المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 97 ... 191, 192, 193 ... 235 ... 279 |
[b][b]المجتمع الشرقي الاستبدادى عالج دوما تناقضته اللانسانية بمسكنات القصص و الحكايات التي كانت اشهرها الف ليلة و ليلة .. حيث انتفض المجتمع (في الخيال ) علي ديكتاتور مخبول فاسد يتحكم في حياة أبناء شعبه (يحي و يميت ) و يعذب في سجون تشبه تلك التي استبقاها عبر التاريخ صدام حسين، معمر القذافي، حسني المبارك و بشير السودان، سجون تحت الارض تصل الي زنازينها بمشقة و تخرج منها بمعجزة .. فاسدة الهواء تمتليء بالحشرات و الهوام التي أخطرها جلادون أغبياء و مرضي علي شاكلة مسرور السياف لا يستمعون الا الي نداء سيدهم الوالي.... |
[b][b] 1 ـ السلفية هى الوهابية . غاية ما هنالك أن مصر كان تدينها الأساس هو التصوف السّنى المعتدل من العصر الأيوبى حتى نهاية الخلافة العثمانية . و عندما ظهرت الوهابية كانت مصر هى رأس الحربة ضدها ، والوالى محمد على هو الذى قضى على الدولة السعودية الأولى عام 1818 ، وتولى الأزهر الهجوم على الوهابية . وحين أراد عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثالثة الراهنة نشر الوهابية فى مصر كان مستحيلا أن ينشرها باسم (الوهابية ) لأنه كان ممقوتا فى الثقافة المصرية وقتها . لذا عمل عملاء عبد العزيز على نشر الوهابية... |
[b][b]أولا : حتى نهاية العصر الأموى لم تكن هناك حركة علمية تذكر؛ كانت هناك مجالس علم متفرقة تروى شفهيا تاريخ النبى عليه السلام ووقائع الفتوحات والفتنة الكبرى بين على ومعاوية وما تلاها. فى الفتنة الكبرى الحروب الأهلية استخدم معاوية أبا هريرة فى التشنيع على (على بن أبى طالب ) بصنع أحاديث ينسبها للنبى عليه السلام. واستحدث معاوية وظيفة القصّاص (مثل وزارة الاعلام فى عصرنا )،فكان يجلس القاصّ بعد الصلاة ليحكى للناس ويخلط اقاصيصه بالتشنيع على (على ) وشيعته ومدح معاوية وآله ، بل إن معاوية فرض لعن (على ) فى خطبة... |
[b][b]بداية أنا من هذه المعارضة، وقبل ذلك انحني للمعارضين والشخصيات المعارضة والمثقفة التي تساهم الآن بشخوصها في التظاهرات، ومنهم من ذهب للسجن كالصديق نجاتي طيارة وأحمد طعمة الخضر وآل الحج صالح..ومن هذه الشخصيات الكثيرة من لايزال خارج السجن ولا أريد ذكر أسماء ومتوار عن الانظار... لدي سؤال بسيط لكل المعارضة السورية، وخاصة جماعة المؤتمرات من انطاليا وحتى آخر مؤتمر لم يعقد بعد مرورا ببروكسل والسميراميس وخلافه: لماذا قامت الثورة في سورية؟ ومن هو الذي كسر منا كمعارضة حاجز الخوف في الشارع؟ ما هو البرنامج... |
|
[b][b]عرف العالم العربي، بعد الحرب العالمية الثانية، نقلة نوعية في تاريخه، تمثلت في تحرره من أغلال الحكم الاستعماري. لكن بدل أن تفتح هذه النقلة الأفق لانطلاق هذا العالم العربي على دروب التطور السريع، في مختلف المجالات، خاصة وأنه يمتلك من الثروات الطبيعية والقوى البشرية ما هو ضروري لهذا التطور، وذلك لتعويض قرون التخلف المريع الموروث عن السيطرة العثمانية ثم الحكم الاستعماري الغربي، واللحاق بركب الحضارة المتقدم.. بدل ذلك، فان الحكام الذين تسلموا الدفة في هذا العالم العربي جنحوا به وكرسوا أنظمة حكم، القاسم... |
[b][b]حين اندلعت ثورة التغيير من تونس، وتطايرت شراراتها بسرعة الريح، من مراكش والجزائر غربا الى البحرين وعمان شرقا، على نحو لم يعرفه العالم العربي، قديمه وحديثه.. فانها، بمداها الجغرافي، وتتابعها الزمني، أشارت الى أن أسوار القطرية والتجزئة التي أقامها الاستعمار وعزّزتها الأنظمة الانفصالية، فشلت في الوقوف في وجه طوفان التواصل الكفاحي للشعوب العربية، وأكدت وحدة المصير والطموحات المشتركة للشعوب العربية، وبشّرت بتجدد الطموح العريق للوحدة العربية. واذا كانت وسائل الاتصال العصرية لعبت دورا مشهودا في هذا المجال،... |
[b][b]الثورة السورية، أعظم الثورات العربية هي الأعظم فعلاً. ليس فقط لأنها تقارع نظاماً دموياً لا يقارن إلا برديفه نظام القذافي، وإنما لأسباب عدة أخرى. منها أنها تعمل ضد نظام تقوّى طويلاً بفيتامين القومية وقضية فلسطين. إذ مع الانهيارات المتوالية في المنطقة منذ 1967 تشبث النظام السوري بكنز فلسطين في الخطاب، حتى يمكن القول إنه وبعض الأصوليين الإسلاميين فقط مَنْ ظلوا دائبين على استثمار الحيازة الفلسطينية. لا يمكن الانكار أنّ عَقْد الاغتصاب هذا "لحيازة" فلسطين، كان وربما لا يزال من أنجح الاستثمارات السياسية... |
[b][b]العار في صحيفة رامي مخلوف "الوطن!"
في افتتاحية حقودة مليئة بالغل والتفاهة تضع الصحيفة كلمة "الطفل" بين قوسين، إثارة للشك وتمهيداً لأسئلتها التشكيكية بصلاحية طفولة حمزة الخطيب، الذي اكتسب عند الناس ومنذ الآن صفة سيّد شهداء سورية. (السؤال الذي يطرح نفسه في مثل هذه الحالات: ماذا كان يفعل "الطفل" في ساعة متأخرة من الليل في ميدان معركة كانت تدور بين الجيش وعناصر مسلحة في محيط سكن الضباط في بلدة صيدا؟ حسب ما قالت مصادر الاعلام السوري أو ماذا كان يفعل بالشارع بشكل عام ونحن نريد جواباً على... |
تحريم الخمر ؟
[b][b] |
[b][b]دع عنك حرص الوجود واهنا إن أحسنَ الدهرُ أو أساء واعبث بشعر الحبيب واشرب فالعمر يمضي غدا هباء ( عمر الخيام ) . باخوس إله الخمر وحسب قول الدكتور – رضا الخياط – يقفون أمامه يحملون كؤوسهم عبر القرون ,, فلا من صد يرتوي ولا من عاشق يملّ . الذي دعاني للكتابة في هذا الموضوع – الآراء والتعليقات – على مقالة الأستاذ مازن فيصل البلداوي بالرابط ادناه : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=264884 |
[b][b] فرضية الفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري ، وهي على درجة عالية من الصحة ، تقول أن مسألة العلمانية في العالم العربي تخص المشرق العربي دون مغربه ، وأن الحركة القومية العربية احتكرت طرحها في سوريا ولبنان لمجموعة من الأسباب من بينها الوجود المسيحي الكثيف في المشرق ، وملابسات التخفف من العبء الكبير الذي تحمله المشرق إثر انهيار " الرجل المريض " ألخ . نضيف من جانبنا فرضية أخرى ، وهي أن العلمانية المشرقية لم تكن علمانية أبدا ، ولا الأصوليات كانت خصمها اللدود ، بل إنهما أقاما تحالفا ضمنيا حين وقفا... |
