** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
المقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة
فريق العمـــــل *****
حياة


عدد الرسائل : 1546

الموقع : صهوة الشعر
تعاليق : اللغة العربية اكثر الاختراعات عبقرية انها اجمل لغة على الارض
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

المقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي Empty
25092012
مُساهمةالمقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي

د. محمد الزكري









المقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي Thumbnail.php?file=mohamad_alzukri_713802917














تحول معرفي دشن نظام مصرفي لأوراق نقدية في دمشق قبل 9 قرون
في
مقالتنا التأويلية هذه سنتحدث عن وميض مبكر من التمدن العربي لم ينل قدرا
مناسبا من الإشهار والبحث إلى وقتنا الراهن. وميض أنار للحظات محدودة ليل
العالم عندما دشنت المملكة الزنكية (1) من دمشق الآلة (المطبعة) في القرن
12م. وفي محض بحثنا في هذه المرحلة التنويرية المبكرة لا نجد أمام تداخل
المحاور سوى التشعب في تساؤلاتنا من أجل اكتشاف أكبر قدر من المعلومات عن
هذه الحقبة، وهي:

1)
قبل كل شيء علينا أن نعرف أن لا شيء يولد من فراغ. فلم يولد النظام
المصرفي ولم تخترع الآلة (مطبعة الدراهم الورقية) في دمشق هكذا بل سبقها
انتشار نظام معرفي جديد شجعته المملكة الزنكية، وهو نظام هدف إلى إعادة
برمجة الثقافة الإسلامية فنتساءل هنا عن ماهية تلك الدوافع خلف هذا
التغيير؟
2) وكلنا يعرف أنه لا يمكن لأي مشروع معرفي من السير إلى
الأمام بلا رؤية فعليه ستحاول المقالة جمع الخطوط العريضة للكشف عن ماهية
الرؤية الزنكية؟
3) الحياة علمتنا أن تطبيق أي رؤية يكلف ماديا، فستبين المقالة أن طموح الرؤية الزنكية أدى إلى شبه إفلاس لخزانة المملكة الزنكية؟
4)
في ظروف الإفلاس سنرى كيف أدى مناخ الإبداع من توليد "الآلة" واستخدامها
لطباعة الأوراق النقدية، بمعنى آخر خلق المال من الورق لتغطية عجز المملكة
المالي، بمعنى آخر تأسيس لنظام معرفي مالي مصرفي غير مسبوق كنتيجة حتمية
للنظام المعرفي الذي دشنته المملكة الزنكية؟
5) في ظل هذا الإبداع
سيكون جميلا التطرق إلى قضية الهوية العربية وحصر بعض الخطابات التي شكلت
الوعي العربي في فترة الآلة التي طبعت عملات ورقية من خلال محور الآلة،
محور المطبعة ومحور النظام المالي الجديد؟
6) أخيرا سنوضح الظروف التي أسدلت الستارة على الآلة؟

الواقع
الإسلامي: تقلص حضور الخلافة العباسية في الساحة السياسية وهي في مرحلتها
الثالثة إلى حضور رمزي فقط، في تلك الأثناء واجهت الديار الشامية ومنذ مطلع
القرن 11م واقعاً جديداً تمثل في الغزو الصليبي الذي اخترق البلاد
الإسلامية والذي نجح من تأسيس ممالكه فوق الأراضي الإسلامية. في خضم هذا
الفراغ وانعدام الحلول انبثـقت عدة مشاريع "دول" و"ممالك" تطمح إلى تبديل
الواقع الإسلامي كل حسب رؤيته. من هذه الدول والممالك الإسلامية: الدولة
الحمدانية (إسماعلية)، السلجوقية (سنية)، الفاطمية(إسماعلية)، وقوى القبائل
(سنية، إسماعلية، مسيحية) (2). كان أحد هذه المشاريع المملكة الزنكيّة
الجديدة التي سعى إلى تثبيت قواعدها نور الدين محمود زنكي (1118م - 1174م)
فكيف تميزت عن مثيلاتها؟

كيف
عرّفت المملكة الزنكية المشكل وما هي رؤيتها وإستراتجيتها التطبيقية؟:
أمام هذا الواقع المتنوع والثري بهوياته السياسية، الطائفية والإثنية كان
ولابد لأي مشروع على مستوى مملكة يريد النجاح من أن يتمكن من تشخيص المشكل
ليتمكن من رسم رؤية واضحة تنير له الطريق ومعالمه (3). يمكن حصر التحديات
في الزمن الزنكي كالآتي: أ) قضية الغزو الصليبي، ب) قضية الجهاد، ج) قضية
استقرار المملكة الزنكية، هـ) قضية الموقف من تعدد الممالك الإسلامية
السياسية، ومن التعدد المذهبي والعرقي.

أمام
هذه التحديات رسمت المملكة الزنكية رؤيتها. ويمكن تلخيص الرؤية الزنكية
بأنها تسعى إلى: إعادة برمجة المجتمع الشامي من خلال إحلال نظام معرفي
يتوغل في ثنايا الثقافة الدينية، السياسية والعسكرية من أجل رفع قدرات
طريقة تفكير ساسة المملكة وأجهزتها وشعْبها لتتمكن من التعامل مع التحديات
والقضايا والمشاكل الموضحة سابقا. عليه فقد:
عالجت الرؤية الزنكية (4) قضية الغزو الصليبي من خلال:
• فهم التعدد والخلفيات الصليبية
• فهم التعدد والخلفيات المسيحية
• القدرة على التميز بين الصليبي والمسيحي (5)
عالجت الرؤية الزنكية قضية الجهاد من خلال:
• تطوير خطاب جهادي يدحر الصليبية
• تطوير خطاب لا يسمح بأن يتحول الحرب ضد الصليبية إلى عداء للمسيحية.
• الاعتراف بالممالك المسيحية تحت حكم الطوارئ والدخول في معاهدات معها إذا هي تركت
صليبيتها (6).
• إنماء وتطوير الجيش واستحداث طبقة الفرسان ليلعبوا دور قيادة عسكرية وسيطة
عالجت الرؤية الزنكية قضية استقرار المملكة الزنكية من خلال:
• نشر العدل
• التنمية الاقتصادية
عالجت الرؤية الزنكية قضية الموقف من تعدد الممالك الإسلامية السياسية، تعدد المذهبي والعرقي من خلال:
• تطوير خطاب يتجاوز عربي-غير عربي ويتجاوز سني-إسماعيلي
• تطوير خطاب مؤيد ومتعاطف مع الجهاد

توحيد الشتات الإسلامي (دولا وقبائلا) (7) ليس بدمج الدول عسكريا ولكن
بدمجها تحت مظلة الاشتراك في دعم الجهاد أو التعاطف مع الدول المجاهدة


النظام
المعرفي الزنكي (8) خلق طريقة تفكير وجـّهت سياسة العلاقات الخارجية نحو
البلاد الإسلامية. حيث نهج القادة الزنكييون سياسة التعامل برفق مع بقايا
الدولة الحمدانية دون إثارة نعرات طائفية (سني-إسماعيلي). مثل ذلك اعتمدوا
سياسة احتضان المد السني السلجوقي الكردي والتركماني. على الجبهة الغربية
فتحوا قنوات حوار مع الدولة الفاطمية وعندما دخل العسكر الزنكيي مصر خلقوا
حالة نادرة من الحكم المزدوج مع رموز الدولة الفاطمية لعدة سنوات مما
أكسبهم حب الإسماعليين المصريين والذين تحولوا مع الوقت إلى مقاتلين مخلصين
في الجيش الزنكي ومن ثم في الجيش الأيوبي. وعلى مستوى العمق الإسلامي
بسطوا السيادة على الديار الحجازية.
كما أنهم درسوا الجيش الصليبي
وصنفوه على أساس أنه مكون من عدة مراكز قوى صليبية. وعرفوا مبكرا أن الجيش
الصليبي غير متجانس ومكون من إثنيات أوروبية متعددة. مع هذه المعرفة لم
يتعاملوا مع الصليبيين بفكر معمم ينتهج سياسة واحدة معممة بل انتهجوا سياسة
تعدد المسارات والخيارات تسمح بالتعامل مع الصليبيات كل على حسب خصوصيته
(9). وفر الزنكييون الأمان الديني للمسيحيين عموما وخصوصا الأرثودكس الذين
لم يشاركوا في الحروب الصليبية. شجع الزنكييون الصليبين إلى التحول من
صليبين إلى مسيحيين مسالمين. وعزز الزنكييون طريقة التفكير التي أعطت
الصليبي عندما يتحول إلى مسيحي حق الاختيار للعيش مع المسلمين في الأراضي
الإسلامية على أساس أنه من أهل الكتاب وهو تصنيف أقره القرآن المجيد.

لا
رؤية بدون قيم تجدّل الثـّابت بالمتغير: كل رؤية بلا قيم معرضة أن تبرر أي
وسيلة للوصول إلى غايتها. فما هي القيم التي صانت الرؤية الزنكية من
استمراء القتل بإسم الجهاد ومن الظلم بإسم التقشف؟ تحصنت الرؤية الزنكية
بعدة قيم منها دعم استقلال وحرية العقل وإبداعه، برمجة المجتمع على قناعات
تعالج آنيـّاته الحاضرة دون انفصال عن قيم الماضي من صدق، أمانة، إخلاص،
مثابرة، صبر، كان مهما على الرؤية الزنكية أن تميز بين القيم والماضي إن هي
أرادت الانتصار. فارتبطت بقيم ولكنها لم ترتبط بالماضي، لذلك لم تعق قيم
الرؤية دينامكية اللحظة الزنكية (10).

تمويل
الرؤية والعجز المالي: أخذت جنبات الرؤية الطموحة تتموضع على أرض الواقع.
فكما كان متوقع قادت الرؤية إلى تغيرات هائلة في طرق تنظيم العسكر ومؤسساته
ومراكز إعداد وتأهيل كوادره، كما قادت إلى تغيرات في تركيبة المجتمع
وثقافته وعلاقاته البينيـّة والخارجية. إستراتجيات لا تتحقق إلا بتموين
مالي هائل. فحصل المحتوم من تعرّض خزانة الدولة الزنكية إلى نقص مالي شديد.

إذا لم
نملك الذهب فلنطبع الورق: في كنف هذا التحدي المركب كيف واجهت دمشق شبح
الإفلاس؟ لقد استفادت دمشق من طرق التفكير الإبداعية التي بثها النظام
المعرفي الذي ثبتت معالمه الرؤية الزنكية.
فبالتعود على التحرر من
قوابض الروتين توصل علماء الديار الشامية من ابتكار غير مسبوق استطاع به من
رفع رصيد المملكة المالي ذاتيا. تم لهم ذلك بتأسيس مطبعة لطباعة النقود
الورقية. تطرح خزينة المملكة الأوراق إلى السوق وتقايضه مع تجار الشام
مقابل ما يملكون من ذهب وفضة. نعم طورت العبقرية الدمشقية نظام الطباعة
الآلي المعتمد على قوالب خشبية. قوالب محفورة بدقة متناهية ومع كبسها بعد
مسحها بالحبر على قطع الورق أنتج بيت المال (البنك المركزي) النقود
الورقية. طباعة آلية تجاوزت ولأول مرة تفاوت الإنتاج اليدوي وضمنت دقة
وتطابق كل ورقة نقدية مع مثيلتها مع سرعة الإنتاج للأعداد كبير (11)
المطلوبة من الأوراق. فطبع أهل دمشق نقود ورقية تسمى "القراطيس السود"
(المطبعة تطبع بلون واحد. اللون الأسود) أو "العادلية" (12) وذلك في زمن
السلطان نور الدين زنكي (1118م - 1174م).

تسويق فكرة نظام نقدي
ورقي، المطبعة، الآلة: الأمر ليس بهذا السهولة، فلكي ينجح هذا المشروع كان
على دمشق ابتداع نظام مصرفي قائم على دعائم فكرية مالية يقبله القطاع
التجاري ويتفق عليه الجمهور لكي يتداولوه فيما بينهم. عمدت المملكة الزنكية
على الترويج للأوراق على أنها عملة ورقية شرعية مدعومة من المملكة لكي
تستخدم في عملية البيع والشراء بدل من القروش المعدنية المصنوعة من الذهب
والفضة. بعد ذلك قامت الإمارة بمقايضة الأوراق مع تجار الشام مقابل ما
يملكون من ذهب وفضة. ومع توفر الذهب والفضة استطاعت دمشق من الارتباط مجددا
بالتاريخ ومن التفاعل مجددا مع تحديات الأحداث. كانت لحظة مفصلية تمثل
تحولا نوعيا في هوية العربي. لحظة قدمت إجابات وحلول لمشاكل العالم العربي.
لحظة أنشغل فيها الوعي العربي بميلاد الآلة، بمطبعة طبعت عملات ورقية
تداولها ولامس منتجها الورقي الطفل، الشاب، المرأة، الرجل والمسن وتحدث
عنها الجميع من حضر وبدو، القاصي والداني. استشعر العربي بأن الآلة أعانت
عبوره من ثقافة نظام مصرفي تقليدي إلى ثقافة غير مسبوقة تعتمد نظام مالي
جديد. خطاب انبثاق الأوراق النقدية أشعر العربي أن هويته مرتبطة بالتغيير
وأنه إنسان له حضور فاعل في مجال المعارف والرقي والتقدم.

كل
فعل تغييري يولـّد حزمة من ردود أفعال: عند دراسة تجربة العرب المبكرة
للتعامل مع الآلة سيتضح لنا عدم بروز أي نوع من الهوة بين العلماء ورجال
الدين. ولأن العربي هو الذي اخترع حداثته ذاتيا لم يعاني آبائنا من خطاب
الأنا العربي الذي يقلد الآخر الغربي كم هو أغلب خطابات عصرنا، بدليل أن
الكتب القديمة لم ترصد أي خطاب تطرق إلى صدام بين قيم الأصالة وقيم
الحداثة. ولكنها ذكرت خطابات في جوهرها عملت على صياغة الوعي العربي بأن
الآلة، كأداة لطباعة العملات الورقية، قد سببت تضخم مالي أضعف قدرته على
شراء متطلباته اليومية. تزعّم هذا الخطاب طبقة التجار نتيجة تقلص رأسمالهم
كثيرا بسبب تراجع قيمة "القراطيس السود". وعلى ضوء هذه الخلفية أخذت
مَرْايـّاتـهم تتبلور في صيغ مطالب لإصلاح الوضع المالي لا على أسس خطاب
ديني بل على أساس خطاب قائم على اعتبارات اقتصادية.
قررت المملكة
الزنكية الدخول في حوار مع التجار عسى أن تتوصل إلى تسوية تضمن مصالح
المملكة وترضي التجار. فرصد المقدسي (13) انعقاد مؤتمر بين التجار والسلطان
نور الدين، دارت محاوره حول تراجع قيمة عملة "القراطيس" أمام قطع الدنانير
المعدنية، وبسبب غياب (فكرة) مؤسسة مالية تنظم وتثبت سعر "القراطيس" أمام
الذهب والفضة في سوق دمشق، طلب التجار من السلطان إلغاء التعامل
بـالقراطيس. كان رد السلطان رفض مطالبهم حيث أن إلغاء الأوراق النقدية
سيضعف المملكة ماليا.

انقشاع
هالة الانبهار أم توقف الإبداع: النظام المالي الجديد لم يعالج قضية منع
تزوير الأوراق النقدية، لم يطور قانون يسمح بإبدال الأوراق التالفة بغيرها،
ولم يتوصل إلى اتفاقية يتم بموجبها صرف العملات الورقية في المدن الشامية
الأخرى ومن تداولها في أسواق الدول المجاورة للشام.
في مرحلة توقف فيها
تدفق الإبداع انتقل تشكل وعي العربي الدمشقي في واقع ما بعد الآلة، في
واقع معايشة منتجات المطبعة، في واقع متأثر بالنظام المالي الجديد، انتقل
إلى الشكوى من الآلة ومن تراجع مستوى حياته الاقتصادي والاجتماعي مقارنة
بما كانت عليه حياته في مرحلة ما قبل الآلة.

لم
تصمد الآلة أمام خطاب الظلم-العدل: مع استمرار خطاب تظلم التجار تحولت
القضية المالية إلى قضية دينية. كيف حصل هذا؟ حصل هذا عندما أبدى الشيخ ابن
اليونيني (نسبة إلى "يونين" قرية إلى الشمال من بعلبك) تخوفه من الظلم
الذي يقع على الناس بجراء تقلب قيمة عملة "القراطيس" (14). في هذه المرحلة
بدأ الخطاب الديني يأخذ موقف من النظام المصرفي الجديد وبطريقة غير مباشرة
من المطبعة أي من الآلة. ولأن القضية برمتها أخذت بتوجيه إصبع اللوم نحو
ساسة المملكة الزنكية (في تلك المرحلة أنتقل الحكم إلى الفرع الأيوبي
وأصبحت تعرف بالمملكة الأيوبية) حيث أن المشروع مشروع الدولة أخذ الأمر
برمته ينتقل من خانة اختلاف في انتقاء حلول إلى أمر آخر وخطير جدا في نفس
الوقت. فكم ذكرنا سابقا أن قضية استقرار المملكة الزنكية من أساسيات الرؤية
الزنكية والتي اعتمدت إستراتجيات نشر العدل و التنمية الاقتصادية لأن
السياسة في الإسلام كما ذكر أبو البقاء أيوب الكفوي في "الكليات" تعني "
تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والإستقامة" (15). فقد آمنت الدولة
الزنكية بأن الهزيمة تبدأ من الداخل وعليه فهي لا تجامل في أي أمر يزعزع
قضية الاستقرار. علينا التوقف عند تشكل وعي العربي الدمشقي. فقد أخذ وعيه
يتصور الآلة، المطبعة، العملات كأدوات ظلم. فخطاب العدل-الظلم خطاب عظيم له
تأثيره ومداه في زمن الجهاد الإسلامي. وكما ذكرنا فإن الرؤية الزنكية
محصنة بقيم ترفض الوسائل التي تبرير الغايات المنافية للقيم. فرضخ سلاطين
دمشق لمخاوف الشيخ اليونيني، وهو شخصية موقرة عندهم (16)، وألغيت العملة.


لم
تستمر الآلة كمشروع دولة: ساهم دعم المملكة الزنكية للطباعة الآلية إلى
توسيع نطاق حدث الآلة وتمكينه من الدخول في كل بيت وفرد في المجتمع
الدمشقي. ولكن مباشرة بعد إلغاء دمشق "القراطيس السود" أو "العادلية" ألغيت
معه المطبعة أي الآلة. ولم تناط إلى المطبعة مهمة جديدة مثل أن تطبع
الكتب. فبفقدان وظيفتها الوحيدة (طباعة الأوراق النقدية) أنهت الدولة
رعايتها للآلة. في مثل هذا الغياب تحولت الآلة إلى مشروع فردي. وبغياب
الدعم تضاءل حضورها الاجتماعي. ما يدعم ضعف دور الآلة في العالم الإسلامي
هو عثور علماء الآثار على أعداد قليلة فقط من نصوص لحوالي خمسين كتابا تم
طباعتها بواسطة نظام الطباعة بالقوالب الخشبية. وآخر ما عثر عليه هو كتاب
ديني مطبوع يعود إلى عام 1350م وقد عثر عليه قرب مدينة "الفيوم" المصرية
(17). وبعد ذلك اختفت تماما.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المقدمات، الرؤية الزنكية، الآلة والوعي العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الحق والعقل والوعي الإنساني
»  نانو تكنيك ينفخ الروح في الآلة
» الحياة والوعي في الكون
» الحياة والوعي في الكون
» الهرمنيوطيقا والوعي التاريخي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: