المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 59 ... 114, 115, 116 ... 197 ... 279 |
[center]
سيغموند فرويد (1856 – 1939) [/center]
يعتبر فرويد مؤسس التحليل النفسي. في البدء كانت دراسته الثانوية متجهة نحو الفلسفة، والآداب، والفنون، لكنه بعدئذٍ اتجه نحو دراسة الطب وتخصَّص في علم الأعصاب....
|
[center]
مدرسة فرانكفورت
[/center]
تطلق هذه التسمية على مجموعة من الباحثين الألمان في مجال الفلسفة وعلم الاجتماع. وقد بدأوا بالتجمُّع عام 1923 في معهد الأبحاث الاجتماعية الذي أُسِّس في فرانكفورت على يد ماكس هوركهايمر. وكانت غايتهم وضع نظرية نقدية تستند إلى الفكر الماركسي؛ فقد كانوا يعتقدون في ذلك الحين أن واقع...
|
[center] فويرباخ (1804-1872) حياة فويرباخ ومؤلَّفاته[/center] ولد لودڤغ فويرباخ Ludwig Feuerbach
|
[b]فيثاغوراس (582–500 ق م) والفيثاغوريون
[/b] حكيم ورياضي... |
[center]الغريزة، السليقة، الميل الفطري Instinct
[/center] فيما يتعلق بالحيوان، تشير الغريزة إلى ذلك السلوك التلقائي، الوراثي، والعيني، الذي يؤمِّن تكيُّفه مع البيئة المحيطة وبقائه الفردي والجماعي. لكن الدراسات الجارية، في إطار علم السلوك الحيواني بشكل خاص، بيَّنت أن وصف الغريزة الكلاسيكي (الذي نجده مثلاً عند |
[center]
العـنـف [/center]
هناك عدة مواضيع في العلوم الإنسانية مازالت من المواضيع اللامفكَّر فيها، على الرغم من حضورها اللافت في مجتمعنا المعاصر. فقد ثبت اليوم مدى أهمية دراسة هذه المواضيع التي كانت ذات يوم تبدو على الهامش وتفتقر إلى الجهود المعرفية والتحليلات العلمية، خاصة في ظل التحولات الكبرى التي تمر بها المجتمعات البشرية وتهدِّد تماسُك نسيجها العام. لذا فمن الواجب أن نعمل جاهدين على تفكيكها... |
[center]العدالة
[/center] إذا نظرنا إليها كسلطة لتطبيق القانون، فإن في وسعنا القول بأن العدالة مستقلة من حيث الجوهر. لهذا السبب، ربما، فإن مونتسكيو، في كتابه روح القوانين، يفصل السلطة القضائية عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، حيث مفهوم العدالة يعني: احترام ضابط القانون، من جهة، وفضيلة احترام حقوق الآخرين، من جهة أخرى. |
[center]اليوطوبيا أو الطوباوية Utopia
[/center] من اليونانية u-topos، أي "ليس في أيِّ مكان" – وهو التعبير الذي استخدمه بالمعنى نفسه توماس مور (في كتابه يوطوبيا: أو حول الدستور الأمثل للجمهورية، 1516) ليصف مدينة مثالية وخيالية في نفس الوقت؛... |
[center]السلطة
[/center] ينبغي على الفرد، في علاقته بالإنسان الآخر، أن يكون قادرًا على ممارسة السلطة التي تتيح له حيازةَ الفضاء الذي يحتاج إليه للعيش في حرية وحمايةَ هذا الفضاء. فالعلاقةُ المعقودة على العدل تتأسس على التوازن بين سلطات الأشخاص؛ وعلى كلِّ فرد أن يمارس سلطته الخاصة ضمن الحدود التي تسمح بهذا التوازن. أما عندما يسعى الفرد، رغبةً في التسلط، إلى السيطرة على الآخرين، فلن يتردد في اللجوء... |
[center]
باروخ اسبينوزا٭
[/center]
"أستطيع تحمُّل فكرة أن تنخر الديدان عما قريب جسدي، غير أنني أرتجف وأنا أتخيل أن ينخر فلسفتي معلمو الفلسفة." مستشعرُ هذه المخاوف هو شوبنهاور، وجوزيف ماسي -سكارون هو...
|
[b]سقراط (469–399 ق م)
[/b] [center]
[/center] مازال... |
[center]
جان پول سارتر (1905-1980) [/center]
حياته:
جان... |
[b]السفسطة، السفسطائيون
[/b]
السفسطة عبارة عن محاجَجة تبدو وكأنها موافقة للمنطق، لكنها تصل في النهاية إلى استنتاج غير مقبول، سواء لتعذُّره، أو لاستعماله الإرادي المغلوط لقواعد الاستنتاج. وبالتالي فإنه يمكن اعتبارها قولاً... |
[center]
ويلهم رايخ
(1897 – 1957)[/center]
فيلسوف ألماني نمساوي الأصل. يعتبر ويلهم رايخ الممثل الرئيس للتيار الفرويدي الماركسي. أصبح محللاً نفسيًا عام...
|
[center]الرواقية
[/center] ربما أمكن اعتبار العقيدة الرواقية، التي تحتفظ من الصلفية بفكرة أن السعادة تكمن في التمايز عن كلِّ حالة خارجية، بأنها ابتكار جماعي. ولدت الرواقية القديمة على يد زينون الكيتيومي (335-264 ق م)، الذي كان قبرصيًّا، ثم جاء إلى أثينا، حيث تتلمذ على يد فيلسوف صلفي، حتى طفق يعلِّم تلاميذه في ظلِّ ممرٍّ مكشوف مسقوف بعقود على أعمدة (أو رواق)، |
[center]
رونيه ديكارت (1596-1650)
[/center]
فيلسوف وعالم رياضيات وفيزيائي ومثقف موسوعي فرنسي. يُعتبَر مؤسِّس الرياضيات الحديثة، إذ قام بتبسيط الكتابة الرياضية وأسَّس |
[b]الديموقراطية
[/b] هي نظام سياسي يمارس السيادةَ فيه الشعبُ، أي مجموع المواطنين، عن طريق الاقتراع العام. وبحسب روسو، فإن الديموقراطية – التي تحقق الاتحاد بين الأخلاق والسياسة – هي دولة القانون... |
[b]الدولة[/b] بالعودة إلى اشتقاق كلمة "دولة" بالفرنسية état، نجدها تعني حالة سكون كمقابل لنقيضها الذي هو حالة حركة |
[center] داماسكيوس أو الدمشقي
(458 م. – 538 م.) [/center]
إنه داماسكيوس المعروف بالخليفة (أي خليفة
أفلاطون) وآخر معلمي المدرسة الأفلاطونية الجديدة...
|
[center]
الدولة العلمانية [/center]
الدولة العلمانية هي الدولة التي تتخذ، رسميًا، موقفًا محايدًا فيما يتعلق بالشؤون الدينية؛ بمعنى أنها الدولة التي لا تؤيد ولا تعارض أي معتقد ولا أية ممارسة دينية خاصة، فهي تعامل مواطنيها بالتساوي وبغض النظر عن دياناتهم، فلا تميز أحدهم عن الآخر من منطلق دينه أو معتقده؛ ما يعني بشكل عام...
|
[b]داروِن، والداروِنية[/b] بالاستمرار على نهج لامارك، أعاد عالم الطبيعيات الإنكليزي تشارلز داروِن (1809-1882) تبنِّي فرضية... |
[center]
الأسطورة وعلم الأساطير [/center]
بشكل عام، ولنقل من منظور علم الأعراق البشرية أو الإيثنولوجيا، يمكن تعريف الأسطورة بأنها الحكاية الخرافية ذات الطابع الذي يقارب القدسية، وهي ذات علاقة بكائنات تجسِّد العوامل الطبيعية، أو الأصول الاجتماعية. لذلك نلاحظ أن الأسطورة، في الثقافات التي تلعب فيها دورًا فاعلاً، غالبًا ما تستخدم كمرجعيةٍ ذات صفة تبريرية أو كنموذج. |
[center]
الانحراف
Perversion [/center]
يعرِّف علم النفس الانحراف بأنه سلوك شاذ يعبِّر عن التشوه المرضي للنزعات الفيسيولوجية أو الأخلاقية أو العاطفية للشخص المنحرف.
|
[center]
الله[/center]
وفق المفهوم الديني – والشعبي – فإن ما نقصده بالله هو ذلك الكيان المقدَّس والخارق الذي يتجاوز كلَّ الكائنات. وينطبق هذا المفهوم على الآلهة المتعددة التي تخيلها الإنسان في الأزمنة القديمة (الآلهة اليونانية المتعددة)،...
|
[center]
الإبستمولوجيا [/center]
هي منهج يهتم بالعلم – من دون أن يصبح، إن صحَّ القول، "فلسفةً للعلوم" أو "نظريةً في المعرفة" (أو غنوسيولوجيا) وذلك رغم أنه كثيرًا ما تمَّ الخلط بين هذه المفاهيم. تدرس الإبستمولوجيا، وبشكل نقدي، المبادىء والافترضات العامة، وكذلك استنتاجات مختلف العلوم، من أجل تقويمها وتبيان مدى موضوعيتها....
|
|