** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا   صباح محسن كاظم I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا صباح محسن كاظم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا   صباح محسن كاظم Empty
03112009
مُساهمةدراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا صباح محسن كاظم

دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا


صباح محسن كاظم

05/08/2009
قراءات: 517


يبدو إن الشعرية العراقية كما لها السبق الريادي في قصيدة النثر عن طريق السياب والملائكة والبريكان،في هذا الميدان التكنلوجي التواصلي تسجل حضورا رياديا من خلال مجموعة الشاعر الدكتور مشتاق عباس وقد جمع الصحفي المخضرم ناظم السعود ماكتب عن تجربة (القصيدة التفاعليه) أو (الادب التكنلوجي) عدة دراسات منها د-فاطمة البريكي ود-ثائر العذاري ود-عادل نذير وأ-منعم الازرق ود-عبد الله الفيفي ود-أحمد ناهم ود-ناهضة ستار ود-مها خيربك ناصر ود-خير الله سعيد ولميس الامام وبهيجة مصري وإيمان يونس..تنوعت الطروحات لكنها تصب في جدل يشير بأبهامه الى الاشتغا لات التفاعلية والادراكية عبر التقنية الحاسوبية ، موجة الادب الرقمي الشاسعة والتحولات من الورقية الى شاشة الحاسوب أصبح منتشرا ولافتا للنظر بعد دخول الحاسوب في المدرسة والجامعة والمقهى وسهولة حمله ونقله مع المتلقي اينما حل ورحل..بالطبع العراق موطن الشعر من المتنبي والمعري وابو نواس الى الجواهري والسياب و مصطفى جمال الدين وكمال سبتي والجيزاني والماجدي والاجيال تترا ابداعا وتأصيلا لتجاربها التي استقتها من القصيدة العمودية مرورا بالنثرية الى الرقمية،

وقد كتبت د-فاطمة البريكي ص21 كما وردت بكتاب السعود الريادة الزرقاء(كثيرا ماتواجه التجارب الاولى والرائدة بالرفض، ليس لعدم استحقاقها لغيره،ولكها طبيعة النفس الانسانية التي تنر من كل مايأتي غريبا وشاذا وخارجا على مألوفها) وتستمر البريكيص36 وقد استخدم الشاعر تقنية أخرى متعلقة بالحركة، وهي تعتمد على إظهار الكلام وإخفائه بالافادة من تقنية النص المتشعب......

أما في دراسة الدكتور أحمد ناهم استاذ النقد الحديث بالجامعة المستنصرية(كانت ولادة القصيدة التي نحن بصدد الحديث عنها نتيجة حتمية لما أفرزته الحضارة العالمية من تقنيات ابداعية وصورية، اذن هذا هو التواصل المعرفي والحوار الثقافي الذي نطمح إليه،ومحاولة المبدع مشتاق عباس معن في ريادة هذا النوع من الكتابة(الانتاج) تستحق وقفة طويله. ان التقنية الحاسوبية التي تتطور على مدار الساعة عالميا وقد اخذت التقنية تدخل عربيا بشكلها الحديث والمتشعب ينبغي الاستفادة منها ليس للدردشة فحسب بل لزيادة المعارف والمعلومات والاتصالات وتطوير القدرات الذهنية والابداعية ومنها القصيدة الرقمية أما الدكتورة ناهضة ستار تؤكد في ص 201من الكتاب ( أتصور ان الاشكالية الرقمية في الادب الالكتروني المعاصر إشكالية فكرية هوياتيه بالدرجة الاولى ذات بعد ثقافي يرتبط علائقيا بالانساق الثقافية القارة في الذهنية الجمعية للمتلقي العربي حتى اتهم من يتعاطى مع الجديد الرقمي انه متابع موضات وهاوي صرعات تضيء اليوم وتنطفيء غدا) وتستطرد الناقدة والاكاديمية العراقية د-ناهضة ستار ان ترفق الموسيقى والشعر يرفع مستوى الاستجابه الجمالية للأثر الادبي،فأذا ما اختلفت الخصائص الموسيقية من تكرار وتنويع والوان وسرعة اداء وحجم الصوت والايقاع تحدث اختلافا في نمط الاستجابة ان ابداع د- مشتاق عباس يعد له السبق في مضمار القصيدة الرقمية وبحاجة الى دراسات الى استشفاف الادب الرقمي الذي يشغل حيزا كبيرا في الابداع.الطبع الشعر له موازينه وبحوره وموسيقاه ومنتجه يمتلك ادوات اللغة والخيال الخصب والحلم والثراء المعرفي،لكن كتاب الخواطر هم من يسيء الى الشعر ولغته وابداعه الثمين بعد انتشار الاف المواقع الانترنيتية وإستغلالها بالشكل السيء بالمنتديات او بالمواقع التي تنشر كل مايصلها عكس المجلات والصحف الرصينة التي لاتنشر لمن هب ودب الا بعد ان تفحص النصوص ومدى صلاحيتها للنشر ، وعود على بدء فأن تجربة د مشتاق عباس يمكن ان تثمر بشكل كبير جدا لما للادب التكنلوجي من مساحة انتشار هائلة..






صباح محسن كاظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا صباح محسن كاظم :: تعاليق

حسب اطلاعي المتواضع فأنا واكبت الواقعية الرقمية كمذهب منذ بداية خروجها لساحة التداول واطلعت على تجارب اسست لهذا النوع وكتابها يعدون منظرين لهذا العمل الابداعي ..
وهم كتاب من دول مختلفة اضافة للسادة الذين وضعت اسماءهم فهم ايضا تناولوا الرقمية وبشكلها الشعري تحديدا ومجرد انارة هذه الجوانب يعد ذلك جهدا متميزا

لكن برأيي
القصيدة الرقمية ليست تلك التي ترافقها صورة او تنشر عبر النت القصيدة او النص بصورة عامة هو ذلك الذي تدور احداثه في واقع افتراضي ويتحدث عن كائنات الكترونية يستتمد شخصياته من الفضاء الانترنيتي والرقمي الحالي وليس وضع قصيدة على موقع ودمج صورة معها هو كتابة رقمية

اذن دعني اصنف القصيدة الى ورقية وطباعية والكترونية تبعا لعملية النشر -وهذا تصنيف غير مناسب -ان اردنا ولا وجود له .

اشكرك على مقالتك واهتمامك بهذا الجانب المهم في ثقافتنا المعاصرة .واتمنى ان اقرأ نصوصا ابداعية رقمية وليس نتاج مألوف ينشر بوسائل رقمية ..


محبتي لك وشكري الدائم ايها العزيز
دمت صديقا عزيزا
 

دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي تباريح رقمية أنموذجا صباح محسن كاظم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» يوم الشعر العالمي في الشعر النسائي المغربي: كتابة مفعمةً بالنّفَس الأنثوي تسرى في جسد اللغة !
» خلف عربة الشعر الشعر الحديث يستعيرُ تقنيات السرد
» لشعر التفاعلي .. طرق للعرض طرق للوجود
» تحولات السرد الرقمي
» الشَّعر: لماذا ينمو ولماذا يتوقف نموه(*) يكتشف العلماء بوتيرة متسارعة الجزيئات التي تتحكم في نمو الشعر. وقد يتمكنون بعملهم هذا من الكشف عن مفتاح مقاومة الصلع ومعالجة فرط نمو الشعر.

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: