الدولة
بالعودة
إلى اشتقاق كلمة "دولة" بالفرنسية état،
نجدها تعني حالة سكون كمقابل لنقيضها
الذي هو حالة حركة[1]؛
أو هي تعني، بشكل أعم، حالة وجود (كأن يجري
الحديث، مثلاً، عن حالة وعي).
أما
في الفلسفة السياسية، فإن الدولة تعني
المجتمع الذي انتظم، فأصبحت عنده حكومة،
وأصبح في الإمكان التعاطي معه كسلطة أخلاقية
يقابل بها المجتمعات المنظمة الأخرى. هذا
وتفترض الدولة وجود مؤسسات سياسية وقضائية
وعسكرية وإدارية إلخ. أما أراضيها فهي تشمل
جميع تقسيماتها الإدارية (كالولايات
والمحافظات والمناطق والنواحي والمديريات
إلخ).
والدولة
الحديثة، منذ جان بوفان وبداية التفكير فيها
علمانيًّا، هي كيان مستقل لا علاقة له بأيِّ
تفويض إلهي بالحكم للحاكم (وهو مفهوم كانت
تقبل به نظرياتُ السلطة في العصر الوسيط،
وعبَّر عنها آنذاك القديس توما الأكويني أو
البابا غريغوريوس السابع) ولا بتفويض الطبيعة
له: فكيان الدولة ذو علاقة بتاريخها وبشرعية
الحاكم ليس غير.
ملاحظة: تم تعريب هذه المادة
عن قاموس ناثان الفلسفي، تأليف جيرار دوروزوي
وأندريه روسيل.
تعريب: أكرم أنطاكي
مراجعة: ديمتري أفييرينوس
[1]
"دولة" بالعربية مشتقة من الفعل
الثلاثي "دال"، يدول؛ يقال: دال الزمان
دوْلاً، أي انقلب من حال إلى حال. فمفهوم
الدولة بالعربية، على العكس من مقابله
الفرنسي، يشير إلى تقلب الزمان والبِلى
والزوال، أي إلى مفهوم حركي، وليس
سكونيًّا