المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 82 ... 160, 161, 162 ... 165 ... 169 |
في طقوس الكتابة أنت كون قصي لن تراه العين المجردة،وعصفور يتقافز قلقا ً في فناء الروح،وحبك تبتنيه كبدو رحل تنساب المسافات بين أضلاعهم كوجع عتيق،ليس لدموعك سوى ذاك البريق الجريء المراهق قبل أن يبلغ البكاء أشده،في ساعة متأخرة من الحزن. مثل الكتابة أنت حبيبتي! كلاكما يوزعني على طرق عدة لكني لا أنتهي إلى أي طريق. مع الكتابة، تعلمت أن الليل مسكن الكاتب. وفي حبك، صدقت كل أعراس العدم. صدقت أن الرجل والمرأة لا يلتقيان إلا في الحلم. ليس لأن الحلم هو ما ينقض الواقع بل لأنه الواقع... |
بين الخيال والحقيقة على جسر الزمن جاء يصفى النفس من كدرها، ويريح العقل المكدود، يقضى فسحة من الوقت يسرقها من الأيام بين الهواء الطلق والماء، وصخب هذه الأعداد الغفيرة من المصطافين التي أتت مثله، تمرح نهارا وتقضى بعض من الوقت ليلا على شط البحر، وها هو يجلس وحده من ساعة أو أكثر، حتى تخطي الوقت منتصف الليل، لم يذل في جلسة هذه يمعن النظر للقمر الساطع، وهو يختفي خلف السحب الشهباء، ثم يعود ويسطع نوره على سطح الماء، فيتلألأ زبد الموج الهادر... |
[center]حكاية الضرايب
وزير الماليه رزانا برزيه .......................... ..................... وزوِّد علينا كتير في الضرايب لأن الحكومه لازمها مبالغ .......................... .................... فتفرض ضرايب وتملا الزكايب وتاخد من اللي مهوش لاقي ياكل ................... .................. وسايبه اللي ناهب وواكل وشارب بيوت الغلابه عتيقه وقديمه ......................... ...................... مهيش حِمْل تدفع ضريبة عقار وأجر الموظف ما بيْكـَفـِّي حاجه .................... ................ وسايبينه... |
حَــــــق الفقـــير
دنيا وليها العجب فيها الفقير مِنضـــام رغم ان له حصِّته مفروضه في الإســــــلام لكن نفوس البشر نعسانه في الإظـــــــلام البُخل فيها صِفه زايده في أيامنـــــــا غافلين جيران في الضنا من جوعها ما بتنام ــــــــــــــــ حق الفقير في الذكا ليه يبلعه الميســــور ليه يتركه ف مِحنتـُه ويبص ليه بفتـــــور لو يدِّي من نِعمِته لأخوه يعيش مستـــــــور الحِقد فيه ينمِحِي بعد الرضا ما يســـــود ولا يبقى فيه ف حيِّنا واحد جعان مقهتور ـــــــــــــــــــ والدوله لو تِبتِدي... |
مع الله
تبتل :
ـــــــــــــــــ
أيا الله يا من أغفل عنه، كأني في سكرت الموت، هل أعود إليك أم أنى ابتعد عنك ؟؟!!
إن كنت أعود إليك، فعلمني كيف أحيى بجوارك ؟ ولا أهرب إلي بعيد، إليك أعود أم أنت من يدفعني لأن أعود ؟؟ لا أنا من يعود، لا بل أنت من يدفعني لآن أعود، أنت أنا المهم أنى أعود.
نعم أعود ورجائي أن أظل بجوارك، يا حبيبي أناديك وأناجيك،... |
شهادة الزور
فيه ناس بتظلِم نـاس غيرها بشهادة زور وتضيع حقوق البشر علشان ميزان مكسور لاكن إلاه الورىَ يغضب على اللي يجـــور يمْهـِل صحيح انما ع الظلم ما بيرحـــــم واللي انظلم ينصفـُه ويعود بحال مجبـور ــــــــــــــ كلمه يقولها الخسيس تِخـْرب بيوت النـاس يطلع وزى التيس يشهد بدون إحســــاس والناس يضيع حقها ف الدنيا وبتِحتـاس بس اللي يشهد بزور بكره يجيلـُه الدور وتجيله مِحنه دَكـَر أصل المِحَن اجنــــاس ـــــــــــــــــــ ولدعوة اللي انظـَلـَم باب السما...
|
قُـل لِلعَـذولِ بِحانَـةِ الخَـمّـارِ وَالشُربُ عِندَ فَصاحَـةِ الأَوتـارِ إِنّي قَصَـدتُ إِلـى فَقيـهٍ عالِـمٍ مُتَنَسِّـكٍ حَبـرٍ مِـنَ الأَحـبـارِ مُتَعَمِّـقٍ فــي ديـنِـهِ مُتَفَـقِّـهٍ مُتَبَصِّـرٍ فـي العِلـمِ وَالأَخبـارِ قُلـتُ النَبيـذُ تُحِلُّـهُ... |
عني الأغورا عند اليونانيين القدامى كما هو معلوم "الساحة العامّة" بلغتنا اليوم. وقد اتخذت منزلة مركزية في المدينة باعتبارها مكانا للقاء والحوار المتعلّق بالشأن العام تعني الأغورا عند اليونانيين القدامى كما هو معلوم "الساحة العامّة" بلغتنا اليوم. وقد اتخذت منزلة مركزية في المدينة باعتبارها مكانا للقاء والحوار المتعلّق بالشأن العام، وربما كتجسيد حيّ للديمقراطية بمعناها القديم. بل إنّ غياب الأغورا في مدينة ما اعتبر مرادفا لغياب العدالة والقانون. ورث الرومان... |
حاصرتني، تدوس قوافلَ نملي ولم تك تحمل حبّةَ قمح!
هنالك
عَرّيتُ، منتفضاً، كلَّ فزّاعةٍ
لا الطيورُ اطمأنّت
ولا العشبُ صفّقَ لي.
اشتبه المشهدُ
(الحقلُ مقبرةٌ ما، صليبيّةٌ!)
وتقاطرَ في جسدي النملُ
ثُمّ طيوفٌ هلاميّةٌ
حاصرتني، تدوس قوافلَ نملي
ولم تك تحمل حبّةَ قمح!.
طيوفٌ تقبّلُني بامتعاض، وتمضي
تشذّبُ من حوليَ الشمسَ حسب هواها..
تقصُّ الفراغَ بأجنحةٍ. |
[center]الغيبــــــه
إن جبت سيرة زميلك من وراه غيبــــه وان قلت عنه كلام سيئ فدي خيبـــــه وان كان ف غيرك عيوب هتلاقي فيك عيبه دا اللي بيغتاب ف غيرُه يبقى كل لحمُـه ميِّت ويبقى عمَل في عُرْفِنا مصيبــــــه ـــــــــــــــــــــــــ فيه ناس بتوْصِم خلايق غيرها بالبُهتـان وبعد فترة تكون سِيره ف كل لســــــان ويخشـُّوا بالشكل دا في زمرة الشيطــان يبقوا جنــُــــودُه بيبعتهُم بأوزارُه ويوزعوها ذنوب شالها بني الإنســـــان ـــــــــــــــــــــــ ويخـُشـُّوا بيها هناك ف جهنم الحمـــرا |
وأرى صورتي وهي تعبرُ ذاهبةً في الفيافي أنادي ولكنّ صَوتي يذوبُ فُوَيْقَ التُخُومِ لا يُكَذّبُني حُلُمي أبدا!.. يَرْسُبُ العَقلُ في ثِقلِ الواقعيِّ ويطفو إلى خارج الجسم ظلٌّ شبيه بظلّي بلا أيّ شكل ولا أيّ معنى ويَخرجُ من نَفَقٍ مُولَعٍ باختزال الزمان الطويل إلى لحظة رَخْوَةٍ، خاطرٌ في رؤايَ أرى في المنامِ القصيدةَ تمشي إلى جانبي |
الأدب
كان الأدب له ناس وتحِب تقرالهُــــــــــــم أما النهارده كلام ع القلب زى الهَـــــــم تِقرا الكتاب من دول تشعُر بحالة غـَــــــم يعني أدبنا اليوم أصبح هزيل معلـــــــول ولا عادلـُه ناس تقراه ولا حتى ناس تِهتــــم ـــــــــــــــــــــ كان الأدب عندنا غالي يساوي كنـــــــــوز على سبيل المثل طه ونجيب محفـــــــــوظ نوبل قرا وانبهـَر ونجيب يروُح ويفــــــوز كان التواضع سِمَه فيهم وكانـُـــــــم ذوق أما النهارده الأديب منفوخ وضارب بــــوز ــــــــــــــــــــــــ |
مع الله مناجاة : ـــــــــــــــ أحبك يا الله ومن شدة حبي أتمنى أن أراك مع أنى لن أراك إلا بدار السلام فأنت الذي تقضي لنا بها يا الله تهل نوراً ونراك نوراً وتحيينا بالسلام أذكرك |
قدر.
فضَاءاتٌ فارغةٌ. ريحٌ تَحْملُ أوراقَ شجَرةٍ مَجهولةٍ. كلبٌ يظْهرُ فجأةً. سيارةٌ عَمياءُ تدوسُ قطًّا يقفزُ منْ صُندوق قُمامة. |
كفن لايليق بفقري (يداكَ هما الباب أدخل؟ لن يلمح العابرون ظلالي أكناّ وحيدين نمشي كأنّّ البيوت تنام على سرّنا السراب ردائي نسيت الطيور التي تثقب الروح حين تميد بيَ الأرض من سيشرّع هذي النوافذ؟ تبدو ليَ الآن أبعد مما أظنّ سأرسل وردا إليك فقطْ أفتح الباب موحشة حجرتي وضواحي الفؤاد حصى وغبار غنائي تيبّس في الحلق إنّ رجالا يزورون أحلامنا ثم لايهتدون الوجوه الكئيبة تذهب مسرورة لمرايا الضجيج الميادين تسكنني وتهيئ لي كفنا لايليق بفقري ) |
يا جيش العروبه
يا أهل الشهامة يا جيش العروبه يا ساكِن سكوُتك وفرحان بطوبه بيحْدِفها عيِّل على جندي غادر وجيش الصهاينه بيعمل مجازر ولا حد قادر يقدِّم معاونه ولو يرمي طوبه يا جيش العروبه ............... يا أمة أشاوِّس يا أهل الشهامه يا ماسكين ف إيدْكـُم زتونه وحمامه فلسطين بتصرُخ وقتلاها ياما وفي نار سجونهم بناتنا اليتامَىَ عساكر صهاينه شافوهم خدوهم عشان واد... |
يمامه في نجد تنوح باالقصيد ناحت بأعلي صوتها هذا القصيد
قصّصّ من الواقع و عن الواقع جدتي و النفخ بالكلام قربه مشقوقة
تنفخ في قربه مشقوقة ياولدي ما أروع ما صورته جدتي للفعل و الكلام و لطالما نفخت في قرب مشقوقة لم يجدي الكلام ما أكثرك كلام فأينما أكون يكون هناك كلام كلام كلام كلام
في وادي خيال جدتي طابَ لي المقام
في رحله الكلام و الرقص بالكلام
غردنا لهم بالشعر من أعذب الألحان ليبدأ الكلام ماذا عساها أن تقول عن الكلام
لا تنفخ في قربه مشقوقة ياولدي فكله كلام كلام كلام |
وحيث الرائحة:
شغف الحاسّة الملتبس
منام الريح !
***
وحيث …
كلما تعدّدتُ
توحّدتْ
أُحجية السذاجة
أُحجية المعرفة
أحجية بلا قلب…بلا أجنحة
***
وحيث الرغبة:
التشريع الوحيد الذي أوحى به الله للأنبياء
لكنهم ذبحوه ووضعوا دمه في زجاجة
ثمّ رموها إلى السماء السابعة
ومنذ ذلك الحين علّمونا
كيف نسمّي ذلك الدم المخنوق في الأعالي
القاتل
المنتقم
الجبّار
الرحيم ال... |
حيث النوافذ قطعٌ من الأفق المعلّب
واقتباس أو تناصٌ أو تشبُّه بالرواية الأولى للعشقِ الذي اشتعل بين الروح وبين المكانْ
عندما كان ألله طفلاً لا يزال يلعب في اقتراحات الوجود
حينذاك كانت النافذة الأولى رغبة أولى لإنقاص الجحود ..
ثم ما تلا ذلك من نوافذ صدّقيني…يا حياتي الخاسرة..
هي مطر التأمل في الخسارات النبيلة للخيالْ …
نوافذنا حزينةٌ كي تكون كما صنعناها حزينةْ
بعض الأنين المرّ والخوف المباغت في تنفّسها
يطفو كالغمام الثقيل الذي يعبر فوق البيوت وفوق إسفلت الشوارع
وفي تنهّدات الصامتين الخائبين والغرقى |
[center]مِن إنفلونزا الخنازير
خوفنا يا ناس ملهوش تبرير ......................... ......................... مِن إنفلونزا الخنازيـــــــــــر الفيرس ما هوُ نفس الفيرس ......................... ............................. بس اتحَصَّن بالتطويـــــر في بلاد بره يوم ما اكتشفوا ......................... ....................... عملوا بحوث من غير تقصير واحنا هنا واقفين نتفرَّج ............................. ........................... مستنيين إيه هيصيـــــــــر مِن إنفلونزا الخنازير ــــــــــــــــــــ قالوا الحجاج لما يعودوا ............................. |
العلمــــاء
عالِم كبير مُجتهـِّد ليه يغفلوا عِلمُـــــــــــه أو صُوت مفكـِّر شريف وبتِقـْصِفوا قـَلـَمُــــــــه أو شيخ مُعلـِّم جليل وبتنكِروا حِكـَمُــــــــــه ومركزين ع التفاهه والكليبيهـــــــــــــات ياما كبير في البلد يامـــا سفيــــه شـَتـَمُــه ــــــــــــــــــــ علماءنا هاجروا لبلاد وانشالوا فوق الـــراس عرفوا قيميتهم جديره اتعاملوا غير النــــاس خلـُّوا إيديهم وراسهُم م العِباد تِنبـــــــاس نبغوا وقِدروا يخلـُّوا الماده تِبقى شيــــــــئ واخترعوا أفكار... |
يعود الفضل في تأنيث 'الخارجيّة الأمريكيّة إلى الرئيس 'بيل كلينتون' الذي اختار 'مادلين أولبرايت' على رأس الدبلوماسيّة الأمريكيّة.وقد اندهش كلّ مَنْ تعامل مع هذه السيّدة القصيرة القامة، والطويلة اللسان واليد، مِنْ تصلّأمريكاوالعرب: من'تأنيث'الخارجيّة الأمريكيّة إلى تجفيف ينابيع 'الرجولة' العربيّة'!! 30/12/2009 يعود الفضل في تأنيث 'الخارجيّة الأمريكيّة إلى الرئيس 'بيل كلينتون' الذي اختار 'مادلين أولبرايت' على رأس الدبلوماسيّة الأمريكيّة.وقد... |
قصّصّ من الواقع و عن الواقع جدتي و النفخ بالكلام قربه مشقوقة
فكري ووجداني تشكل عبر مشوار طويل من الغربه والحيره والتساؤلات الكثيره عن المعاني الحقيقيه لمعنى الحياة وعندما جلست افكر فيمن يستحق التوقف عنده والتأمل فيما تركه من اثر لهذا الفكر التائه والوجدان الدامي توقفت عند ثلاث نساء وياللغرابه فهن اميات لايقرأن ولايكتبن ولكن مازالت اقوالهن وافعالهن تقرع اجراس لها صدى في اعماقي ولا ابالغ اذا قلت بأنهن اعظم ثلاث نساء عرفتهن في حياتي.
الأولى جدتي نوره بنت عبود الثلاب والدة امي مزنه بنت... |
[/center]مروه الشربيني
دكتوره مروه وإسم الأب شربينـــــــي مــلهاش ميول مزعجه لا يسار ولا يميني كل الجريمه انها كان لِبْسَهــــــــا ديني يطلع عليها سفـــيه من بين جنود حُرَّاس يطعنها طعنــــه مُوت وتموت وتِبكـْينـي ــــــــــــــــــ قالوا انها في بلد متحضـَّرَّه جـــــــــدًا فين الحضاره هنا دا القتل كان عمْـــــدًا أثبت بأن البلد فيها الشباب أرعـــــن يقـْتِل بنات مؤمِنه من غير ما يعرفهـــا نازي وكل العُقـَد مغروسه فيه أصـــــلا ً ــــــــــــــــــــ البنت راحت تدافع عن... |
أنا والحبايب
]أصل أنا لى فى الهوى كل يوم.....حكاية كلها حب و ماآسى و ان دورت هتلائى أد كام قصة و رواية و شعر بدون قافية و غنوة ملهاش نهاية و لحن رن فيه العود من البداية * * * و أدى مطربة صوتها آية بتقول يابن الناس كده كفاية دالحب مش غاية لا يوم القلب فرغ منه و لا فكر يبقى مش جوايه و الدنيا كده كده ماشيه و لا عمرى قولت كفاية حتى...
|
|