المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 92 ... 169 |
كان القرن العشرون يمثّل فترة التغيير الصناعي والتكنلوجي السريع في المجتمع، وهو التغيير الذي بدأ باعادة تعريف دور كل... |
إنه لحيزني أن أقول: إن صورة الإعلام أصبحت باهتة وغير مرئية وواضحة لا طعم لها، وهذا كله نتيجة الثرثرة المتبادلة بين بعض... |
جدلية الجمال والقبح في نص"صمت" للكاتب المبدع عبدالكريم الساعدي صمت / بقلم: عبد الكريم الساعدي كنت حريصاً على التزاماتي الرتيبة؛ كي أنحت ما تيسر من وجودي، على شرفات السوق المشرعة على ضجيج الوجع؛ يبدو المشهد من أعلى مثل لوحة سريالية؛ ضجيج صامت، عربة يجرها حمار، رضيع يتعثّر بثدي امرأة انطفأ الكحل في عينيها، شباب يقفون قرب البوابة، رافعين ياقاتهم في زهو، بناطيلهم... |
الفصل الثَّالث: القناع عنصر مكوّن للنّفس الجماعيّة
لقد أطلقنا تسمية القناع على ذلك الجزء من النّفس الجماعيّة الّذي غالبا ما يتطلب تحقيقه كثرا من الجهود. إنّ لفظة القناع تعبّر لحسن الحظّ عمّا يجب أن تشير إليه، بما أنّ أصلا القناع هو القناع الّذي يرتديه الممثل ويشير إلى الدور الّذي سيظهر فيه. وبالفعل إذا جربّنا أن نغامر محاولين تبيّن ما بجب اعتباره مواد شخصيّة عمّا يجب فهمه على أنّه عناصر نفسيّة...
|
دون أن نعاين الأمر بدقَّة كبيرة انتبهنا خلال ثورات شمال إفريقيا والشَّرق الأوسط لطرفة معرفيَّة ليست بالجديدة مفادها أنَّنا لا نثور على واقعنا فحسب، بل واقعنا المزيد؛ أي واقعنا الإنساني...
|
الذَّنب ذنب الفكرة، متى استقرَّ في ذهنك شيء ثابت ودائم وقويٌّ فسرعان ما سيملأ عليك نفسك. هذا هو محور رواية (الجريمة والعقاب ). الفكرة قد تكون وحشا قاتلا. وهذا المحور هو بدهية الرّواية وموضوعها....
|
حملت قرون التنوير الأوروبي ملمحا مهما وهو بناء المتاحف، وتأليف الموسوعات والمعاجم. وقد أراد الدكتور سفر الحوالي (الشيخ والداعية المعروف) أن يحذو حذو الأوربيين في تأليف معجم يواكب نهضة الأمة...
|
سيأتي الرّبيع قريبا فتهبط ملائكة الدّفء من عليائها على سلالم الورود ستفتح باب قبرك الشّريد لتمسح دمعة انهكتها ذاكرة البرد وتلملم رفات جمال غرّبته أحلام ضائعةستهمس لك الملائكة، بنيّتي، حتّى الرّحمة أصبحت قاسية أغانيها التي كانت تهدهد ألمك تجمّدت موسيقاها وكلماتها، منبع أملك، تنتحب وحيدة في خرائب مرارة الأزمان. |
لم أكن سريع الحفظ، ولا سريع الفهم، كنت أعتصر ذاكرتي وأشرع خلاياها علّها تحفظ بعضا مما كان يمليه علينا “الفْقِيهْ”.. كنا ثلاثين طفلا في غرفة بالكاد تتسع... |
قدّم المخرج البريطاني المتألّق “توم هوبر” أحدث أفلامه، وقد حمل عنوان “الفتاة الدَّانمركيَّة” (The Danish Girl)، وهو آخر ما أنجزه “توم هوبر” بعد توقّف عن الإخراج لثلاث سنوات تقريبًا، وذلك بعد فيلميه...
|
دون أن نعاين الأمر بدقَّة كبيرة انتبهنا خلال ثورات شمال إفريقيا والشَّرق الأوسط لطرفة معرفيَّة ليست بالجديدة مفادها أنَّنا لا نثور على واقعنا فحسب، بل واقعنا المزيد؛ أي واقعنا الإنساني غير المشرف والعادل....
|
تُرجمت مؤخَّرا سيرة الفيلسوف الإنجليزي جون ستيوارت مل (ترجمها الحارث النبهان وصدرت عن دار التَّنوير 2015). وهي مهمَّة لمن أراد أن يتتبَّع التَّطور الفكري لهذا الفيلسوف الَّذي كرَّس معظم حياته من أجل...
|
حين نقرأ الحوار الَّذي دار بين الرّوائي يشار كمال والفنَّان التَّشكيلي عابدين دينو التركيّ الجنسيَّة (الوجه والقفا، ترجمة وتقديم محمد المزيودي، دار أزمنة، 2004) لا نعرف مَن يحاور مَن. أيحاور الرّوائي الفنَّان التَّشكيليّ؟ أم يحاور الفنَّان التَّشكيليّ الرّوائيّ؟. فهو ليس حوارا بالمعنى المألوف، إنَّما هو أكثر من ذلك بحيث ينفتح ليكون تبادلا للآراء بين كبيرين في مجالهما. عندئذ يتحوَّل الرّوائي إلى مجيب ثمَّ فجأة يتحوَّل إلى محاور. وكذلك يحدث مع الفنَّان التَّشكيليّ.
|
أبحر علي زيعور في كتاباته التحليلية النفسية في بحور واسعة لم تترك ميداناً إلا وطرقته. يذهب بعيدًا في قراءاته للموضوع الذي يعالجه، بما يجعل المرء تائهاً أحياناً حول أي الأمور يصدق،...
|
[size=11][لوحة للفنان السوري غطفان حبيب][/size] الكنغرُ جابي الضّرائب في الغابة يملكُ جراباً يغلّ فيه المكوس لذا تراه يقفز بحماسٍ كعريس يوم الزّفاف يقف على ساقيه كسنجاب أو يجلس على ذيله الكبير كالإنسان مجادلاً ومشوّحاً بيديه عندما تنقصه حيلة الكلام. الكنغرُ جابي الضرائب في عالم الحيوان |
http://www.jadaliyya.com/pages/index/Arabic-Culture/page6[size=11][المصدر "سيمنغ لي". فليكر ][/size] "مش لازم الناس تكون شبه بعض، الاختلاف ده حاجة جميلة". كانت هذه الجملة دائما ما ينطقها صديقي الذي يكبرني بعقدين من الزمان. كانت تتقلص مساحة غضبه مني لسبب أو لآخر، وتجعله يغفر لي أو أغفر له. أخذ هذا " الاختلاف" درجات في علاقتنا، واكتسب أشكالا كثيرة حتى وصل لشكله الحالي... |
[size=11][الشاعرة الأميركية لورين كلاينمان][/size] الشاعرة الأميركية لورين كلاينمان: قصائد مختارة لورين كلاينمان شاعرة ولدتْ في أميركا وكاتبة لها جذور في نيوجيرسي. تستكشف قصائدها نتائج الحب والخسارة، وكيف يؤثران في صوت الفرد الداخلي والخارجي. |
[size=11][لوحة للفنانة الفلسطينية ريم المصري][/size] المدن نساء حلم متأخر القدس امرأة يسكنها... |
كشاعرٍ ومحرِّرٍ ومترجمٍ أحدث روبرت بلاي (١٩٢٦-) تأثيراً عميقاً في الشعر الأميركي أدى إلى نقلة نوعية على صعيد الشكل الشعري. ولم يكن شاعراً منغلقاً أسير تقاليد شعرية معينة، بل انطلق فاتحاً الحدود بين الثقافات ملقّحاً القصيدة بمؤثرات من تراثات مختلفة، وقد عدّ ترجمة الشعر عملية إبداعية تنفخ الروح في آداب البلدان المختلفة، إذ لا يمكن لشاعر أن... |
[size=11][رسم من الفيلم][/size] [مقتطف من كتاب جديد عنوانه "إلى أن قامت الحرب: نساء في الثورة السورية"، سيصدر قريباً لدى "دار رياض نجيب الريس" في بيروت. يستند الكتاب إلى مقابلات أجرتها جمعية "استيقظت"... |
03.02.2016 [size=11][لوحة للفنان التشكيلي الفلسطيني عمار الشوا][/size] 17 كانون الأول\ديسمبر اللهب الصغير في صباح يوم مثل هذا اليوم من سنة 2010، كما في كل صباح آخر، كان محمد البوعزيزي يدفع أمامه عربة محمّلة بالفواكه والخضار في مكان ما من تونس. وكما في كل صباح آخر،... |
03.02.2016 [size=11][لوحة للفنان الفلسطيني ابراهيم النجار ابو الرب][/size] عصفورية "إلى الأبد" سماء.. محض سماء محفوظة في علبة سردين، دون أن ينقطع نفسي وأنا أتفرج على الدلفين الخارج من المرآة التي... |
03.0 [size=11][لوحة للفنان العراقي اسماعيل خياط][/size] قصائد مختارة للشاعر الأميركي من السكان الأصليين (هنود حمر) سيمون جوزف أورتيز
إن عالم سيمون جي. أورتيز (Simon J. Ortiz 1941) مزيجٌ من هويات متعددة ومتنوّعة: له اسم أميركي واسم أكوميّ (هيهدروتسي)، وهو من الجنوب الغربيّ لكنه يعيش في تورنتو، كندا. ولد ونشأ في جماعة أكوما... |
[size=11][لوحة للفنان التشكيلي السوري ناثر حسني][/size] ذاهب لكنني باق يا سوريا يا سورية ها أنا ذا ذاهبٌ لكنني باقٍ لأنني لا أجد وسيلةً لرحيلي بعد أن عايشتُ ناسك؛ وسمعتُ ودندنتُ موسيقاكِ وتذوّقْتُ طعامكِ وعبرْتُ صحراءك وسرتُ... |
http://www.jadaliyya.com/pages/index/Arabic-Culture/page3[size=11][لوحة للفنان الروسي فالسيلي كيندنسكي][/size] ورقة خضراء قبل أن أنقل حياتي البسيطة إلى هذا الزمان، لم تكن أحلامي لترتفع أعلى من سماء، تغطي دالية عنب، حيث الحكمة في متناول كل حي
|
|