المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 62 ... 120, 121, 122 ... 200 ... 279 |
الله وإبليس: لغز الشرّ والعذاب إذا كان الله جباراً وعالماً بكل شيء، وإذا كان الله خيراً، فكيف يسمح بوجود الشرّ والألم؟ إن العلماء يعرفون جواب هذا السؤال والذي يتلخص... |
من هي الكاتبة الجريئة... من هو الكاتب الجريء؟ حين يتعلّق الأمر بالمرأة الكاتبة، فإنّ من الغريب أن يضع الكثير من أدبائنا ونقّادنا العرب مفهوم الجرأة، لديها تحديداً، في جراب واحد : هو جرأتها على استعراض تجارب حسّية تقترب من المناطق المحظورة أو المخفيّة في حياة المرأة. وغريب... |
دغار موران وسؤال الهمجية ينبغي التفكير في الهمجية من أجل السعي إلى مجاوزتها ولم لا التخلّص منها (إدغار موران) ينطلق إدغار موران في هذا الكتيّب... |
ثرثرة في حضرة أنطولوجيا الكذب! كنتُ في السادسة، والعالم بالنسبة لي لا يتجاوز أمتاراً ستة هي عرض شارعنا الذي احتضن لعبنا الأوّل. في الأيام الأُولى على مقاعد الصفّ الأوّل الابتدائي، ورهبة المدرسة، العالم الجديد، تتضاءل ساعة بعد ساعة، كانت المعلّمة تتكلّم عن... |
ظاهرة الكتابة الايروسية عند المرأةكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الإنتاجات النسوية في العالم العربي الذي كعادة مثقفيه إذا هم امسكوا بقضية ولو بسيطة، إلا وأطنبوا في تحليلها إلى درجة الملل بما يحملونها من تسميات وتمظهرات وتشكلات ونتائج وعوائق، كما هو الحال بما اصطلح على تسميته بظاهرة الأدب الايروتيكي النسوي –الذي كان حكرا على الذكور مند عصور-... |
أوهام من إسمنت تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية إلى التغيير، حتى تحافظ على زعامتها للعالم؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي قادت باراك أوباما إلى البيت... |
قتل الأب بغضّ النظر إن كان قتل الأب قد حدث فعلاً عند الإنسان البدائيّ، أو أنه بقي مجرّد رغبة في قتله، فإنّ الناتج كان واحداً، وهو الشعور بالذنب والندم والتبكيت، وبالتالي... |
أمريكاوالعرب: من'تأنيث'الخارجيّة الأمريكيّة إلى تجفيف ينابيع 'الرجولة' العربيّة'!!يعود الفضل في تأنيث 'الخارجيّة الأمريكيّة إلى الرئيس 'بيل كلينتون' الذي اختار 'مادلين أولبرايت' على رأس الدبلوماسيّة الأمريكيّة.وقد اندهش كلّ مَنْ تعامل مع هذه السيّدة القصيرة القامة، والطويلة اللسان واليد، مِنْ تصلّبها، وقدرتها على فرض رأيها،وتوجيه كلّ المحادثات التي تخوضها إلى ما يخدم أفكارها وينسجم معها.وقد كان لهذه الوزيرة حضور كبير أنسى العالم صلابة... |
إشكالية المثقف والدولة/السلطة الزواج الكاثوليكي بين المثقف والسلطة، استبعاد العامة:ثمّة اعتقاد دوغمائيّ عند الفصيل الأكبر من المثقّفين باستحالة... |
http://philosophie69.arabblogs.comحوار اجراه: وسام السبع، ونشر في صحيفة الايام الصادرة في البحرين، بتاريخ 25/9/2003.
لايمكن لمن هو مهتم بحركة الانتاج الفكري والثقافي في العالم العربي والاسلامي الا ويقف بإجلال لروعة الجهد الفكري الرائد الذي يضطلع به الباحث والمفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي واصداره لمجلة "قضايا اسلامية معاصرة" فقد استوعبت شخصية الرفاعي جملة من الاشتغالات الفكرية وتنوعت مجالات اهتمامه من وحي تنوع وغنى المصادر الفكرية التي يقف عليها ويتوفر على الاحتكاك اليومي بها. الرفاعي أكثر من باحث مهموم بالثقافة الاسلامية واسئلة التجديد، فهو أحد العلماء الذين كانت ولاتزال... |
"ارجع إلى نفسك وتأمل هل تغفل عن وجود ذاتك ولا تثبت نفسك" ابن سينا – الإشارات والتنبيهات عندما تنظر إلى الكون وتتطلع إلى الطبيعة وتشاهد البحار والجبال وتلمح التنوع والثراء في الكائنات فإنك تتساءل ترى ما سر هذا التناسق البديع وهذاالتصميم |
" السياسة الحيوية هي الفعل الذي تصبح به مراقبة شروط الحياة إنسانية مهمة سياسية صريحة ( الصحة، التغذية، الديموغرافيا، عرض المخاطر الطبيعية والتقنية ، الخ)"[2] دواعي الترجمة: الإشكال الذي أردت الخوض فيه عن... |
[center]الأنظمة الرمزية ومطلب التواصل
زهير الخويلدي [/center] "المدلول الواسع الذي نعطيه للفظ رمز هو الذي منحه إليه "كاسيرر" في "فلسفته عن الأشكال الرمزية"، يعني بنيات التجربة الإنسانية المتوفرة على قانون ثقافي والقادرة على ربط أعضاء الجماعة فيما بينهم والذين يعترفون بهذه الرموز كقواعد لسلوكهم." |
ماذا يعني مفهوم الديقراطية الجذرية عند ميشيل ولزار ؟ وهل عثر عليها بالفعل عند جورج أورويل ؟ وماهي النقاط التي ثمنها في تصوراته السياسية التنبؤية؟ وماذا عاب عليه؟ وهل هو ليبرالي معاد للشيوعية والنازية أم أنه ظل اشتراكيا؟ كل هذه الأسئلة ينبحث عن أجوبة لها من خلال هذه المقابلة التينشرتها المجلة الأدية الفرنسية في عددها الأخير لشهر ديسمبر. "يدرس هذا الفيلسوف الأمريكي ( |
"إننا نعيش في زمن التغير الاجتماعي والدور المهيمن للعلوم والتكنولوجيا وما توفره من سيطرة على الطبيعة والإنسان وما بدأته من خلع للفلسفة بوصفها ملكة العلوم عن العرش الذي كانت تجلس عليه"[1]... |
خيرية العيش سويا [center]خيرية العيش سويا
زهير الخويلدي [/center] " لكي تتكون جماعة أخلاقية يجب أن يخضع كل الأفراد إلى تشريع عمومي واحد ويجب أن يعتبروا القوانين التي توحدهم بوصفها توجيهات من مشرع مشترك" |
[center]دلالات المتخيل الاجتماعي عند كاستورياديس
زهير الخويلدي [/center] " لا يكون أي شيء داخل أي مجتمع ما لم يكن في آن معا حضورا غير مدرك لما لم يعد كائنا وحدوثا موشكا غير مدرك كذلك لما ليس بعد".[1] استهلال: |
غياب التفلسف عند العرب انحطاط سببه التصحر الثقافي [right]غياب التفلسف عند العرب انحطاط سببه التصحر الثقافي [/right] كمال الكافي تونس سعي الباحث التونسي زهير الخويلدي من أجل بلورة جملة من النصوص النقدية بهدف |
لحوارية أفقـا للتفكيـر
محمد الحيرش*
-I-
لا ترجع الأفكار الواردة في هذه المقالة إلى زاوية محددة من زوايا النظر التي تجعل من قضايا الحوار موضوعا للمقاربة والاشتغال. فالحوار ممارسة تتعدد المقاربات التي تتولاه بالبحث والدراسة، وتتفاوت بشأنه الخلفيات النظرية والفلسفية المؤطرة لأبعاده ومستلزماته. لذا، فما يعنينا بالتحديد فيما يلي من فقرات، لا يعود إلى الحوار بما هو موضوع لواحدة من المقاربات الفلسفية أو المنطقية أو التداولية الخ، وإنما يعود إلى... |
العلاقة مع الغير (الصداقة والغرابة)
لا تقف العلاقة بين الأنا والغير عند المستويين - الأنطولوجي والمعرفي - السابقين ، بل تتخذ شكل علاقة مركبة تشمل ما هو عاطفي وجداني وما هو أخلاقي وسياسي.. وبصدد العلاقة الأخلاقية، يلاحظ أنها تختلف باختلاف الأغيار أو باختلاف المعايير المعتمدة في تصنيف الغير ، حيث أنه عادة ما يتم التمييز - في هذا السياق - بين الغير القريب الذي نرتبط معه في علاقات تقوم على التعاون والتضامن (الصداقة)؛ وبين الغير البعيد الذي يمثله "الغريب"، والذي غالبا ما يكون موضوعا للكره والعداوة (الغرابة)..
|
الكونية و السلم عند KANT
عندما نعتبر أن حالة الطبيعة هي حالة حرب، نعتقد أن السلم ليس إلا نوعا من الهدنة بين حربين و كأن السلم ليس حالة طبيعية. و كانط لا يناقش و لا ينفي كون حالة الطبيعة هي حالة حرب و أن الإنسان شرير، و لكنه يقر بضرورة إقامة السلم. و على خلاف الحس المشترك يرى كانط أن السلم هو مشروع قابل للتحقيق، لا بمعنى تغيير جذري في الطبيعة الإنسانية بحيث نتحول من إنسان شرير إلى آخر خير، بل إن إنشاء الحق يمثل بالنسبة له خلاصا سياسيا للإنسان. ذلك إن كانط يرى أن السلم هو نتيجة للحق فلا... |
التنوع الثقافي عند كلود ليفي ستروس التنوع الثقافي عند كلود ليفي ستروس
إن عصرنا اليوم هو عصر الاختلاف دون منازع، فنحن نمدح الاختلاف و نقرضه، نطالب بحق الاختلاف ونناضل من أجله. غير أن الحضور الدائم لكلمة الاختلاف في منطوقنا اليومي و في مختلف المنابر، لا يعكس بالضرورة حضور فكرة الاختلاف في ظلّ واقع العولمة حيث تسيطر ثقافة واحدة،... |
الإنسان بين الثقافة والرمز عند أرنست كاسرر [center]الإنسان بين الثقافة والرمز عند أرنست كاسرر
زهير الخويلدي [/center] "من أهم أغراضي أن أقنع القارئ بأن كل المواضيع التي يتعلق بها هذا الكتاب إنما هي في آخر التحليل موضوع واحد، وأن تلك الموضوعات... |
نظرة كانط الفلسفية للدين "يحتاج العقل البشري لفكرة الكمال التام التي يستخدمها كسلم يرجع إليه من أجل أن يتمكن من تحديد نفسه" |
المعقول واللامعقول عند جوليان فروند [center]المعقول واللامعقول عند جوليان فروند
تقديم وترجمة زهير الخويلدي [/center] "إن الكثير من الازدراءات تصدر عن السفاهة المنتشرة جدا حتى داخل الأوساط العلمية والتي تتمثل في النظر إلى الفكر على أنه مأوى المعقول... |
|