المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 59 ... 115, 116, 117 ... 197 ... 279 |
[center]
الإبستمولوجيا [/center]
هي منهج يهتم بالعلم – من دون أن يصبح، إن صحَّ القول، "فلسفةً للعلوم" أو "نظريةً في المعرفة" (أو غنوسيولوجيا) وذلك رغم أنه كثيرًا ما تمَّ الخلط بين هذه المفاهيم. تدرس الإبستمولوجيا، وبشكل نقدي، المبادىء والافترضات العامة، وكذلك استنتاجات مختلف العلوم، من أجل تقويمها وتبيان مدى موضوعيتها....
|
[center]فريدريش إنغلز (1820-1895)
[/center] فيلسوف واقتصادي ألماني. ولد في بريمن في سويسرا، وتوفي في لندن، حيث أرسله والده ليدير معملاً كان يمتلكه في مدينة مانشستر، فاكتشف حقيقة الأوضاع العمالية، مما دفعه إلى التعاون الوثيق مع صديقه ماركس... |
[center]الإيديولوجيا
[/center] إن ما يميز الإيديولوجيا هو إضفاء الإطلاقية على مذهب يقدم نفسه على أنه التعبير الذي لا يجادَل فيه عن "الحقيقة" التي ينبغي على كلِّ أحد أن يخضع لها. إن هذا المذهب – الذي قد يكون من وحي دينيٍّ أو دنيوي – يتجمد في كتلة من المفاهيم والمبادئ والقواعد، فلا يعود في الإمكان بعدُ أن يبلَّغ عبر التبادل أو الحوار، بما يسد الانفتاحَ على الآخر. فعوضًا عن مسعى اللقاء مع الآخر والحوار... |
[center]
ابن الراوندي [/center]
حياته: يعتبر أبو الحسن أحمد بن يحيى بن اسحاق... |
[center]
إخوان الصفا [/center]
إخوان الصفا وخلان الوفا هم مجموعة سرَّانية من الفلاسفة المسلمين العرب من القرن الرابع الهجري، و/أو الحادي عشر الميلادي، الذين حاولوا أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في تلك الأيام. ويقال إن جماعة إخوان الصفا انبثقت من الفكر الإسماعيلي، وتحديدًا في
|
[center]
الأفلاطونية الجديدة [/center]
[right]
[/right]
هي مجموعة العقائد الفلسفية التي تلت الأكاديمية، وانتشرت، ما بين القرن الثاني والقرن الخامس للميلاد، في العالم المتوسطي بدءًا من الاسكندرية. وقد نشأ هذا التوجه كنتيجة لمزاوجة فلسفة أفلاطون بالروحانيتين...
|
[center]الاغتراب [/center]
طوَّر إريش فروم، في عودته إلى كلٍّ من ماركس وفرويد، مفهوم... |
[center]ابن رشد (1126-1198)
[/center] لا شك أن ابن رشد هو أحد كبار الفلاسفة في الحضارة العربية الإسلامية. وقد ترك للإنسانية مآثر علمية جليلة... |
[center]ابن عربي (560-638 هـ/1165-1240)
[/center] ابن العربي ذروة سامقة من ذروات التصوف في الإسلام. ولد في مرسية، جنوب إسبانيا، وتوفي في دمشق. وفي هاتين الواقعتين الجغرافيتين البسيطتين، المتعلقتين ببداية حياته ونهايتها، وحدهما إشارة إلى تلك السيرورة الغنية والقَدَر المركَّب للتأهيل والسلوك |
[center]
ممرات العبور من الحرية الفردية إلى الحريات العامة وبالعكس [/center]
أحد |
[center]
عصر ما بعد الديموقراطية: تضاؤل دور الأحزاب السياسية [/center]
لفت |
[center]
رموز الأحلام والدين: مقاربة إنثروبولوجية [/center]
|
[center]
مثل لؤلؤة في وسط حجارة صمَّاء سوداء [/center]
تناقلت |
[center]
المواطَنة الذمِّية [/center]
|
[center]
الإيديولوجيا وسيط ضروري للفعل في التاريخ
[/center]
|
[center]
علوم وتقنيات النانو وتحديات القرن الواحد والعشرين٭
[/center]
|
[center]
كيف توقف العدم عن أن يكون عدمًا؟
[/center]
|
[center]
الكسيريات وهندسة الطبيعة [/center]
|
[center]
التمييز أو نسيان "العقل والوجدان"٭ [/center]
|
[center]
المرأة والرجل وأدوار التنازع على السلطة [/center]
|
[center]
أسطورة ياسون وميديا: البعد السحري والسيكولوجي [/center] ملخص |
[center]
مولانا جلال الدين الرومي: من أنا؟!
[/center]
|
[center]
إن فكرة الله هي أعظَم فكرة إنسانية، وفكرة الإنسان هي أعظَم فكرة إلهية
مقتطفات من كتاب الحلم والواقع (سيرة ذاتية)
[/center]
|
[center]
سؤال الهوية: بين دور العائق ومسوغ الإقلاع [/center]
|
http://maaber.50megs.com[center]طاقة الكون بين يديك
كتاب يكشف العلاقة بين الجسم والروح والعقل
[/center]
|
|