** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3164

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري....... Empty
11122009
مُساهمةمحاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......

اخواني اخواتي الاعضاء الكرام هذه ان شاء الله ستكون اول محاضرة تتميز بالايجاز والاختصار المفيد عن خصائص الشعر النثري الذي يميل اغلي المبدعين الشباب الى اتخاذه كوعاء ابداعي ..
وهذه المحاضرة الاولى ستكون عن خصائص هذا الجنس الشعري الذي لايزال يبحث عن مكانته رغم فرض وجوده بقوة مبدعيه ..
اتمنى ان تكون الافادة كبيرة والخلاصة مزيدا من تطوير هذا الحقل الابداعي وشكرا لكم ..........



الضروري بعد كل هذا أن نحدد مجموعة من الضوابط والمعاييرالتجنيسية لتحديد شعر
الانكسار أو ما يسمى بقصيدة النثر على حد تسمية سوزان برنار، وهي معاييراستنبطناها
من الدراسات التي كتبت حول قصيدة النثر أو التجربة الشعرية الجديدة كما يسميها عبد
الله شريق.
وإليكم هذه المعايير والضوابط التي تحدد إلى حد ما شعرية شعر
الانكسار:
1- إعلان نية التجنيس أو القصدية في الكتابة،
2- الإيقاع الداخلي
أو إيقاع التجربة؛
3- الانسياب أو الجريان المسترسل؛
4- الانكسار والتشويش
والتمرد والتمرد على الانتظام؛
5- اللاعقلانية؛
6- بلبلة الأنواع
الأدبية؛
7- نثرية اللغة؛
8- تكسير أفق القارئ وتخييب توقعه على مستوى
التلقي؛
9- الإكثار من الإبهام والغموض؛
10- التنويع في التشكيل الفضائي
والبصري؛
11- الجمع بين الشاعرية والنثرية؛
12- التمادي في الانزياح والخرق
الأسلوبي والبلاغي؛
13- التجريب والتثوير نحو المجانية والفوضى والتبعثر
والتمرد؛
14- الوحدة النصية بدل وحدة البيت أو الجملة الشعرية؛
15- التكثيف
الإيحائي والتركيب الإشراقي؛
16- تيمات الحداثة (الجنوح نحو الذات والجنون
والروح والحرية والثورة على العقل والتقنين وحضارة المدينة...)؛
17- الشعر
الرؤيا.

وخلاصة القول: يبقى عمل عبد الله شريق في هذه الدراسة القيمة عملا
مثمرا ومفيدا لا يستهان به. ولا يمكن لأي باحث إذا كان يدرس القصيدة النثرية القفز
عليه لما يطرحه من أدوات ومفاهيم في مقاربة القصيدة النثرية: فهما وتفسيرا،
أوتفكيكا وتركيبا. ولا يمكن كذلك الاستغناء عن هذا العمل لما يزخر به من توجيهات
ومقترحات هامة ومقاربات نظرية وتطبيقية وأجناسية ناجعة وفعالة، ولا سيما أن هذه
المحاولة بداية جادة لطرح الأسئلة والإشكاليات المتعلقة بشعرية هذه الكتابة الجديدة
وطريقة التعامل معها إبداعا ونقدا وتوجيها، وإلا سيبقى باب القصيدة النثرية مفتوحا
لكل من هب ودب، وسيؤدي ذلك إلى تمييع الشعر وكساده كما هو الواقع الآن.
الهوامش:
1- رشيد يحياوي: الشعري والنثري، منشورات اتحاد كتاب
المغرب، ط1، 2001؛
2- محمد الصالحي: شيخوخة الخليل، بحثا عن شكل لقصيدة النثر
العربية، منشورات اتحاد كتاب المغرب، ط1، 2003؛
3- حسن مخافي: القصيدة الرؤيا،
دراسة في التنظير الشعري، منشورات اتحاد كتاب المغرب، ط1، 2003؛
4- عبد الله
شريق: في شعرية قصيدة النثر، منشورات اتحاد كتاب المغرب، ط1، 2003؛
5- Bernard‚
Susan : jusqu’à nos jours Le poème en prose de Baudelaire.Librairie Nizet‚
Paris‚ 1959.
6- د.عز الدين المناصرة: قصيدة النثر جنس كتابي خنثى، منشورات بيت
الشعر، فلسطين1998؛
7- عبد الله شريق: في شعرية قصيدة النثر، ص:16؛
8- نفسه،
ص:28 الهامش؛
9- مثل نازك الملائكة في كتابها: قضايا الشعر المعاصر، دار العلم
للملايين، بيروت، لبنان، ط6/1981، ص: 213؛
10- عبد الله شريق: نفسه،
ص:29؛
11- نفسه، ص:41؛
12- محمد جمال باروت: (الحداثة الأولى)، المعرفة،
العدد283-284، 1985، ص:121؛
13- سركون بولص: (حوار)، نزوى، عدد6، أبريل 1996، ص:
188؛
14- محمد الصالحي: شيخوخة الخليل، بحثا عن شكل لقصيدة النثر العربية،
منشورات اتحاد كتاب المغرب، ط1، 2003؛
15- عبد الله شريق: نفسه، 28؛
16- شربل
داغر: الشعرية العربية الحديثة، تحليل نصي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1،
1988، ص:60؛
17- شربل داغر: الشعرية العربية الحديثة، ص: 60، الهامش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري....... :: تعاليق

الكرخ
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة الجمعة ديسمبر 11, 2009 2:48 pm من طرف الكرخ
استناذ شكرا على المحاضة المختصرة جدا والمفيدة والتي نحن بحاجة اليها حتى تكون كتابتنا عن وعي ودراية بخصائص القصيدة على مختلف انواتعها
حياة
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة السبت ديسمبر 12, 2009 3:30 am من طرف حياة
اخ الاستاذ .. نشكرك على هذه المحاولة الثتقيفية بالمنتدى لاننا محتاجين اليها من اجل التصويب
كما ان التزامك بالاشارة الى المراجع التي اعتمدتها ببحثك ساعدتني كثيرا في التوسع
اشكرك ننتظر باقي المحاضرات
سلطانة
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة السبت ديسمبر 12, 2009 4:10 am من طرف سلطانة
شكرا اخي سامح على الافادة
نابغة
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة السبت ديسمبر 12, 2009 4:34 am من طرف نابغة
لانكسار أو ما يسمى بقصيدة النثر على حد تسمية سوزان برنار، وهي معاييراستنبطناها
من الدراسات التي كتبت حول قصيدة النثر أو التجربة الشعرية الجديدة كما يسميها عبد
الله شريق.
وإليكم هذه المعايير والضوابط التي تحدد إلى حد ما شعرية شعر
الانكسار:
1- إعلان نية التجنيس أو القصدية في الكتابة،
2- الإيقاع الداخلي
أو إيقاع التجربة؛
3- الانسياب أو الجريان المسترسل؛
4- الانكسار والتشويش
والتمرد والتمرد على الانتظام؛
5- اللاعقلانية؛
6
نابغة
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة السبت ديسمبر 12, 2009 4:35 am من طرف نابغة
اهلا بك اخ سميح
اريد محاضرة عن شعر التفعيلة اذا امكن
شكرا
هشام مزيان
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:53 am من طرف هشام مزيان
لضروري بعد كل هذا أن نحدد مجموعة من الضوابط والمعاييرالتجنيسية لتحديد شعر
الانكسار أو ما يسمى بقصيدة النثر على حد تسمية سوزان برنار، وهي معاييراستنبطناها
من الدراسات ا
هشام مزيان
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 16, 2009 5:04 am من طرف هشام مزيان
سلسلة من المحاضرات التي تفيد خصائص الكتابة الشعرية الشبابية خاصة الشعر النثري والذي يسمى تجاوزا خاطرة.. اعداد سمي
تابط شرا
رد: محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......
مُساهمة الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:11 am من طرف تابط شرا
الضروري بعد كل هذا أن نحدد مجموعة من الضوابط والمعاييرالتجنيسية لتحديد شعر
الانكسار أو ما يسمى بقصيدة النثر على حد تسمية سوزان برنار، وهي معاييراستنبطناها
من الدراسات التي كتبت حول قصيدة النثر أو التجربة الشعرية الجديدة كما يسميها عبد
الله شريق.
 

محاضرة موجزة في خصائص الشعر النثري.......

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صوم نينوى (يونان): دراسة تاريخية موجزة
» خلف عربة الشعر الشعر الحديث يستعيرُ تقنيات السرد
» الشعر هو الخيال الحقيقي الذي يرد كل قارئ إلى نفسه الشعر لا يعطى إجابات ولكن يسد نقصاً بداخلنا الشاعرة السويسرية سيلفيا دو
» كريم الحفيان - تونس قراءة موجزة في رحلة الغفران
» الشَّعر: لماذا ينمو ولماذا يتوقف نموه(*) يكتشف العلماء بوتيرة متسارعة الجزيئات التي تتحكم في نمو الشعر. وقد يتمكنون بعملهم هذا من الكشف عن مفتاح مقاومة الصلع ومعالجة فرط نمو الشعر.

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: