** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
مدرسة فرانكفورت I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مدرسة فرانكفورت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة
فريق العمـــــل *****
عزيزة


التوقيع : مدرسة فرانكفورت 09072006-161548-3

عدد الرسائل : 1394

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

مدرسة فرانكفورت Empty
02102012
مُساهمةمدرسة فرانكفورت




مدرسة فرانكفورت





تطلق هذه التسمية على مجموعة من الباحثين الألمان في مجال الفلسفة وعلم
الاجتماع. وقد بدأوا بالتجمُّع عام 1923 في معهد الأبحاث الاجتماعية الذي أُسِّس في
فرانكفورت على يد ماكس هوركهايمر. وكانت غايتهم وضع نظرية نقدية تستند إلى
الفكر الماركسي؛ فقد كانوا يعتقدون في ذلك الحين أن واقع تجاوز المجتمع الرأسمالي
بات وشيكًا. لكن هذا الأمل سرعان ما أثبت عدم صحته مع انتصار النازية أولاً (ما دفع
معظم باحثي هذا المنحى، وكانوا من أصول بورجوازية يهودية، لأن يهاجروا بدءًا من عام
1933)، ولأن الرأسمالية ترسُّخت في الولايات المتحدة ثانيًا (هناك وجد المعهد ملجأً
له في نيويورك ولم يعد إلى فرانكفورت حتى العام 1950)، وأيضًا بسبب نفس تلك
الاشتراكية كما "طبِّقت" على أرض الواقع – وقد اعترف هوركهايمر عام 1968 أنها لا
تتفق مع تلك التي كانوا يحلمون بها.


مدرسة فرانكفورت 1016-Frankfurt




ماكس هوركهايمر (يسار المقدمة)، تيودور أدورنو (يمين المقدمة)،
ويورغن هابرماس في الخلفية، يمين. عام 1965 في



هايدلبرغ





لذلك، وانطلاقًا من واقع أن مفهوم الثورة كان قد ترسَّخ في


مجتمع ما زال


يشوهه
،
أصبح أدورنو يؤكد على الفرد المنعزل كحلٍّ فلسفي نهائي. من هذا المنطلق، نلاحظ أن
النظرية النقدية كانت تؤكد على كلِّ التعارضات بين الخاصية الفردية والغريزة
الجمعية والتحاليل
المجردة التي تضع الموضوع في مرتبة أدنى من الشيء، وتضع
الخاص في مرتبة أدنى من العام. وأيضًا، كانوا ينتقدون
فلسفات هوسرل وهايدغر – لأنها تبدِّي الجوهر أو الكائن على الشخصية الحقيقية.
وكذلك، كانوا ينتقدون فلسفة هيغل (فبالنسبة لأدورنو الكلّ لا يمكن أن يتشكَّل إلا
انطلاقًا من الجزء، لأنه ليس الأول كما أنه ليس الأخير). كما كانوا ينتقدون فلسفة
ماركس الذي اتهموه بالتضحية بالسعادة الفردية من أجل واقع مستقبلي غير مضمون. من
نفس المنطلق أيضًا، كانت النظرية النقدية تعارض الفلسفة الوضعية التي كانت تنطلق
مما تفترضه استقلالية العلوم عن الأيديولوجيا؛ ما يعني أنها افترضت تدخلاً في
البحوث التجريبية من أجل أن تتجاوز جدليًا الفصل التقليدي بين النظرية الفلسفية
وبين التخصص العملي.



وأيضًا، بالإضافة إلى ما سبق، قامت مدرسة فرانكفورت بأبحاث تتعلق بالعلاقات بين
السلطة العائلية (الأبوية) وبين القيم القمعية، وهذه الدراسات بيَّنت كيف أنه حين
تنتفي الصلة بين الأب والابن فإن البحث عن السلطة يمكن أن يتخذ شكلاً مازوشيًا من
خلال البحث عن قائد – ومثل هذا الانزلاق قد أوصلنا إلى الفاشية. وهذه حجة إضافية
للحفاظ على ما يستحق أن يحافظ عليه من الفردية. وأيضًا، بمقدار ما تظهر إشكالية
مشابهة في الأدب، كما هي الحال عند بروست وكافكا، أو بشكل أعم كما في السوريالية،
فإننا نلاحظ أن العديد من ممثلي مدرسة فرانكفورت (كأدورنو وبنيامين وماكوز) قد
تنبهوا بشكل خاص إلى المعاني الممكنة للأعمال الفنية، ما أعطاهم الفرصة كي

يبتعدوا من دون رجعة عن الهموم الاجتماعية.




الأعمال الجماعية الأساسية لهذه المجموعة:


-


ما بين 1932 و1941 صدرت 9 مجلدات حول دراسات في العلوم الاجتماعية.


-


عام 1936 دراسات حول السلطة والعائلة لأدورنو وليفيننسون وغيرهم.


-


الشخصية التسلطية عام 1950.


-


جدلية المنطق لأدورنو وهوركهايمر عام 1947.


-


اجتماعيات، جزئين أول وثاني، أيضًا لأدورنو وهوركهايمر عام 1950.



أبرز ممثلي هذه المجموعة:


-


ماكس هوركهايمر (1895 – 1973).


-


تيودور أدورنو (1903 – 1969).


-


والتر بنيامين (1892 – 1940).


-


يورغن هابرماس (1929 - ... )



*** *** ***



ملاحظة:

تم تعريب هذا النص عن قاموس ناثان الفلسفي، تأليف جيرار دوروزوي وأندريه روسيل



تعريب:



أكرم أنطاكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مدرسة فرانكفورت :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مدرسة فرانكفورت

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مدرسة فرانكفورت النظرية النقدية وفلسفة النص محمد سالم سعد الله
» مدرسة فرانكفورت ـ القسم السادس: إرنست بلوخ ومبدأ الأمل هشام عمر النور
» التفكيك.. هل هو مدرسة نقدية؟
» موقع مدرسة الاعجاب
» التوحيد القرآني في مدرسة التشيع

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: