المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 59 ... 114, 115, 116 ... 122 ... 129 |
من العقيد الى العميد الى اللواء هذا الفقير مطلوب بتهمة الانتماء الى لقمة العيش وتعليم الابناء الى حب وطن ممزق الاشلاء |
لثغ بالراء مستعجلا الرد هذا لم يكن أبدا حاجز صد كان دائما بجانب كل مرتد قال بيهودية الدولة وبدا العد |
صَمتاً هَوَّتْ أَخِرُ مَآذنِ القُلوب وَ مَا عَادتْ النَبضاتُ تُصلّي وَ تَناستْ الخَناجِرُ بِأَنَّ " الله أَكبر "
. . . . لَيسَ ثمة مِسكيناً أَشَّدُ فَقراً مِمَنْ ضَاقَ بِه صَدرُ الوَطنِ فَلاذَ بِـ بُقعَةٍ ضَالة يَبْتَاعُ تَأَشيرةَ الدُخولِ لقُلوبِها الخَائِنَة بِما تَبقى لَه مِنْ مَلامحٍ بَيضاء لَمْ... |
على هدب المشنقة أمزح... على سلافة الراح أمرح... أمشي الهوينا محاذرا... أعايش لحظتي بوسن... غافلا ألهو عن العيون... ناظرا إلى أمل عاد خبا... أرحل بين الأطراف مسامتا... أسد يقارف عرينه... تماشى به الوله... على مناسم البله... يخط رجلا... يزرع فسيل حلم... على رمال تفوح بالشبق... تعيش بين الوهج... خديع... موتور... ضعيف... غاض بين المدائن والأسمال... أحيص حيالها متجهما... أجر ذيلي في الوحل...... |
الوجوه أجنحة ٌ ملطخة بسيرة الأكف للقادم من فوهة الريش كعود ثقاب لا يشبهني ابدا ً لا تزال حربي مومس تلدُ المدافع وصافرة الإندحار كحشد حناجر تنهمر على شفة أخرس وهذا النفط لايشتعل إلا على جسدي كتلك النخلة التي اشبهها ..... كانت شتائمها رطبٌ وكنت انا وحيدا ً .. أروّض الليل أسرق منه نجمتين وأدسهما في وجه النهار ليفضح براءتي .. أبتسم من الخوف .. والدمع يتجوّل على...
|
نسيت جثّــتي عند نعش الورد، يغالبها شكل مساء من غير خمر، و تحيك دربا إلى مرقد عرائس الضّوء.... ****** المتاهة تبدأ من هنا بي،، كان في يوم مجهول العنوان، يتشابك فيه الطّـين مع اثر لعسكر عبر إلى مسقط التاريخ، شيخ يخطّ على رمل الهزيمة تحت سقف واطئ، رسم الصّفر،... |
|
[right]لا تسلنــــي خذ بقلبي أنت حبي انت فيض من حنان بات عامر لا تسلني سل عيوني فيها قلبي يحدّث عن فتوني وبها سري فسلها عن شجوني لا تسلني ... واترك الأيام تعطيك الجوابا علها تحكي حكايا عن فؤاد ضاع يوما ثم آبا .. عن فؤاد... |
|
رسائل غير مشفرة إلى ظاهرة رشيد نيني رضوان بنداود* Thursday, October 14, 2010 لم يحظ أي كاتب صحافي مغربي قبل رشيد نيني بهذا التعارض والتضارب بين الآراء حول شخصيته ، بين من يراه انتهازيا... |
لا يختلف اثنان من أرباب الحجى و البصائر أن النظام خير عميم تصلح به الأمم و ترقى مدارج العلا بامتياز و أن الفوضى شر مستطير يفتك بالأمم فيصيرها خرابا يبابا لا يطمع فيه الطامعون و لا يلوذ به المتوسمون. لا جرم أن الاحتكام إلى جملة من القوانين العادلة التي تنضح بالطهر و تؤثر المصلحة العامة، تحقن الدماء و تنقذ الأبرياء، تنقص من الأشلاء و تحد من العداء، تكفكف الدموع و تزين سمعة هذه الربوع، أمر ملح بل و واجب الوقت قبل الفوت . لكن ما نقول و نعتقد في واد و الواقع المرير الذي يمص الحشا و تتفتت له العظام أسى و يتفطر له الكبد ألما في واد آخر
|
الديمقراطية ليست شعارات أو عبارات تكتب في النصوص الدستورية أو القانونية, وإنما هي مفاهيم و إجراءات عملية و تطبيقية تهدف إلى بناء مجتمع قانوني مؤسساتي منتظم. تسود فيه الممارسات والسلوكيات الديمقراطية السليمة والصحيحة الناضجة التي تحترم كل التوجهات الفكرية و الحساسيات و التعابير المجتمعية دون تمييز. و لايمكن أن تقوم هذه الديمقراطية دون وجود أحزاب سياسية . فالأحزاب هي الأساس المتين في الحياة الديمقراطية و تعددها هو المظهر الجوهري للديمقراطية, و تنتفي هذه الأخيرة بانتفاء الأحزاب السياسية. والديمقراطية هي ظاهرة سياسية تسعى إليها الشعوب وتبذل من اجلها التضحيات... |
شيمُون بيريز يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية هسبريس ـ طارق العاطفي: Friday, October 15, 2010 أوردت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ضمن عددها... |
من أين نبدأ الحديث عن قضية شائكة ومعقدة مثل السرقات الشعرية، قضية تتداخل وتتواشج مع عدد من المفهومات الأخرى التي تحتاج هي أيضاً إلى تقعيد وتنظير؛ لأن العرب لا يجيدون إلا التنظير كعادتهم!!. وهنا يمكننا على طريقة الرواية الحديثة في الاسترجاع أن نبدأ الموضوع من آخره. فالنص الأدبي لم يعد نصاً مستقلاً أعزل، بل هو ـ وفقاً لنظرية التناص ـ مجموعة من النصوص تعانقت وتعالقت وتداخلت فيما بينها، وانصهر بعضها ببعض في مخيلة الأديب وتفاعلت مع تجربته الخاصة ثم خرجت على شكل نص جديد. لقد أصبح العالم قرية صغيرة، وأصبح الشاعر مطلعاً على المنتوج الشعري من قديم... |
-1- إنّ الناس" لا يحييون كأموات " (1) ضمن الفضاء الذي يشغلونه جسدا وذهنا ولكن أيضا عبر ذاكرة جماعية . توصل هذه الذاكرة الفاعل بالذي كان في الفضاء ذاته أو في الفضاءات المرجع . فالناس لا ينقطعون عن ماضيهم أي ذاكرتهم ، عند التحوّل من فضاء إلى آخر مغاير ضمن المدينة أو من فضاء ريفيّ أو تخوميّ إلى مدينيّ : أي من تمثّل وتصوّر للفضاء ونمط عيش إلى آخر ومن يومي معاش إلى آخر . فالفرد ـ مثلما الجماعة ـ يتحوّل ويتحوّل معه كلّ موروثه الثقافي وكلّ ثقافته المعيشيّة وتصوّراته وأوهامه وأساطيره... |
الاستبداد السلطوي والفساد الجنسي في ألف ليلة وليلة من أحدث كتب الباحث الدكتور محمد عبد الرحمن يونس، الذي صدرت له دراسات عديدة في حكايات ألف ليلة وليلة، ونشرت في المجلات العربية بالإضافة إلى كتاب آخر صدر سابقا عن مؤسسة الانتشار الأدبي في لندن وهو الجنس والسلطة في ألف ليلة وليلة. ويحتوي كتابه الجديد الاستبداد السلطوي على المحاور الرئيسة التالية: مقدمة مـدخـل. 1ـ في بعض ملامح سلطة الحكّام الرجال في ألف ليلة وليلة. أ ـ بعض ملامح شخصيّة الخليفة هرون الرشيد. |
الجابري والنقد الإبستيمولوجي للنظم المعرفية التقليدية الجابري والنقد الإبستيمولوجي للنظم المعرفية التقليدية القراءة التي أقترحها هنا لتوصيف عدد من القراءات التي أنتجها الفكر العربي المعاصر هي ما يمكن أن أسميها: القراءة العقلانقدية، وهي قراءة فلسفية، محبوكة نظرياً، غايتها: التنظير لنمط من القراءة، التي تمارس نقداً إبستيمولوجياً لأدوات التفكير ووسائل الرؤية في نظم المعرفة العربية الإسلامية على وجه الخصوص. تلك النظم، التي أنتجت: قراءة لا تاريخية، للتراث والواقع، على ما يذهب إلى هذا محمد عابد الجابري في مشروع قراءته للمجالات المعرفية الآتية: التراث الفلسفي-... |
ملصق فيلم "لون الجنة" للمخرج مجيد مجيدي |
غدت السينما الإيرانية بما تنتجه من أفلام متميزة منذ بدايات التسعينات، تشكل ظاهرة تستحق الإهتمام... |
منذ مطلع القرن العشرين اصبح مصطلح الحداثة من المصطلحات الشائعة ذات الحضور الواسع والمؤثر والذى تم تداوله فى العديد من الأدبيات المتعلقة بالفكر والإبداع بالإضافة الى بعده الاقتصادى والاجتماعى وقد أخذ هذا المصطلح طابعا طاغيا ومتضخماً وسيطر على معظم المؤسسات الثقافية والاكاديمية الى درجة أن رأى البعض أن الحداثة قد أصبحت سلطة حاكمة للتقييم والهيمنة على توجهات الابداع خاصة وقد اصبح للمفهوم منظريه من المفكرين والفلاسفة ومن ثم أيضاً نقاده ومعارضيه الذين مهدوا الساحة الثقافية العالمية لظهور مصطلح مابعد الحداثة والتى ستضع قدماً فى الحداثة وقدماً فى نقدها. وكما ظهر معارضو الحداثة ، ظهر معارضو مابعد... |
ما إن هبط الإنسان على سطح الأرض حتى تنازعته ثنائية البقاء والفناء «الحياة والموت».. وشغلته ثنائيات الخير والشر والشكل والجوهر، والعلم والفن، إلى غير ذلك من الأمور التي تمس كونه المتحضر. لكن ما حقيقة العلاقة بين أطراف هذه الثنائيات المعقدة: أهي متناقضة في بواطنها تناقضها في ظواهرها؟ أم أنها متكاملة في هيئات خفية يبحث فيها النقيض عن نقيضه، سعياً وراء تحقيق الوجود؟ إن الكون يخضع لنظام... |
هذه الرواية التي صدرت عن "منشورات التبيين"، تخلق لدى متلقيها نوعا من الصدمة البصرية، بداية من الغلاف الذي يحمل اسم الكاتب، وعنوان الرواية، فقد أرفق ذلك بعبارة غريبة تثير التساؤل "ككل القصص"، ولا ندري أن كانت العبارة تلك تابعة للعنوان أم شارحة له، وهي بمثابة عنوان ثان التي يكون صاحبها قد أسماها كذلك "ككل القصص"، وهو عنوان غريب على كل حال، وربما كانت تلك العبارة حكما مسبقا من الكاتب مفاده أن ما سنقرأه لاحقا في المتن هو "ككل القصص"، وأنه ليس مطالبا بأن يأتي بأمر خارق، وهذا الاحتمال الأخير في حد ذاته يمكن أن يؤول بطريقتين متناقضتين، الاول هو أن السارد متواضع... |
لم يتعمد كاتب الرواية " أشرف نصر" أن يضع اسما غامضا لعمله ـ كما يفعل الكثيرون- لشد انتباه القارئ، ولكنه ـ علي العكس ـ عنون روايته باسم تفهم منه منذ الوهلة الأولي طبيعة الموضوع الذي سيتحرك فيه الكاتب بل تبدأ في تصور سلوك شخصياته قبل أن تقرأ كلمة واحدة من داخل الرواية. فعندما تظهر في العنوان بجانب كلمة حرية كلمتا " دوت كوم" تفهم أنه... |
قصة (باقة مصابيح والنوتة الاخيرة) للقاص الكوردي: امانج مصطفى صالح/ ضمن كتاب ( قصص به يفين). اعداد مكتب المنظمات الديمقراطية/ للاتحاد الوطني الكردستاني. (( القصة مهداة الى الاجساد التي غرقت في بحر ايجا من دون قبور.)) يفترض رصد الفكرة في التجربة التي يعيشها الانسان اثناء البحث عن الذات عبر فواصل حياة المنفى بعيدا عن الوطن، قد خلقت لديه قناعاة بأنه مقموع ذاتياً ويحتاج دائماً لوقفة مشعة على مساحات صيغت من ضغوط زمكانية. ان وعي... |
تصعد على سلم معاناتك, تستخدمها, فتصبح كاتبًا كبيرًا, هذه هي الفكرة الرئيسية, التي تدور حولها رواية "المؤلف", لكاتبها الشاعر المصري صبحي موسي, والصادرة مؤخرًا عن دار الدار للنشر والتوزيع. بطل تلك تلك الرواية مؤلف وروائي, نشاركه تجربته وهو يكتب روايته, لنراه وهو يكتب ذاته من خلال الآخرين. وعلى الجانب الآخر يتحدى بقوة فكرة "شيطان الشعر", الذي يلهم الأدباء, لأن الشيطان نفسه يشعر أنه أسير لقلم المؤلف! |
في رأينا أن أي بحث في مجال الأدب المقارن أو في مجال دراسة التبادل الأدبي بين الشعوب ، أو بمعنى آخر في مجال النقد الأدبي بشكله المعاصر ، يجب أن يتجاوز قدر الطاقة والإمكان التفاصيل التاريخية التي قد يملها القارئ والتي تحفل بها الكتب الأوربية التي تؤرخ للدراسات المقارنة ، ويجب أن لا يثقل الباحث في هذا المضمار على القارئ بسرد الأسماء والإشارات المختلفة ، ذلك أن الغاية يجب أن تكون استخلاص فلسفة هذا الاتجاه النقدي ، والتدليل على الحاجة الماسة إليه في عصرنا الراهن ، بعد أن توثقت عرى الاتصالات الثقافية والعلمية والحضارية بين الأمم والشعوب المختلفة ، بفضل وسائل الاتصال في ضل ثورة تكنولوجيا المعلومات إلي... |
تصحيح وضع أم تغيير عالم؟ [size=21]أحمد الزين يفكك المأساة ليرصد تغريبة بني وطنه[/size] القاهرة ـ صبحي موسى*
|
|