المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 57 ... 110, 111, 112 ... 140 ... 169 |
أيّها الوثني إبتعد عن حيّنا فلن تلقى في قبيلتنا مَن تُصافحُه فعلى أكفّنا أشكالُ خطوطٍ تُرشدُ الفرسانَ منّا إلى السرِّ الذي يُحيلُ النساءَ إلى جَوارٍ. أيّها الوثني أدر وجهَكَ باتجاهِ كعبةٍ كنتم تطوفونَ حولها واتلُ صلاةً لاستسقاءِ... |
ماذا خسر المسلمون بإلغاء الرقّ؟ هذا عنوان بحث كتبه باحث إسلاميّ اسمه سيد أحمد مهدي، ونشره على موقع إسلاميّ هو موقع "شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي." (1) ولقد أشارت إليه رئيسة تحرير موقع الأوان السيدة رجاء بن سلامة في |
تشير الإحصائيات التي أعلنت مؤخّراً إلى أنّ المحاكم الشرعية السورية، وهي الوحيدة المختصّة بقضايا الأسرة، قد سجّلت في عام ألفين وثمانية 17055 حالة طلاق، بزيادة ملحوظة عن العام الذي سبقه الذي سجّلت فيه 15916 حالة طلاق، بينما كان عدد حالات الطلاق في عام ألفين وثلاثة وبموجب الإحصائيات نفسها 13394حالة. وممّا لا يخلو من... |
تناقلت صحف العرب قبل أيام خبرا غريبا : هيئة "الأمر المعروف والنهي عن المنكر" في كبرى دول الشرق المتوسط تحكم، بمعيّة "قاض شرعيّ"، على امرأة بالسجن أربعة أشهر وبالجلد أربعين جلدة والطرد من البلاد، وعلى شابّين بالسجن ستّة أشهر وبالجلد ستّين جلدة. قد يبدو هذا الأمر مثيرا، ولكنّ المثير أكثر هو علّة الحكم، فليس السبب هو... |
ما تزال مجتمعاتنا تعاني من نسب متفاوتة من الأمية، إلا أننا لا بد أن نلحظ أن نسبة معتبرة أيضاً من المتعلمين بدأت بالوجود منذ نصف قرن، والنسبة الأخيرة صارت في موقع الآباء أو الأجداد، مما يشجّعنا على تقصّي تبعات التعليم على تربية الأبناء، وسلوك الفئة المتعلمة من الآباء تجاه أبنائها. ورغم أننا لا نملك معطيات إحصائية على نسبة... |
إن تحوّل الإنسان من ابنٍ للطبيعة إلى سيّدٍ عليها هو تحوّل قاده العقل، كما أنّ تحوُّل تصوّرات العقل من تصوّرات تنفعل بالطبيعة إلى تصوّرات فاعلة فيها، خلق طبيعة أخرى ذات اتجاهين أحدهما مُقلِّص للذات البشرية والموضوعات الطبيعية على حدّ سواء، والآخر مُمدِّد لها. بشكل اصطفائيّ مبنيّ على الحاجة أوّلاً، وبفعل... |
انتظار عجّل…. أخافُ عليّ هجرة الشجر. حريصةٌ في ذبولي كعنادِ ورقةِ التين الأخيرة خلفَ ذلك العُرِي عجّل بقي زهرة واحدة وأغنية واحدة وليلة واحدة وقبلة واحدة عجّل فكل انتظار أمام البحرِ... |
الأدلّـة ! شعر/... |
|
[b][b]وعندها بكَيتْ لأنَّ أفعى الداءِ في جسمكَ لا تزالْ راقدةً في مائه ِ السلسالِ [/b][/b][b][b]وعندها بكَيتْ لأنَّ أفعى الداءِ في جسمكَ لا تزالْ راقدةً في مائه ِ السلسالِ والطيرَ السدوميَّ الذي أفلتَ من صوتكَ قد حطَّ على الشبّاكْ يُنذرنا.... يُنذرُ قومَ لوطَ بالهلاكْ لأنَّ في السماءِ ألف َ عنكبوتٍ أسود َ الدماءْ لأنَّ هيرودوسَ لا يزالُ مخموراً... وسالومي تغنّي...... فيعومُ القصرُ في شهوتها الحمراءْ ورأسُ... |
أيقظوا الإله أو فلتدفنوه.. فحدادُ مئةِ عام كذبةٌ كبيرة وخدعةٌ منظمّة صيّرتْ بكاءنا ملهاةً للدهور.. ……… يا سادتي الكرام أجسادنا المكبّلة لم تعدْ قادرةً على صنعِ المزيدِ من الكفن ولا على تمثيلِ دورِ الحزنِ والنّواح ولا اللّطمِ على إيقاعٍ من شجن.. *** |
ليوم الميلاد الرائع ..!! كثير من الأحيان ، تأخذني الرغبة أن أسمل عيناي! أقرأ فيهما ما يرعبهما ! لكنني أدرك ، أن جميع الأعين ترعبهم ؟! أشرع في الغناء كي أطرد من ذاكرتي الجدران! كل اغانينا دموعا وجراحا لذلك نعشقها! سنغني حتى يصبح صوتنا أجمل مما كان ! وأنت حبيبتي ، نامي على صدري الدامي واشهدي... |
-1-
بين "الآخرون هم الجحيم" و "الجنة دون ناس"، والتي لا تُداس، أيهما نصدق؟
بين سحر ورشات الإبداع الجماعي، منذ بيانات الدادائيين، وما تلاها من سحر بيانات السرياليين، مرورا بأبناء " شعر "، يبقى الخوف من "جحيم الآخر" مترصدا بين الفجوات والأزقة ومناطق المفاجآت. |
صمتُ الفوانيسْ والطيور التى هاجرت أعشَاشَها والمسافرون الذين …. يقيمون بيننا يتلاعبون بالنار …. يعلموننا السحر والشعوذه يشعلون البخور فى جلابيبنا ويبتهلون فى المساء ليطعموننا
بأيديهم …… قصاصاتِ الترهــل وخمــرة... |
كلّ ما في جسدي يشتاق إليك كلّ ما في غرفتي يشتاق إليك كلّ ما في وجهي … التراب والقمح الأخضر وأشواك الصبار والقراّص ..والإسفلت الأسود .. وأشجار الأرصفة الملوثة بالدخان حتى مكبرات الصوت المعلقة داخل رأسي وذلك الأسف الرمادي والذي نسيته شفتاك على... |
إلي فايز محمود ذكرى الحرّية والضّرورةقد تـتـكوّر كالكلبةِ، ثـمّ تـنامُ، وقد تـتـمطّي كالقطّـة أو تـتـثاءبُ وهي تـمـسّد قرنَيها وتمسّـح بطنا منـتـفخا كالبالونِ، وقد تـتـلكّأ إذ تأخذ زيـنتـها أو تـنظر من ثـقـب البابْ ترعي... |
أَلشهيدُ يُحاصرُني كُلَّما عِشْتُ يوماً جديداً ويسألني: أَين كُنْت ؟ أَعِدْ للقواميس كُلَّ الكلام الذي كُنْتَ أَهْدَيْتَنِيه، وخفِّفْ عن النائمين طنين الصدى الشهيدُ يُعَلِّمني: لا جماليَّ خارجَ حريتي. الشهيدُ يُوَضِّحُ لي: لم أفتِّشْ وراء المدى عن عذارى الخلود، فإني أُحبُّ الحياةَ علي الأرض، بين الصُنَوْبرِ والتين، لكنني ما استطعتُ إليها سبيلاً، ففتَّشْتُ عنها بآخر ما أملكُ: الدمِ في جَسَدِ اللازوردْ. |
[b][b]ماذا لو تــلَغَمْتُ بقوافي العــــذاب و كتبت وصيــــــتي و أهملت الأسباب و أعلنت نفسي.... فدائية شموخي و شهـــيدة رضوخي و أرمـــلة الهروب أتهجـــــر قطب التجمد......وتــــذوب؟ ماذا لو التــــــحفت بكفــــــن النهاية و جعلت مصيري تحت الوصاية و مارست الشهيق قهــــرا و البكاء جهرا وسكنت دهاليز الغروب أتهجـــــر قطب التجمد......وتــــذوب؟ ماذا لو هددت باخــــــتراق النسيان و كتبت اسمي في قائمة الخذلان و شربت من الجفاء كؤوسا و قطعت للحنين رؤوسا |
[b][b]هتز الأرض من تحت خطـــــاك الواثقة و شمــوخ قامتك يكسر الرياح الهوجاء تنفي العالــم بغرورك لا تســــلّم لا تكــــلّم تكابر .. تمارس العماء حتى ظلّــك حفظ سرّك لم يَتَـــلَــفّت لم يَتَـــلَــفّظ رسم سحرك بخطـــوط وفاء حتى العيون ...لا تخــون حَجَبْتَها أخفيت ســّرها ألغيــت بوحها بنظّارات سوداء و المعطف ...من جلد الغموض يلبسك يصاحبك يشّد على الأزرار لا يحقّق للوضوح...رجاء والجريدة بيدك....تتحوّل |
[b][b]في الفلامنكو : يرقصان سوية جنباً الى جنب يحتضنها من عينيها . يهيم بها بالنظر ليس أكثر أو أقل ... في الــslow :يرقصان سوية قلبا الى قلب تحتضنه من كتفيه لتقول له ابق ويحتضنها من خصرها ليقول لها سأبقى يهيم بها بالنفس ليس أكثر أو أقل في الفالس :يرقصان سوية يتفجران طاقة لا نهائية يضربان بأقدامهما الأرض لكأنما يضربان الواقع ليقولان سنبقى وفي بلادي .... يجلس هو وترقص هي تتفجر أنوثة تحترق شوقا تنتفض شبقا تذوب بأنفاسه ليهمّ بها وتهمّ به ليشعلها ويطفئها يقبلها... |
[center][size=25]مَاذَا تَرَكْتَ لِكَيْ أَكُونَ جَمِيلَةً سُقْتَ المَكَارِمَ وَ الصِّفَاتِ.. وَشُمُوسَ قَلْبِي إِلَى... |
[size=21]كلما فكرت أن أعتزل السلطة.. ينهاني ضميري.. من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين؟ من سيشفي بعدي الأعرج.. والأبرص.. والأعمى.. ومن يحيي عظام الميتين؟ من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟ من ترى يرسل للناس المطر؟ من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟ من ترى يصلبهم فوق الشجر؟ من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟ ويموتوا كالبقر؟.. كلما فكرت أن أتركهم.. فاضت دموعي كغمــــامة.. وتوكلت على الله.. وقررت أن احكم الشعب.. من الآن الى يوم القيامة.... |
- ستموت مورّد الخدين مبتسما قالت سيّدة الأقدار، وولّت وجهها شطر الغمام - سيكون يوما طويلا بلا صبح ستأتي طيور للوداع تنثر على الصمت تغريدة: نغما طويلا غير مقفى وبعض الريش يسقط من جزع في الطيران سيرسل أرنب بريٌّ صيحته، ويسكن عشبا عند القبر وسحابة ستعصر بعض... |
ليس في الطريق الناضبة
مفرِقٌ ولا علامات:
الأعشاب اليابسة
عطرٌ في تابوت.
ليس للعاشق مهرَبٌ
حين تشحذ العيون بَردها لتكويه.
نارُ العالم تتجمَّع في كفِّ امرأة
كي تصالح بروميثيوس والنسور.
كم فاسدةٌ، أيتها الريح!
كم شِبرًا في طريقك
لوحٌ على الصدر
ملبَّسٌ بالصوّان!
لا تسوق الهواجسُ الماءَ،
لا تُلقي به إلى الجواميس
الغاطسة في شقوق جلودنا،
فيما الثمار تتعفّن مفجِّرةً أمّهات الرؤوس.
والأزرق، مكحَّل بطين النواعير،
هاجعٌ سافراً |
حسين حاصلوقف بجانب الباب وأدار ظهره ناحيته ليواجه محدثيه؛ شعر بقرب أنفاسها الساخنة تكاد تلفح جزءاً من كتفه، تعالى على كل ذلك وكبح رغبته المستميتة في الالتفات نحو المصدر، بدأت الأمسية، صفق الحاضرون، عقله استعصى وغادرهم .. لم يكن معهم أبداً منذ البداية، كان يكتفي بالتلويح لها عن بعد ويصفق بيده اليسرى مطبطبا على كتفه الأيمن المخلوع بجانبها .. تراءت له الأحلام الفسفورية وشع |
|