المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 9 ... 15, 16, 17 ... 147 ... 279 |
[size=16]العفيف الأخضر[/size] [size=16]ملاحظة المحرر: المقالة التالية هي مقدمة مفصلة لكتاب العفيف الأخضر الرائد: "من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ". وهذا النص تلخيص لمقابلة أجريت مع المؤلف قبيل نشر الكتاب. ونظرا لطول النص سوف تنشر المقالة في ثلاثة أجزاء.[/size] |
طلعت رضوان
دأب الإسلاميون على استخدام مصطلح (إسرائيليات) فى الرد على المختلفين معهم فى تفسير آية قرآنية أوأسباب النزول. ومن أمثلة التفسير ما جاء فى تفسير(الجلاليْن) عن الآية 44من سورة النمل ((وكشفتْ عن ساقيْها)) إذْ ((كان سليمان على سريره فى صدرالصرح فرأى ساقيْها وقدميْها حسانـًا)) ولأنّ مُحقق تفسير(الجلاليْن) لم يُعجبه ذلك كتب فى الهامش:
روى القرطبى أنه (أى سليمان) قال لها ذلك بعد أنْ صرف بصره عنها. وهذا يتفق مع مقام سيدنا سليمان. وأما الروايات التى تثبتْ أنه أمعن النظرفى ساقيها حتى رآها حسانـًا، فلعلها من الإسرائيليات المدسوسة فى كتب التفسير
التشابه يصل |
[size=16]رياض حمادي[/size] [size=16](كل محاولات التوفيق بين نقيضين جهد ضائع. ليست أكثر من ” طبطبة ” على الأكتاف. قد تعمل على تأجيل لحظة الصدام فقط) (هل يُعقل أن لا يفطن البخاري ومسلم وبقية جامعي الحديث إلى حقيقة أن كثير من الأحاديث التي جمعوها تتعارض... |
[size=16]هاشم صالح[/size] [size=16]قد يستغرب القاريئ اذا ما سمع اركون يقول له بان تدوين التراث العربي الاسلامي لم يبتديئ فعلا الا في العصر العباسي: أي بعد قرن ونصف على الأقل من ظهور الاسلام. وهذا يعني ان الكتابات الصحيحة الموثوقة التي دونت ابان الفترة الاموية نادرة على عكس ما نظن ومتقطعة. وسبب ذلك يعود... |
[size=16]العفيف الاخضر [/size] [size=16]تستخدم كثيرا مقولة الإنحطاط، لكن مؤرخ العلوم راشد رشدي ينفي مفهوم الإنحطاط نظرا إلى أن العلم الإسلامي تواصل دون انقطاع منذ القرن العاشر إلى اليوم، فما هو تعريفك للإنحطاط ؟[size=10] [11][/size][/size] |
[size=16]د. اقبال الغربي[/size] [size=16]تعريف السلفية: "السلف" في اللغة هو الماضي، وفي الاصطلاح هو العصر الذهبي الذي يمثل نقاء الفهم والتطبيق للمرجعية الدينية والفكرية، قبل ظهور الخلافات والتناقضات والمذاهب التي وفدت... |
[size=16]محمد الصندوق[/size] [size=16]يرى مُعظم مُرخي وفلاسفة التاريخ المعاصرين بان الحضارة تتميز عموما بظهور عدة مميزات اجتماعية وفكرية وثقافية من أبرزها:[/size] [size=16]1- نمط معقد من التركيب الاجتماعي... |
[size=16]رياض حمَّادي[/size] [size=16]في الثقافة الشعبية العربية تسود عبارة "أنا كلمتي متنزلش الأرض"(*), يقولها الرجل العربي للتعبير عن أنه لا يغيّر أو يبدل رأيه مهما كلفه الأمر. فتبديل الكلام أو مخالفته بآخر في ثقافة الرجل العربي من سمات المرأة لا الرجل, وفيه إنقاص من قدره ومكانته. وربط الكلمة عند الرجل... |
[size=16]طلعت رضوان[/size] [size=16]تعرّض كثيرون من الفلاسفة للاضطهاد. وأثبتتْ وقائع التاريخ أنّ هذا الاضطهاد تم بتحالف المؤسسات السياسية مع المؤسسات الدينية. وكانت واقعة إعدام الفيلسوف اليونانى سقراط بداية هذا الموقف العدائى من الفلسفة، خاصة إذا علمنا أنّ التهمة الموجّهة لسقراط هى ((إفساد عقول الشباب والترويج... |
[size=16]العفيف الأخضر[/size] [size=16]كلمة حق لابد منها في حق المستشرقين، لتفنيد التشنيع بهم الشائع لدى مثقفي الإسلام التقليدي وأقصى اليمين الإسلامي، ورثاء الإنغلاق الديني الحنبلي، الذي حرّم منذ 8 قرون تدريس "العلوم اليونانية الدخيلة" عن القرآن والسنة، بما هما شرطان ضروريان وكافيان لفوز المسلم بالسعادة... |
[size=16]شا عوض[/size] [size=16]أعلم تمام العلم ان مجرد العنوان أعلاه يكفي لأن تشهر محاكم التفتيش سيوفها، ولأن تنطلق الفتاوى التكفيرية والاستتابات والمواعظ التي ينطلق بعضها بحسن نية وبعضها الآخر ظاهره الدين وباطنه المكر السياسي![/size] |
[size=16]بابكر فيصل بابكر[/size] [size=16]هناك عواملَ عديدةٍ تقفُ وراء بروز ظاهرة العنف الإسلامي, منها السياسي والإقتصادي والإجتماعي والنفسي, وَأهمها هو العامل "الفكري" الذي ينتجُ عن تفسير النصوص القرآنية والأحاديث النبوية, إضافة للكثير من المفاهيم والفتاوى الموجودة في كتب الفقه و التراث الإسلامي.[/size] |
[size=16]جمال عبد الرحيم عربي[/size] [size=16]الحلقة الثانية: لا مناص عن حرب الأفكار[/size] [size=16]لقد تعرضنا في الجزء الأول من مقالتنا هذه للجذور الرئيسية التي أدت لبروز التطرف والإرهاب المنسوب للدين... |
إذا ما تساءلنا عن الشيء الذي يريده الإنسان ؟ إنه يطمح نحو السعادة . هذه السعادة هي ظاهرة عرضية مرتبطة بإشباع حاجات بلغت درجة كبيرة من التوتر ، أما التعاسة فهي تحيط بنا من كل صوب . إنها مأساة العيش في المجتمع في كل أعرافه و قيوده . و قد يصاب الإنسان بالعصاب ، لأنه لا يستطيع تحمل التخلي المفروض عليه من المجتمع باسم الثقافة ، فالإنسان يشعر دائماً بخيبة أمل في عالم متشابك معقد سيطرت عليه التقنية ، و القيود... |
الحاضر وحده الموجود” خريسيبوسما الزمان؟”إذا لم يسألني أي شخص عنه، فأنا أعرفه، كما ورد في اعترافات القديس أوغسطين، لكن لو قدر لي أن أسأل عن معناه، وأنا راغب في شرحه، فلن أعرف عنه شيئا”. إن الزمان هو بداهة ولغز: كل شخص يختبره، دون أن يتمكن أحد من استيعابه ، لأنه لا يكف عن الانفلات. لو شاء الزمان أن يتوقف لحظة،لآلت الأشياء كلها إلى سكون، ولأنعدم الزمان تماما، بل لما وجدت الأشياء... |
وُلِدْتُ في العالم العربي وكفى بذلك نقمة ” تقول امرأة في نفســها وهي تعد أضلاعها فتكتشف أن لديها ضلعاً زائداً عن الرجل على الرغم من أنها ” ضلع قاصر” في التسمية الاجتماعية ، تعتدل في جلستها وتعيد عد خيباتها التي تفوق خيبات الرجل أيضا فتعترف لنفسها أن ما راكمته بها تلك الخيبات الاجتماعية جعلت منها كذلك .المرأة ذاتها تنظر في المرآة تقوم بإصلاح... |
لا أملك بلدا، ولا حدودا”جورج ديفريه يشير مصطلح التحليل النفسي الإثني ethnopsychanalyseفي المقام الأول لأعمال جورج ديفريهGeorges Devereuxدون أن ننأى عن التنويه بمنجز غيزا روهيمGéza Róheimفي عمله الميداني الوازن الذي شمل قطاعا هاما وأساسيا من الانتروبولوجيا النفسية(1) (2)، وبالتالي تضمّنها... |
“إذا نلت سلطة مطلقة وكنت مسيطرا تماما على كل ما يحدث فهل تعلم ماذا سوف يحدث لك؟؟ سوف يكون قد تم التنبؤ بالمستقبل تماما وسوف تكون نبيا كاملا وسوف تعرف كل ما سوف يحصل. وعندما تعرف كل ما سيحصل ستكون قد حصلت عليه، لأنّ المستقبل المعروف تماما هو مثل الماضي ولذلك فانك سوف تتوقف طبعا عن اللعب لتبدأ لعبة جديدة لأنّ ما تبحث عنه هو المفاجأة..”ألان. و. واتس- الميثولوجيا... |
