** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مصباح علاء الدين و أحلام المهمشين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبينوزا
فريق العمـــــل *****
سبينوزا


عدد الرسائل : 1432

الموقع : العقل ولاشئ غير العقل
تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..

من اقوالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5

مصباح علاء الدين و أحلام المهمشين Empty
06072011
مُساهمةمصباح علاء الدين و أحلام المهمشين

[b]المجتمع الشرقي الاستبدادى عالج دوما تناقضته
اللانسانية بمسكنات القصص و الحكايات التي كانت اشهرها الف ليلة و ليلة ..
حيث انتفض المجتمع (في الخيال ) علي ديكتاتور مخبول فاسد يتحكم في حياة
أبناء شعبه (يحي و يميت ) و يعذب في سجون تشبه تلك التي استبقاها عبر
التاريخ صدام حسين، معمر القذافي، حسني المبارك و بشير السودان، سجون تحت
الارض تصل الي زنازينها بمشقة و تخرج منها بمعجزة .. فاسدة الهواء تمتليء
بالحشرات و الهوام التي أخطرها جلادون أغبياء و مرضي علي شاكلة مسرور
السياف لا يستمعون الا الي نداء سيدهم الوالي.
الهروب من واقع مؤلم
لإصلاحه بأحلام اليقظة حيلة يستخدمها العقل الباطن ليمكن الانسان المحبط
من مداومة الحياة مع قهر و استبداد عالم فاشستي يهدر كامل انسانيتة عندما
يسعي لتأمين لقمة عيش مغموسة بالذل يتحكم فيها بشر قساة شوهتهم السلطة
المطلقة الممنوحة للمديرين و اجهزة الامن و الرقابة.
مؤلف (او مؤلفي )
الف ليلة و ليلة استخدم وسيلتين لمقاومة الاستبداد .. إحداهما المرأة
الذكية الصبورة الثائرة علي تهميش بنات جنسها و تشيئهن بحيث يتحولن الي
مصدر لمتعة الديكتاتور، يتم التخلص منهن بمجرد امتصاص رحيقهن .. شهرزاد
هنا تذكرنا بسيدات كان لهن نفس الدور في ادبيات التاريخ الدينية و
الاسطورية (استير) في الكتاب المقدس روضت (احشويرش) و( ايزيس) أحبطت
مخططات (ست) و أخواتها من ربات زمن العائلة الامية التي كانت فيها الام
ربة الحياة، الارض، السماء، التجدد، المعرفة و الاستقامة و العدل .
الوسيله
الثانية لمقاومة الاستبداد كانت استخدام الجان، السحرة، المردة القادرة
علي صنع المعجزات فتنقل الصياد الفقير بلمسة اسدعاء لخادم خاتم سليمان الي
مالك لكل ما كان يحلم به ..أو الصعلوك المهمش الي ساكن للقصور ينعم
بالطعام الوفير و الاموال و الجوارى و العبيد الذين يخدمونه بأمر من جني
مصباح علاء الدين ثم ينتقل هؤلاء المهمشون المهانون المذلون بعد ذلك
للسلطة بعد ان يتفوقوا بقوة الجان علي الامبراطور، الامير، الملك أو
الخليفه أو اى استبدادى شرقي حكم هذه البلاد .
بمعني أن المؤلف (
الشعبي ) خلق من يستطيع المقاومة علي ارض واقع (الخيال ) وكن في الغالب
سيدات بارعات يملكن الذكاء و الدهاء والامومة .. وخلق للرجال معجزات سحرية
تجعلهم يتغلبون بها علي الاعداء مثل مصباح علاء الدين و طاقية الاخفاء و
خاتم سليمان .. ثم في الادبيات التوراتية عصا موسي و جان سليمان و بركة
المسيح و براق محمد.
المرأة التي قاومت ظلم الرجل في الخيال كانت عرضة
لقهر و اذلال و حرمان من التعليم في الواقع بحيث مورس علي المرأة الشرقية
( طول التاريخ المعروف ) تهميشا كاملا حصر دورها في الانجاب و تربية
الاطفال و ادارة شئون المنزل، و زاوال الرجال عليها رقابة صارمة حتي لا
تجلب عليهم العار.. الرجال في جميع اطوار حياتهم فرضوا وصاية مستمرة علي
الام، الزوجة، الاخت، الابنة وجعلوا منهن كائنات أقرب للجوارى و القنان
اللائي يعملن طول الليل والنهار لقاء سد احتياجاتهن الاولية.
ومع ذلك
يكشف لنا التاريخ كيف حولت شهرزاد القهر الي تحكم في الخلفاء العباسيين
حتي تصدعت خلافتهم بسبب مؤامرات الجوارى و كيد النساء وأن حرملك الدولة
العثمانية كان المطبخ الذى تصنع فيه قرارات الحرب و السلام وتوريث الخلافة
.. وأن سيدات مثل شجرة الدر او حتي الخنساء كان لهن دورا مؤثرا في صعود و
سقوط الرجال و احكامهم ولدينا حاليا نماذج لسيدات زوجات طغاة اوصلوهم
للسجن بفضل طموحهن ان المراة التي فرض عليها الحجر والحجز كانت دائما ما
تجد وسيلة تكسر بها الطوق و تلعب بالرجال حتي لو كانت جارية او فلاحة تعمل
في الحقل.. التاريخ المظلم لعلاقة الرجل الشرقي بالمرأة انتفضت علية اخوات
هدى شعراوى اثناء ثورة 1919 عندما سرن في المظاهرات وخلعن اليشمك وكن
مصرات علي استكمال التعلم و خوض مجالات العمل المختلفه كزميلة للرجل علي
قدم المساواة.
انتقال المرأة من الحرملك الي المدرسة و الجامعة استمر
بقوة حتي نهاية سبعينيات القرن الماضي فاستكملت تواجدها الصحي طبيبة،
مهندسة، أستاذة، مدرسة، ممثلة، مطربة، ثم عضو برلمان ووزيرة عصرية لا
تفترق عن زميلتها الاوروبية ولكن و مع استسلام الرئيس المؤمن لقوى الرجعية
الوهابية بدأت انتصارات النصف الاول من القرن العشرين تتآكل وتعود السيدات
الي ما كن عليه قبل 1919 فنجد المحجبة المهمشة بارادتها بان تحصل علي
شهادتها و تبقي في الحرملك لا تبرحه للعمل، ثم المنقبة المستسلمة لارهاب
ذكورى عاد مع عودة قوات السلفيين والاخوان المسلمين الرابضة علي الحدود
منتظرة لحظة القفز علي السلطة، السيدة المصرية الهادرة لكفاح طال منذ زمن
شهرزاد حتي الجدات والامهات لا تملك حتي مهارة الجوارى في تطويع سيدها ذو
اللحية صعبة الغسيل و التطهير.
جني (علاء الدين) خرج من القمقم في
ميدان التحرير يوم 25 يناير استمع الي أصوات المتجمهرين وقال شبيك لبيك و
أطاح بالمبارك و عائلته و بعض من رجاله ثم وقف المسكين مذهولا من حجم
الطلبات و الاوامر التي وجهت لة فطق مات.
اعتبار ما حدث في يناير 2011
معجزة هو عادة شرقية لا تؤمن بدراسة الاسباب و مدى تأثير القوى الفاعلة
علي تغيير الواقع ، ولا تؤمن بأن البشر هم سادة الكون القادرون علي
الاعتراض و المقاومة و الرد علي زبانية السلطة الاستبدادية لذلك عندما ركب
ذوى اللحي الموجة رافعين المقدس امام الدنيوى قالوا أن الله سبحانه قد
اهدى بفضله جموع الشعب فرحة اسقاط الطاغوت، ايدهم البعض و لم يعارضهم
اخرون علي اساس ان قتل و جرح وانتهاك حرمة و ملكية البشر لا يمكن ان تكون
من صنع الرب .. ثم تطورت الامور، فبما ان الله سبحانه صاحب هذا الفضل فان
مندوبيه المميزين باللحي و الجلباب استعدوا لامتلاك الارض و ما عليها من
غنائم، أصبح صياحهم هو الاعلي و اصبح علي الاخرين السمع والطاعه .. ركوب
السلفية و الاخوان لموجة التغيير( التي عادوها من قبل) و اعتقاد البعض أن
هؤلاء المتخلفين من عصور سحيقة قادرون علي الحل هو غفلة شرقية .. لا
يدانيها الا توهم الاخرون أن القمقم قد أخرج حكاما جدد مستعدين لصنع
معجزات اعادة الامور الخربة منذ نصف قرن الي نصابها.
الحلم الشرقي
بمعجزات خارج قوانين الطبيعة تجعل كثير من المضارين يأملون أن يحارب الجني
بدلا منهم و يحل لهم مشاكل السكن و المواصلات و التلوث البيئي والطعام
والتكاثر والتعليم والصحة، كل ما عليهم ان يقفوا في ميدان ما يصيحون
وستصلهم هدايا الجني تباعا علي اطباق نصفها من ذهب والنصف الآخر من فضة ..
مع ماتش كورة ينتصر فيه الاهلي علي الزمالك بحفنة اجوال .
الشعب المهمش
دائما انتفض بدون معجزات، سحر، أو اى دوافع غير رفض الظلم، القهر
والاستبداد المستمر من الدولة الامنية البوليسية الهادرة لكرامته .. انتفض
الشعب لان أمواله تسرق وتهرب ولانه اصبح يعيش في دولة يقوم اقتصادها علي
الشحاتة ويعالج مترفيها سوء احوال فقرائها بالحسنة ( وانا سيدك ) انتفض
الشعب لان المشاريع التي تتم تسرق و توهب لمن يدفع الرشوة الاكبر انتفض،
لانه يشرب مياه ملوثة ويأكل طعاما ملوثا ويعيش في بيئة ملوثة ويتعلم و
يتداوى في أماكن تعاف الحيوانات دخولها ..هكذا ببساطة لم يكن خلف
الانتفاضة نظرية أو برنامج او خطة أو حتى شبه خطة ، ولكننا نعرف الآن أننا
نحن المهمشون علينا أن نصارع كى نفكك الدولة الأمنية والجهاز البيروقراطى
الفاسد الفاشل المتخلف، نعرف الآن أن اقتصاد بلدنا عليه أن يقوم على عمل
جاد لا على تسول رغيف الخبز، وأن عائد العمل يجب أن يوزع بقدر من العدالة
لا تجعل لأبناء المسئولين أغلب الكعكة ولأبناء المهمشين الفتات، نحن نعرف
الآن أن الديموقراطية ودستور الدولة التى يتساوى فيها المواطنين بعيدا عن
النوع أو الدين أو اللون أو الجنس، هى الحماية الحقيقية لمكاسبنا .
ان
أمل قيام الجني الخارج من قمقم 25 يناير فى ميدان التحرير باصلاح ما أفسده
السادات ومبارك وسيادة الشيخ الوزير، وهم شرقى أعاد لنا من جديد الحكم
الاستبدادى .. الشعب المهمش يحتاج لدليل، والدليل يحتاج لنظرية وتدريب،
وشارع اليوم هو ميدان المعركة التى ستخلق قيادات جديدة وجيل ينحى عن فكره
أن جني علاء الدين سوف يقوم بالعمل بدلا منه ، قيادة لن تكون للرجال فقط
لكى تحقق أهدافها فشهرزاد لازالت قادرة على العطاء.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مصباح علاء الدين و أحلام المهمشين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مصباح علاء الدين و أحلام المهمشين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مصر في مواجهة الفاشية / علاء الاسواني
» أحلام الحضارة أم أحلام الهامش والمهمشين : (تأمل4) ـ محمد قرافلي
»  حول الدين والمستقبل 13 يناير 2014 بقلم عبد الجواد ياسين قسم: الدراسات الدينية تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: حول الدين والمستقبل[1] محاور الدراسة: - حول الدين والمستقبل: ماذا يعني السؤال، الآن، عن مستقبل الدين؟ - السياق الأول: أو الدين في موقع الدف
» الدين الأخلاقي في مقابل الدين التاريخي (دراسة في فلسفة الدين عند كانط)
» كيف يخاطب الدين اللاأدري: هابرماس وقيمة الدين الباقية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: