** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
ويلهم رايخ (1897 – 1957) I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ويلهم رايخ (1897 – 1957)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة
فريق العمـــــل *****
عزيزة


التوقيع : ويلهم رايخ (1897 – 1957) 09072006-161548-3

عدد الرسائل : 1394

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

ويلهم رايخ (1897 – 1957) Empty
02102012
مُساهمةويلهم رايخ (1897 – 1957)




ويلهم رايخ


(1897 – 1957)



ويلهم رايخ (1897 – 1957) 0625-reich



فيلسوف ألماني نمساوي الأصل. يعتبر ويلهم رايخ الممثل الرئيس للتيار الفرويدي
الماركسي. أصبح محللاً نفسيًا عام 1920، وانتسب إلى الحزب الشيوعي الألماني ليناضل
في منظماته الثقافية والشبه طبية. وقد لاحظ رايخ خلال هذه المرحلة أنه، وإلى جانب
الاغتراب الاجتماعي-الاقتصادي الذي درسته الماركسية، هناك اغتراب جنسي مترسخ بشكل
خاص لدى الطبقات الفقيرة. وقد سبَّب له انتمائه المزدوج (العلمي والسياسي) هذا
الكثير من المتاعب: حيث طرد من منظمة التحليل النفسي بسبب انتمائه السياسي، كما طرد
من الحزب الشيوعي بسبب مواقفه الليبرالية المتعلقة بالمسألة الجنسية.



اضطر رايخ إلى مغادرة ألمانيا مع وصول هتلر إلى الحكم، فقضى بعض الوقت في الدنمارك،
ثم ذهب إلى الولايات المتحدة حيث وجَّه أبحاثه لدراسة مفهوم الأورغون، وهو التعبير
الذي استخدمه للدلالة على الطاقة البيولوجية التي اعتقد انه اكتشف سرَّها، واكتشف
بالتالي عن طريقها إمكانية الشفاء من الأمراض. إلا أن أبحاثه هذه أوصلته إلى نتيجة
تعيسة: فقد أحيل مرتين إلى القضاء بسبب ممارسته غير الشرعية للطب وأدين بالسجن لمدة
سنتين (وقد توفي خلال تلك الفترة)، كما سُحبت كافة أعماله من التداول، وكانت إعادة
طباعتها محظورة في الولايات المتحدة.



ورغم أن بعضًا من فرضياته الأخيرة ما زال يبدو قابلاً للآخذ والرد، إلا أنه، في
السنوات الأخيرة، قد أعيد الاعتبار بشكل ملحوظ إلى أعماله. فإلى جانب تكهناته
المتعلقة بالعلاقات الممكنة بين الوضع الاقتصادي واللاوعي، بدأ يُنظر نظرة تقدير
إلى أعماله بسبب سعيه الدؤوب من أجل أخلاق جديدة تضمن للفرد حريةً أوسع وحياةً
جنسيةً أكثر تناغمًا، وأيضًا بسبب تعامله الأكثر حريةً مع المنظور الفرويدي
الأرثوذوكسي (فقد أصبح من المشككين بشمولية عقدة أوديب)، وخاصةً، بسبب محاولته التي
تعتبر الأولى من نوعها في تطبيق علم النفس على المجال السياسي؛ فحين درس الظاهرة
الفاشية، وخلافًا للرأي السائد الذي كان يعتقد من دون تمعن أن الفاشية، وبشكل خاص
النازية، قد فُرضت من قبل عدد قليل من الناس على الجمهور الواسع، كان رايخ يعتقد
أنها كانت استجابة حقيقية لرغبة هذا الجمهور، وسبب هذه الرغبة شبه المازوشية هي
الثقافة التقليدية التي أعطت نتائج في منتهى الرجعية، لأن "سيكولوجيا الجماهير"
مستعدة دائمًا لأن تتقبل نير أية سلطة يكون بوسعها، ومن خلال المظاهر العامة
لأبهتها، تلبية حاجة هذه الجماهير إلى الحضور الدائم.



أعماله الرئيسة: المادية الجدلية وعلم النفس؛ انبثاق الأخلاق الجنسية؛
تحليل الشخصية؛ سيكولوجيا الجماهير والفاشية؛ الجنس في الصراع
الثقافي
.



***
*** ***


ملاحظة
:

تم تعريب هذا النص عن قاموس ناثان الفلسفي،
تأليف جيرار دوروزوي وأندريه روسيل.


تعريب:
أكرم أنطاكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ويلهم رايخ (1897 – 1957) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ويلهم رايخ (1897 – 1957)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: