** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنانظ
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 43

تاريخ التسجيل : 05/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر  Empty
08072015
مُساهمةانتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر

انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر  54755188b459a1498488346
07 يوليو 2014 بقلم إبراهيم الهضيبي قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


انتصار الدولة على الإسلام
صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر*


محاور الدراسة:
1-مقدمة
2-ما قبل التحديث: الأنماط الاجتماعية في مصر
3-الدولة الحديثة في طور التكوين
4-الدولة من الوجود إلى الحكم
5-الإسلاميون: أبناء الدولة غير البررة
6-من بعد قوة ضعفاً وشيبة
ملخص الدراسة:
...وتذهب هذه الورقة إلى أنّ صعود الفكرة الإسلامية الحديثة المتمثلة دولتياً في خطاب تقنين الشريعة، ومجتمعياً في شعبية الحركات الإسلامية، إنما مثل انتصاراً للدولة على الإسلام، بمعنى نجاحها في تفكيك المنظومة الإسلامية التي كانت سائدة قبلها، واستبدالها بـ"دين الدولة"، غير أنّ اندلاع الثورة المصرية وتطورات صراعاتها أحدثت جروحاً قاتلة في هذه الدولة ـ بتجلياتها الإسلامية والعلمانية جميعاً، وأعطبت نمط عملها على نحو يكاد يستحيل معه الإصلاح والترميم.
فالمصرية ـ كغيرها من الهويات الوطنية - هي أمر مصطنع أو "متخيّل" بحسب بينيدكت أندرسون، وصناعتها هذه كانت ضرورية في العصر الصناعي، الذي احتاج "تناسجاً اجتماعياً في إطار وحدة سياسية"[1]، يمكن به تنميط الأسواق وتوحيد القوانين الحاكمة لها على نحو يساعد في اتساع السوق لاستيعاب الطفرة الإنتاجية، وتولت الدولة الحديثة الناشئة مهمة إحداث هذا التنميط من خلال "الوظائف الاقتصادية الضريبية للدولة وتخصيصها للموارد وتوظيف الناس في صفوفها المتضخمة، ويستكمل ذلك بنظام تعليم قومي ينتج كفاءات للتوظيف، وحقل ثقافي من وسائل الإعلام يعمل بلغة قومية معيارية"[2]، أدّت هذه العمليّة في المحصلة الأخيرة بحسب ميشيل فوكو إلى "صناعة" الفرد النمطي بدلاً من إجبار الناس على الالتزام بأنماط معينة، بحيث صارت "الخدعة الكبرى" للنظام التي هي السبب الرئيس في استقراره ـ كما يقول أنطونيو جرامشي ـ هي نجاحه في إيهام الناس بحرية اختيارهم، الذي يأتي في الحقيقة وفق أنماط يفرضها النظام، فتؤسس الدولة بهذه الطريقة - وبالتوازي مع تشكيلها أشكالاً للحكم - "إمكانية أشكال التزوير والتقليد والمحاكاة لأداء قوتها،"[3]، أي أنها تضع الأنماط والأسس الحاكمة لمعارضتها والخروج عليها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدولة "الوطنية" الحديثة بين مفهومي الأمن والقمع
» مفهوم الدولة والدولة الحديثة / صباح جاسم ج
» الدولة في الإسلام المبكر... التاريخ والإشكاليات
» الإسلام السياسي وتخليق الدولة الناقصة بالدين
» الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي وائل خلاق

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: