءون وقتما يشاءون. . فالأقباط كما... |
[b][b]مقدمة "الخيزران " هي أم الخلافة العباسية منذ عصر الخليفة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين وحتى انقراض الخلافة العباسية في القاهرة بالفتح العثماني لمصر سنة 921 هجريا، تزوجها الخليفة المهدي ابن الخليفة المنصور ، وأنجبت له الهادي ثم الرشيد وكلاهما تولى الخلافة ، ومن نسل هارون الرشيد جاء كل الخلفاء العباسيين ومن ثم فهي أم الخلفاء العباسيين .ما هي قصة الخيزران ؟ وما علاقتها بزوجها الخليفة المهدي ، وولديها الهادي ثم الرشيد ؟ وهل صحيح ما ورد في تاريخ الطبري وغيرة عن مسئوليتها في قتل ابنها الشاب الخليفة... |
[b][b]
قصة تاريخية تعقيبا على الكاتبة الكويتية التى تطالب بشراء أزواج "حلوين" لحل أزمة العنوسة أولا : بطلة القصة : الحرّة بنت بدر 1 ـ اغلب الخلفاء العباسيين كانت أمهاتهم من الجواري ، واشهر من كان منهم من أم عربية هاشمية هو محمد الأمين بن زبيدة وابن هارون الرشيد ... وبسبب ندرة زواج الخلفاء العباسيين من الحرائر كانت الزوجة الحرة تحمل لقب " الحرة " تمييزا وشرفا لها عن باقي محظيات الخليفة من الجواري ، وكان منهن الحرة بنت بدر مولى الخليفة المعتضد ، تلك المرأة التي غلب عليها لقب الحرة حين تزوجها... |
ميثول[b][b]
في عالَمنا الصحافي والإعلامي الأردني، نتحدَّث كثيراً عمَّا يسمَّى "السَّقْف العالي" للحرِّية الصحافية، والذي على عُلوِّه (المتفاوِت بين الصحف، أو بين وسائل وأدوات الإعلام المختلفة) يظل دون ما يطيب لنا تسميته "السَّقْف السماوي للحرية (نفسها، أو على وجه العموم)"؛ فنحن "مكتشفو" أنْ لا سَقْف للحرِّية؛ لأنَّ السماء هي سَقْفها؛ و"السماء"، على ما نَعْلَم، أو على ما بِتْنا نَعْلَم، هي "بناء" لا سَقْف له، ولا أرضية، ولا حيطان.
نحن البشر لا نَعْلَم لو لم يُعْلِمنا الله أنَّ "الحلال (المحض)"... |
في الحركة و[b][b][b]
مَنْ حَرَمَهُ الله نِعْمَة السلطة والجاه، وامتيازات كرسيِّ الحُكْم، هو وحده الذي لا يُؤاخَذ إنْ علَّل نفسه بوهم أنَّ التنازل عن السلطة، أو عن سلطات وصلاحيات من الأهمية بمكان، هو أمْرٌ يمكن أنْ يَقْدِم عليه الحاكم من تلقاء نفسه، أو نزولاً عند إرادة شعبه، أو زُهْداً عن السلطة، أو قبل أنْ يزج بكل قواه في معركة البقاء، ويُقْنِعه الشعب الذي نزل إلى الشوارع بأنَّ الكرسي الوثير الذي أدْمَن وأزْمَن الجلوس عليه قد أصبح على هيئة حِرابٍ تتحدَّاه أنْ يجلس، أو يستمر في الجلوس، عليها، أو قبل... |
[b][b]في الحركة والسكون
جواد البشيتي
ما هي "الحركة"؟ وما هو "السكون"؟
ديمقريطس تَصوَّر الوجود، في بنيته الأوَّلية، على أنَّه "الذرَّة" غير المرئية، غير القابلة للانقسام، السرمدية، أو "الأزلية ـ الأبدية"؛ وهذه "المادة الأولية"، أي "الذرَّة"، وبحسب تَصوُّر هذا الفيلسوف الإغريقي، موجودة في مقدار (كوني) غير محدود؛ أمَّا الفَرْق أو الاختلاف بين ذرَّة وذرَّة فيقتَصِر على الحجم والشكل والوضع.
وإلى هذا "العنصر (أو المُقَوِّم)"، أضاف ديمقريطس، في تصوره الوجودي أو الكوني،... |
[b][b] حتى "نظام الحكم الإلهي"، وللبشر على وجه الخصوص، يحتاج إلى أنْ تؤسَّس له "شرعية"، قبل، ومن أجل، أنْ يُجْعَل مَصْدَر كل شرعية (في الدِّين). وشرعيته يجب أنْ تُسْتَمَدَّ من "العقل"، بموازينه ومعاييره المختلفة درجة التطوُّر التاريخي والحضاري للبشر.
والمجتهدون في تأسيس وتطوير شرعية (عقلانية ومنطقية) لِحُكْم الله للبشر لم يُوفَّقوا (ولن يوفَّقوا أبداً) في أنْ يجيبوا عن سؤال "التخيير (هل الإنسان مخيَّر؟"، أو عن سؤال "حرِّية الإرادة البشرية"، بما يُكْسِب "نظام الحكم الإلهي" شرعية العقل... |
إنَّ أحداً من العرب المعادين لإسرائيل والمنادين، في الوقت نفسه، بالحرية والديمقراطية لشعوبهم من طريق إطاحة أنظمة الحكم الدكتاتورية كنظام الحكم الأسدي البعثي في سورية، لا يُنْكِر أنَّ "حزب الله" اللبناني (الشيعي) هو من أهم قوى المقاوَمة العربية للعدو الإسرائيلي (في لبنان وجنوبه على وجه الخصوص) وأنَّه يتبادل مع هذا العدو القومي الأوَّل للعرب عداءً حقيقياً، وأنَّ وجه الاختلاف بين هذا العداء المتبادل (والذي نَحْرِص على بقائه ونموِّه كل الحرص) و"العداء المتبادل" بين سورية (أي نظام الحكم السوري) وإسرائيل هو نفسه وجه الاختلاف بين "النَّقْد الحقيقي" و"النَّقد المزوَّر"؛ كما لا يُنْكِر ما أبداه مقاتلو هذا... |
[b][b]هل من وجود لـ "اقتصاد ـ سياسي إسلامي"، أو لنظرية اقتصادية إسلامية، يمكن أن تُتَرْجَم عملياً وواقعياً "الآن"، أي في مستهل القرن الحادي والعشرين، بما يسمح بقيام "نظام اقتصادي ـ اجتماعي" مختلف نوعياً عن "الرأسمالية" و"الاشتراكية"؟
القائلون بوجود نظام اقتصادي إسلامي صرف اغتنموا نشوب الأزمة المالية والاقتصادية للنظام الرأسمالي العالمي، وانهيار وإفلاس "التجربة الاشتراكية السوفياتية" من قبل، لإثبات وتأكيد أهمية وضرورة الإسراع في "أسلمة" حياتنا الاقتصادية بأوجهها كافة.
أوَّلاً، لا شكَّ... |
بقي اسم سلمان رشدي محظوراً ردحاً من الزمن، في العالمين العربيّ والإسلاميّ، وذلك بعد نشر روايته «الآيات الشيطانيّة» 1988، ما أدّى إلى ضجّة كبيرة في دول العالم الإسلاميّ، منعت على إثرها ترجمة الكتاب إلى العربيّة وبيعه. وكانت إيران قد سارعت إلى إصدار فتوى بإهدار دمه، دامت حتّى 1998. تبع ذلك حملة من التكفير والتحريم،... |
بقي اسم سلمان رشدي محظوراً ردحاً من الزمن، في العالمين العربيّ والإسلاميّ، وذلك بعد نشر روايته «الآيات الشيطانيّة» 1988، ما أدّى إلى ضجّة كبيرة في دول العالم الإسلاميّ، منعت على إثرها ترجمة الكتاب إلى العربيّة وبيعه. وكانت إيران قد سارعت إلى إصدار فتوى بإهدار دمه، دامت حتّى 1998. تبع ذلك حملة من التكفير والتحريم،... |
لعلّ أحد أهمّ هموم كلّ إبداع هو راهنيته. وهذه الراهنية لا تعني أن ينـغرس النصّ/ الرواية وقد أثبت الزمن والمكان، لكنّها المحايثة بما هي حركة انسيابية داخل زمن يعود على ذاته أبدا ليتعرّف إليها. فإذا كان همّ التاريخ هو استحضار الأحداث، وصيغ الربط بينها وسياقاتها، حيث يساق الجميع إلى مذبح الحدث كالقطيع، فلا تبقى غير... |
لا شكّ أنّ صدور أيّ كتاب للشاعر أدونيس يُعدّ في نظر مؤيّديه ومعارضيه إشكالية، فأدونيس ورغم تقدّم عمره، ما زال يعمل في تحليله للفكر العربيّ كأنه شابّ، دون أن يظهر الملل عليه، محاولاً أن يكتشف الثغرات والعقبات التي تقف في وجه تقدّم الفكر العربيّ، ولهذا توجد أينما حلّ إشكالية تؤدّي إلى جدل لا مفرَ منه بينه وبين معارضيه،... |
هذا الكتاب من منشورات ’ريبوست لاييك’، أو الردّ ّالعلمانيّ، وهو موقع يناضل ضدّ المدّ الأصوليّ الإسلاميّ في فرنسا. يجد القارئ في فاتحته شهادات الأساتذة والإداريين التربويين الذين قاوموا أولى محاولات اختراق الأصوليين للمجال المدرسيّ الفرنسيّ، وكثير من النشطاء والمثقّفين الذين ما زالوا واقفين بالمرصاد لجنون الأصوليين.... |
"الإنسان هو ما يأكله"، " قل لي ماذا تأكل أقُلْ لك من أنت" ….:عديدة هي الأمثلة والمقولات التي تناولت أهمية الأطعمة والأشربة في حياة البشر، فالتغذية هي مؤشّر قويّ لمستوى العيش، كما أنّ التجديد الغذائيّ في كلّ مكان وزمان يوفّر معطيات غزيرة عن الاقتصاد والثقافة والذهنيات. انطلق الاهتمام... |
|