حسب سبينوزا “ليس ما يؤلف الكيان الفعلي للنفس البشرية غير فكرة شيء جزئي موجود بالفعل” |
محوران أساسيان حاولت الإجابة عنهما في هذا البحث : الأول قوامه ” أليس كل شعب ينعت بصفة حي و مستمر , هو شعب يملك ثقافة خاصة به , ثقافة ساعدت على استمرارية وجوده عبر تاريخه الطويل و جعلته متكيفاًً مع ذاته , و مع الطبيعة من حوله , وهل يحق لنا أن ننعت شعب ما حي و مستمر , بأنه أقل قيمة أو أكثر بدائية واثقين من أن حكم كهذا , هو حكم حقيقي لا وهمي قائم على جهل لطبيعة ما هو مغاير لمفاهيمنا و إرثنا الثقافي ؟ . و من جهة أخرى , هل استطاعت... |
يعتبر الفيلم الجورجي “منزل الآخرين”، للمخرجة الواعدة “روسودان جلوريدزي”، الفائزة بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام “شرق غرب” بالدورة الحادية والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري، أحد أقوى الأفلام الروائية التي تناولت موضوع الحرب في تلك البقعة من العالم. وقد تناولت عدة أفلام جورجية نفس الموضوع من قبل، أبرزها “ثمار اليوسفي” للمخرج الجورجي “زازا أوروشادزي”، الذي وصل لقائمة الترشيحات النهاية لأفضل فيلم أجنبي في الأوسكار لعام 2014، وإن كان باسم إستونيا. و”منزل الآخرين”،... |
كلاكـيت أول: السينما والفلسفةتأخذ علاقة السينما و الفلسفة في تصور الفيلسوف الفرنسي “جيل دولوز” بعدا تناظريا، فإذا كانت الفلسفة في نظره هي “فن صناعة المفاهيم”، ففي خضم هذه العلاقة يتحول المفهوم إلى “كتل من الحركات الدائمة والمتلائمة داخل تشكل الأمكنة والأزمنة”، وإذا كانت “الصورة هي الوحدة الأساس للفيلم وكان المنتوج الأساس للفلسفة هو المفهوم، فلقاء الفلسفة... |
لا أقول ان ما يحدث اليوم في العالم العربي والإسلامي مؤامرة، او ان التاريخ يعيد نفسه، بل ان المنطقة عرفت تحولات عميقة ديمغرافيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا، في اطار انخراطها التبعي بشكل او بآخر في حركة التاريخ الرأسمالي الحديث والمعاصر. فهناك تحولات محلية في اطار سياقات التحولات العالمية التي تؤطرها وتهيمن على افاقها ومساراتها، كما تعمل على تحديد توجهات واتجاهات مصائرها المستقبلية الدول المتقدمة... |
“صحيحٌ أنَّ الثَّقافة دون حريَّة لم تصنع عقلا كبيراً وليبراليًّا، إلاَّ أنَّ بمقدورها أن تصنع داعية ذكيًّا لقضية مَّا” جون ستيوارت ملاعتدنا في كلّ مرَّة يقام فيها معرض الكتاب وجود قائمة طويلة من الكتب الممنوعة والّتي يتمُّ التَّحفظ عليه لأسباب شتَّى. فأصبحت قوائم الكتب الممنوعة شيئا اعتياديا في كلّ سنة يقام فيها المعرض. بل... |
- من أبرز الأفكار الَّتي أثير حولها النّقاش والحوار تأتي الليبراليَّة لارتباطها في الذّهنيَّة الإسلاميَّة بالتَّحرّر من الضَّوابط، والقيم الشَّرعيَّة وفتح المجال للعبث الأخلاقي باسم الحريَّة وهنا يثار عادة ثلاث ملاحظات، تمثل خلاصة موقف التيّارات الإسلاميَّة من الليبراليَّة كفكرة غربية ترتبط بحركة الإستعمار والتَّغريب الَّتي شهدتها المنطقة منذ أواسط القرن التَّاسع عشر.
- الملاحظة الأولى هو السّؤال حول الشَّيء الجديد الَّذي ستضيفه...
|
|