13 يونيو 2014 بقلم
عبد المنعم شيحة قسم:
الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط
-18
+ للنشر:محاور الدراسة:
- تمهيد
1- مفهوم الإيمان عند الشيعة: التطوير
2- مفهوم الإيمان عند الشيعة الإسماعيليّة: التحوير
3- مفهوم الإيمان عند الحشّاشين: التوظيف
- خاتمة
ملخص الدراسة:
...إنّ البحث في تغيّر مفهوم الإيمان وتطوّره وتبدّله وفق حاجيات سياسيّة، والنظر في توظيفه في صراعات السياسة وإكراهاتها في أحايين كثيرة هو بحث سوسيولوجيّ جادٌّ حول هذا المفهوم. لذلك لا عجب أن يعتبر باحث علم الاجتماع الفرنسيّ إميل دوركهايم (Emile Durkheim) أنّ الدين والإيمان
[sup][1][/sup]، مثل غيرهما من المفاهيم الملتصقة بواقع الناس، لا يمكن فصلهما عن الواقع الاجتماعي لا سيّما أنّهما فعلان اجتماعيّان مُرتبطان بعقائد الناس وبجملة الضوابط والنواميس التي ينبغي الالتزام بها، والعمل على تطبيقها، والذود عنها والوفاء لها، ما استطاع المؤمن إلى ذلك سبيلا. فالإيمان بدين من الأديان والالتزام به يتحوّل عمليّا إلى جملة من العقائد والأوامر والنواهي التي تحدّد بدقّة سمات المُلتزمين، وفئاتهم وحتىّ هويّاتهم الاجتماعيّة.
[sup][2][/sup]إنّ أهمّ الأدلّة التي تكشف لنا البعد السوسيولوجيّ لمفهوم الإيمان ذاك الاتّصال الوثيق بالممارسات العقديّة للناس. وهي مُمارسات تُبنى أساسا على قاعدة الإكراه، باعتبار إلزامها المُؤمن بجملة من الضوابط والقوانين وفرْضها عليه أفعالا جوهرُها الخضوع والطاعة والوفاء.
وهذا الارتباط بواقع الناس يدفعنا إلى التفكير في عدم ثبات مفهوم الإيمان على حال واحدة، وتحوّله وفق تحوّل الأوضاع التاريخيّة والاجتماعيّة لهؤلاء الناس، وتبدّل مقولاتهم الفكريّة والسياسيّة التي تحكم عالمهم ...