المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 84 ... 165, 166, 167, 168, 169 |
لألئ على شط البحر تعكس نور الشمس تنثر أقماراً تغزل أشواقاً تتفجر فى روحى بقايا من حبٍ كان و نداء نحو الأعمق أن اترك كل الأشياء وراءك و تقدم فالنير المربوط إلى عنقك ليس بقدرك بل أنت القدر المرسوم للدنيا التى مادت بالوهم أنت وحدك ترسم... |
ولد ابن عربي (محمد بن على بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي، ومحيي الدين هو مجرّد لقب تلقّب به، كما يدعوه مريدوه: سلطان العارفين)، سنة 1165 م في مرسية بالأندلس. تنقّل بين بلدان مختلفة مثل المغرب وتونس ومصر وفلسطين والعراق والحجاز وسوريا، حيث وافته المنية سنة 1240م بمدينة دمشق، أين نجد قبره الآن في حيّ يسمّى باسمه (حيّ الشيخ محيي الدين)، وقد دفن إلى جانبه ابناه، وعلى القبر مسجد بناه السلطان العثماني سليم الأوّل بعد احتلاله دمشق سنة 1516 م. ويتوافد اليوم الزوّار على الضريح تبرّكا بكرامات الشيخ الذي ربّما لم يكن يتصوّر هو نفسه حدوث ذلك . كان غزير الإنتاج، ومن مؤلفاته الأساسية الفتوحات المكية،... |
"في الإجابة على تساؤل: إذا كان الإيمان بالله "الإلوهية "شكلا ً و طريقة تشكل , فماذا يكون الإلحاد و إنكار الإلوهية؟"
الإلحادatheism في أبسط تعاريفه هو إنكار وجود الله أو الآلهة, أي إن الله تبعا ً وفقا – للملحدين- غير موجود.
و الإيمان faithعلى النقيض منه يقوم على التسليم بالإيمان بناء على أسباب شخصية ذاتية بوجود الله .
و إذا سلمنا أن الإيمان بالله ليس جوهرا بل هو شكل/ طريقة تشكل للإيمان , و هو كذلك صيرورة حركية احتمالية نسبية, و أن هناك طرائق تشكل تختلف بين إيمان و إيمان آخر , و أنه لا يوجد إيمان شخص يطابق إيمان شخص آخر ,بل إن... |
حين نفتكر هيغل تسودنا مشيئة صادقة بأن نقول عنه ما قاله هايدغر عن أرسطوطاليس: ولد؛ تفلسف؛ مات. جورج ولهلم فردريك هيغل واحد من أكبر أعلام الفلسفة، "حاول أن يعقلن كلّ التاريخ البشري، فجعل من الكلّ الحقيقة، ومن الحقيقة حركة مستمرّة في هذا المسار الإنساني الذي كان منذ أن كان التاريخ، فبرّر كلّ ما فعله البشر حتى في حماقاتهم الكبرى" (2).
"إدراك بالحياة... تلك هي المهمّة". في مطلع القرن التاسع عشر، وفي مرحلة باشرت فيها علوم الحياة خطواتها الأولى "فعيّن الطب الحديث بذاته تاريخ ولادته" (3) وفي حقبة تاريخيّة ولّفت الثورة الفرنسيّة وولادة الدولة الحديثة... |
لاتحلق مفردا صوب القصيدة آن تتجه الي تتبرأمن اللهفة ومنك بعد انقطاع ..حبلك السري كل الحبال كاذبة *** انا والفصول و اقنعة على هدوء التأمل ازرعها بوحوشنا الطيبة لاحرس أحلامها من كوابيس عابرة وتنتهز هي دمعي لتكثف ملوحته انه اقتران النداء الملوع بالرنين مديد كنزف , مقتضب كولادة أوقف جنونك الان أو اقبل قرابيني نهاري |
قبلكَ تعلمت الكتابة والقراءة بعدكَ طموحي عبرَ الأبجدية باحثا عن ينابيع اللغة
***
قبلكَ قلم وورقة وصفحات أسماء وخربشات بعدكَ محطات لغوية أسطورة ألوان غجرية
***
الألوان تنسى كيانها بالليل فتتشبه بلون العتمة
***
قبلكَ سفري حقيبة بلا معنى بعدكَ أتشوق للمحطة التالية