[b][b] |
[b][b]* 8 يوليو... لحم الثورة المر راهن العسكر على إرهاق الثورة، والحق أنهم أبدعوا فى ذلك، لكن فاتهم أن الثوار لا يتعبون، وأن دماء الشهداء التى عمدت الثورة والثوار، ليست أرخص من دماء الثوار التى ما زالت تجرى فى العروق. يرتكب العسكر نفس خطيئة العادلى الذى راهن أن المصريين لا يبقون فى الشارع طويلا، أخرهم 3 أيام، وفى اليوم الرابع (هيلمهم فى ميكروباص ويوديهم لمبارك)، فراح ضحية رهانه الأحمق، ليعود العسكر ويراهنون أن المصريين لن يظلوا ثائرين طويلا، وأن الثورة يمكن المساومة عليها واقتسام لحمها فى الغرف... |
لماذا نحتاج إلى تخطِّي التناقض بين ني
لماذا نحتاج إلى تخطِّي التناقض بين [b][b][b]لا يمكن لأحد أن يقف ضد الفعل الثوري السلمي أو يتحداه لأنه قوى عاصفة ينمو في أحشائها الحلم الإنساني الدائم بالتغيير والتجديد، فالتغيير الايجابي يعمل على نقل الإنسان من مرحلة دنيا إلى آفاق السمو والعلو النافع لكل فرد، أن الثورة مجد يصنعه أحرار طاهرون مصالحهم منحازة كليا للناس، وثورة اللاعنف يقودها الفرد الحر الباحث عن الحرية والكرامة لجميع أفراد المجتمع وللانسانية كلها وهو مجبر احتراما للانسان أن يقاوم... |
[b][b]هل "الجاذبية" Gravitation "قوَّة" Force؟
نيوتن أكَّد أنَّها "قوَّة"؛ أمَّا آينشتاين فنفى؛ وفي هذا يكمن أوَّل فَرْقٍ جوهري بين نظريتي نيوتن وآينشتاين في "الجاذبية".
لكنَّ إجابة نيوتن لم تُجِب (ولم تتضمَّن ما يسمح بالإجابة) عن السؤال الذي وَلَدَتْه، وهو "كيف يمكن أنْ يؤثِّر جسم ما (الشمس مثلاً) عن بُعْدٍ بجسمٍ آخر (كوكب الأرض مثلاً)؟".
وهذا الاستعصاء في الإجابة جَعَل "قوَّة" نيوتن، أي الجاذبية بصفة كونها "قوَّة"، مبهمة غامضة.
أمْران آمَنَ بهما نيوتن، فقَادَه هذا الإيمان... |
| الملك محمد السادس يستعد للإدلاء بصوته في الرباط أمس (أ ب) | ... | |
يبدو عبد الله العروي المفكر المغربي المعاصر، من أهم المثقفين الدارسين لمفهوم الدولة، فقد تناول هذه المسألة بكل تفرّعاتها، في سياق مشروعه لرفع العرب إلى مستوى الحداثة، وخصص لها حلقة من سلسلة كتبه عن (المفاهيم)، في إطار بحثه عن اندماج العرب في الحداثة أو العصر. فقبل كتابه (مفهوم الدولة) كان قد تعرض لها في (مفهوم الحرية).... |
[b][b] |
[b][/b] [b][/b]
var addthis_config = {"data_track_clickback":true};
[b][/b]
[b][b] شعرت أليس بملل كبير وهي تتصفح كتاب "التربية الوطنيّة" الذي يتحدّث بلغة خشبيّة تُذكّرها باجتماعات الطلائع عن بطولات زعيم الأُمة الذي هزم لوحده أشباح الليل وعمالقة الحكايات ومنع سكان المريخ من احتلال الأرض. كادت أليس أن تغفو على مقعدها في الحديقة وسقط الكتاب من يدها إلا أن أرنباً أبيض مرَّ سريعاً من أمامها وهو يصرخ ناظراً إلى ساعته:... |
[b][b]من يعرف قصصي في الحب تهون عليه كل مصائبه مهما كان نوعها؛ ولا ينخدعن أحد بكتاباتي الأكاديميّة الفلسفيّة الرصينة أو بمداخلاتي الُمتلفزة على قلّتها والتي قد أبدو فيها جديّاً وقوراً هادئاً، فأنا في الحب عاشقٌ طائش، متهور، سريع الافتتان، قليل الصبر، مُجنّح الآمال قصير النظر بل إنني في العشق أعمى تماماً كما هو الحب. ولأن الحال كان دائماً كذلك، فقد مرَّ على رأسي في الهوى محنٌ تشيب لذكرها الولدان. فمن ذكرى عشيقةٍ قديمة تكره الثقافة ورب الأدب والكتب ومن يكتبون رغم تحصيلها الجامعيّ والتي وددتُ مرَّةً... |
[b][b] الزائر العابر لمدن دول البترول في السعودية ، الخليج و شمال افريقيا .. سيدهشه حجم التغييرات التي تمت خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا لا تتجاوز عقد أو عقدين . أغلب هذه المدن ( بعد إرتفاع اسعار النفط عام 1973 وتراكم فائض بالمليارات لا يعرف أصحابه كيف ينفقونه ) أصبحت تدار بآخر أساليب منجزات التكنولوجيا الحديثة التى اختارها لهم وصممها ، أنشأها ، أدارها وصانها مجموعة من المغامرين الأجانب الباحثين عن مكاسب عقود الانشاء والتشغيل والادارة في بلاد شديدة الحرارة شديدة التخلف . أطلعت بنفسى على عقد... |
بصدد بعض خصائص الانتفاضة
بصدد بعض[b][b][b] الزائر العابر لمدن دول البترول في السعودية ، الخليج و شمال افريقيا .. سيدهشه حجم التغييرات التي تمت خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا لا تتجاوز عقد أو عقدين . أغلب هذه المدن ( بعد إرتفاع اسعار النفط عام 1973 وتراكم فائض بالمليارات لا يعرف أصحابه كيف ينفقونه ) أصبحت تدار بآخر أساليب منجزات التكنولوجيا الحديثة التى اختارها لهم وصممها ، أنشأها ، أدارها وصانها مجموعة من المغامرين الأجانب الباحثين عن مكاسب عقود الانشاء والتشغيل والادارة في... |
[b][b]من أبرز ملامح الانتفاضة السورية أنها كثيرة البؤر، تجري أنشطتها الاحتجاجية في عشرات المواقع في مختلف أرجاء البلاد، متزامنة في أيام الجمع، ومتفاوتة في غيره. وفي الأسابيع الأخيرة تكثر المظاهرات الطيارة التي تبرز إلى الفضاء العام لوقت قصير، تهتف ضد النظام، ثم تتفرق قبل أن تدهمها أجهزة أمنه وميليشياته. وتفرض نفسها كذلك المظاهرات الليلية التي تستفيد من العتمة لضمان سهولة التفرق إن دوهمت. تعكس هذه الظاهرات الثلاثة، تعدد البؤر والمظاهرات الطيارة والليلية، خصائص أساسية للفضاء العام في سورية. أهمها أنه... |
حوار مجلة روا[b][b][b] قد لا ينقضي وقت طويل قبل أن يتبدى أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري يوم 20/6 هو نقطة النهاية في طور أول من الأزمة الوطنية السورية، وبداية طور ثان، أقسى. الانطباع الذي يتولد من متابعة التطورات الجارية في البلاد يوحي بأنه أريد للخطاب أن يتضمن المشروع السياسي للنظام في مواجهة الأزمة، فيما سيتبعه في اليوم التالي استعراض قوة في الشارع عبر حشد الموالين في بعض المدن السورية، ثم في اليوم اللاحق مؤتمر صحفي لوزير الخارجية السورية، يبدو أن الغرض منه إعادة التأكيد على ما تضمنه الخطاب،... |
|