المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 101 ... 199, 200, 201 ... 239 ... 279 |
قُدر لي في غفلة من انسياب هذا الزّمن التحاوري المنفلت من كل تصميم مسبق، أن أجد نفسي على حين غرّة، أنشطّ ورشة تحاورية لغاية مقاربة السؤال الأكبر : ما جدوى القرآن الآن؟ سؤال أتطارحه مع نخبة من أجود ما جاد به موقع الأوان من كتاب ومحاورين، ربما هو مسك الختام الذي دنَونا منه الآن. وليس المسك هنا سوى مداخلات المتحاورين، في... |
"لا يمكن لأي شخص الإفلات من تأثير العصر الذي يعيش فيه، ولطالما تؤثر البيئة بالإنسان، -كما كانت دائماً- وتصبغ أفكاره وأساليبه، إضافة إلى أفعاله الظاهرة(1)". هل يعتبر محمد استثناء من هذا؟ بمعنى، هل كان محمد قادراً على الهروب من تأثير المحددات الثقافية والشروط التاريخية التي صبغت رسالته؟ وبالتالي هل نحن قادرون... |
كلّ إنسان هو جسد وحكاية قد يكتبها وقد يكتمها، وبين الجسد والحكاية يمتدّ نفق سحري اسمه الكتابة، حيث لا يعبرُ إلا القليلون. لا يبقى بعد الموت من أثر للجسد سوى ما تخطه يد الكتابة؛ إنّما هي انتصار الإنسان، وربما انتصاره الوحيد، على فعل الموت والكتمان وتحلّل الجسد بلا أثر يُذكر. لذلك أقسم الله بهذا السحر المُبين يوم قال... |
ثمّة سجال في دمشق حول حقوق المثليّين الاجتماعيّة. إنّ مجرّد طرح هذا الموضوع على طاولة البحث هو أمر إيجابي، ولكنّ مسار النقاش يبيّن أنّ المثقّف السوري، مثله مثل كثير من المثقفين العرب، ما زال بعيدا عن قبول المثليين كأفراد مساوين له في الحقوق والواجبات. بدأ السجال بحملة قام بها مجموعة من المثليين السوريين الذين قرّروا... |
منذ صدور مقالتي " مستقبل الإلحاد" ، وأنا أقف أمام عدد من المحاورين الأشدّاء والأكفاء، منافحاً عن فرضية جديدة تؤكد بأن الإسلام يظل، في كل أحواله، عقيدة مفتوحة على إمكانية |
طلب الكاتب السعودي "الليبرالي" داود الشريان فيما يشبه المفاجأة عدم "التهويل والمزايدة والغرور الذي تمارسه ضدنا دول، ومنظمات دولية تحت ستار ما يسمى حقوق العمال." والمناسبة كانت حادثة الخادمة الإندونيسية التي عُذِّبت على يد كفيلتها السعوديّة، وتحولت إلى قضية رأي عام في إندونيسيا. تظاهر مواطنون اندونيسيون أمام السفارة السعودية... |
القضيّة الكردية كانت وما تزال مشكلة متاخمة للقضايا العربيّة ومتداخلة معها على نحوٍ عميق. مع ذلك ، تعجزُ النّخب الثقافيّة والسياسيّة العربيّة الفاعِلة عن تطوير مقاربات إنسانيّة وأخلاقيّة وديمقراطيّة متماسكة للمسألة الكرديّة التي تمسّ المسائل القوميّة العربيّة ذاتها من جهات عدّة؛ إنْ لم تكن"القضيّة الكرديّة قضيّة عربيّة"... |
لم تطرح مسألة العلمانيّة أو اللائكيّة في تونس مثلما تُطرح هذه الأيّام، وبدأت تأخذ حيّزا كبيرا من اهتمام الجمهور بين مؤيّد ومعارض، بين متظاهر للمطالبة بها، ومتظاهر لرفضها، وانتقلت القضيّة إلى التلفزيون الوطني، ففي كلّ مرّة يدعى فيها ممثّل أحد الأحزاب ليحدّثنا عن مشاعره تجاه الثورة ثمّ عن مشاريعه بعد الثورة، فيسأله... |
[b][b]* لماذا يجب أن يكون خيار الشعب السوري في هذه المعادلة واحد من أمرين : اما نظام قمعي متسلط، ودكتاتورية بائسة لعائلة تتوارث الرئاسة وقيادة الجيش وراس المال ، واما الانضواء تحت لواء الامبريالية والتساوق مع مخططاتها الاستعمارية والاقتصادية في المنطقة والاحتكام الى الهيمنة الامريكية* * نحن ضد التدخل الامبريالي الاجنبي في أي بلد عربي . ونحن ضد أخضاع الشعوب العربية للهيمنة الامريكية الامبريالية ولكننا وفي الوقت ذاته ضد قتل المدنيين ، وضد تهجير العائلات والاطفال ، وضد تجويع الطبقة الكادحة ، تحت أي مسمى... |
خطاب الأسد: ما الذي يمنع سورية من الانتقال فورا نحو الدي
[b][b] |
[b][b]يصمت الرئيس الأسد أسابيع وأحيانا أشهرا طويلة قبل أن يتوجه بخطاب إلى شعبه، بينما تعيش سورية أياما وليالي دامية منذ اتخاذ قرار مواجهة السلطة حركة الاحتجاج الشعبية بالعنف. وفي كل مرة يقرر الرئيس أن يتكلم فيها يزيد من تعقيد المشكلة ويفاقم الأزمة بدل أن يساهم في حلها. والسبب أنه لا يزال يرفض الاعتراف مما لم يعد من الممكن تجاهله، أعني لفظ جزء كبير من الشعب السوري، إن لم يكن أغلبيته الساحقة، لنمط النظام الأحادي والأمني القائم في البلاد منذ ما يقارب نصف قرن، وتطلع أبنائه، كما حصل في أكثر من بلد عربي، إلى... |
خطاب ب[b][b][b]موريس برينتون * كما نراها 1967
1 – في كل مكان من العالم ليس للغالبية العظمى أية سيطرة على القرارات ذات الأثر الأعمق و المباشر على حياتها . إنهم يبيعون قوة عملهم بينما الآخرون الذين يمتلكون أو يسيطرون على وسائل مراكمة الثروة يصنعون القوانين و يستخدمون كل ماكينة الدولة لتأبيد و تعزيز مواقعهم ( مراكزهم ) المتميزة . 2 – في القرن الماضي تحسنت معايير حياة الشغيلة . لكن لا هذه المعايير الأحسن و لا تأميم وسائل الإنتاج , و لا وصول أحزاب تزعم تمثيل الطبقة العاملة إلى السلطة... |
[b][b]يجب أولا الإشادة بمواهب الرجل فقد استمر يتحدث أكثر من ساعة بكلام غير مفهوم تقريبا ما عدا بعض الجمل المفيدة و هذه موهبة أيضا , لكن الحقيقة هي أن بشار الأسد ما زال يعيش في عالم ينتمي للماضي أكثر ما ينتمي للحاضر أو للمستقبل , الحقيقة أن بشار عبر بكل بساطة و حتى بسذاجة تميزه عن رؤيته الوحيدة الممكنة للعالم أو لسوريا , ستبقى هناك دائما دولة , ستبقى هناك دائما حكومة و سيبقى هناك مواطن – مواطنون – شعب , و ستبقى الحكومة و الدولة كما في الماضي حكومته و دولته و سيبقى هذا المواطن , هذا الشعب مجرد شيء , تابع... |
[b][b]أناركيون تحت الشمس ( 1 ) سيرة حياة بعض المناضلين الأناركيين
مقدمة المترجم الحقيقة هي أن الأناركيين مثلهم مثل كل المضطهدين في هذا العالم لا يعيشون حتى اليوم تحت الشمس , من كان يفعل ذلك منهم , كباكونين و تولستوي و كروبوتكين , ابتعد فورا عن الامتيازات التي ورثها بمجرد أن أصبح أناركيا , إن الأناركيين لن يعيشوا تحت الشمس إلا إذا أصبح كل البشر دون استثناء يعيشون جميعا تحت الشمس أي في مجتمع يتألف من بشر أحرار و متساوين , العنوان هنا مجازي فقط , أيضا لا يعني العنوان أن من سقط مثلا في النضال... |
[b][b]عقب حرق جيوردانو برونو في روما عام 1600، أي في مطلع القرن السابع عشر، قرن الثورة العلمية الكبرى، إذا بالعشيرة العلمية الأوروبية تفيق من هول الحدث على تناقض ممض يشرخ إطارها المعرفي بعنف: نظام كوبرنيكوس بأرضه المتحركة وكواكبه الهائمة في الفضاء (بعد أن حطم تايكو أسطورة الأفلاك الكرية الشفيفة) مقابل كون أرسطو الراسخ في الوعي السائد بأرضه الثابتة الراسخة أساسا لنظرية كونية شاملة. وقد ناء هذا التناقض بكلكله على الجميع، كوبرنيكيين ومعارضين لكوبرنيكوس في آن، وإن كان التحدي الأكبر واقعا على عاتق مؤيدي كوبرنيكوس... |
[b][b]عقب حرق جيوردانو برونو في روما عام 1600، أي في مطلع القرن السابع عشر، قرن الثورة العلمية الكبرى، إذا بالعشيرة العلمية الأوروبية تفيق من هول الحدث على تناقض ممض يشرخ إطارها المعرفي بعنف: نظام كوبرنيكوس بأرضه المتحركة وكواكبه الهائمة في الفضاء (بعد أن حطم تايكو أسطورة الأفلاك الكرية الشفيفة) مقابل كون أرسطو الراسخ في الوعي السائد بأرضه الثابتة الراسخة أساسا لنظرية كونية شاملة. وقد ناء هذا التناقض بكلكله على الجميع، كوبرنيكيين ومعارضين لكوبرنيكوس في آن، وإن كان التحدي الأكبر واقعا على عاتق مؤيدي كوبرنيكوس... |
[b][b]توقفت فى مرحلة مبكرة من العمر عن أداء الصلوات , كنت حينها فى الثانية عشر من العمر عندما قررت أن لا أصلى , ولا أمارس هذا الدور الذى يؤديه الممثل على خشبة المسرح بصورة متكررة ورتيبة . يستنهضنى أبى ذات صباح لحضور الصلاة وأنا أحاول بخبث شديد إيهامه أنى غافل وأغط فى نوم عميق , ولكنه يواصل إلحاحه بالنهوض , ولا يتوانى عن تذكيرى بأن المرء مصيره الموت ولن ينفعه حينها إلا صلواته لأصرخ فى وجهه بشكل لم أعهده وأقول : لن أصلى يا أبى ..لن أصلى .!! عقدت المفاجأة لسان أبى ثم تمالك أعصابه بعدها ليسألنى لماذ... |
[b][b]في سياق التطور التاريخي للمجتمع بطبقاته ، وشرائحه المختلفة، يلعب المثقف دوراً هاماً ، في الدفاع عن مصالح هذه الشرائح والطبقات، إما بوصفهم مثقفين منضويين، تحت لواء حزب أو تيار سياسي محدد، أو على أنهم مثقفين مستقلين. يعبر المثقف عن مصالح هذه الشرائح بكل وسائل التعبير المتوفرة ، دوره مميز في سياق صعود وهبوط هذه القوى الاجتماعية سواء كانت في السلطة أو المعارضة، يختلف دور المثقف باختلاف الأنظمة السياسية ، بين النظام الديمقراطي وبين النظام الديكتاتوري، أيضاً باختلاف درجات التطور الاقتصادي والاجتماعي... |
[b][b]بقايا من زمن بابل. عنوان رواية صدرت مؤخراً للكاتب والأديب السوري عماد شيحة. وهي الرواية الثالثة والأخيرة من سلسلة كتبت داخل السجن. تروي حكاية الصراع التي دارت ومازلت على مسرح الزمان والمكان منذ القدم ، إلى حين تنتهي أسبابه، عصر الحضارة الذي نعيش فيه بكل منجزاته ومفاخره، تواجهه حقيقة مرة أن أغلبية من البشر في أمكنة مختلفة تعيش خارج هذا العصر. تجترع الذل والمهانة، تسير إلى حتفها بمشيئة قوى تسيرها، حيث يغيب العقل، وتسيطر الغرائز ، يغرز الجوع مخالبه، يعم الخوف، استسلام أغلبية البشر بدافع غريزة... |
[b][b]منذ عهد الاستقلال شكل العسكر لاعباً أساسياً في تاريخ العرب الحديث على الصعيد السياسي، منحرفاً عن دوره بوصفه إحدى مؤسسات الدولة المستقلة عن الصراعات السياسية لحماية الدولة من أي اعتداء قائم أو محتمل يأتي من الخارج، عقيدة الجيش حماية الوطن. في سوريا تم جر المؤسسة العسكرية إلى العمل السياسي منذ عام "1949انقلاب حسني الزعيم" نتيجة للتوتر بين الجيش والحكومة على خلفية الهزيمة التي مني بها الجيش في حرب 1948 في مواجهة العدو الصهيوني، بسبب تقصير الحكومة في تهيئة الجيش، أعقبه في عام 1950 انقلاب سامي الحناوي... |
[b][b] لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هناك صورة فرنسية معاكسة في عام1685عندما قام الملك لويس الرابع عشر بطرد مئات آلاف البروتستانت الفرنسيين(الهوغنوت)،ومعظمهم من الصناعيين والتجار ،إلى جنيف وجنوب انكلترا،وأحرق كنائسهم ومدارسهم. |
[b][b]لا يمكن للثورة أن تتقدم بدون نقد نفسها، لتتجاوز أخطاءها وتتخلص من أوهامها التي نشأت كتعبير عن لحظات ضعفها. كما لا يمكن للثورة أن تتقدم بدون فهم عميق لطبيعة الثورة المضادة التي تواجهها، وهذا غير ممكن بدون إعادة طرح السؤال حول طبيعة هذه الموجة الثورية وطبيعة أهدافها المعلنة منها والمُضمرة، كما طرح السؤال حول المٓحصلة الآنية لهذه الموجة، وما هي الأهداف التي تحققت وتلك التي لم تتحقق، وما هي السبل الممكنة لاستعادة المبادرة الثورية وقطع الطريق أمام مشاريع الثورة المضادة التي بدأت ملامحها العامة تتضح وتنجلي.... |
[b][b] المشهد المصري اليوم مُفزِع ومُروِّع لأقصى درجات الترويع؛ فوضى أمنية عارمة، فساد شامل، غياب كامل للقانون، مع إرهاب وقهر الشعب بصورة غير مسبوقة، الأجهزة الأمنية ترتكب أبشع الجرائم ضد الثوار والشعب الآمن بلا حساب. البلطجة والسلب والقتل في الشارع بلا حدود، كل الناس تصرخ ولا أحد يسمع، المجلس الأعلى للقوات المسلحة المفروض أنه المسئول عن أمن مصر، يتجاهل الأوضاع المتدهورة ويدفن رأسة في الرمال بتصريحات لا تجدي. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا؟!!! ما الداعي لكل هذه البلبلة والإرهاب والمظالم والتصريحات المخادعة... |
[b][b] المشهد المصري اليوم مُفزِع ومُروِّع لأقصى درجات الترويع؛ فوضى أمنية عارمة، فساد شامل، غياب كامل للقانون، مع إرهاب وقهر الشعب بصورة غير مسبوقة، الأجهزة الأمنية ترتكب أبشع الجرائم ضد الثوار والشعب الآمن بلا حساب. البلطجة والسلب والقتل في الشارع بلا حدود، كل الناس تصرخ ولا أحد يسمع، المجلس الأعلى للقوات المسلحة المفروض أنه المسئول عن أمن مصر، يتجاهل الأوضاع المتدهورة ويدفن رأسة في الرمال بتصريحات لا تجدي. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا؟!!! ما الداعي لكل هذه البلبلة والإرهاب والمظالم والتصريحات المخادعة... |
[b][b]لا أعلم كيف حفظنا ورددنا لازمة" الحق عالطليان"، كلما أردنا شمّاعة نعلق عليها خطايان وأخطاءنا. وحسما للأمر بعد كل نقاش، نقول خلص " الحق عالطليان". ولا أعلم كذلك لماذا تحديدا الطليان وليس الفرنسيين أو الانكليز أو غيرهم من سائر شعوب خلق الله! لكني أعلم الخلفية، لاتهام الطليان بالوقوف خلف كل المعاصي التي نرتكبها. وتتلخص بأننا أمة معصومة عن الخطأ. وكل الجرائم التي نرتكبها بحق بعضنا وبحق شعوبنا، دائما هناك أيد خفيّة تلعب بنا وتتلاعب بأقدارنا. في أحداث اليمن، كانت القاعدة وطالبان، هما من يحيكان المؤامرات..... |
|