*** ملكتني اللغات الجديدة تفننت بصياغتها بارعة أنا الشاهد أنت
***
لغة العيون ... لغة الشفاه ... لغة اللمس... إعلانا صامتا لتواصل روحين ينتهي |
السلام انا عضو جديد هل من ترحيب |
أنا عهد آخر و اسم و هوية سيري بجانبي بكبرياء و ألق التحية لا تدخلي فأنا مدائن الحزن شمسي احترقت و الباقي مني رمادها و صورة لشمعة منتهية أنا حلم لا يرقى و لا يرتقي و لا يروق لصبية أنا حكم موقوف التنفيذ و الجريرة عشق مقيدة ضد مجهول الهوية تحسسي ملامحي الباردة و أعيدي الدفئ بقبلة كوني ريحا لرمادي و حبلا لأوتادي يكن آخر عهد لسهادي تداخلي و لا تدخلي فمدائني تبايعك و أغمضي عينيك لترين ما أكون و غوصي في أعماقك لتكتبي رقمي على جدرانك و لا تجعليني قبل الصفر فأنا لا أومن بأبجدية... |
رقــصة جهـــــنم[1]
وَأَنَا فِي الْمَقْهَى أُحْرِقُ ذَاتِي بِسَكَاكِينِ الصَّمْتْ أَتْرُكُ عَيْنِيْ تَرْقُصُ فَوْقَ حُقُولِ جَهَنَّمَ أَسْمَعُ سَقْطَاتِي فَوْقَ رُخَامِ النَّفْسْ أَضْحَكُ كَالرِّيحِ عَلَى مِيلاَدِي وَعَلَى مَوْتِي الْمَعْسُولْ |
عن خنجر عن ساعد يصول وكان ريش النسر في جراحنا العميقة فماً وصمتاً ظامئاً لدقة الطبول لعصفة من كرم الريح تبل ريقه وحلبة النزال أي غيمة رقيقة تحوم حول كبوة الخيول عودوا بأشلائي، دمي لم يبتسر طريقه من مد للفجر يداً يستعجل الوصول؟ من شد عند صخرة ظنوني؟ ومد منقاراً إلى عيوني؟ يا سارق الشعلة إن الصخب في السكون فاقطف زهور النور، عبر الظلمة الحرون نحن انتجعنا الصمت في المغارة لأن نتن الملح لا تغسله العبارة فانزل نعي للبحر تحت الموج والحجارة لا بد أن شعلة تغوص في القرارة فارجع بها شرارة تنفض توق الريح من سلاسل السكوت |
على المحيط يستريح الثلج والسكوت تسمر الموج على الرمال والريح زورق بلا رجال وبعض مجداف وعنكبوت من يشعل الفرحة في مدامعي؟ من يوقظ العملاق من يموت؟ رائحة الموت على الحديقة تهزأ بالفصول وأنت يا صديقة حشرجة ودمعة بتول ووقد أقدام على الطلول تبحث عن حقيقة |
غرباء نحن ، وأنكرني الزمان !!!!!!!!!! كأننا في لامكان ..؟! كأننا تحبو على ظلنا!!!!!!!! نمشي ولا نصــــــــــــــل ..؟!؟! كأننا نمر بدون بقاء ، كأننا نصل المنحنى ظنناه نهاية الشقاء .. من أنا وأنت من تكون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!؟؟؟ غرباء نحن : نشكل صبحا من شمس ، ثم يصبح عده جليد ، والآتي حتمــــا نــقــــــــــاء ....!!!!!؟
بقلم احمد " هذا الكتاب " |
إن كان لى عمر فى هذا الزمان وكنت فراشة طائرة طالقة العنان سأشعل ناراً تحرقك أو تكون لى واحة الأمان كنت لى مسجداً أحج إليه عبر أوقات الحنين ومن دموع عينيك اتطهر من طريق الحائرين أصلى فيه واشتكى من ظلم طغيان السنين خدعت فى تلك الدموع على وجنتيك كطوفان قادما من مقلتيك أغرق فيه وأغدو رفات سابحا على يديك وإذا ما حاولت النجاة مازلت فى إصبعيك رويدا بقلبى عصفور صغير فوق الغصون لا تقذفيه كسيراً غريقاً فى بحار من ظنون مازال عندك راكعا في سكون لم يبقَ لى غير عقلى وإن أراد الخضوع اليك فليحيا الجنون. |
سأسمح لك بان تسمح لي
أن اغرز أظافري الحمراء في عنقك
سأركب أول حرف يسبح في مجرى دمك
كالقرصان
وأغزو قلبك
كنت قد خبأت بشعري سكينا
لأمزق به جدرانه هاربة
إن حاولت..
فقط إن حاولت
أن تجعل منه معتقلي
لأني عصفورة
اختار متى اغني على فراشك
حين أشاء. |
لم يزل نسغ الاماني في حديث الطين ينمو وسنؤويه لكوخ من رماد نحن أومأنا له في كل كف ضقت فينا أيها الرمل فهل ضاق الجراد سوف نأتي ثم نأتي كيف تجتاز قرانا دون صوت وغثاء كلنا نصبح ظمأى وجوار النهر قد حل الشتاء حينما نلبسه ثوب الحداد كيف لم المد ظلا في ليال من سهاد خفق الرمل وغنت ألف شكوى من سعاد كيف قد مات المغني ؟؟؟؟ حرس الباب ألا يدري بأوتار الفؤاد سيفيض البيدر المملوء درا وتغني القرية العذراء في ذاك الغناء آه لو أعدو بطيئا لاحقا فيض السراب آه لو اغرق في نهر الدماء ليتها أوصال جسمي قطعة بل حجرا من كربلاء |
دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا
صباح محسن كاظم
05/08/2009 قراءات: 517
يبدو إن الشعرية العراقية كما لها السبق الريادي في قصيدة النثر عن طريق السياب والملائكة والبريكان،في هذا الميدان التكنلوجي التواصلي تسجل حضورا رياديا من خلال مجموعة الشاعر الدكتور مشتاق عباس وقد جمع الصحفي المخضرم ناظم السعود ماكتب عن تجربة (القصيدة التفاعليه) أو (الادب التكنلوجي) عدة دراسات منها د-فاطمة البريكي ود-ثائر العذاري ود-عادل نذير وأ-منعم الازرق ود-عبد الله الفيفي ود-أحمد ناهم ود-ناهضة ستار ود-مها خيربك ناصر ود-خير الله سعيد ولميس الامام وبهيجة... |
فى أنتظار حبيبته
يلقى قربانه للصباح
و ينتظر
و عند انكشاف الليل
يرمى فؤاده للقمر
و عند اندلاع الفجر
يدرك ان ألهة الهوى ماتت
و ذرت للريح بقاياها
الأهداء إلى الذى لولاه لما كنت هنا بينكم إلى خالد الشابى أهدى هذة الكلمات تحية و مشاركة أولى أرجو أن تجد و صاحبها قبولا لديكم تحياتى |
أعضاء جدد شجعان جدد انضموا الينا مرحبا بهم بمنتدى الشجعان .. هذا بيتكم .. سقفكم الحرية وارضيتكم الحرية وبينهما فكر مبدع .. المرافق هشام مزيان |
حبيبتي في كل الفصول .. فلست سوى امرأة واحدة ..! أنت المتماهية مع عقيدتي في العشق ..؟! أسبح باسمك .. وأسمو بعشقك .. الى حقيقتي ..!! ساسميك الخريف : أمنع أغصان لهفتي أن تذبل ..! سأسميك الشتاء .. تطيلين أزهار في عز الصقيع.. ساسميك ربيع أوقف دوران الأرض حتى يخلد الورد ، ويزهر العشق ..! سأسميك الصيف .. وأسكنك حرارة قلبي .. وأغمرك ببحر وردي بين القبلة والفم ..؟! أنت الوجع العذب في أحشائي..1 انت الساكنة قعر أعماقي ، أنت............................ أخاف من لمسك أن تذبلين ..؟؟!! أخلطك... |
_1_
أنا مُربع... يبحث منذُ القرن الاول عن بقية أضلاعه... يبحث منذُ بدايات التكوين... عن صورة وجهه... يبحث منذُ بدايات النساء... عن اسم امرأته الضائعه!!...
_2_
أبحث منذُ تاريخ صلبي عن دمي...وجراحي...ومساميري!!
_3_
أنا في مربع اسمه أنتِ. فلا استطيع الهروب الى امرأةٍ ثانيه... أنا بين نهديك في مأزق... ولا استطيع الخلاص من الهاويه!!
_4_
أنا في مربع اسمه الشعر... فلااستطيع الذهاب شمالاً... ولااستطيع الذهاب جنوباً... وأعرف أني سأُقتلُ بالضربة القاضية... |
القصيدة للشاعر احمد كامل عنوانها التحدي:
اقتلوني، حولوا جسدي إلى أشلاء
أمطروا سمائي رعبا ، فجروا الأرض دماء
اظلموا أفق الروابي، بعثروا أعمدة الخباء
زوروا كل الحقائق، امسحوا فجر الضياء
دوسوا فوق جراحي، انزعوا مني سلاحي
لن تعيشوا فوق ارضي، لن تطيروا في السماء
لعنات أمي، صرخات طفلي، سجدات جدي
دماء جرحي، أشلاء جسمي تصاعدت في الفضاء
تصاعدت غضبا، تصاعدت قدرا ترقبكم للقاء
ترقب يوما تنبت لكم أرضي قنابل الثأر
تنبت لكم عواقب الغدر
تنبت لكم خزي الدهر
تنبت... |
قصيدة للشاعر الفلسطيني الكبير محود درويش متميزه ومشهورة:
بعنوان سجل انا عربي
سجل أنا عربي ورقم بطاقتي خمسون ألأف وأطفالي ثمانيه وتاسعهم سيأتي بعد الصيف فهل تغضب؟
سجل أنا عربي وأعمل مع رفاق الكدح في المحجر وأطفالي ثمانيه أسل لهم رغيف الخبز والأثواب والدفتر من الصخر لا أتوسل الصدقات من بابك ولا أصغر أمام بلاط أعتابك فهل تغضب؟؟
سجل أنا عربي أنا اسم بلا لقب صبور في بلاد كل ما فيها يعيش بثورة الغضب جذوري قبل ميلاد الزمان رست وقبل تفتح الحقب وفبل السرو والزيتون |
انطلاقا من سياسة منتدى الشجعان التي تؤمن بالكلمة وبالحرية الشبه مطلقة .. انطلاقا من هذه المسؤولية الادبية والفلسفية والتي تجعلنا نرفض ما يسمى بالراقبة المسبقة على الاعضاء وعلى اعمالهم .. فاننا لانؤمن بضرورة وجود مايسمى بالاشراف او المشرف .. ولكن احيانا نحتاج الى زميل متفهم صديق عضو مخلص للمساعدة ..يملك صلاحيات معينة تخوله من تقديم المساعدة لمن يحتاج اليها .. اتمنى ان يجد كل الاعضاء الاعزاء الدفئ والحب وان يكون هذا المنتدى الطفل بمتابة بيتكم يحتاج الى مزيد من العمل والجهد والبناء .. دمتم ودام يراعكم والى الامام .. وثورة حتى النصر الادارة |
أم النظرة الأولى سبتك وكم سبت ... قلوب الرجال الغانيات وكم تسبي ! بلى كل ما قد قيل من ذاك كائن ... سوى نظرات الغانيات التي تصبي وهل يتصابى من ينادي بقربه ... من العطب الشيب الذي هو كالعطب بكائي على ما قد مضى من شبيبتي ... بكاء ولكن كي يخف به كربي كما ليس شرب الراح مني خلاعة ... تذم ولكن كي يفل الجوى شربي فما العيش إلا ساعة أنت مقبل ... على اللهو واللذات فيها مع الصحب فأعط دواء الهم هما يغب به ... حجاه فعيش المرء في غيبة اللب مشعشعة صفراء كالحص مثلما ... يقول ابن كلثوم لنا في ألا هبي يدور بها ساق مليح كأنما ... سنا وجنتيه قد تناثر في القعب على... |
تحدثنا في الحلقة الأولى عن الاستبداد في الهدف الأول ولا زلنا في نفس الهدف ويمكن ان يلخص حال حكام العرب مع شعوبهم بما قاله الشاعر الثائر أبي القاسم عن الاستبداد
ألا أيها الظالم المستبد .... حبيب الظلام عدوُ الحياة
سخرت بأنات شعب ضعيف... وكّفك مخضوبةُ من دماه
وسرت تشوه سحر الوجود... وتبذر شوك الأسى في رباه
حذار فتحت الرماد اللهيب... ومن يبذر الشوك يجن الجراح
سيجرفك السيل سيل الدماء... ويأكلك العاصف المشتعل |
|