المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 54 ... 104, 105, 106 ... 137 ... 169 |
يسمّونها ذات النهدين في اندونيسيا، والبعض يطلق عليها لقب شاكيرا الاندونيسية. نعلم أنها تدعى اينول دارانيستا، من أعمال قرية صغيرة شرق جزيرة جاوا. ونعلم ان رقصها يستفز غلاة الاصوليين الى حد ان مجلس العلماء الاندونيسيين أصدر فتوى في شباط الفائت اعتبرت رقصها من المحرّمات. لكن ذلك لم يمنع احد مشايخ الصوفية من رفع صورة كبيرة لها تُظهر جماعة من علماء الدين المتكئين... |
شعر :يانيس ريتسوس I نومٌ شهوانيٌّ، بعدَ الوصالِ. ملاءاتٌ مبلَّلةٌ بالعرقِ تتدلّى منَ السّريرِ حتّى الأرضِ. أَسمعُ في نوميَ النّهرَ الجَبَّار. في ايقاعٍ يتلكّأُ. جذوعُ الأشجارِ الهائلةِ تتدحرجُ معهُ. في أغصانها ألفُ عصفورٍ يجثمُ ساكناً، يرتحلُ مع أغنيةٍ طويلةٍ من ماءٍ وأوراقِ أشجارٍ، تقطعها النّجومُ. أُمرِّرُ |
كيف نكتب عن علاقة الجنس بالدين؟ من أي باب ندخل في لب هذا الموضوع المعقد والشامل؟ كيف نصل الى الاستنتاجات الوافية حول موضوع يعتبر الى جانب الاكل اهم الامور في الحياة؟ بل كيف نفسر صورة الجنس الضائعة بين المقدس والمدنس؟ تلك هي المعضلة. لنبدأ من حيث طُرد ادم وحواء من الجنة وسكنا الارض. هل سقطا بسبب المعصية ام لسبب آخر؟ يقال إن الله طردهما بعدما كساهما، لكن المفسرين التقليديين لم ينظروا الى الطرد في... |
شـــــــاعــــر ورســـــــام لا نعلم الى أي حقبة تاريخية تعود اولى قصص الحب المعروفة، لكننا نستطيع الجزم ان هذا الشعور المتبادل بين الرجل والمرأة قديم قدم التجمعات البشرية الاولى. وقد اورث هذا الحب، "الهياً" أكان ام ارضياً وعلى مر العصور، اشعارا وطقوساً وممارسات لم تكن كلها ضمن حدود الحياء. لكن الزنى، كان في حضارات عديدة، ممنوعا ويخضع لأحكام صارمة... حين يُكتشف امره. في أثينا... |
هذان صنوان كانا رضيعي لبان منذ أزمان قد لا يكون أبعدها ذلك الزمن الذي وقف فيه الملك الضليل يبكي ويستبكي من ذكرى الأحبة والديار, كان الجسد حينها ممتلئا وكانت القصيدة كذلك ممتلئة في فضاء فارغ فوضوي حيث لا نظام ولا عمران. كان إيقاع الزمن القديم بطيئا وكان بطؤه ملائما لنشوء وهيمنة الشعر ذي الإيقاع المتكامل, فالذي يستخدم اللغة استخداما جماليا, حين يسير مسافات طويلة على قدميه أو على مطيته, في صحراء شاسعة, سيدق إحساسه باللغة... |
جسدها يتحدى قوانين الجاذبية الأرضية في كتابه من نجمة الى نجمة يتحدث المخرج الفرنسي الراحل روجيه فاديم عن علاقته مع زوجاته جميلات السينما في القرن العشرين بريجيت باردو ، كاترين دينوف ، وجين فوندا.. تزوج فاديم خمس نساء الا ان ثلاثا منهن سيطرن على ذكرياته فقرر ان يكتب عنهن كتابا اشبه بالسيرة الذاتية وهو يقول عنه : ان فكرتي من كتابة هذا الكتاب ونشره ليست بالتأكيد استغلال عنصر الاثارة... |
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الإنتاجات النسوية في العالم العربي الذي كعادة مثقفيه إذا هم امسكوا بقضية ولو بسيطة، إلا وأطنبوا في تحليلها إلى درجة الملل بما يحملونها من تسميات وتمظهرات وتشكلات ونتائج وعوائق، كما هو الحال بما اصطلح على تسميته بظاهرة الأدب الايروتيكي النسوي –الذي كان حكرا على الذكور مند عصور- وما دوافعه وما غاياتهوما عواقبه؟؟؟. وقبل الخوض في عالم الكتابة الايروتيكية عند النساء، لا بأس من التعرف على هذا النوع... |
بين دنس اللاهوت والحكمة الهندية في تناول مفردة جوهرية أساسية ملحة ضاغطة كمفردة او موضوع الجسد، الذي ربما استحال فصله عن فكرة الفن، تكون الحاجة الى نظرة سريعة على زاويتي نظر ثقافتين، مختلفتين بقدر ما هما دينيتان، الحضارة الغربية التي انبثق منها تاريخ الفن الحديث والمعاصر الذي يمثل المرجعية الرئيسية لنتاج الفن الحديث في كل بلاد الشرق الأوسط، وحضارة الآيروفيدا في الهند القديمة التي أثّرت بتراثها الروحي (البوذية)... |
أوقدتُ الشموع وقلتُ امنحيهم المسرّة ومن أجل أن أُبهجهم تخليتُ عن النضج - عندما عزمتُ على ترجمة مختارات من يوميات أناييس نين في اواخر التسعينات وقد حصلت على مجلداتها السبعة، تقاسمت مع أناييس نين متعة الغوص في أعماق النفس الإنسانية، ثم الامتداد إلى خارجها وإلى هوامشها من طريق تقصي الأعماق السحيقة لتأسيس ارتباط حقيقي بالآخر والما حول، وكنت ألهث معها وهي تعوم في... |
ريتا باروتا لـ "تحولات": الكتابة عن الجسد لم تحررني أسماء وهبة جلست أراقب صمت الأشياء فابتسمت لي يقين عارف باستحالة البكاء جمعت ما سيكون من جمر أخفاه صدري نثرته عنبرا على سرير رطب لم أعد لأنني لم أكن لم أبك لأنني منه وإليه أعود عدم يشبه ضلع أمي إنها... |
توماس اديسن لا يفكر بالكلمات زيد الشهيد شغلت حواريةُ الروح الدفين مع الظاهر الماثل في استكناه الجمال واستخلاص مبررات التمتع بمفرداته الإنسانَ منذ أبصر تفاوت الأشكال وتنوع المخلوقات، ووعي بفعل الإحساس المستنفَر قيمتها، بأثرها وتأثيرها. فخرج بحصيلة أنَّ نتائجَ تلكَ الحوارية نسبيةٌ لا يمكن احتسابُها من بابِ المطلق في التقييم... ظلَّ الجمالُ ثيمة لا يمكن حيازتها بأكملها، وليس بالمقدرة... |
نصري الصايغ مزمور غباء... غباء مثالي... غبائي متى أكفّ عن التقوى؟ كيف أتبربر؟ يا آلهتي الخمس يا حواسي الفائضة سرجك ريح وخيول من عصف فتوقّلي الدنيا أليس العالم امرأة؟ انا تمثال النهم والتوحش الجميل المشحوذ بجنس الافتراس فلأندفع او... هذه ساعة الفتك، الفتك بصبا نهديها التوغّل في وعرها كالوعول... |
قراءة وتأويل لقصائد اسعد الجبوري الايروسية الجسد في معصرة الوعي رياض عبد الواحد تأصيل نظريالكتابة الايروسية مأخوذة من الإله الإغريقي ( أيروس) وهو اله الرغبة والحب والخصوبة . أما اللفظة الانكليزية المشتقة من ( أيروس ) فهي ايروتك وتعني المثير للشهوة . ثمة فارق بين كلمتي ايروسية وايروتيكية ’ فالايروسية هي التعمق... |
غبار الساعاتنصوص:أسعد الجبوري الكآبةُ الفنُ الأول / ومن مؤرخي الوجود، النارُ والكآبة / أكبرُ المعمرين الشعريين: الكآبةُ / لا عاشقة للكآبة غير المرآة / كأن الكآبة تصفية حسابات ما بين معامل الجسد ومخازن اللاهوت / الكآبةُ الطابقُ العلوي من الشعر / الكآبةُ هي النارُ التي تخوضُ في الأعماق الإستراتيجية... |
الحريةُغبار الساعاتنصوص:أسعد الجبوري الحريةُ بنت الأوكسجين / لا تنشأ الحريةُ إلا باتحاد الفلزات / الحريةُ خلقٌ / ما أن تغيب الحريةُ، حتى تنعدمُ النصوصُ / الحريةُ دمُ الجبل / الحريةُ كهنوتُ الشعر / الباحث عن الحرية: شريدٌ للأبد/ دمُ الحريةِ يُعوّلُ عليه / الإضرار بالحرية... |
|
الأجسادُغبار الساعاتنصوص:أسعد الجبوري الأجسادُ مناجم سيكولوجية معقدة / ما من جسدٍ إلا ويعمل ببنزين الشهوة / الجسدُ ورقٌ معلقٌ فوق يوم النار / هل الأجساد غير مبانٍ للآلام / الأجسادُ مخطوطات طبعها الله بحبرٍ من روحه / الجسدُ من جبال الطبيعة المتنقلة / الأجسادُ منازلٌ تضاء بالاحتكاك / ينشر القلقُ... |
نساءُ “تيرانا” أكثرُ عُرياً من الماء نساءُ “تيرانا” أملسُ.. أنعسُ.. أكثرُ طراوةًً من الماء ** نساءُ “تيرانا” يشترينَ العُريَ من الثلجِ ، وبثيابِ الظلالِ يُطفئنَ بريقَ أكتافهنَّ العارية ** ظهورهنَّ .. الى حدّ الخصورِ عارياتٌ.. بيضاواتٌ .. يتوزعُ عليها الوشمُ مثل خبزِ الصباحِ الموَشَّمِ بالنقط السوداء ** نساءُ “تيرانا” |
بقلم: شريف الشافعي (*) في مواسم الثورات الخصبة تنشط المحفّزات الطبيعية للدهشة، وتمتد جسور الحرية أمام القصيدة، فتتصالح مع ذاتها بقدر ما تتصالح مع وجه الحياة الطلق، على أن ثمة خطوات ملتبسة وألغامًا مخبوءة لا يخلو منها طريق الشعر نحو حريته أو ماهيته. أن ينادي الشعر بالحرية أو يهتف باسمها في الميادين شيءٌ، وأن يحقق الحرية بيديه، في ميدانه هو، شيءٌ آخرُ. أن تصفق |
غبار الساعاتنصوص:أسعد الجبوري الخمرُ في العقل غابةٌ / خطواتُ الثمل على الرمل ماءٌ / المدمنُ كأسٌ لا يَفرغ / بالخمر وحدهُ، تُثبت كروية الأرض / لا ترتدي الخمور إلا المايوهات / الخمرُ وردةٌ اثنين / ليس أوضح من الخمر في المعرفة وفي النسيان / قليلٌ من الخمر يُشعل اللمبة / الخمرُ الرقمُ الصعب في معادلات... |
شعر :يانيس ريتسوس I نومٌ شهوانيٌّ، بعدَ الوصالِ. ملاءاتٌ مبلَّلةٌ بالعرقِ تتدلّى منَ السّريرِ حتّى الأرضِ. أَسمعُ في نوميَ النّهرَ الجَبَّار. في ايقاعٍ يتلكّأُ. جذوعُ الأشجارِ الهائلةِ تتدحرجُ معهُ. في أغصانها ألفُ عصفورٍ يجثمُ ساكناً، يرتحلُ مع أغنيةٍ طويلةٍ من ماءٍ وأوراقِ أشجارٍ، تقطعها النّجومُ. أُمرِّرُ |
|
|
|
أشعرها خطوك أيها الموت تدنو تبتعد تدقُّ مسماركَ الأخير دقة،دقة ثم تأفل وكأني تصالحتُ معكَ والربُّ فرح لمصالحتنا أيُّها الموت لا تعذبني بأفولك البطولي لا تَكُنْ متردداً كن جسوراً ككردي يبتسم عند مشنقتهِ لا تكن جباناً إذ لم أعهدكَ عَرَفْتَهُ أيُّها الموت خذها ولاتخف خذها بعيداً بأمان... |
|