** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
  لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هنا I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبينوزا
فريق العمـــــل *****
سبينوزا


عدد الرسائل : 1432

الموقع : العقل ولاشئ غير العقل
تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..

من اقوالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5

  لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هنا Empty
23062011
مُساهمة لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هنا

[b]

لم
يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة
الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر
لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية
عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هناك صورة فرنسية معاكسة في
عام1685عندما قام الملك لويس الرابع عشر بطرد مئات آلاف البروتستانت
الفرنسيين(الهوغنوت)،ومعظمهم من الصناعيين والتجار ،إلى جنيف وجنوب
انكلترا،وأحرق كنائسهم ومدارسهم.
كان الفاصل بين هذين التاريخين
الفرنسيين يتضمن يوم14تموز1789عندما بدأت الثورة الفرنسية التي قامت،على
مدى عشرات السنين،بانتاج رسملة وتحديث وعلمنة شاملة،أدت إلى جعل التعبير
السياسي لايتم،كماجرى طوال القرنين السادس والسابع عشر،من خلال الهوية
الدينية- الطائفية لكل من البروتستانت والكاثوليك،وإنما عبر أحزاب لاتمت
لتلك الهوية بصلة،وينخرط فيها المواطن الفرنسي بعيداً وبمعزل عنها. في
بلدان عربية عديدة،حصلت مسارات معاكسة لماجرى في فرنسة:تأسست في البحرين
عام1955حركة عروبية الاتجاه اسمها "هيئة الاتحاد الوطني"كانت عابرة للسنة
والشيعة،وكان أحد قياداتها رجل الدين الشيعي الشيخ علي كمال الدين،وفي نفس
السنة نشأ التنظيم الشيوعي البحراني:"جبهة التحرير الوطني
البحرينية"،وكانت كذلك من حيث قاعدتها الاجتماعية،وهو ماانطبق حتى أواخر
السبعينيات على "الجبهة الشعبية لتحرير البحرين"التي انبثقت في1972من رحم
"حركة القوميين العرب".لم تستطع تنظيمات اسلامية سنيَة،كالاخوان
المسلمين،أواسلامية شيعية بدأت السلطة في المنامة بتشجيع ظهور تعبيراتها
خلال السبعينات،أن تقف أمام تلك التنظيمات العروبية أوالماركسية
اليسارية،فيما منذ أواسط الثمانينات بان أن التوزع السياسي البحريني
هو،وبمعزل عن مستقلين موالين للسلطة من الطائفتين، هو أساساً بين اسلاميين
شيعة وأصوليين سنَة،قبل أن ينضاف إليهما السلفيون في العقد الأول من القرن
الواحد والعشرين.أيضاً نجد في العراق مساراً مشابهاً:حتى نهاية الخمسينات
كان المشهد السياسي العراقي موزعاً بين عروبيين(حزب الاستقلال والبعث،وكان
قائد كلاً منهما،أي محمد مهدي كبة وفؤاد الركابي،من
الشيعة)وشيوعيين،واتجاه اشتراكي ديموقراطي أقرب لليبرالية مثلَه الحزب
الوطني الديمقراطي بزعامة كامل الجادرجي.خلال عامي 1959و1960نشأ (حزب
الدعوة) والتنظيم الاخواني العراقي:(الحزب الاسلامي)،وقد كانا في حالة
توأمة فكرية - سياسية،وأحياناً تنظيمية،وضعتهما في حالة مشتركة ضد
الشيوعيين والبعثيين.منذ يوم9نيسان2003توزعت الحياة السياسية
العراقية،أساساً،على تنظيمات سياسية غير عابرة ل"المكوِنات"العراقية
الثلاث:الشيعة، والسنَة العرب،والأكراد،وحتى من يدرس تركيب"القائمة
العراقية"بنوابها91 في برلمان2010يلاحظ أن90%منهم من السنَة العرب.
خلال
العقود الثلاثة الماضية في البحرين والعراق ،حصل هذا التوزع السياسي،وفقاً
للطائفة أوالإثنية، وهو ماانعكس في مجالات الاقتصاد والاجتماع
والثقافة.ترافقت هذه الظاهرة في البلدين مع نشوء حكم اسلامي شيعي في ايران
شكَل ظاهرة ملهمة فكرياً للتنظيمات الشيعية العراقية(حتى لحزب الدعوة الذي
كان بفترة من الفترات على علاقات مع شاه ايران وعلى تباين مع الإمام
الخميني أثناء إقامته في العراق)والبحرينية،وكان ظهيراً سياسياً لهما ضد
سلطتي بغداد والمنامة.في الوقت نفسه،كان دخول اليسار الماركسي،عالمياً
وعربياً،في حالة جزر عاملاً مساعداً على نمو التنظيمات الشيعية بعد أن كان
الشيوعيون العراقيون،وكذلك اليساريون الماركسيون البحرينيين،يحتلون وضعية
قوية عند شيعة العراق والبحرين،وهو ماينطبق على حزبي البرزاني
والطالباني،حيث أدى ضعف الحزب الشيوعي العراقي منذ النصف الأخير من
السبعينيات إلى نمو هذين الحزبين الكرديين بالتوازي مع نمو (حزب
الدعوة)،بعد أن كان نفوذ الحزب الشيوعي العراقي منذ الأربعينيات يجعله
ولعقود ثلاثة الحزب الأقوى في الوسطين الشيعي والكردي.
في حالة تفكك
الكيان السياسي اليوغسلافي، حصل تطابق بين المكوِن القومي ،أوالديني،وبين
التعبير السياسي،بحيث لم يكن الأخير عابراً للمكوِنات: لاتوجد هذه الظاهرة
في بلدان متعددة التكوين الديني،أوالإثني،كان فيها التمييز ضعيفاً(المغرب
مثلاً بين العرب والبرير)وهو ماأدى إلى أن توجد أحزاب سياسية مغربية ذات
تمثيلية قوية للعرب والبربر ولأن تكون الأحزاب البربرية ضعيفة،بعكس
الجزائر.في الهند توجد حالة شبيهة بالمغرب حيث تمثيلية المسلمين موزعة على
أحزاب ،مثل(المؤتمر)و(الشيوعي)، ذات انتشار قوي في التركيبة الاجتماعية
الهندية،ولايعطون أصواتهم لأحزاب اسلامية أوتخص المسلمين كفئة رغم
وجودها،وعندما أمرت رئيسة الوزراء الهندية أنديرا غاندي باقتحام (المعبد
الذهبي)للسيخ ،وقتلت من أحد حراسها السيخ إثر ذلك في عام1984،فإن
حزب(أكالي دال)السيخي هو الذي فاز في انتخابات البرلمان المحلي لولاية
البنجاب ذات الأكثرية السيخية لأول مرة وآخر مرة في عام1985.
في
حالات ،كالعراقية والبحرينية حيث اللااندماج الاجتماعي عالياً،أوفي حالة
التذرر للكيان السياسي كماحصل في يوغسلافيا أوائل التسعينات، تتبدل أشكال
التعبير السياسي،فتنتقل من الشكل الأيديولوجي العابر للمكوِنات والجماعات
في البلد المعني،حيث يمارسها الفرد المواطن بناء على مصالحه الاقتصادية -
الاجتماعية متجاوزاً حدود جماعته الفئوية والإثنية،لكي يكون هناك انحصاراً
وتماهياً بين التعبير السياسي والجماعة،ولكن ،وكما في الحالة الأولى عندما
يكون الشكل السياسي الأيديولوجي العابر للمكوِنات والجماعات محمولاً مع
محتوى اقتصادي- اجتماعي- ثقافي،فإن هذا المحتوى يكون محمولاً أيضاً مع
الأشكال السياسية الفئوية والإثنية.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هنا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

لم يُثَر موضوع بروتستانتية ليونيل جوسبان عندما ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية في عام2002،رغم أن البروتستانت لايشكلون سوى1%من السكان،وهو أمر لم يتم التطرق إليه أيضاً طوال السنوات الخمس السابقة للانتخابات الرئاسية عندما كان جوسبان رئيساً للوزراء:كانت هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عندما تشكو الرئاسة من العقلية الأمنية القديمة
» هل يمكن أن يخلف سعيد بوتفليقة شقيقه عبد العزيز رئيساً للجزائر عندما يحين الوقت؟
» منتخب «عندما كانت الأرض صلبة
»  حينما تتصادم النجوم(*) عندما يتهشم نجمان بسبب تصادمهما، فقد ترى منظرا جميلا جدا، مادمت بعيدًا عنه بُعدًا كافيًا. وفيما مضى، كانت مثل هذه الأحداث تعتبر مستحيلة، بيد أنه تبين أنها شائعة في بقاع معينة من مجرتنا.
»  ظلام ..كيف لكم أن تتحملوه طوال هذه الأيام .

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: