المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 17 ... 30, 31, 32 ... 49 ... 68 |
فيفيما يتعدى فيما يتعدى الدولة!الدولة!فيما يتعدى الدولة!ما يتعدى الدولةفيما يتعدى الدولة!! ككل عقد ينصرم، يمضي العقد المنصرم بما أتانا به من نائبات أو بشائر، إلا أنه يختلف عن عقود سبقته في دلالات بعض أحداثه وأثرها، ليس على سير الحياة فحسب بل على بعض مفاهيم ومبانٍ معرفية. ويتسع الأثر بفعل قراءات قاصدة بالأصل تسليط الضوء على حدث بعينه أو بفعل قراءات تدليلية يُقصد بها الإشارة... |
ترى هل ما زالت اليونان أرض الفلاسفة؟ هل الأوروبيون اليوم يحملون التصوّرات الكونيّة الموجودة في إرثهم الفلسفي؟ أم أن رحابة الكون عند الفلاسفة القدماء ضاقت لتتمركز في بقعة جغرافيّة محدّدة، وبالتالي ضاقت مع هذا التحديد الأسئلة الكونيّة لتتحوّل إلى أسئلة عابرة منسيّة؟ هل... |
لاحظ عدد من المراقبين للحدث التونسي الجلل غياب الشعارات الأيديولوجية الطنانة ومزاعمها في امتلاك حلول شاملة تصلح لكل زمان ومكان مثل "الإشتراكية هي الحل" أو "الليبرالية هي الحل" أو "الإسلام هو الحل". وهذه ملاحظة صحيحة وتدل على تغيرات عميقة في تصور الناس لمفهوم السياسة والدولة وعلاقة... |
عند الحديث عن العنف الرجالي ضد النساء، تتبادر إلى الذهن صور نمطية عن الرجل العنيف وعن المرأة المعنفة. صور ترى في الرجل العنيف رجلا سكيرا، غير متوازن نفسيا، مهمشا (اجتماعيا) أو فقيرا… وترى في المرأة المعنفة امرأة مازوخية، عديمة الإرادة، غير متعلمة… آن الأوان لتعرية هذه الصور النمطية |
يرى بعض المدافعين عن الدين بأنه مثل الجنس – كل المحاولات لكبحه أو استئصاله هي عقيمة وغير واقعية ولا إنسانية، لأنه جزء من الطبيعة البشرية. إن قمع الدين كقمع الجنس، ليس مستحيلاً فقط، بل هو كارثيّ أيضاً. فالدين - مثل الجنس - لا يبتعد، بل يعود بقوة مع كل مظاهر الغرابة والانحراف؛ |
مقدمة المترجم: تعني كلمة "كول " Coolعدة معان يندر أن تستخدم للإشارة إلى أحدها فقط. من هذه المعاني التي تطرحها القواميس : بارد باعتدال، هادئ الأعصاب، مسيطر على أعصابه، فاتر، غير ودِّي، مميَّز بضبط النفس، ممتاز، منعش، مكبوح الاهتياج،... |
إلى عبد الصمد الكباص، مازلت أتذكّر، ونحن بصدد هذا الموضوع، حكاية ذلك الطالب الجامعيّ المتدين الذي كان لا يكل عن الافتخار، أمام زملائه، بكونه إلى حدود تلك الأيام الخوالي من عمره، ليس يعيش على إيمان قوي، وليس يتمتع ببتولة عز نظيرها إلاّ لأنّه... |
[ بعد مرور قرن على التّنظير لها، مازالت عقدة أوديب تثير مناقشات بين المحلّلين النّفسيين. فلئن وضع فرويد المعالم الأساسيّة لهذه النّظريّة إلاّ أنّه ترك العديد من جوانبها معلّقا.] سنة 1909، أعلن سيغموند فرويد ملاحظة لافتة للنّظر تتعلّق بطفل أطلق عليه اسما جديدا هو هانس Hans، وهي الملاحظة الّتي... |
العالم يبتعد باطّراد عن المشاعر؛ هذا الرأي يكاد ألا يكون مقتصراً على بعض الرومانسيين، أو فلولهم ربّما، بل لعلّه يختصر التذمّر الدائم لدى الكثيرين من أنّ العالم يُحِلُّ العقل مكان الأحاسيس، ويُحلّ المنفعة المباشرة السريعة مكان الرؤية الجماليّة لكوكب الأرض. وبموجب هذا الرأي فإنّ... |
ما يثير القلق والخوف على حاضر مجتمعاتنا العربية ومستقبلها، أن تغدو لغة العنف لغة رائجة في حياتنا وأن تزداد أعداد الناس الذين ينساقون إلى حل مشكلاتهم عن طريق القوة والمكاسرة، أو تصفية خلافاتهم السياسية عبر اللجوء إلى العنف ووسائل القمع والقهر. وبديهي أن العنف لا يقتصر على... |
نتساءل اليوم، أكثر من أيّ وقت مضى، عن مسارات التحول الديمقراطي وبناء الدولة الحديثة في العالم العربي وفي المغرب العربي إذ نلحظ بعض التراجعات في دول المنطقة التي اعتبرت قبل زمن قصير نماذج تحتذى في هذا المضمار. واخترنا في هذا الاطار ان نطرح موضوع انخراط الدول العربية عموما والدول... |
مقدمة المترجمة: يناقش رورتي في هذا المقال آراء بعض الفلاسفة الأمريكيين ونظرائهم الأوروبيين الذين تناولوا البحث في مفهوم الحقيقة من زوايا مختلفة. وهو يسوق في هذا العرض حجج بعضهم ليعزِّز موقفه في النظر إلى الحقيقة بوصفها اتفاقاً متبادلاً بين الذوات، أي الحقيقة... |
كنتُ حريصاً على متابعة ما يجري من كلام على مسرحية " كفر ناعوم " للفنانة لطيفة أحرار، وكنتُ حريصاً، على متابعة ما دار من نقاش حولها، من خلال ما كُتِبَ في بعض الصُّحُف. ما كان يَهمُّنِي، هو طبيعة الرؤية التي كان يَصْدُرُ عنها هذا النقاش، وما صَدَر في حقّ المسرحية من أحكام أخلاقية، تتعلّق... |
انشغلت بعض وسائل الإعلام العربيّة خلال الفترة الأخيرة بحادثة تفجير كنيسة "سيّدة النجاة" في العراق، وذهبت بعض التحليلات عن حقّ إلى استكشاف أثر مثل هذا العمل الإرهابيّ على علاقة المسلم بالآخر، خاصّة مع اتّساع الهوّة بين ما بات يُصنّف بـ"شرق إسلاميّ" و"غرب مسيحيّ"!. إلا أنّ الخبر السيّء... |
في البدء كان الشيطان مجرد سؤال، استفهام استنكاري " أأسجد لمن خلقت طينا؟ ". ثمّ تحول السؤال إلى اعتراض ومحاججة فصارت المحاججة جدلا وانتج الجدل لعنة أبدية وأصبح الشيطان ابليساً، من الفعل أبلس أي يئسَ وقنطَ. فأقسم أن يكون مغويا لأدم وزوجه، بماذا أغواهما؟ بالمعرفة والخلود وعندما أكلا من |
إن الفن سواء أكان طقسياً أم لم يكن، ينطوي على عقلانية النفي. إنه في مواقفه القصوى، الرفض الأكبر، الاحتجاج على ما هو كائن. والأساليب التي يجعل بها الانسان يظهر ويغني ويتكلم، والتي يجعل بها الأشياء ترنّ، هي أنماط من الرفض، من المقاطعة، من إعادة الخلق لوجودها الواقعي. |
البعض منّا والذين يقودون أو يعملون في حركة تنمية العقلانية والشكوكية والواقعية والاعتماد على المصادر الوحيدة المتاحة فعلياً للجنس البشري هم على العموم متفائلون. هنالك أمر واحد نعلم أن فهمنا الواسع له جوهري وحاسم وهو أن الحلول الطبيعية والبشرية هي كل ما نملك، مع أنه هنالك الكثير من... |
لنتذكر، أوّلا، ما المقصود بالتنوير: يمكننا رد تلك القيمة الأعلى بمفهومها الحديث إلى حقبة مضيئة في تاريخ الجنس البشري، وهي ما تعرف باسم عصر التنوير ( أو الأنوار ) Age of Enlightenment والتي شهد القرن الثامن عشر اندلاع شرارتها وتوهجها على يد عقول حرة لفلاسفة ومفكرين وأدباء قاموا... |
هل يحقّ للضحيّة أن تستعمل كلّ الوسائل لرفع الظلم الواقع عليها؟ أو هل يحقّ للمناضلين ضدّ الاحتلال، مثلا، أن يعتمدوا طرقا غير أخلاقية في إطار مقاومتهم؟ سؤالان يشكلان مجتمعيْن أو مضافين إلى جملة أسئلة مماثلة أطروحة "نقد الضحية" ، إن صحّ التعبير. وهو نقد يعيد إلى الواجهة ذاك النقاش... |
في مقالة له في جريدة USA Today بتاريخ 9/8/2010 بعنوان "لماذا الدين" أجاب الكاتب أوليفر توماس عن هذا السؤال مورداً ثلاثة تبريرات واهية ضعيفة كاشفاً عورة الدين وأسسه الواهية فهو يدَّعي: 1. أنّ الدين يجعلنا راغبين بالحياة، 2. أنّ الدين يجعلنا محتشمين ومهذبين، 3.... |
ينبغي التفكير في الهمجية من أجل السعي إلى مجاوزتها ولم لا التخلّص منها (إدغار موران) ينطلق إدغار موران في هذا الكتيّب ذي القيمة البالغة رغم ضآلة حجمه من جهة عدد الصفحات من مفارقة تدفع الفكر إلى السؤال والتسآل: أن الثقافة والهمجية ضروريتان أحدهما للأخرى... |
يكتفي كثير من المتقين الجهلاء بالصراخ وبصوت عال بأنّ الإسلام قد جاء بحقائق علمية كي يوفروا على أنفسهم تعب الـتأكد من ذلك الزعم. ينتشر هذا الفكر الظلامي عبر كتابات موزعة بوفرة في باريس، على أرصفة حي بارباس وفي مكتبات شارع تيمبو أو في بورجي على امتداد ممرّات الملتقى السنوي لاتحاد المنظمات... |
بعد تردّد دام ردحاً من الزّمن، قرّرتُ في الأخير أن أكتب إليك يا إلهي. لا أدري إن كنتَ ستقرؤني كما آمل، أم لديك من الانشغالات الكونية ما هو أعظم شأناً من شؤون البشر. ومع هذا سأفترض بأنك تمنحنا شيئاً من اهتماماتك، ولذلك قرّرتُ أن أكتب إليك كتاباً أخبرك فيه عن العلاقة التي تجمعني بك. |
تختلف القيم باختلاف وتعدّد المجتمعات التي تتبنّى هذه القيم، وحتّى الدول قد تتأسس على قيم متعددة ولكنها تهتم - بالضرورة - بالعدالة والحرية، وإلى ذاك الحد فهي مقيدة في قراراتها التي قد تتخذها. من منظور آخر بإمكاننا أن نقارن مُثل العدالة والحرية مع مُثل الديمقراطية لنجد أنها... |
مثلما سحر النبيّ "يوسف" "زليخة" وفتن نساء المدينة عن أنفسهن فقطّعن أيديهنّ كما يروي القصّ القرآني، فتن مسلسل "يوسف الصدّيق" جمهور التلفزيون من الكبار وحتّى الأطفال وحقّق نسب مشاهدة عالية في عدد كبير من البلدان العربية الإسلامية كما تشير إلى ذلك عدّة تقارير صحفية. هكذا صاحبت متابعة... |
|