المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 17 ... 31, 32, 33 ... 50 ... 68 |
سوف أضرب مثالا بسيطا على المسألة الأساسيّة الحاسمة في عصرنا الراهن : تاريخية القرآن أو أرخنة القرآن الكريم. والمقصود الكشف عن البعد التاريخيّ أو الأرضيّ فيه، وليس فقط البعد السماوي الإلهي المتعالي، فهو ذو طبيعتيْن: لاهوتية وناسوتيّة، أعتقد أنّه آن أوانها بغية فرز ما هو ثانوي عرضي... |
[ هذه ترجمة عن الإنجليزيّة لمقال كتبه مُدَوّن (1) من سنغافورة، ننشره للأهمّية ] إنّ فكرة الكارما تكاد تكون عالميّة شاملة، وتختلف فقط من حيث الاسم بين المعتقدات والثقافات الأخرى غير البوذية. فالبعض يطلق عليها شعار "أنت تحصد ما تزرع" أو "كما تدين تدان". إن هذه الفكرة تنطوي،... |
حشود غفيرة تتجمّع لتصلّي بخشوع لربّ غير مرئيّ، أناس عاديون يتحوّلون إلى معذِّبين، ضحيّة صغيرة تقع في غرام جلاّدها، الخ. فإلى أيّ حدّ نحن خاضعون؟ أحيانا، تكشف الحالات القصوى في الحياة اليوميّة عمّا قد يمرّ في الخفاء. سنة 1991، اختُطفت جيسّي ديـڨوار، الفتاة الكاليفورنيّة ذات الإحدى عشرة... |
إذا كان الله جباراً وعالماً بكل شيء، وإذا كان الله خيراً، فكيف يسمح بوجود الشرّ والألم؟ إن العلماء يعرفون جواب هذا السؤال والذي يتلخص في كلمة " Theodicy" أي الدفاع عن كون الله خيراً مطلقاً بالرغم من وجود الشر. العبرانيون القدماء، أولئك الذين كتبوا التوراة وأولئك الذين كتبوا الإنجيل... |
"خلافة النبوّة ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله ملكه –أو الملك- من يشاء". عادة ما يؤخذ هذا الحديث النبويّ، أو المنسوب إلى النبيّ، من طرف غالبية فقهاء السلف ومعظم الفقهاء السلفيين، كدليل على مشروعية وجواز الحكم المُلكي الجبري، أو بلغة العصر، الملكية المطلقة. ليس... |
ظهرت عبادة الحب عند العرب في الألفية الميلادية الأولى، بل كان عندهم عبادتان. الأولى، هي عبادة الحب الأفلاطوني المضني، السِّرّيِّ، الذي لا يجرؤ على الإفصاح عن نفسه، ولذلك لا يقابَل بالمِثْل. وقد عاش هذا الحب في الإنسان على شكل مرض يكويه ويميته، فيفضي به إلى الجنون، ويجعله مجنوناً. |
سنة 1960 انتخب الشعب السنغالي ديمقراطياً ليوبولد سنغور، الكاثوليكي المؤمن، أول رئيس لجمهورية السنغال في بلد، أكثريته مسلمة ونسبة الكاثوليك فيه آنذاك لم تكن تتجاوز الثلاثة بالمئة. مارس المواطن السنغالي يومها حقه في اختيار أحد المواطنين، بغض النظر عن انتمائه لهذا الدين أو لتلك القبيلة،... |
كان البعض يعتقدون أنّه يمكن "لفلفة" قصّة 11 سبتمبر والقفز عليها أو نسيانها تدريجيا بمرور الزمن. فإذا بنا نكتشف أنّ ذبذبات الحدث أو الموجات البركانية الزلزالية الناتجة عنه ماتنفك تتّسع دوائرها أكثر فأكثر وتتوالى فصولا. وآخرها بالطبع وربما أخطرها تهديد هذا القسّ الأصوليّ المتعصّب تيري |
جالست صديقا كاتبا فبدت لي نظراته وعباراته مرّة وسوداء مثل القهوة التي كان يحتسيها. وحين سألته عن علّة ذلك، صمت طويلا وسألني بدوره: بم تفسّر كون شيوخ الدين كفّوا منذ سنوات عن تكفير الكتّاب وعن إهدار دمائهم؟ لم أكن في الواقع على دراية بالأمر ولكنني جازفت بالإجابة مفترضا بتفاؤل صادق أن |
الدولة القوية والقادرة على تلبية حاجات المجتمع، ترفض أي تدخل من قبل المؤسسات الدينية في شؤون المجتمع والفن والثقافة، أمّا وأنّ الدولة السورية تتلكأ في بعض مسؤولياتها في موضع كهذا ومواضع غيرها، فإنّ المؤسسات الدينية الثريّة بما أنعم الله عليها تسرع لتعبئة الفراغ بأفكارها القروسطية. هذا ما حصل مع المخرج... |
حملت لنا وسائل الإعلام منذ أيام أحداثا يجب التوقف عندها، الأوّل عن إعلان القسيس تيري جونز أحد قساوسة الكنيسة البروتستانتية في فلوريدا أنه سيحرق القرآن يوم 11 سبتمبر تخليداً لذكرى ضحايا حادثة تفجير البرجين في مانهاتن، الحدث الثاني عن المجندة الإسرائيلية "عيدين افرجيل" التي نشرت صورتها... |
لديّ ظاهرياً، كطبيب أطفال، مجموعة لا حصر لها من القصص الظريفة: طفل حديث العهد بالمشي أتى وبيده أداة لحمايته من السقوط – ملعقة فحص الفم. بعدها في ذلك اليوم، أتت امرأة متزنة وبصحّة تامّة تعترف لي بأنهّا ترتعب من نبات الشمام. من ثمّ عالجت مراهقاً كان في رحلة تخييم حيث اتخذ قراراً مشؤوماً... |
غريبة هي في بلاد غريبة، لا تعرف ناسها ولا تعرف لغتها، ولم تحفظ حتى أسماء شوارعها، هكذا وجدت نيرمين نفسها بعد زواجها قسراً من غريب ثريّ، وانتقالها ملزمة للعيش معه في موطن عمله. لم تكن تدرك وهي دون السادسة عشرة من العمر المآل الذي ينتظرها، بعدما تنازلت مرغمة وفرحة في آنٍ واحد... |
غريبة هي في بلاد غريبة، لا تعرف ناسها ولا تعرف لغتها، ولم تحفظ حتى أسماء شوارعها، هكذا وجدت نيرمين نفسها بعد زواجها قسراً من غريب ثريّ، وانتقالها ملزمة للعيش معه في موطن عمله. لم تكن تدرك وهي دون السادسة عشرة من العمر المآل الذي ينتظرها، بعدما تنازلت مرغمة وفرحة في آنٍ واحد عن أحلام طالما... |
خوفا من الفقدان السرّي للعذرية، يلجأ الآباء المسلمون من أجل المحافظة على غشاء بكارة بناتهم -باعتباره رأسمالهم الرمزيّ الأهمّ -إلى أساليب كثيرة أوّلها الفصل بين الجنسين والحبس وأحيانا الخنق الاستباقي. ولأسباب كثيرة، أهمّها العامل الاقتصادي وتطوّر المجتمع، لم يعد ممكنا لبعضهم الاستغناء... |
يغلب على التوجّهات الفكرية التي تحكم المجتمع، في إطار السجال السياسي والإيديولوجي الذي يحتدم بينها، نزوع إلى اختزال الخصم وتحجيمه وإلباسه بعض الصفات الجاهزة، إمّا بغرض إقصائه وتنحيته من الصراع، أو بغرض إراحة الذات من عناء التفكير وطرح الأسئلة. هذا الأمر هو ما تمارسه الحركات... |
أمام الضربات العقلانية المتتالية التي يتلقّاها الفكر الأصوليّ (أو بالأحرى اللافكر)، فإنّه يحاول أن يلجأ اليوم إلى أساليب وخدع جديدة كيلا يندثر نهائيا من على وجه الأرض. مثلما هناك كوكا كولا خفيفة (لايت)، يحاول كثيرون تسويق أصولية لايت أو إسلاموية بقناع إنسانيّ. حلق... |
حادث طريف شهدته ولاية نيبراسكا الأمريكية، ففي عام 2007 تقدّم سيناتور الولاية إيرني شامبيرس بدعوى قضائية إلى إحدى محاكم الولاية. وجه الطرافة في القضية أن المدّعى عليه لم يكن شخصا آخر غير الله، الله بذاته وصفاته! ومبرّرات الدعوى، كما يرى السيناتور إيرني شامبيرس، أنّ المدّعى عليه، |
"علاقة رجال الدين بالأخلاق مثل علاقة المشعوذين بالطبّ" ماكسيميليان روبسبيير اَمضيت طفولة آمنة مطمئنة، فلقد نشأت في قرية بلا كتاتيب قرآنية، بلا مستوصفات لتلقيح الأطفال، بلا مساجد لذكر الله ولا مآذن يعلوها صوت الآذان، إن هي إلا أصوات العصافير وهدير الرافد... |
أطلق الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه بعض الملاحظات حول منبع الفلسفة – ليست الفلسفة التي كانت تروق له وإنّما الفلسفة التي لاحظ أنها كانت دارجة في ذلك العصر- لذا فهو يجادل في كتابه "ما وراء الخير والشر" (Beyond Good and Evil) بأنّ معظم فلاسفة المستقبل لن يتمكّنوا من أن يعطوا تفسيرا... |
"لا يمكن لمجتمع أن يعيش بدون دين"، مقولة يجترّها مخادعون حتى في أكثر البلدان علمانية وتحرّرا، أمّا السواد الأعظم من الناس الأوروبيين فقد باتوا يعيشون من غير حاجة إلى الله وملائكته والمرسلين والتابعين. وفي محاولة تبشيريّة بائسة لردّ الاعتبار للكنيسة في أوروبا، نصّب البابا بنيديكت... |
سنحاول الرجوع من غياهب الغيب إلى مواقع الواقع "المادي"، كما أوصانا الأستاذ أمير الغندور. وهو عند الكثيرين من أفضل من آوت الأوان من محاورين. وحسبنا الآن أن نرى كيف يمكننا أن نعود من أهوال الغيب إلى أحوال الناس. فقط هناك مشكلة : هل ثمّة فعلا أحوال للناس... |
تجاوزت العلوم الإنسانية في تطوّرها مرحلة البداية التي تمّ فيها الاعتراض على علميتها بدلائل أعمّها القول بأنّ الإنسان في هذه العلوم يكون ذاتا عارفة وموضوعا للمعرفة في الوقت ذاته، وهو الشرط الذي يحول دون تحقّق الموضوعية في تلك العلوم، علما بأنّ الموضوعية، كما قيل في ذلك الوقت،... |
يمكننا أن نجد بين آراء علماء الاجتماع الكلاسيكيين أو الجيل الأول منهم مثل : سان سيمون، أغوست كونت، كارل ماركس، إميل دوركهايم، ماكس فيبر وآخرين، قرائن تشير بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ظاهرة "توحيد العالم"، وتعدّ هذه القرائن كلّها من أسباب زوال الحدود، أو إضعاف البلدان وعولمة |
بعد قطع نيكاراغوا علاقاتها مع إسرائيل احتجاجا على جريمة قرصنة أسطول الحريّة، بلغت مجموعة دول أمريكيا اللاتينية الخارجة عن "محور الخير"، بمحض إرادتها، أربعة أعضاء، فقد قطعت كوبا علاقاتها مع إسرائيل منذ سنة 1973، وقطعتها فنزويلا وبوليفيا سنة 2009 احتجاجا على جرائم إسرائيل في... |
|