** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الحرية والنقد والأوهام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
متوكل
" ثــــــائـــــــــر منضبــــــــط"
الحرية والنقد والأوهام Biere3
متوكل


عدد الرسائل : 425

الموقع : صراع من اجل الاشتراكية
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

الحرية والنقد والأوهام Empty
09112009
مُساهمةالحرية والنقد والأوهام

موريس سيني، رسّام كاريكاتير وصحفي فرنسي معروف، عمل مع أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية لمدّة 16 سنة دون توقّف، ثم طرد منها في السنة الماضية، عقب اتهامه بمعاداة السامية، وهي تهمة من العيار الثقيل، تعني ما تعنيه داخل وعي غربيّ يشعر بنوع من تأنيب الضمير أمام ضحايا جرائم النازية. معاداة السامية تهمة لم تعد تدلّ فقط على الإهانة المفترضة التي قد تتعرّض لهاّ الأقليات اليهودية في المجتمعات الحديثة، فإنها بدأت تشمل أيضاًً، كلّ نقد موجه لـ"أوّل" ديانة سماوية، بدعوى أنّ مثل ذلك النقد من شأنه أن يوقظ أشباح معاداة السامية. ولا بأس أن يتمّ، بين الفينة والأخرى، التكرّم على "ثالث" ديانة سماوية، بمثل تلك الحصانة، ولو بدعوى عدم إيقاظ أشباح العنصرية. موريس سيني، جمع عليه "المعصيتين" معاً.

حين نتكلّم عن موريس سيني، فإنّنا نتحدّث عن كاتب ورسّام ساخر، كاتب لا يتردّد في التهكّم على معظم رجال الدّولة ورجال الدين، بل ويطال نقده كافة الأديان، دون أن يستثني منها أيّة ديانة من الديانات، ولذلك يقال عنه: لم ينج من انتقاداته اللاّذعة سوى موسيقى الجاز والقطط، الّذين أحبّهما بقوّة. إنّه أيضاً مدافع مقدام عن قضية الشعب الفلسطينيّ، وهو ما عرّضه مراراً لانتقادات لاذعة. لكن القطرة التي أفاضت عليه الكأس، وانتهت إلى طرده من الصحيفة ورفع دعوى قضائية ضدّه من طرف الرّابطة الدّولية لمناهضة العنصرية ومعاداة السامية، تتعلق بمقالين ساخرين نشرهما في نفس الأسبوعية.

المقال الأوّل نشره في عدد 11 يونيو 2008 من الأسبوعية، انتقد فيه بلغة حادّة، المسلمات المتحجّبات، وبسببه واجه تهمة العنصرية.

أمّا المقال الثاني، والذي واجه بسببه تهمة أشدّ وقعاً، فقد نشره في عدد 2 يوليو2008 من الأسبوعية، حول ما أشيع عن احتمال تحوّل جان ساركوزي، ابن الرّئيس الفرنسي إلى الديانة اليهودية، بهدف الزّواج من فتاة يهودية تنتمي إلى إحدى العائلات الأكثر ثراء في العالم، وهو ما جعل الصحفيّ السّاخر يعلّق على الخبر بكلام يمكن أن يفهم منه بأنّ ابن رئيس الجمهورية لم يفكّر في الانتماء إلى الطائفة اليهودية سوى لأنها باتت تمثّل بالنسبة إليه، فرصة سانحة للاغتناء السريع والثراء الفاحش. ومثل هذا الافتراض كان كافياً لكي يواجه رسام الكاريكاتير تهمة معاداة السامية.

أمام هذه التهمة المروّعة، هذه التهمة التي تحرج الفكر الحرّ وتخيف رجال السياسة، قليلون من تجرؤوا على مناصرة الرّجل، قليلون من امتلكوا شجاعة التذكير بأنّ نقد الديانات أو حتى التهكّم عليها، لا يمكن اعتباره معاداة للسامية ضدّ اليهود، أو عنصرية ضدّ المسلمين، أو حتى كراهية للأجانب السيخ أو الهندوس أو نحوهم.

من بين هذه القلّة، يوجد الفيلسوف الفرنسيّ الحرّ، وناقد الأديان والطوائف الدينية جميعها، مشيل أونفراي، والذي لم يكتفِ بمناصرة الرّجل والدفاع عنه، وإنما ساعده مالياً ومعنوياً لأجل إصدار أسبوعية جديدة تحمل اسمه: (سيني إبدو). والقصد من ذلك أن لا يختفي ذكر الرّجل ويزول أثره من المشهد الإعلامي، وفق مبتغى من رفعوا الدّعوى ضدّه.

موريس سيني، يشخّص قصّة من قصص نضال (واجب الحقيقة) ضدّ (الحقّ في الأوهام)، نضال (واجب النقد) ضدّ (الحقّ في احترام الخرافات التي تؤمن بها بعض الجماعات الدينية والطوائف العرقية)، ولذلك ليس غريباً أن يكون مشيل أونفراي في طليعة من أسندوا ظهر موريس سيني، حين عزّ النصير.

والواقع أنّ التيّار العلمانيّ الإنسانيّ اليوم، يجد نفسه أمام مطالب ضاغطة عليه، تتجلى في أن مختلف الحركات السياسية تلزمه باحترام الأديان، فالحركات اليسارية تطالبه باحترام الحرية الدينية للأقليات لمجرّد أنها أقليات مستضعفة، والحركات اليمينية تطالبه باحترام الحرية الدينية لسادة العالم لمجرّد أنهم أسياد. على أنّ الأمر قد لا يقف عند مجرّد احترام الحرية الدينية، وإنّما قد يشمل في بعض الأحيان، ضرورة احترام المواقف السياسية، حين تتمكن هذه المواقف من أن تكتسي نوعاً من الغطاء الديني، حتى ولو كان الغطاء مثيراً للاشمئزاز، وإلاّ قيل إنّ هناك اعتداءً على الحرية الدينية وخرقا لحقوق الإنسان، ومن ضمنها حق الإنسان في أن نحترم أوهامه.

إنّ كلّ إنسان حرّ في أن يختار أوهامه أو يفرضها على نفسه، وأن يعبد ما يشاء ووقتما يشاء وبالنحو الذي يشاء، وفي كلّ الأحوال فالحرية هنا ليست موضع نقاش، لكنّ المؤكّد أنّ الحقّ في الحرية لا يجب أن يحرمنا من واجب النقد، لا سيما حين يكون النقد هو الوظيفة الأساسية للمفكّرين الأحرار.

تعليقات حول الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الحرية والنقد والأوهام :: تعاليق

متوكل
رد: الحرية والنقد والأوهام
مُساهمة الإثنين نوفمبر 09, 2009 6:55 am من طرف متوكل
من هنا حيث ولد العقل أول مرّة قرب مالطا موطن طاليس أصرخ من المخيف أن العقل لم ينتصر نصرا نهائيا فيا أيها العقلانيون في كل مكان وبكل اللغات اتحدوا

الرد على هذه المشاركة
مملكة البحرين - أحمد الأحمدي 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 00:15لكل شخص الحرية فيما يعتقد وكل شخص له حرية النقد وإلي مش عاجبوه النقد وشايف أنو خاطىء وغير صائي يرد عليه ويبين مكامن الخطأ او حتى بيتجاهلوا هو حر .. لكن منع النقد بحجة احترام الأديان واحترام محمد والمسيح وبوذا وزرادشت واليهود والمسلمين ووصلا بالملوك والرؤساء فاعتقد هي بداية عبودية جديدة .. يجب ان يكون الفكر النقدي والحر والمستقل أساس في مناهجنا التعليمية .. لا للطاعة العمياء الغبية .. أسجع موقع الاوان الحر العقلاني على ان يواصل رسالته الرائعة … ممتن جدا لكل القائمين والعاملين في هذا الموقع الإنساني النظيف

الرد على هذه المشاركة
سميح القاسم
رد: الحرية والنقد والأوهام
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:42 pm من طرف سميح القاسم
ين نتكلّم عن موريس سيني، فإنّنا نتحدّث عن كاتب ورسّام ساخر، كاتب لا
يتردّد في التهكّم على معظم رجال الدّولة ورجال الدين، بل ويطال نقده كافة
الأديان، دون أن يستثني منها أيّة ديانة من الديانات، ولذلك يقال عنه: لم
ينج من انتقاداته اللاّذعة سوى موسيقى الجاز والقطط، الّذين أحبّهما
بقوّة. إنّه أيضاً مدافع مقدام عن قضية الشعب الفلسطينيّ، وهو ما عرّضه
مراراً لانتقادات لاذعة. لكن القطرة التي أفاضت عليه الكأس، وانتهت إلى
طرده من الصحيفة ورفع دعوى قضائية ضدّه من طرف الرّابطة الدّولية لمناهضة
العنصرية ومعاداة السامية، تتعلق بمقالين ساخرين نشرهما في نفس الأسبوعية.
 

الحرية والنقد والأوهام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدراسات الثقافية والنقد المغربي المعاصر
» مفهوم الكتابة بين التراث النقدي والنقد الحديث
» نظرية التناصية والنقد الجديد (جوليا كريستيفا أنموذجاً) نعيمة فرطاس
» لسانيات دو سوسير والنقد الأدبي
» ميثاق أثينا ... الماهية والنقد السوسيولوجي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: