المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 128 ... 253, 254, 255 ... 266 ... 279 |
مقتل 30 عراقيا وجرح 67 آخرين في انفجار شمال شرقي بغداد انفجار بمقهى في بعقوبة بعقوبة: د ب أ 2010-10-30 2:40 PM أعلنت الشرطة العراقية اليوم (السبت 30/10/2010) أن 30 مواطنا عراقيا قتلوا وجرح 67 آخرون في انفجار نفذه انتحاري بحزام ناسف الليلة الماضية بمقهى في منطقة دور مندلي... |
|
|
صار فمي وكرا للأسئلة انكفأ الظل بي ولا من صدى صار فمي وكرا للأسئلة ورأسي بوصلة غررت بها جهة غير تلك الجهــــــــات أنّى تطلعت يزكمنــــــــــــي صدأ الخرائــط تقوسني الحقائــــــــــــــب يقضمني الوقت بالانتظار تتقيأُني محطة بمنديل أخرى ودمي يصّاعد يلهــــــــــــــث يجتاز رحى الذاكـــــــــــــرة حينما أغفلتني الجهات تداعت على راحتي الشموع وأودت يقظة الريح بي للوراء للمدى إرجوحة من ضلال تعلقني في المهب لذا اتهجّى... |
copier-coller " والرهان الخاسر في المغرب
محمد ملوك Tuesday, June 16, 2009 فوز حزب الأصالة والمعاصرة بالمرتبة الأولى في الانتخابات البلدية التي عرفها المغرب في الجمعة الماضية ، وتمكنه من اكتساح مقاعد البلديات في أول اختبار انتخابي فعلي له ، أعاد ذاكرة المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب إلى سنوات خلت من الدهر ، وبالضبط إلى سنة 1963 حين أسس صديق ومستشار الملك الراحل أحمد رضا كديرة حزبا أطلق عليه إسم " جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية " ، مهمته الأساسية خلق تحالفات حزبية تضمن أغلبية قوية وقارة تكون قادرة على مواجهة شعبية وثورية حزب الإتحاد الوطني للقوات... |
ثمّة اعتقاد دوغمائيّ عند الفصيل الأكبر من المثقّفين باستحالة التغيير دون مساندة السلطة. أقول اعتقاد "دوغمائي"؛ لأنه نتيجة تراكم تراث طويل ممتدّ من تقسيم الناس إلى "خاصّة" و"عامّة"، حيث لا يسمح بتداول المعرفة "الحقّة"زواج الكاثوليكي بين المثقف والسلطة، استبعاد العامة:
ثمّة اعتقاد دوغمائيّ عند الفصيل الأكبر من المثقّفين باستحالة التغيير دون مساندة السلطة. أقول اعتقاد "دوغمائي"؛ لأنه نتيجة تراكم تراث طويل ممتدّ من تقسيم الناس إلى "خاصّة" و"عامّة"، حيث لا يسمح بتداول المعرفة "الحقّة" إلا بين "الخاصة"، بينما يترك العامة لعقائدهم وتصوّراتهم المريحة. يكفي للتدليل على هذه الحقيقة التاريخية ما كان يدور داخل قصور "الموحّدين" في الأندلس من نقاش فلسفيّ حول حدوث العالم وقدمه، بينما لا يسمح، خارج أسوار القصر، إلا باتباع العقائد القائمة على أساس الفهم... |
"ثمة شيء في الحاضر على غير ما يرام وهذا ليس كما يجب أن يكون" "ثمة شيء في الحاضر على غير ما يرام وهذا ليس كما يجب أن يكون"
جاك دريدا أطياف ماركس
بقي العالم العربي الإسلامي إلى حد الآن عالما تحكمه رؤية قروسطية متخلفة تتخللها نظرة ماورائية سحرية أسطورية إلى الوجود ومازال المرء ينتمي إلى ما قبل الأزمنة الحديثة يعيش وفق المعايير القديمة ويتصرف بطريقة... |
لم يكن التحرّك الديبلوماسي لتطويق الأزمة بين الحكومتين المصرية والجزائرية، و الذي تأخر لأغراض "تكتيكية" كما يقول محترفو السياسة، أو تمّ تأخيره (بقصد)، لتحقيق مصالح حزبية وشخصية محدّدة وضيّقة، كما يقول محترفو المعارضة سوى مسألة وقت في كلّ الأحوال لم يكن التحرّك الديبلوماسي لتطويق الأزمة بين الحكومتين المصرية والجزائرية، و الذي تأخر لأغراض "تكتيكية" كما يقول محترفو السياسة، أو تمّ تأخيره (بقصد)، لتحقيق مصالح حزبية وشخصية محدّدة وضيّقة، كما يقول محترفو المعارضة سوى مسألة وقت في كلّ الأحوال. فالجميع يدرك - طبعا باستثناء صغار النفوس... |
[b]مازالت دماؤنا تنزف على أراضنا وما زال الدم العراقي مستباح بكل ترابه وكيفما أرادوا ومتى ما أرادوا وحينما أرادوا سمعت صوتاً للتفجير
حتى أضحى |
وابناء القطاع الذين اتوا بحمار ابيض وحوّلوه الى حمار وحشي رسما وتخطيطا، لرسم ابتسامة الفرحة على شفاه اطفالهم في يوم العيد اثناء زيارتهم لحديقة حيوان بائسة، سينجحون حتما في اختراق هذا السور بطريقة ما، واذا استشهدوا جوعا في حرب الابادة التي تُشّن عليهم فإنهجدار الكراهية في غزة 17/12/2009 يثور الكثير من اللغط حاليا في مصر حول الأنباء التي ترددت حول قيام السلطات ببناء جدار حديدي بعمق 18 مترا على الحدود مع قطاع غزة لاغلاق الأنفاق ومنع التهريب، وتشديد الحصار على مليون... |
الخطاب الديني المعاصر، خاصة في شكله الإعلاميّ في الفضائيات، خطاب مسكون بمخاوف عديدة: هناك الفزع من تفكيك الثوابت. وهناك الفزع على قداسة النصوص الدينية من محاولات البعض تأويلها تأويلا عقلانيا. وهناك الخوف من أن يصير العالم الإسلامي، مثل أوروبا، في حرياتها التي بلا ضوابط ولا روادع، وفي سلوك نسائها... |
نشر فليكس رودريجيس، العميل السابق لجهاز المخابرات الأميركية (CIA) من طريق الشبكة العنكبوتية صوراً لا سابق لها عن إعدام تشي جيفارا. وتمثل هذه الصور آخر لحظات حياة هذا الثوري الأرجنتيني قبل إعدامه بالرصاص ب"لا هيغويرا" في غابة "فالي غراندي" ببوليفيا، في 9 أكتوبر(تشرين الأول) من عام 1967. وتظهر الصور كيفية أسر تشي جيفارا، واستلقائه على الأرض، وعيناه شبه المغلقتان ووجهه المورم والأرض الملطخة بدمه بعد إعدامه. كما تنهي الصور كل الإشاعات حول مقتل تشي جيفارا أثناء معارك طاحنة... |
جهالة متبادلة هذا حال الطليعة ..................................ربما لا يصح أن تصف الدكتور سعد الدين إبراهيم في كل حالاته بالجهل، فهو عالم اجتماع معروف جدا، لكن ماذا تفعل حين تضبطه متلبسا بارتكاب جريمة 'الجهالة العظمى'، هل تعذره بجهله ؟، و'العذر بالجهل' جائز في الشريعة الإسلامية، وإن كان جوازا محجوزا للعوام دون العلماء والعارفين، وهو ما لا ينطبق على إبراهيم، ولا تجوز له رخصته، فمشكلته من نوع آخر، وتنتسب إلى قوانين الطبيعة البشرية، ومضاعفات التقدم في العمر و'التنكيس' في الأرض، فسعد الدين إبراهيم شيخ طاعن في السن، والذاكرة قد تنمحي أو تتآكل بضغط عجلات الزمن، وليس في ذلك عيبا، فالمرض الجسدي والعقلي وارد وقدر ومكتوب على كل... |
ناك التباس كبير في المفهوم الذي تعبّر عنه كلمة "الهامشيّة"، لأنّه مفهوم معرّف بصفات مختلفة طبقا للمعارف المختلفة المهتمة به، وطبقا للانتماء الشّخصيّ لمن يعرّفه أو للذّات العارفة. هناك تعريفات أساسيّة متّفق عليها، وهي تكاد تكون تعريفات لغويّة معجناك التباس كبير في المفهوم الذي تعبّر عنه كلمة "الهامشيّة"، لأنّه مفهوم معرّف بصفات مختلفة طبقا للمعارف المختلفة المهتمة به، وطبقا للانتماء الشّخصيّ لمن يعرّفه أو للذّات العارفة. هناك تعريفات أساسيّة متّفق عليها، وهي تكاد تكون تعريفات لغويّة معجميّة. أين يوجد الهامش؟ يوجد خارج المركز، فمقابل الهامش هناك المركز. ففكرة الهامش بلا مركز لا معنى لها، أي أنّ المهمّش لا يمكن أن يكون مهمّشا في حدّ ذاته، بل بالنّسبة إلى حالة أو وضع مركزيّ. يمكن أن نتحدّث عن قرية أو منطقة أو بلد مهمّش مثلا. ويمكن أن نتحدّث عن فئات مهمّشة في مكان محدّد. وتهميش المكان قد... |
هذه القصيدة لنيتشه اهديها للكاتب ولكل قراء المقال. عنوانها الى الاله المجهول، وكان قد نضمها في شتاء 1863-1864: (مرة اخرى ، قبل ان يتحول نظري الى افاق غريبة/ والى اراض لم تعرف بعد/ارفع يدي الوحيدتين اليك /يا من تكرس على اسمه الهياكل الرزينة في مقامها اللانتبدو المجتمعات الإسلامية وكأنها لم تعد تتحمّل فكرة الإلحاد، وكأنها صارت أقلّ المجتمعات تسامحاً مع تجربة الخروج عن الدين : فأحكام الردّة مشهورة وحرية الوجدان مقبورة ومصابيح العقل مغمورة. وكلّ هذا صحيح، لكنّ الأصحّ أنّ هذا المظهر المتشدّد ليس أكثر من تعويض عن هشاشة أصلية تجعل الإسلام أيضاً أكثر الأديان انفتاحاً على أفق الإلحاد. وستختبر هذه الفرضية.
في المقابل، تبدو المجتمعات الغربية وكأنها صارت اليوم من أكثر المجتمعات تسامحاً مع حرية الاعتقاد وحقّ الأفراد في الإلحاد، وهذا أيضاً صحيح. لكنّ الأصحّ أنّ وراء هذا التسامح الاجتماعيّ والحقوقيّ ثمّة عوائق |
/* Open Centered Popup Window Script- � DHTMLShock ( www.dhtmlshock.com) |
ستظل مسؤولية النظام السياسى عن حالة الفشل والتعثر التى أصابت كل القوى السياسية المصرية مؤكدة، وسيظل اعتماد الخيار الأمنى كخيار وحيد للتعامل مع أى تيار سياسى خيارا فاشلا لا يبنى أمة ولا يصنع مستقبلاً، وأنه لا بديل لحل معضلة الإخوان التاريخية، إلا بفتح أفق عادت أجهزة الأمن المصرية وألقت القبض على ١٥ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بينهم الدكتور محمود عزت، نائب مرشد الجماعة، والدكتور عصام العريان، والدكتور عبدالرحمن البر، عضوا مكتب الإرشاد، كما شملت قائمة المعتقلين مجموعة من القيادات الوسيطة للجماعة فى القاهرة، والجيزة، والشرقية، وأسيوط، والإسكندرية،... |
مسؤول كربلائي يكشف جرائم المجلس الاعلى وحزب الدعوة التاريخ 10-11-2007 الساعة بتوقيت جرينتش 6:13:02 PM | |
|
تجربة العنف والعنف المضاد في العالمين، العربي والإسلامي معا، بدأت تفقد حرارتها، ولا ندري، ماذا سيكون عليه المستقبل؟ فربما تسخن من جديد، وربما ستلفظ أنفاسها، الشيء الذي ندركه ان العنف المنتشر في بلادنا لم يحل مشاكلنا بل زادها تعقيدا وحول حياة الشعوب الى نحو مزيد من الاحباط واليأس والفوضوية.
واليوم قد يكون للتفاؤل وجود لان هناك ادراك جديد لسلبيات العنف وتحول في منظومة القيم، ليس فقط لأن حكومات هذه الدول، أخذت تزحف – طواعية أو كراهية- نحو النهج الديمقراطي وحسب، بل لأن الشعوب العربية والإسلامية اقتنعت في نهاية المطاف، بأن إستراتيجية المقاومة اللاعنفية هي السبيل الأمثل لاستحصال حقوقها السياسية... |
" التجربة التي أكونها عن أناي يمكن أن تؤثر في التجربة التي يكونها أنا آخر عن أناه". أدموند هوسرل يتداول الحديث اليوم عن الإنسان كضحية للدعاية والاستهلاك والآلة ولبعض تشويهات السلطة والإفراط في الحلم والرغبة وللانخراط في عدة أنشطة وممارسات تحط من قدره وتنقص من قيمته وكل هذا له هدف واحد وهو فقدان الإنسان لهيئته ووجه الذي يبرز به أمام الآخر. فكيف يتراءى لنا الشخص الانساني في ظل تجلي عالم الأشياء؟ ثم أين يقيم هذا الكائن البشري؟ هل في عالم الكلام أم في عالم مشترك مع الآخر؟ 1- ثمة إنسان:il ya un homme
إن الناس المنتشرين في الزحام وحيث الاكتظاظ الذين ينشغلون في اليومي... |
|
PDF Signaler ce document
- 1 . Marx, Tönnies, Simmel, Weber, Parsons, pour n’en citer que quelques-uns.
- 2 . Florence Weber,...
|
1Lorsque l’Institut Monétaire Européen lança un concours afin de choisir l’iconographie des billets en Euro, il imposa qu’il n’y ait pas de références à un pays européen en particulier. Le lauréat du concours, Robert Kalina, décida d’évoquer les grandes époques de l’Europe (du style classique gréco-romain sur le billet de cinq euros à l’architecture moderne du xxe siècle sur le billet de cinq cents euros) et illustra chaque billet d’édifices fictifs avec, au recto, un pont représentant ce qui relie les hommes, et au verso une fenêtre ou une porte toujours... |
|
Français English L’œuvre de Michel Henry (1922-2002) a été consacrée à l’édification d’une phénoménologie de la vie qui situe la vie comme un mode de phénoménalisation à la fois différent et plus fondamental que celui qui caractérise l’horizon de la transcendance. Ce nouveau paradigme permet une interprétation phénoménologique... |
|